كيف يعرف الصحابة المنافقين ؟ ثم هل في الانصار منافقين ؟

20 مايو 2010
27
0
1
كيف يعرف الصحابة المنافقين ؟ ثم هل في الانصار منافقين ؟

الجواب من فهم الصحابة:
الجامع لأحكام القرآن المؤلف : محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح القرطبي أبو عبد الله عدد الأجزاء : 20 [ جزء 1 - صفحة 302 ] ( ولهذا ما روي عن جماعة من الصحابة أنهم قالوا : ما كنا نعرف المنافقين على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا ببغضهم لعلي عليه السلام )و الاستذكار المؤلف : أبو عمر يوسف بن عبد الله بن عبد البر النمري الناشر : دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة الأولى ، 1421 – 2000 تحقيق : سالم محمد عطا ، محمد علي معوض عدد الأجزاء : 8 [ جزء 8 - صفحة 446 ] وقال جابر بن عبد الله ما كنا نعرف المنافقين إلا ببغض علي ).

الطريق الأول :
جزء علي بن محمد الحميري المؤلف : علي بن محمد الحميري الناشر : دار الطحاوي ، حديث أكادمي - الرياض ، فيصل أباد الطبعة الأولى ، 1413 تحقيق : أبو طاهر زبير بن مجدد عليزئي عدد الأجزاء : [ جزء 1 - صفحة 34 ] ح ثنا هارون بن إسحاق ثنا سفيان بن عيينة عن الزهري عن يزيد بن خصيفة عن بسر بن سعيد عن أبي سعيد الخدري قال ما كنا نعرف المنافقين على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا ببغض علي )

أقول ـ أسد الله الغالب ـ السند فولاذي قوي جدا
1ـ هارون بن إسحاق بن محمد بن مالك بن زبيد الهمدانى ، أبو القاسم الكوفى الطبقة : 10 : كبارالآخذين عن تبع الأتباع الوفاة : 258 هـ روى له : ر ت س ق ( البخاري في جزء القراءة خلف الإمام - الترمذي - النسائي - ابن ماجه )رتبته عند ابن حجر : صدوق رتبته عند الذهبي : حافظ ، ثقة متعبد ) كما في رواة التهذيبين راوي رقم 7221
2ـ سفيان بن عيينة بن أبى عمران : ميمون الهلالى ، أبو محمد الكوفى ، المكى ، مولى محمد بن مزاحم ( أخى الضحاك بن مزاحم )المولد : 107 هـ الطبقة : 8 : من الوسطى من أتباع التابعين الوفاة : 198 هـ بـ مكة روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه )رتبته عند ابن حجر : ثقة حافظ فقيه إمام حجة إلا أنه تغير حفظه بأخرة و كان ربما دلس لكن عن الثقات ، و كان أثبت الناس فى عمرو بن دينار رتبته عند الذهبي : أحد الأعلام ، ثقة ثبت حافظ إمام ) كما في رواة التهذيبين راوي رقم 2451
3ـ محمد بن مسلم بن عبيد الله بن عبد الله بن شهاب بن عبد الله بن الحارث بن زهرة القرشى الزهرى ، أبو بكر المدنى الطبقة : 4 : طبقة تلى الوسطى من التابعين الوفاة : 125 هـ و قيل قبلها بـ شغب روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه )رتبته عند ابن حجر : الفقيه الحافظ متفق على جلالته و إتقانه رتبته عند الذهبي : أحد الأعلام ) كما في رواة التهذيبين راوي رقم 6296
4 ـ يزيد بن عبد الله بن خصيفة بن عبد الله بن يزيد الكندى المدنى ( و قد ينسب إلى جده ، و منهم من يقول ابن خصيفة بن يزيد )الطبقة : 5 : من صغار التابعين روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه )رتبته عند ابن حجر : ثقة رتبته عند الذهبي : ثقة ناسك ) كما في رواة التهذيبين راوي رقم 7738
5ـ بسر بن سعيد المدنى العابد ، مولى ابن الحضرمى الطبقة : 2 : من كبار التابعين الوفاة : 100 هـ بـ المدينة روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه )رتبته عند ابن حجر : ثقة جليل رتبته عند الذهبي : لم يذكرها ) كما في رواة التهذيبين راوي رقم666
6ـ سعد بن مالك بن سنان بن عبيد بن ثعلبة بن عبيد بن الأبجر و هو خدرة بن عوف بن الحارث بن الخزرج الأنصارى ، أبو سعيد الخدرى الطبقة : 1 : صحابى الوفاة : 63 أو 64 أو 65 هـ و قيل 74 هـ بـ المدينة روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه )رتبته عند ابن حجر : صحابى رتبته عند الذهبي : صحابى ( قال : من أصحاب الشجرة ، فقيه نبيل ) كما في رواة التهذيبين راوي رقم 2253

الطريق الثاني :
الاستيعاب [ جزء 1 - صفحة 342 ] وروى عمار الدهني عن أبي الزبير عن جابر قال : ما كنا نعرف المنافقين إلا ببغض علي بن أبي طالب رضي الله عنه ).

الطريق الثالث :
تاريخ الإسلام[ جزء 1 - صفحة 485 ] وقال أبو صالح السمان ( من الأئمة الثقات )وغيره عن أبي سعيد (صحابي ) قال : إن كنا لنعرف المنافقين ببغضهم عليا

الطريق الرابع و الخامس:
أسد الغابة [ جزء 1 - صفحة 799 ] قال : وحدثنا محمد بن عيسى ( ثقة إمام الحافظ ) حدثنا قتيبة ( ثقة ثبت من رواة البخاري ومسلم )حدثنا جعفر بن سليمان (ثقة من رواة مسلم)عن أبي هارون العبدي (من رواة البخاري )عن أبي سعيد الخدري ( صحابي )قال : كنا نعرف المنافقين - نحن معاشر الأنصار ببغضهم علي بن أبي طالب
أقول السند السند كما تلاحظون قوي
الجامع الصحيح سنن الترمذي المؤلف : محمد بن عيسى أبو عيسى الترمذي السلمي الناشر : دار إحياء التراث العربي – بيروت تحقيق : أحمد محمد شاكر وآخرون عدد الأجزاء : 5 الأحاديث مذيلة بأحكام الألباني عليها [ جزء 5 - صفحة 635 ] ح 3717 (حدثنا قتيبة حدثنا جعفر بن سليمان عن أبي هرون عن أبي سعيد الخدري قال : إنا كنا لنعرف المنافقين نحن معشر الأنصار ببغضهم علي بن أبي طالب .....وقد روي هذا عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي سعيد )
http://islamport.com/d/1/mtn/1/53/1984.html?zoom_highlightsub=%22%DF%E4%C7+%E1%E4%DA%D1%DD+%C7%E1%E3%E4%C7%DD%DE%ED%E4%22

فضائل الصحابة المؤلف : أحمد بن حنبل أبو عبد الله الشيباني الناشر : مؤسسة الرسالة – بيروت الطبعة الأولى ، 1403 – 1983 تحقيق : د. وصي الله محمد عباس عدد الأجزاء : 2 [ جزء 2 - صفحة 579 ] ح 979 ( حدثنا عبد الله قال حدثني أبي قثنا اسود بن عامر قثنا إسرائيل عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي سعيد الخدري قال : إنما كنا نعرف منافقي الأنصار ببغضهم عليا قال المحقق : إسناده صحيح ويأتي بإسناد حسن عن جابر برقم 1086

الطريق السادس:
المستدرك على الصحيحين المؤلف : محمد بن عبدا لله أبو عبد الله الحاكم النيسابوري الناشر : دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة الأولى ، 1411 – 1990 تحقيق : مصطفى عبد القادر عطا عدد الأجزاء : 4 مع الكتاب : تعليقات الذهبي في التلخيص [ جزء 3 - صفحة 139 ] ح 4643 (حدثنا أبو جعفر أحمد بن عبيد الحافظ بهمدان ثنا الحسن بن علي الفسوي ثنا إسحاق بن بشر الكاهلي ثنا شريك عن قيس بن مسلم عن أبي عبد الله الجدلي عن أبي ذر رضي الله عنه قال : ما كنا نعرف المنافقين إلا بتكذيبهم الله و رسوله و التخلف عن الصلوات و البغض لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه هذا حديث صحيح على شرط مسلم و لم يخرجاه ).

طرق أخرى:
فضائل الصحابة [ جزء 2 - صفحة 639 ] ح 1086 ( حدثنا عبد الله قثنا علي بن مسلم قثنا عبيد الله بن موسى قال أنا محمد بن علي السلمي عن عبد الله بن محمد بن عقيل عن جابر بن عبد الله قال : ما كنا نعرف منافقينا معشر الأنصار إلا ببغضهم عليا ) قال المحقق وصي الله محمد : إسناده حسن .
فضائل الصحابة [ جزء 2 - صفحة 671 ] ح 1146 حدثنا الهيثم بن خلف قثنا عبد الملك بن عبد ربه أبو إسحاق الطائي نا معاوية بن عمار عن أبي الزبير قال : قلت لجابر كيف كان علي فيكم قال ذلك من خير البشر ما كنا نعرف المنافقين الا ببغضهم إياه ) وهناك طرق أخرى ومصادر لمن أراد المزيد (1).

بعض المصادر من كتب شيعة آل محمد :

قرب الإسناد للحميري القمي ص 26 تحقيق : مؤسسة آل البيت عليهم السلام لإحياء التراث الطبعة : الأولى سنة الطبع : 1413 المطبعة : مهر – قم الناشر : مؤسسة آل البيت عليهم السلام لإحياء التراث – قم ص 26 وعيون أخبار الرضا (ع) - الشيخ الصدوق - ج 1 - ص 72 ح305 – و بإسناده عن الحسين بن علي عليهما السلام ، قال : ما كنا نعرف المنافقين عهد رسول الله ( ص ) إلا ببغضهم عليا وولده عليه السلام ) وكفاية الأثر - الخزاز القمي - ص 102 ( وبإسناده عن زيد بن أرقم ، قال : ما كنا نعرف المنافقين على عهد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إلا ببغضهم عليا وولده عليهم السلام )وشرح الأخبار للقاضي النعمان المغربي ج 1 ص 135 وج 2 ص 351 والتعجب لأبي الفتح الراجكي ص 101 ومناقب آل أبي طالب لابن شهر آشوب ج 3 ص 10 والعمدة لابن البطريق ص 216 والطرائف في معرفة مذاهب الطوائف للسيد ابن طاووس ص 77 والصراط المستقيم لعلي بن يونس العاملي ج 1 ص 194 .... مما لا يمكن حصره في مصادرنا

الخلاصة:
الحديث ورد عن جملة من الصحابة وهم 1ـ أبو ذر 2 ـ وجابر 3 ـ وأبو سعيد 4 ـ وابن مسعود 5 ـ 6 ـ وابن عباس 7 ـ ابن الأرقم 8 ـ ابن عمر .....وهو مؤيد بما ورد عن النبي الأعظم في صحاحهم بالأسانيد المسلم بها عندهم كما في صحيح مسلمالمؤلف : مسلم بن الحجاج أبو الحسين القشيري النيسابوري الناشر : دار إحياء التراث العربي – بيروت تحقيق : محمد فؤاد عبد الباقي عدد الأجزاء : 5 مع الكتاب : تعليق محمد فؤاد عبد الباقي [ جزء 1 - صفحة 86 ] ح 78 ( قال علي : والذي فلق الحبة وبرأ النسمة إنه لعهد النبي الأمي صلى الله عليه وسلم إلى أن لا يحبني إلا مؤمن ولا يبغضني إلا منافق ).
وكما في الجامع الصحيح سنن الترمذي المؤلف : محمد بن عيسى أبو عيسى الترمذي السلمي الناشر : دار إحياء التراث العربي – بيروت تحقيق : أحمد محمد شاكر وآخرون عدد الأجزاء : 5 الأحاديث مذيلة بأحكام الألباني عليها[ جزء 5 - صفحة 643 ] ح 3736 ( عن عدي بن ثابت عن زر بن حبيش عن علي قال : لقد عهد إلى النبي الأمي صلى الله عليه وسلم أنه لا يحبك إلا مؤمن ولا يبغضك إلا منافق قال عدي بن ثابت أنا من القرن الذي دعا لهم النبي صلى الله عليه وسلم قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح قال الشيخ الألباني : صحيح )(2)

كلام السلفي الذي يلقب نفسه بالشريف أبو حاتم :
أخذت منه مورد الحاجة أرشيف ملتقى أهل الحديث أبوحاتم الشريف 16-02-2005، 07:23 PM
4 - (ج 1 / ص 7443)ح2- وقال أيضاً: وقد جمعت طرق حديث الطير في جزء وطرق حديث من كنت مولاه وهو أصح وأصح منها ما أخرجه مسلم عن علي قال إنه لعهد النبي الأمي صلى الله عليه وسلم إلى إنه لا يحبك إلا مؤمن ولا يبغضك إلا منافق وهذا أشكل الثلاثة فقد أحبه قوم لا خلاق لهم وأبغضه بجهل قوم من النواصب فالله أعلم.سير أعلام النبلاء ج17/ص169
3- قال محقق سير أعلام النبلاء : وجدت على هامش الأصل تعليق على استشكال الذهبي ونصه : قلت : لا إشكال فالمراد :لا يحبك الحب الشرعي المعتد به عند الله تعالى وأما الحب المتضمن لتلك البلايا والمصائب فلا عبرة به بل هو وبال على صاحبه كما أحبت النصارى المسيح . ( 17/ 169)
4- قال ابن حجر: الحديثين ان عليا يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله أراد بذلك وجود حقيقة المحبة والا فكل مسلم يشترك مع علي في مطلق هذه الصفة وفي الحديث تلميح بقوله تعالى [قل ان كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله] فكأنه أشار إلى ان عليا تام الاتباع لرسول الله صلى الله عليه وسلم حتى اتصف بصفة محبة الله له ولهذا كانت محبته علامة الإيمان وبغضه علامة النفاق كما أخرجه مسلم من حديث علي نفسه قال والذي فلق الحبة وبرأ النسمة انه لعهد النبي صلى الله عليه وسلم أن لا يحبك الا مؤمن ولا يبغضك الا منافق وله شاهد من حديث أم سلمة عند احمد. فتح الباري ج7/ص72
5-وقال الذهبي: فمولانا الامام علي من الخلفاء الراشدين المشهود لهم بالجنة رضي الله عنه نحبه اشد الحب ولا ندعي عصمته ولا عصمة أبي بكر الصديق
وابناه الحسن والحسين فسبطا رسول الله صلى الله عليه وسلم وسيدا شباب اهل الجنة لو استخلفا لكانا اهلا لذلك وزين العابدين كبير القدر من سادة العلماء العاملين يصلح للامامة وله نظراء وغيره أكثر فتوى منه واكثر رواية وكذلك ابنه أبو جعفر الباقر سيد امام فقيه يصلح للخلافة وكذا ولده جعفر الصادق كبير الشان من ائمة العلم كان اولى بالامر من أبي جعفر المنصور وكان ولده موسى كبير القدر جيد العلم اولى بالخلافة من هارون وله نظراء في الشرف والفضل. سير أعلام النبلاء ج13/ص120قلت:ويروى موقوفا عن أبي سعيد الخدري بإسناد صحيح . قال ما كنا نعرف المنافقين إلا ببغضهم عليا والأنصار.ويرويه مالك بن إسماعيل النهدي(ثقة) نا إسرائيل(ثقة) عن الأعمش(ثقة) عن أبي صالح (ثقة) عن أبي سعيد الخدري فذكره وفي جزء الحميري نا هارون بن إسحاق(ثقة) ناسفيان بن عيينة(ثقة) عن الزهري(ثقة) عن يزيد بن خصيفة(ثقة) عن بسر بن سعيد(ثقة) عن أبي سعيد الخدري قال ما كنا نعرف المنافقين على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا ببغض علي.صحيح جزء الحميري ج1/ص34.. تاريخ مدينة دمشق ج42/ص285 قال الشريف :وهذه شهادة عظيمة من أبي سعيد الخدري لايمكن التغاضي عنها وتدل على عظم مكانة علي عند الصحابة رضوان الله عليهم ويروى بهذا اللفظ عن أبي ذر وابن مسعود وجابر بن عبدالله وأصحها رواية أبي سعيد الخدري )

بعد كل هذه الطرق القوية .....انظروا ماذا يقول الناصبي الكبير:
منهاج السنة النبوية المؤلف : شيخ الإسلام بن تيمية المحقق : د. محمد رشاد سالم الناشر : مؤسسة قرطبة ، الطبعة لأولى عدد الأجزاء : 8- (ج 4 / ص 161) ( فإن هذا مما يعلم كل عالم أنه كذب ) منهاج السنة النبوية - (ج 7 / ص 107) (و هذا مما يبين به كذب ما يروى عن بعض الصحابة كجابر انه قال ما كنا نعرف المنافقين على عهد النبي صلى الله عليه و سلم إلا ببغضهم علي بن أبي طالب فان هذا النفي من اظهر الأمور كذبا) وقال في منهاج السنة النبوية عن رواية مسلم الواردة بعدة طرق صحاح [ جزء 7 - صفحة 148 ] ( و حديث علي قد شك فيه بعضهم ) . يقصد بالبعض نفسه على ما يبدو ...لأن الحديث صحيح متواتر ولا يوجد من شكك فيه ...إلا هو !!!

س :ما هو السبب في المحاولة اليائسة من هذا الناصبي في تضعيف الحديث ؟
ج :لأن صحت الحديث ستكشف عن مصائب ورزايا لا تنتهي من قبيل هذا السؤال:
ما هو حكم من سبه وحاربه وقاتله ...من الصحاب الكبار والتابعين ....؟

قال الأخ المستبصر نواف
:

ما هو جوابنا عن إشكال ابن تيمية من أن معرفة المنافق غير منحصر بذلك فكيف يصح ورد الحصر ؟
فأجبته :
كما لا يخفى على من له إلمام بعلم البلاغة وخصوصا قسم علم المعاني منه أن الحصر ضربان حصر حقيقي تحقيقي ـ لا يشذ ولا يخرج منه شيء وضرب أخر هو حقيقي غير تحقيقي ولكن لأن الشاذ منه قليل جدا ويكاد ينعدم وهو تبع للعام فهو كأنه محصور به
للتوضيح قال تعالى { إياك نعبد وإياك نستعين } فإن الحصر موجود في { إياك نعبد } وهو حصر حقيقي تحقيقي لا يشذ عنه شيء فلا يجوز صرف شيء من العبادة لغير الله ولكن قوله تعالى { وإياك نستعين } هو حصر حقيقي غير تحقيقي فإنه يجوز الاستعانة بغيره فلا يوجد عاقل مثلا يقول أن من قال لأخيه أعني في حمل هذا الكنب هو مشرك لقوله أعني في حمل الكنب وذلك لأن الحصر حقيقي غير تحقيقي ولأن كل إعانة من غير الله راجعة له بإقدار منه فكأنه لم يستعن إلا به عز وجل أرجو أن الفكرة وضحت لك أخي نواف

بعض التوثيقات من مواقعهم :
جزء علي بن محمد الحميري المؤلف : علي بن محمد الحميري الناشر : دار الطحاوي , حديث أكادمي - الرياض , فيصل أباد الطبعة الأولى ، 1413 تحقيق : أبو طاهر زبير بن مجدد عليزئي عدد الأجزاء : 1 (1/34)
http://islamport.com/d/1/ajz/1/268/...22%E4%DA%D1%DD+%C7%E1%E3%E4%C7%DD%DE%ED%E4%22

الجامع لأحكام القرآن المؤلف : محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح القرطبي أبو عبد الله عدد الأجزاء : 20 [ جزء 1 - صفحة 302
http://islamport.com/d/1/tfs/1/44/2...7+%E4%DA%D1%DD+%C7%E1%E3%E4%C7%DD%DE%ED%E4%22

فضائل الصحابة للإمام أحمد :
http://islamport.com/d/1/ajz/1/353/...7+%E4%DA%D1%DD+%C7%E1%E3%E4%C7%DD%DE%ED%E4%22

الاستذكار المؤلف : أبو عمر يوسف بن عبد الله بن عبد البر النمري الناشر : دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة الأولى ، 1421 – 2000 تحقيق : سالم محمد عطا ، محمد علي معوض عدد الأجزاء : 8 [ جزء 8 - صفحة 446
http://islamport.com/d/1/srh/1/5/80.html?zoom_highlightsub=%22%E3%C7+%DF%E4%C7+%E4%DA%D1%DD+%C7%E1%E3%E4%C7%DD%DE%ED%E4%22

المعجم الأوسط للطبراني :
http://islamport.com/d/1/mtn/1/24/5...7+%E4%DA%D1%DD+%C7%E1%E3%E4%C7%DD%DE%ED%E4%22


تاريخ الإسلام[ جزء 1 - صفحة 485 [

جامع الأحاديث للسيوطي :
http://islamport.com/d/1/mtn/1/37/1...7+%E4%DA%D1%DD+%C7%E1%E3%E4%C7%DD%DE%ED%E4%22

سنن الترمذي كتاب المناقب باب مناقب الإمام علي عليه السلام ح 3650

جامع الأصول لابن الأثير :
http://islamport.com/d/1/mtn/1/40/1...E1%E4%DA%D1%DD+%C7%E1%E3%E4%C7%DD%DE%ED%E4%22

الدر المنثور للسيوطي :
http://islamport.com/d/1/tfs/1/11/5...7+%E4%DA%D1%DD+%C7%E1%E3%E4%C7%DD%DE%ED%E4%22


فوائد أبي علي الصواف مصدر الكتاب : موقع جامع الحديث http://www.alsunnah.com الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ] (1/34)
http://islamport.com/d/1/ajz/1/374/...22%E4%DA%D1%DD+%C7%E1%E3%E4%C7%DD%DE%ED%E4%22

الرياض النضرة في مناقب العشرة المؤلف : المحب الطبري مصدر الكتاب : الوراق الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع (1/277)
http://islamport.com/d/1/trj/1/50/7...22%E4%DA%D1%DD+%C7%E1%E3%E4%C7%DD%DE%ED%E4%22

فضائل الصحابة المؤلف : أحمد بن حنبل أبو عبد الله الشيباني الناشر : مؤسسة الرسالة – بيروت الطبعة الأولى ، 1403 – 1983 تحقيق : د. وصي الله محمد عباس عدد الأجزاء : 2 (2/671)ح 1146 - حدثنا الهيثم بن خلف قثنا عبد الملك بن عبد ربه أبو إسحاق الطائي نا معاوية بن عمار عن أبي الزبير قال : قلت لجابر كيف كان علي فيكم قال ذلك من خير البشر ما كنا نعرف المنافقين الا ببغضهم إياه
http://islamport.com/d/1/ajz/1/352/...22%E4%DA%D1%DD+%C7%E1%E3%E4%C7%DD%DE%ED%E4%22

أسد الغابة [ جزء 1 - صفحة 799 [


معجم ابن الأعرابي مصدر الكتاب : موقع جامع الحديث http://www.alsunnah.com الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع
http://islamport.com/d/1/ajz/1/444/...22%E4%DA%D1%DD+%C7%E1%E3%E4%C7%DD%DE%ED%E4%22
ــــــــ الهامش ــــــــــــ
(1) فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير المؤلف : محمد بن علي الشوكاني عدد الأجزاء : 5 [ جزء 5 - صفحة 57 ] وأخرج ابن مردويه وابن عساكر عن أبي سعيد الخدري في قوله : { ولتعرفنهم في لحن القول } قال : ببغضهم علي بن أبي طالب ) وتاريخ الخلفاء المؤلف : عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي الناشر : مطبعة السعادة – مصر الطبعة الأولى ، 1371هـ - 1952م تحقيق : محمد محي الدين عبد الحميد عدد الأجزاء : 1 [ جزء 1 - صفحة 150 ] ( و أخرج الترمذي عن أبي سعيد الخدري قال : كنا نعرف المنافقين ببغضهم عليا )ومختصر تاريخ دمشق [ جزء 1 - صفحة 2398 ] وعن أبي الأحوص عن عبد الله بن مسعود وابن عباس قال : كنا عند ابن مسعود فتلا ابن عباس هذه الآية : " محمد رسول الله والذي معه أشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعا سجدا يبتغون فضلا من الله ورضوانا سيماهم في وجوههم من أثر السجود ذلك مثلهم في التوراة ومثلهم في الإنجيل كزرع أخرج شطأه " . قال ابن عباس : ذلك أبو بكر قال : " فاستغلظ فاستوى " عمر بن الخطاب " على سوقه " عثمان بن عفان " يعجب الزراع ليغيظ بهم الكفار " علي بن أبي طالب . كنا نعرف المنافقين على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ببغضهم علي بن أبي طالب وعن أبي سعيد الخدري قال : ما كنا نعرف المنافقين إلا ببغضهم عليا والأنصار وفي رواية أخرى عنه : إلا ببغضهم عليا ) وتاريخ بغداد المؤلف : أحمد بن علي أبو بكر الخطيب البغدادي الناشر : دار الكتب العلمية – بيروت عدد الأجزاء : 14 [ جزء 13 - صفحة 153 ] والدر المنثور المؤلف : عبد الرحمن بن الكمال جلال الدين السيوطي الناشر : دار الفكر - بيروت ، 1993 عدد الأجزاء : 8 [ جزء 7 - صفحة 504 ] وأخرج ابن مردويه وابن عساكر عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه في قوله ولتعرفنهم في لحن القول قال : ببغضهم علي بن أبي طالب وأخرج ابن مردويه عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : ما كنا نعرف المنافقين على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا ببغضهم علي بن أبي طالب) وروح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني المؤلف : محمود الألوسي أبو الفضل الناشر : دار إحياء التراث العربي – بيروت عدد الأجزاء : 30 [ جزء 26 - صفحة 78 ] وللنبي صلى الله تعالى عليه وسلم أتمة وذكروا من علامات النفاق بغض علي كرم الله تعالى وجهه فقد أخرج ابن مردويه عن ابن مسعود قال : ما كنا نعرف المنافقين على عهد رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم إلا ببغضهم على بن أبي طالب وأخرج هو وابن عساكر عن أبي سعيد الخدري ما يؤيده وعندي أن بغضه رضي الله تعالى من أقوى علامات النفاق فإن آمنت بذلك فياليت شعري ماذا تقول في يزيد الطريد أكان يحب عليا كرم الله تعالى وجهه أم كان يبغضه ولا أظنك في مرية من أنه عليه اللعنة كان يبغضه رضي الله تعالى عنه أشد البغض وكذا يبغض ولديه الحسن والحسين على جدهما وأبويهما وعليهما الصلاة والسلام كما تدل على ذلك الآثار المتواترة معنى وحينئذ لا مجال لك من القول بأن اللعين كان منافقا ) والمعجم الأوسط المؤلف : أبو القاسم سليمان بن أحمد الطبراني الناشر : دار الحرمين - القاهرة ، 1415 تحقيق : طارق بن عوض الله بن محمد ،‏عبد المحسن بن إبراهيم الحسين يعدد الأجزاء : 10 [ جزء 2 - صفحة 328 ] ح2125 ( حدثنا أحمد بن زهير قال نا إسماعيل بن أبي الحارث قال نا محمد بن القاسم الأسدي قال نا زهير بن معاوية عن أبي الزبير [ جزء 2 - صفحة 328 ] عن جابر قال ما كنا نعرف المنافقين إلا ببغضهم عليا رضي الله عنه ) وحلية الأولياء وطبقات الأصفياء المؤلف : أبو نعيم أحمد بن عبد الله الأصبهاني الناشر : دار الكتاب العربي – بيروت الطبعة الرابعة ، 1405 عدد الأجزاء : 10 [ جزء 6 - صفحة 295 ] سعيد الخدري قال إن كنا لنعرف المنافقين نحن معشر الأنصار ببغضهم على ابن أبي طالب ) والصواعق المحرقة على أهل الرفض والضلال والزندقة المؤلف : أبي العباس أحمد بن محمد بن محمد بن علي إبن حجر الهيتمي الناشر : مؤسسة الرسالة – بيروت الطبعة الأولى ، 1997 تحقيق : عبدالرحمن بن عبدالله التركي وكامل محمد الخراط عدد الأجزاء : 2[ جزء 2 - صفحة 357 ] وأخرج الترمذي عن أبي سعيد الخدري قال كنا نعرف المنافقين ببغضهم عليا )وكنز العمال في سنن الأقوال والأفعال المؤلف : علي بن حسام الدين المتقي الهندي الناشر : مؤسسة الرسالة - بيروت 1989 م [ جزء 13 - صفحة 90 ] ح 36346 عن أبي ذر قال : ما كنا نعرف المنافقين على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا بثلاث : بتكذيبهم الله ورسوله والتخلف عن الصلاة وببغضهم علي بن أبي طالب( خط ) في المتفق )ومناقب الأسد الغالب مُمزق الكتائب، ومُظهر العجائب ليث بن غالب، أمير المؤمنين أبي الحسن علي بن أبي طالب رضي الله عنه المؤلف : ابن الجزري شمس الدين محمد بن محمد (المتوفى : 833هـ) تحقيق : طارق الطنطاوي الناشر : مكتبة القرآن ، مصر – القاهرة- (ج 1 / ص 8)ح (10) وتهذيب الأسماء واللغات للعلامة أبى زكريا محيي الدين بن شرف النووي المتوفى سنة 676 هـ تحقيق مصطفى عبد القادر عطا مصدر الكتاب : ملف وورد أهداه بعض الأخوة للبرنامج [الكتاب مفهرس كاملاً] [ترقيم الصفحات آلي غير موافق للمطبوع][الأبواب والفصول جميعها يسبقها ترقيم صفحاتها موافق للمطبوع][قام بفهرسته: أبو عبد الله السني]- (ج 1 / ص 489)وتاريخ الخلفاء المؤلف : عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي الناشر : مطبعة السعادة – مصر الطبعة الأولى ، 1371هـ - 1952م تحقيق : محمد محي الدين عبد الحميد عدد الأجزاء : 1- (ج 1 / ص 150)والجوهرة في نسب النبي وأصحابه العشرة المؤلف : البري مصدر الكتاب : موقع الوراق http://www.alwarraq.com[ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]- (ج 1 / ص 295)

(2) المجتبى من السنن المؤلف : أحمد بن شعيب أبو عبد الرحمن النسائي الناشر : مكتب المطبوعات الإسلامية – حلب الطبعة الثانية ، 1406 – 1986 تحقيق : عبدالفتاح أبو غدة عدد الأجزاء : 8 الأحاديث مذيلة بأحكام الألباني عليها [ جزء 8 - صفحة 115 ] ح 5018 و مسند أبي يعلى المؤلف : أحمد بن علي بن المثنى أبو يعلى الموصلي التميمي الناشر : دار المأمون للتراث – دمشق الطبعة الأولى ، 1404 – 1984 تحقيق : حسين سليم أسد عدد الأجزاء : 13 الأحاديث مذيلة بأحكام حسين سليم أسد عليها [ جزء 1 - صفحة 250 ]ح 291 ( قال حسين سليم أسد : إسناده صحيح ) ومن أراد المزيد زدناه
بحث : أسد الله الغالب
 
التعديل الأخير: