السلام عليكم ,
نعم هذا ما نلاحظ بين الحين و الآخر ..
فالخلافة هي في ثلاث رؤى مختلفة
الرؤية الأولى أن الخلافة بنص ..
منهم من قال أنها نص و أن الدليل على ذلك أمر النبي(ص) أبي بكر الصلاة بالناس , و منهم من استدل بهذا الحديث الموجود في صحيح مسلم و المسند :
من صحيح مسلم :
و أخرج مسلم " عن عائشة رضي الله عنها قالت : قال لي رسول الله صلى الله عليه و سلم في مرضه : ادعي لي أبا بكر أباك و أخاك حتى أكتب كتاباً ، فإني أخاف أن يتمنى متمن ، و يقول قائل : أنا أولى ، و يأبى الله و المؤمنون إلا أبا بكر " .
مسند أحمد :
و أخرجه أحمد و غيره من طرق ، عنها و في بعضها " قالت : قال لي رسول الله صلى الله عليه و سلم في مرضه الذي فيه مات : ادعي لي عبد الرحمن بن أبي بكر أكتب لأبي بكر كتاباً لا يختلف عليه أحد بعدي ، ثم قال : دعيه ، معاذ الله أن يختلف المؤمنون في أبي بكر " .
====
الرؤية الثانية أن الخلافة شورى .. و الأدلة في هذه معروفة وقد اشبعت بحثا .. فالآية ((و أمرهم شورى بينهم)) هي هذه الأدلة ..
====
الرؤية الثالثة و المهمة---> أنها فلتة , و بشهادة أحد روادها و هو عمر بن الخطاب ..فقولة عمر هذه تثبت التناقض الموجود في أدلة الخلافة .. و بل تسقط الرأيين السابقين , فلا نص و لا شورى .
فهذا الواقع(قولة عمر) يثبت بطلان ذلك (الدليلين السابقين) ..
فهل هناك أدلة أخرى ؟
و لماذا هذا التناقض في الإستدلال ؟
المهند
نعم هذا ما نلاحظ بين الحين و الآخر ..
فالخلافة هي في ثلاث رؤى مختلفة
الرؤية الأولى أن الخلافة بنص ..
منهم من قال أنها نص و أن الدليل على ذلك أمر النبي(ص) أبي بكر الصلاة بالناس , و منهم من استدل بهذا الحديث الموجود في صحيح مسلم و المسند :
من صحيح مسلم :
و أخرج مسلم " عن عائشة رضي الله عنها قالت : قال لي رسول الله صلى الله عليه و سلم في مرضه : ادعي لي أبا بكر أباك و أخاك حتى أكتب كتاباً ، فإني أخاف أن يتمنى متمن ، و يقول قائل : أنا أولى ، و يأبى الله و المؤمنون إلا أبا بكر " .
مسند أحمد :
و أخرجه أحمد و غيره من طرق ، عنها و في بعضها " قالت : قال لي رسول الله صلى الله عليه و سلم في مرضه الذي فيه مات : ادعي لي عبد الرحمن بن أبي بكر أكتب لأبي بكر كتاباً لا يختلف عليه أحد بعدي ، ثم قال : دعيه ، معاذ الله أن يختلف المؤمنون في أبي بكر " .
====
الرؤية الثانية أن الخلافة شورى .. و الأدلة في هذه معروفة وقد اشبعت بحثا .. فالآية ((و أمرهم شورى بينهم)) هي هذه الأدلة ..
====
الرؤية الثالثة و المهمة---> أنها فلتة , و بشهادة أحد روادها و هو عمر بن الخطاب ..فقولة عمر هذه تثبت التناقض الموجود في أدلة الخلافة .. و بل تسقط الرأيين السابقين , فلا نص و لا شورى .
فهذا الواقع(قولة عمر) يثبت بطلان ذلك (الدليلين السابقين) ..
فهل هناك أدلة أخرى ؟
و لماذا هذا التناقض في الإستدلال ؟
المهند