باسمه تعالى ،،
لا شك أن الرمي بالكذب هو جرح مفسر بل من أوضح ألفاظ الجرح والجرح المفسر يقدم على التوثيق .
ضيفنا الكذاب اليوم : عكرمة مولى ابن عباس .
أولاً : عطاء بن أبي رباح يكذبه والألباني يرقع .
قال الألباني في ( السلسلة الصحيحة -ح 3455) :
وأخرج قبله: حدثنا ابن إدريس عن فطر قال: قلت لعطاء: إن عكرمة يقول: قال ابن عباس: سبق الكتاب الخفين؟ فقال عطاء: كذب عكرمة ! أنا رأيت ابن عباس يمسح عليهما.
وأخرجه البيهقي (1/273) من طريق آخر عن فطر بن خليفة به ؛ إلا أنه قال: كذب عكرمة! كان ابن عباس يقول: امسح على الخفين؛ وإن خرجت من الخلاء.
قال البيهقي:
"ويحتمل أن يكون ابن عباس قال ما روى عنه عكرمة، ثم لما جاءه الثبت عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه مسح بعد نزول المائدة؛ قال ما قال عطاء".
قلت: وفيه إشارة منه إلى ثبوت ما رواه عكرمة عن ابن عباس، وإلا؛ لما تأوله، وذلك هو الصواب عندي؛ لأن إسناد ابن أبي شيبة إلى عطاء وعكرمة جيد على شرط البخاري. وقول عطاء: كذب عكرمة... بمعنى أخطأ ( شغل استغفال للعقول
)
قال البيهقي:
"ويحتمل أن يكون ابن عباس قال ما روى عنه عكرمة، ثم لما جاءه الثبت عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه مسح بعد نزول المائدة؛ قال ما قال عطاء".
قلت: وفيه إشارة منه إلى ثبوت ما رواه عكرمة عن ابن عباس، وإلا؛ لما تأوله، وذلك هو الصواب عندي؛ لأن إسناد ابن أبي شيبة إلى عطاء وعكرمة جيد على شرط البخاري. وقول عطاء: كذب عكرمة... بمعنى أخطأ ( شغل استغفال للعقول
ثانيا : الذهبي ينقل تكذيب الأئمة الأعلام لعكرمة .
قال الذهبي في كتابه ( من تكلم فيه وهو موثق ج 1 / ص136 )
246 - عكرمة مولى ابن عباس (خ على):
صدوق حافظ عالم كذبه مجاهد وابن سيرين ومالك وقال حماد قيل لأيوب أكانوا يتهمون عكرمة فقال أما أنا فلم أكن أتهمه وقال أحمد كان يرى رأي الخوارج الصفيرية وقال ابن المديني كان عكرمة يرى رأي نجدة وقد وثقه جماعة واحتجوا به.
246 - عكرمة مولى ابن عباس (خ على):
صدوق حافظ عالم كذبه مجاهد وابن سيرين ومالك وقال حماد قيل لأيوب أكانوا يتهمون عكرمة فقال أما أنا فلم أكن أتهمه وقال أحمد كان يرى رأي الخوارج الصفيرية وقال ابن المديني كان عكرمة يرى رأي نجدة وقد وثقه جماعة واحتجوا به.
توثيق النقل من موقع الدرر السنية ( اضغط هنا )
1 - عن قطر قال : قلت لعطاء إن عكرمة يقول : قال ابن عباس : سبق الكتاب الخفين ، قال عطاء كذب عكرمة أنا رأيت ابن عباس يمسح عليهما
الراوي: عطاء المحدث: ابن عبدالبر - المصدر: التمهيد - الصفحة أو الرقم: 11/139
خلاصة حكم المحدث: [إسناده] حسن
2 - قلت لعطاء : إن عكرمة يقول : قال ابن عباس : سبق الكتاب الخفين قال عطاء : كذب عكرمة ، أنا رأيت ابن عباس يمسح عليهما
الراوي: عكرمة المحدث: ابن عبدالبر - المصدر: الاستذكار - الصفحة أو الرقم: 1/259
خلاصة حكم المحدث: سنده صحيح
3 - قلت لعطاء إن عكرمة يقول قال ابن عباس سبق الكتاب الخفين فقال عطاء كذب عكرمة أنا رأيت ابن عباس يمسح عليهما
الراوي: عطاء المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 7/1345
خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد على شرط البخاري
الراوي: عطاء المحدث: ابن عبدالبر - المصدر: التمهيد - الصفحة أو الرقم: 11/139
خلاصة حكم المحدث: [إسناده] حسن
2 - قلت لعطاء : إن عكرمة يقول : قال ابن عباس : سبق الكتاب الخفين قال عطاء : كذب عكرمة ، أنا رأيت ابن عباس يمسح عليهما
الراوي: عكرمة المحدث: ابن عبدالبر - المصدر: الاستذكار - الصفحة أو الرقم: 1/259
خلاصة حكم المحدث: سنده صحيح
3 - قلت لعطاء إن عكرمة يقول قال ابن عباس سبق الكتاب الخفين فقال عطاء كذب عكرمة أنا رأيت ابن عباس يمسح عليهما
الراوي: عطاء المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 7/1345
خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد على شرط البخاري
عزاءنا لأهل الصحيح
_
أولا ً : السند صححه الألباني لكنه حشر نفسه بالزاوية لذا قال ليفك عن عنقه الخناق : ( وقول عطاء: كذب عكرمة... بمعنى أخطأ )
ثانيا : رد الذهبي لا يغني شيئا ً لأنه جرح مفسر وقد اعترف بثبوت التكذيب فقال : ( كذبه مجاهد وابن سيرين ومالك )
أضف للمكذبين عطاء بن أبي رباح كما ثبت ذلك بأسانيد صححها ابن عبد البر والألباني .
يصبح لدينا ممن كذب عكرمة :
1- مالك
2- ابن سيرين
3- عطاء بن أبي رباح
4- مجاهد بن جبر .
.... أقوالهم فيه كثيرة جدا، وقد كتب ابن حجر في التهذيب: 7/263 ترجمته في عشر صفحات، وأطال فيه في هدي الساري أيضا: 424-429، وقد رأيت روايات في جرحه لا يعتمد عليها، وقد محص ابن حجر ما قيل فيه فوثقه، وقال في التقريب: 2/30: "ثقة ثبت عالم بالتفسير، لم يثبت تكذيبه عن ابن عمر، ولا يثبت عنه بدعة"، وانظر أقوال الذهبي فيه في الحاشية التالية، فهو ثقة، يحتج به إذا روى عنه الثقات، وانظر ترجمته في الجرح والتعديل: 7/7 وما بعدها، والميزان 3/93 وما بعدها، والطبقات الكبرى لابن سعد 5/287-293.
باسمه تعالى ،،
هذا من كلام أهل الهوى لا يقوم على دليل وقد أثبتنا صحة الأسانيد فهل أنت أعمى ؟!
ها هي أمامك بتصحيح الألباني وترقيعه وتصحيح ابن عبد البر واعتراف الذهبي .
قال تعالى :واما التكذيب بمعنى الخطأ فهو امر معلوم
قال (البغدادي صاحب خزانة الأدب)
"وقد استعملت العرب الكذب في موضع الخطأ. قال الأخطل:
كذبتك عينك أم رأيت بواسطٍ"
فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ .
هل معناها أن لعنة الله على من يخطئ ؟!
وهذه ليست معاجم لتأتي لي بمعنى يخطئ .. فعلم الرجال ألفاظه لها معاني محددة !
ومعلوم في علم الرجال أن الكذاب يقال له كذاب بقرينة اطلاقها على عشرات الرواة الكذابين.
المخطئ بعلم الرجال يطلق عليه لقب ( له أوهام ) ( يخطئ ) ( يغرّب ) ولا يقولوا عنه ( كذاب ) فراجع كتب الرجال .
************
نكتة جديدة وترقيع من ابن حبان .
قال ابن حبان في كتابه ( الثقات ج 5 / ص 229 )
وما أعلم أحدا ذمه بشيء إلا بدعابة كانت فيه .
يعني لا تفرحوا يا رافضة .... بس هذا مزح مع عكرمة
التعديل الأخير بواسطة المشرف: