بسم الله الرحمن الرحيم ،،
اللهم صلّ على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين المعصومين،،.
سلام عليكم،،
<< شُبهة حديث أنّ الامام الباقر عليه السلام نسي غسل جزء من جسمه في غسل الجنابة>>
قال الوهابي محتجاً:
محمد بن علي بن محبوب عن احمد عن الحسين عن فضالة عن ابن مسكان عن أبي بصير عن أبي عبدالله عليه السلام قال: اغتسل أبي من الجنابة فقيل له قد بقيت لمعة من ظهرك لم يصبها الماء فقال له ما كان عليك لو سكت ثم مسح تلك اللمعة بيده.
تهذيب الاحكام في شرح المقنعة للشيخ المفيد رضوان الله عليه
تأليف شيخ الطائفة ابي جعفر محمد بن الحسن الطوسى قدر
المتوفى 460 ه
الجزء الاول
17- باب الاغسال وكيفية الغسل من الجنابة
(366)(373)
(2103) 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد، عن الحسين بن سعيد ، عن فضالة ، عن عبدالله بن سنان ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : اغتسل أبي من الجنابة فقيل له : قد أبقيت لمعة في ظهرك لم يصبها الماء ، فقال له : ما كان عليك لوسكت ؟! ثم مسح تلك اللمعة بيده(1).ـ
الكافي 3 : 45 | 15.
كتاب وسائل الشيعة ج 2
ـ باب عدم وجوب اعلام الغير بخلل في الغسل ، وحكم من
نسي بعض العضو أو شك فيه
ص 241 ـ 260
(1108) 1 محمد بن علي بن محبوب عن احمد عن الحسين عن فضالة عن ابن مسكان عن أبي بصير عن أبي عبدالله عليه السلام قال: اغتسل أبي من الجنابة فقيل له قد بقيت لمعة من ظهرك لم يصبها الماء فقال له: ما كان عليك لو سكت ثم مسح تلك اللمعة بيده.تهذيب الاحكام في شرح المقنعة للشيخ المفيد رضوان الله عليه
تأليف - شيخ الطائفة ابي جعفر محمد بن الحسن الطوسى قدر
المتوفى 460 ه
الجزء الاول
17باب الاغسال وكيفية الغسل من الجنابة
(366)(373)- 15
- عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد، عن الحسين بن سعيد، عن فضالة، عن عبدالله بن سنان، عن أبي عبدالله (ع) قال: اغتسل أبي من الجنابة فقيل له: قد أبقيت لمعة في ظهرك لم يصبها الماء، فقال له: ما كان عليك لو سكت، ثم مسح تلك اللمعة بيده.(1)
الفروع من الكافي - الجزء الثالث
تأليف: ثقة الاسلام ابي جعفر محمد بن يعقوب بن اسحاق الكليني الرازي رحمه الله
المتوفى سنة 328 / 329 ه
مع تعليقات نافعة مأخوذة من عدة شروح
باب صفة الغسل والوضوء قبله وبعده والرجل يغتسل في مكان غير طيب وما يقال عند الغسل وتحويل الخاتم عند الغسل
(44)(46)
هنا الامام المعصوم نسى ان يكمل غسله من الجنابة مما دفع احدهم لتنبيهه واشعاره ان غسله من الجنابة غير مكتمل !!
والرد على هذه الشبهة نقول :هل وقع النسيان من الامام عليه السلام ؟؟
إنّ الأحاديث التي جاء بها ذلك الوهابي ليس فيها ذكر للنسيان أبداً، فلا نعلم من أين وكيف حكم على الامام عليه السلام أنه نسى ؟!!!،
ليت شعري هل يعرف هذا الجاهل معنى النسيان ؟!! حتى يحتج بمثل هذه الحجج الباطلة ؟؟؟
إنّ النسيان هو ترك الشيئ عن غفلة ، أما ترك الشيئ عن قصد والتفات فلا يعتبر نسيان ،
ولّما كان الاول مُحال على الانبياء والائمة ،ولما كان الامام مُبيّنا لأحكام الشريعة فانه يترك الاشياء تعمداً مع الالتفات والقصد ،حتى يُسأل عن الحُكم إذا كان تركها لا يوقعه في الضلال ،لان الوقع في الضلال محال على الامام والنبي صلى الله عليه وآله .
فلما كان الامام مصدرا من مصادر التشريع وهو العالم الأعلم ، لم ينسى غسل ذلك الجزء من جسده الطاهر المقدس وإنّما تركه تعمداً مع الالتفات كي يلقي ذلك الحكم على مسامع الناس ويُعلمهم
لأنّ النسيان مرفوع عن الامام بالدليل النقلي والعقلي وقد مرّ كلامنا حول نسيان الامام عليه السلام وأنّه مُحال ،.
وقد وضّح هذا الامر الفاضل الهندي في كتابه كشف اللثام ج 2 - ص 18 :((وقول الصادق عليه السلام في صحيح ابن سنان : اغتسل أبي من الجنابة ، فقيل له : قد أبقيت لمعة في ظهرك لم يصبها الماء ، فقال عليه السلام له : ما كان عليك لو سكت ؟ ! ثم مسح تلك اللمعة بيده . إلا أن يكون ارتمس عليه السلام على ما قربه المصنف فيما يأتي . وروي نحوه عن النبي صلى الله عليه وآله ولا ينافي العصمة ، إذ ليس فيه أنه نسيه ، أو أن القائل أصاب ))
فالامام عليه السلام كان في مقام البيان والتعليم ،وتركه لذلك الجزء من جسده الطاهر تعمداً لا ينافي عصمته لانه بوقوع الماء عليه يكمل الغسل ،.والامام هو المُعلم وللمعلم أساليبه في التعليم ،.
والحمدُلله ربّ العالمين،،
جابر المحمدي المهاجر،،
اللهم صلّ على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين المعصومين،،.
سلام عليكم،،
<< شُبهة حديث أنّ الامام الباقر عليه السلام نسي غسل جزء من جسمه في غسل الجنابة>>
قال الوهابي محتجاً:
محمد بن علي بن محبوب عن احمد عن الحسين عن فضالة عن ابن مسكان عن أبي بصير عن أبي عبدالله عليه السلام قال: اغتسل أبي من الجنابة فقيل له قد بقيت لمعة من ظهرك لم يصبها الماء فقال له ما كان عليك لو سكت ثم مسح تلك اللمعة بيده.
تهذيب الاحكام في شرح المقنعة للشيخ المفيد رضوان الله عليه
تأليف شيخ الطائفة ابي جعفر محمد بن الحسن الطوسى قدر
المتوفى 460 ه
الجزء الاول
17- باب الاغسال وكيفية الغسل من الجنابة
(366)(373)
(2103) 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد، عن الحسين بن سعيد ، عن فضالة ، عن عبدالله بن سنان ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : اغتسل أبي من الجنابة فقيل له : قد أبقيت لمعة في ظهرك لم يصبها الماء ، فقال له : ما كان عليك لوسكت ؟! ثم مسح تلك اللمعة بيده(1).ـ
الكافي 3 : 45 | 15.
كتاب وسائل الشيعة ج 2
ـ باب عدم وجوب اعلام الغير بخلل في الغسل ، وحكم من
نسي بعض العضو أو شك فيه
ص 241 ـ 260
(1108) 1 محمد بن علي بن محبوب عن احمد عن الحسين عن فضالة عن ابن مسكان عن أبي بصير عن أبي عبدالله عليه السلام قال: اغتسل أبي من الجنابة فقيل له قد بقيت لمعة من ظهرك لم يصبها الماء فقال له: ما كان عليك لو سكت ثم مسح تلك اللمعة بيده.تهذيب الاحكام في شرح المقنعة للشيخ المفيد رضوان الله عليه
تأليف - شيخ الطائفة ابي جعفر محمد بن الحسن الطوسى قدر
المتوفى 460 ه
الجزء الاول
17باب الاغسال وكيفية الغسل من الجنابة
(366)(373)- 15
- عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد، عن الحسين بن سعيد، عن فضالة، عن عبدالله بن سنان، عن أبي عبدالله (ع) قال: اغتسل أبي من الجنابة فقيل له: قد أبقيت لمعة في ظهرك لم يصبها الماء، فقال له: ما كان عليك لو سكت، ثم مسح تلك اللمعة بيده.(1)
الفروع من الكافي - الجزء الثالث
تأليف: ثقة الاسلام ابي جعفر محمد بن يعقوب بن اسحاق الكليني الرازي رحمه الله
المتوفى سنة 328 / 329 ه
مع تعليقات نافعة مأخوذة من عدة شروح
باب صفة الغسل والوضوء قبله وبعده والرجل يغتسل في مكان غير طيب وما يقال عند الغسل وتحويل الخاتم عند الغسل
(44)(46)
هنا الامام المعصوم نسى ان يكمل غسله من الجنابة مما دفع احدهم لتنبيهه واشعاره ان غسله من الجنابة غير مكتمل !!
والرد على هذه الشبهة نقول :هل وقع النسيان من الامام عليه السلام ؟؟
إنّ الأحاديث التي جاء بها ذلك الوهابي ليس فيها ذكر للنسيان أبداً، فلا نعلم من أين وكيف حكم على الامام عليه السلام أنه نسى ؟!!!،
ليت شعري هل يعرف هذا الجاهل معنى النسيان ؟!! حتى يحتج بمثل هذه الحجج الباطلة ؟؟؟
إنّ النسيان هو ترك الشيئ عن غفلة ، أما ترك الشيئ عن قصد والتفات فلا يعتبر نسيان ،
ولّما كان الاول مُحال على الانبياء والائمة ،ولما كان الامام مُبيّنا لأحكام الشريعة فانه يترك الاشياء تعمداً مع الالتفات والقصد ،حتى يُسأل عن الحُكم إذا كان تركها لا يوقعه في الضلال ،لان الوقع في الضلال محال على الامام والنبي صلى الله عليه وآله .
فلما كان الامام مصدرا من مصادر التشريع وهو العالم الأعلم ، لم ينسى غسل ذلك الجزء من جسده الطاهر المقدس وإنّما تركه تعمداً مع الالتفات كي يلقي ذلك الحكم على مسامع الناس ويُعلمهم
لأنّ النسيان مرفوع عن الامام بالدليل النقلي والعقلي وقد مرّ كلامنا حول نسيان الامام عليه السلام وأنّه مُحال ،.
وقد وضّح هذا الامر الفاضل الهندي في كتابه كشف اللثام ج 2 - ص 18 :((وقول الصادق عليه السلام في صحيح ابن سنان : اغتسل أبي من الجنابة ، فقيل له : قد أبقيت لمعة في ظهرك لم يصبها الماء ، فقال عليه السلام له : ما كان عليك لو سكت ؟ ! ثم مسح تلك اللمعة بيده . إلا أن يكون ارتمس عليه السلام على ما قربه المصنف فيما يأتي . وروي نحوه عن النبي صلى الله عليه وآله ولا ينافي العصمة ، إذ ليس فيه أنه نسيه ، أو أن القائل أصاب ))
فالامام عليه السلام كان في مقام البيان والتعليم ،وتركه لذلك الجزء من جسده الطاهر تعمداً لا ينافي عصمته لانه بوقوع الماء عليه يكمل الغسل ،.والامام هو المُعلم وللمعلم أساليبه في التعليم ،.
والحمدُلله ربّ العالمين،،
جابر المحمدي المهاجر،،