الثقات لابن حبان (8 / 456) :
14411 - عَليّ بن مُوسَى الرِّضَا : وَهُوَ عَليّ بن مُوسَى بن جَعْفَر بن مُحَمَّد بن عَليّ بن الْحُسَيْن بن عَليّ بن أبي طَالب ، أَبُو الْحسن ، من سَادَات أهل الْبَيْت وعقلائهم ، وَجلة الهاشميين ونبلائهم ، يجب أَن يُعْتَبر حَدِيثه إِذا روى عَنهُ غير أَوْلَاده وشيعته !! وأبي الصَّلْت خَاصَّة ، فَإِن الْأَخْبَار الَّتِي رُويَتْ عَنهُ وَتبين بَوَاطِيلُ ؛ إِنَّمَا الذَّنب فِيهَا لأبي الصَّلْت ولأولاده وشيعته !! ، لِأَنَّهُ فِي نَفسه كَانَ أجلّ مِنْ أَنْ يَكْذِبْ !.) إ.هـ. المراد.
أقول أنا مرآة التواريخ : يلاحظ في هذا النص الآتي :
الاعتراف بوجود شيعة لأحد الأئمة ــ وهو هنا الإمام الرضا عليه السلام ــ تلازمه وتروي عنه. ومن بينهم (أبو الصلت الهروي) رضوان الله عليه.
لكنهم لا يريدون روايات هؤلاء الأئمة عليهم السلام ، فلابد من رمي اللائمة على شيعتهم الذين لازموهم ورووا مذهبهم وفقههم ، ويزيد ذلك يقيناً أنهم لم يكتفوا باتهام شيعتهم بل جمعوا معهم أولادهم ــ أولاد الأئمة ــ فاتهموهم بالكذب عليهم ..!!!
يعني : أن كل رواية عن أحد الأئمة (ع) ليست من طريق سنة الجماعة فهي منبوذة لديهم وإن كانت من أولادهم ..!
الاعتراف بوجود شيعة لأحد الأئمة ــ وهو هنا الإمام الرضا عليه السلام ــ تلازمه وتروي عنه. ومن بينهم (أبو الصلت الهروي) رضوان الله عليه.
لكنهم لا يريدون روايات هؤلاء الأئمة عليهم السلام ، فلابد من رمي اللائمة على شيعتهم الذين لازموهم ورووا مذهبهم وفقههم ، ويزيد ذلك يقيناً أنهم لم يكتفوا باتهام شيعتهم بل جمعوا معهم أولادهم ــ أولاد الأئمة ــ فاتهموهم بالكذب عليهم ..!!!
يعني : أن كل رواية عن أحد الأئمة (ع) ليست من طريق سنة الجماعة فهي منبوذة لديهم وإن كانت من أولادهم ..!
خلاصة قولهم :
نحن لا نريد مذهب أهل البيت ولن نرويه عنهم ، وكل من روى عنهم ــ من غيرنا ــ فهو كذاب مفتري.
نحن لا نريد مذهب أهل البيت ولن نرويه عنهم ، وكل من روى عنهم ــ من غيرنا ــ فهو كذاب مفتري.
أليس هذا ما يعوون به منذ قرون !!
مرآة التواريخ : لا أدري كيف يريدون تواتر فقه ومعتقد أئمة أهل البيت لديهم ، فهم لايروون مذهبهم ولا يسمحون لغيرهم بروايته!!
التعديل الأخير بواسطة المشرف: