الإمام السخاوي :قضاء علي ، وعلمه ، وشجاعته ، من المتواترات ، فليس في الصحابة من يفوقه

نظار

نظار
7 فبراير 2014
11
0
0
بسم الله الرحمن الرحيم

في تعليقه على حديث (اقضاكم علي) في كتابه ( المقاصد الحسنة فيما اشتهر على الألسنة)
قال السخاوي : قضاء علي ، وعلمه ، وشجاعته ، من المتواترات ، فليس في الصحابة من يفوقه في ذلك



رقم الحديث: 139
(حديث مرفوع) حَدِيثٌ : " أَقْضَاكُمْ عَلِيٌّ " ، الملا في سيرته عن ابن عباس في حديث مرفوع أوله : أرحم أمتي بأمتي أبو بكر ، ورواه عبد الرزاق عن معمر عن قتادة رفعه مرسلا : أرحم أمتي بأمتي أبكر ، وأقضاهم علي . الحديث ، وهو موصول عندنا في فوائد أبي بكر بن العباس بن نجيح من حديث أبي سعيد الخدري مثله ، وقد تقدم عن أنس مثله ، بدون الشاهد منه هنا في : أرحم ، ولكن يروى في المرفوع عن أنس أيضا ، أقضى أمتي علي ، أخرجه البغوي في شرح السنة والمصابيح ، وعزى المحب الطبري في الرياض النضرة للحاكم من المرفوع عن معاذ بن جبل في حديث أوله ، يا علي تخصم الناس بسبع ، وذكر منها ، وأبصرهم بالقضية ، وأورده ابن الجوزي في الموضوعات ، ونحوه عند أبي نُعيم في الحلية عن أبي سعيد رفعه : يا علي لك سبع خصال ، لا يحاجك فيها أحد ، وكلها واهية ، وأثبت منها كلها أنه صلى اللَّه عليه وسلم بعث عليا قاضيا إلى اليمن ، قال : يا رسول اللَّه ، بعثتني أقضي بينهم ، وأنا شاب لا أدري ما القضاء ، فضرب رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم في صدره ، وقال : اللَّهم اهده وثبت لسانه ، قال : فوالذي فلق الحبة ما شككت في قضاء بين اثنين ، رواه أبو داود ، والحاكم ، وابن ماجه ، والبزار ، والترمذي ، من طرق عن علي أحسنها رواية البزار عن عمرو بن مرة عن عبد اللَّه بن سلمة عن علي ، وفي إسناده عمرو بن أبي المقدام ، واختلف فيه على عمرو بن مرة ، فرواه شعبة عنه عن أبي البَخْتَري ، قال : حدثني من سمع عليا ، أخرجه أبو يعلى وسنده صحيح ، لولا هذا المبهم ، ومنهم من أخرجه عن أبي البختري عن علي ، أخرجه ابن ماجه ، والبزار ، والحاكم ، وهو منقطع ، ومنها رواية البزار عن حارثة بن مضرب عن علي ، قال : وهذا أحسن أسانيده ، ومنها ، وهو أشهرها ، رواية أبي داود وغيره من طريق سماك عن حَنَش بن المعتمر عن علي ، وأخرجها النسائي في الخصائص ، والحاكم ، والبزار ، وقد رواه ابن حبان من رواية سماك ، عن عكرمة عن ابن عباس عن علي ، وهذه الطرق يقوي بعضها ببعض ، نعم روى البخاري في البقرة من صحيحه ، وأبو نُعيم في الحلية ، كلاهما من جهة حبيب عن سعيد بن جبير عن ابن عباس ، قال : قال عمر بن الخطاب رضي اللَّه عنه : عليٌّ أقضانا ، وأبيٌّ أقرأنا ، ونحوه عن أبيٍّ وآخرين ، وللحاكم في مستدركه عن ابن مسعود قال : كنا نتحدث أن أقضى أهل المدينة علي ، وقال : إنه صحيح ، ولم يخرجاه ، قلت : ومثل هذه الصيغة حكمها الرفع على الصحيح . قضاء علي ، وعلمه ، وشجاعته ، من المتواترات ، فليس في الصحابة من يفوقه في ذلك .









http://www.islamweb.net/hadith/displ...&hid=139&pid=0