بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد
يقول الزبيدي : الولي له معان كثيرة [ تاج العروس جـ 20 صـ 310 ]
ومحور حديثي اليوم هو حديث ولاية أمير المؤمنين
يقول أهل السنة والجماعة أن حديث ( من كنت مولاه فهذا علي مولاه ) تعني المحبة و النصرة ولا تعني ولاية الأمر والتصرف بعد النبي صل الله عليه وآله وسلم
لذلك نقول نحن الشيعة بإثبات ولاية أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام بحديث اكثر وضوح من هذا الحديث وهو حديث ( ولي كل مؤمن بعدي ) فكلمة بعدي قرينه قوية بأن الولاية تعني التصرف بالأمر وذلك بإجماع أهل اللغة حيث تعرف كلمة ( الولي ) بسياق كلمات الجملة لنرى هل صحيح ما قاله ابن تيميه عندما حس بخطورة الحديث قال عنه كذب موضوع في منهاج بدعته ؟
سوف يكون البحث مقسم إلى قسمين القسم الأول هو من صحح الحديث من المحدثين المعروفين من أهل السنة والقسم الثاني هو إيجاد طرق هذا الحديث وصحته
من صحح الحديث :
1 – المحدث الألباني في السلسلة الصحيحة جـ 5 صـ 261 حـ 2223
2 – المعاصر الحويني في كتاب تهذيب خصائص الإمام علي هامش صـ 75 حـ 84 ط دار الكتب العالمية
3 – الذهبي والحاكم في المستدرك على الصحيحين جـ 3 صـ 134
4 – ابن حجر وقال عن إسناده قوي في كتاب الإصابة في تمييز الصحابة جـ 4 صـ 468
طرق الحديث :
الطريق الأول :
صحيح ابن حبان جـ 15 صـ 373
مصنف ابن أبي شيبة جـ 7 صـ 504
حدثنا جعفر بن سليمان الضبعي حدثنا يزيد الرشك عن مطرف بن عبد الله بن الشخير عن عمران بن حصين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث عليا في جيش فرأوا منه شيئا فأنكروه فاتفق نفر أربعة وتعاقدوا أن يخبروا النبي صلى الله عليه وسلم بما صنع علي قال : عمران وكنا إذا قدمنا من سفر لم نأت أهلنا حتى نأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم وننظر إليه فجاء النفر الأربعة فقام أحدهم فقال يا رسول الله ألم تر أن عليا صنع كذا وكذا فأعرض عنه ثم قام الثاني فقال مثل ذلك فأعرض عنه ثم قام الثالث فقال مثل ذلك فأعرض عنه ثم قام الرابع فقال مثل ذلك فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما لهم ولعلي إن عليا مني وأنا منه وهو ولي كل مؤمن بعدي
وقدر رد المحدث الألباني على أن السند لا يصح لوجود جعفر بن سليمان حيث قال :
سلسلة الأحاديث الصحيحة جـ 5 صـ 263 حـ 2223
كان جعفر بن سليمان من الثقات المتقنين في الروايات غير أنه كان ينتحل الميل إلى أهل البيت , و لم يكن بداعية إلى مذهبه , و ليس بين أهل الحديث من أئمتنا خلاف أن الصدوق المتقن إذا كان فيه بدعة و لم يكن يدعو إليها أن الاحتجاج بأخباره جائز " . على أن الحديث قد جاء مفرقا من طرق أخرى ليس فيها شيعي
الطريق الثاني :
مسند احمد جـ 5 صـ 356
حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا ابن نمير حدثني أجلح الكندي عن عبد الله بن بريدة عن أبيه قال بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم بعثين إلى اليمن على أحدهما علي بن أبي طالب وعلى الآخر خالد بن الوليد فقال إذا التقيتم فعلى على الناس وان افترقتما فكل واحد منكما على جنده فلقينا بني زيد من أهل اليمن فاقتتلنا فظهر المسلمون على المشركين فقتلنا المقاتلة وسبينا الذرية فاصطفى علي امرأة من السبي لنفسه قال بريدة فكتب معي خالد بن الوليد إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يخبره بذلك فلما أتيت النبي صلى الله عليه وسلم دفعت الكتاب فقرئ عليه فرأيت الغضب في وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت يا رسول الله هذا مكان العائذ بعثتني مع رجل وأمرتني ان أطيعه ففعلت ما أرسلت به فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تقع في علي فإنه مني وأنا منه وهو وليكم بعدي وانه مني وأنا منه وهو وليكم بعدي
وأجلح الكندي مختلف فيه كما قال الألباني ولكن لم يتفرد به من طريق بريدة فقد تابعه عبد الله بن عطاء
تاريخ مدينة دمشق لابن عساكر جـ 42 صـ 189
أخبرنا أبو سعد إسماعيل بن أحمد بن عبد الملك الكرماني أنا عبد الرحمن بن علي بن محمد الشاهد وأخبرنا أبو القاسم هبة الله بن عبد الله أنا أبو بكر الخطيب ح وأخبرنا أبو القاسم إسماعيل بن أحمد بن عمر أنا عاصم بن الحسن بن محمد قالوا أنا أبو عمر بن مهدي أنا أبو العباس أحمد بن محمد بن سعيد بن عقدة الكوفي نا يحيى بن زكريا بن شيبان الكندي نا إبراهيم بن الحكم بن ظهير حدثني أبي عن منصور بن مسلم بن سابور عن عبد الله بن عطاء عن عبد الله بن بريدة عن أبيه قال قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) علي بن أبي طالب مولى كل مؤمن ومؤمنة وهو وليكم بعدي
الطريق الثالث :
تاريخ مدينة دمشق لابن عساكر جـ 42 صـ 199
أخبرنا أبو الفتح يوسف بن عبد الواحد أنا شجاع بن علي أنا أبو عبد الله بن مندة أنا خيثمة بن سليمان أنا أحمد بن حازم أنا عبيد الله بن موسى نا يوسف بن صهيب عن ركين عن وهب بن حمزة قال سافرت مع علي بن أبي طالب من المدينة إلى مكة فرأيت منه جفوة فقلت لئن رجعت فلقيت رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) لأنالن منه قال فرجعت فلقيت رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) فذكرت عليا فنقلت منه فقال لي رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) لا تقولن هذا لعلي فإن عليا وليكم بعدي
وهو كشاهد للحديثين السابقين من طريق وهب بن حمزة فترتفع صحة الحديث أكثر فأكثر
الطريق الرابع :
مسند أبي داود صـ 360
السنن الكبرى جـ 5 صـ 133 حـ 8475
حدثنا أبو عوانة عن أبي بلج عن عمرو بن ميمون عن ابن عباس ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لعلي أنت ولي كل مؤمن بعدي
ولا أعتقد أن هذا السند فيه مشاكل كثيرة وهو يرفع صحة الحديث أكثر فأكثر
وتم بحمد الله نسف قاعدة النصرة والمحبة لذلك قال الألباني رداً على شيخ إسلامهم
سلسلة الأحاديث الصحيحة جـ 5 صـ 263 حـ 2223
فمن العجيب أن يتجرأ شيخ الإسلام ابن تيمية على إنكار هذا الحديث وتكذيبه
{ بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ وَلَكُمُ الْوَيْلُ مِمَّا تَصِفُونَ } سورة الأنبياء / 18
وأضاف الاخ الواسطي: هذا طريق آخر لابن بريدة (الطريق الثاني) المعجم الأوسط - الطبراني - ج 6 - ص 162 - 163 . حدثنا محمد بن عبد الرحمن بن منصور الحارثي قال نا أبي قال نا حسين الأشقر قال نا زيد بن أبي الحسن قال ثنا أبو عامر المري ( 3 ) عن أبي إسحاق عن ابن بريدة ( 4 ) عن أبيه قال بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم عليا أميرا على اليمن وبعث خالد بن الوليد على الجبل فقال إن اجتمعتما فعلي على الناس فالتقوا وأصابوا من الغنائم ما لم يصيبوا مثله وأخذ علي جارية من الخمس فدعا خالد بن الوليد ( 2 / 75 - أ ) بريدة فقال اغتنمها فأخبر النبي صلى الله عليه وسلم بما صنع فقدمت المدينة ودخلت المسجد ورسول الله صلى الله عليه وسلم في منزله وناس من أصحابه على بابه فقالوا ما الخبر يا بريدة فقلت خير فتح الله على المسلمين فقالوا ما أقدمك قال جارية أخذها علي من الخمس فجئت لاخبر النبي صلى الله عليه وسلم قالوا فأخبره فإنه يسقطه من عين رسول الله صلى الله عليه وسلم ورسول الله صلى الله عليه وسلم يسمع الكلام فخرج مغضبا وقال ما بال أقوام ينتقصون عليا من ينتقص عليا فقد انتقصني وفي ( 5 ) ومن فارق عليا فقد فارقني إن عليا مني وأنا منه خلق من ‹ صفحة 163 › طينتي وخلقت من طينة إبراهيم وأنا أفضل من إبراهيم ذرية بعضها من بعض والله سميع عليم وقال يا بريدة أما علمت أن لعلي أكثر من الجارية التي أخذ وأنه وليكم من بعدي فقلت يا رسول الله بالصحبة إلا بسطت يدك حتى أبايعك على الاسلام جديدا قال فما فارقته حتى بايعته على الاسلام لا يروى هذا الحديث عن أبي إسحاق إلا بهذا الاسناد تفرد به : حسين الأشقر أقول : وهم يضعفون الأشقر ولكنه مؤيد لما قبله
وأضاف الاخ معسل تصحيح ابن جرير كنز العمال - المتقي الهندي - ج 13 - ص 142 36444 عن عمران بن حصين قال : بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم سرية واستعمل عليهم عليا فغنموا فصنع علي شيئا أنكروه وفي لفظ : فأخذ علي من الغنيمة جارية فتعاقد أربعة من الجيش إذا قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يعلموه ، وكانوا إذا قدموا من سفر بدؤا برسول الله صلى الله عليه وسلم فسلموا عليه ونظروا إليه ثم ينصرفون إلى رحالهم ، فلما قدمت السرية سلموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقام أحد الأربعة فقال : يا رسول الله ! ألم تر أن عليا قد أخذ من الغنيمة جارية ؟ فأعرض عنه ، ثم قام الثاني فقال مثل ذلك فأعرض عنه ، ثم قام الثالث فقال مثل ذلك فأعرض عنه ، ثم قام الرابع فأقبل إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم يعرف الغضب في وجهه فقال : ما تريدون من علي ؟ علي مني وأنا من علي وعلي ولي كل مؤمن بعدي ( ش وابن جرير وصححه )
وأضاف الاخ قاسم: قال أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري: [6630] وعن ابن عباس- رضى الله عنهما- "أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال لعلي: أنت ولي كل مؤمن بعدي".
رواه أبو داود الطيالسي بسند صحيح.
المصدر: اتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة
إضافة جديده من الاخ حفيد القدس:
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد
السلام عليكم جميعاً
بينما كنت أبحث عن طرق لحديث زيادة ( بخ بخ لك يا بن ابي طالب ) حينما قالها عمر في خم لأمير المؤمنين حصلت على طريق خامس لزيادة ( بعدي ) في حديث الولاية وهذا الطريق هو فقط شاهد للطرق الأربعة حيث فصلت فيها في موضوع ( طرقة دلالته ومن صححه ومن كذبه " ولي كل مؤمن بعدي " ) http://www.hajr-network.net/hajrvb/s...hp?t=402928998
تاريخ مدينة دمشق لابن عساكر ( ج 42 : ص 220 ) ط دار الفكر
أخبرنا أبو عبد الله الحسين بن عبد الملك أنا أبو طاهر أحمد بن محمود نا أبو بكر بن المقرئ نا أبو العباس بن قتيبة نا ابن أبي السري نا عبد الرزاق أنا معمر عن علي بن زيد بن جدعان عن عدي بن أبي ثابت عن البراء بن عازب قال خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى نزلنا غدير خم بعث مناديا ينادي فلما اجتمعنا قال ألست أولى بكم من أنفسكم قلنا بلى يا رسول الله قال ألست أولى بكم من أمهاتكم قلنا بلى يا رسول الله قال ألست أولى بكم من ابائكم قلنا بلى يا رسول الله قال ألست أولى بكم ألست ألست ألست قلنا بلى يا رسول الله قال فمن كنت مولاه فإن عليا بعدي مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه فقال عمر بن الخطاب هنيئا لك يا ابن أبي طالب أصبحت اليوم ولي كل مؤمن
وكل عام وبني هب هب بخير
شاهد آخر: تاريخ مدينة دمشق لابن عساكر [ ج 42 : ص 199 ] ط دار الفكر أخبرنا أبو الفتح يوسف بن عبد الواحد أنا شجاع بن علي أنا أبو عبد الله بن مندة أنا خيثمة بن سليمان أنا أحمد بن حازم أنا عبيد الله بن موسى نا يوسف بن صهيب عن ركين عن وهب بن حمزة قال سافرت مع علي بن أبي طالب من المدينة إلى مكة فرأيت منه جفوة فقلت لئن رجعت فلقيت رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) لأنالن منه قال فرجعت فلقيت رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) فذكرت عليا فنقلت منه فقال لي رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) لا تقولن هذا لعلي فإن عليا وليكم بعدي
اللهم صل على محمد وال محمد
يقول الزبيدي : الولي له معان كثيرة [ تاج العروس جـ 20 صـ 310 ]
ومحور حديثي اليوم هو حديث ولاية أمير المؤمنين
يقول أهل السنة والجماعة أن حديث ( من كنت مولاه فهذا علي مولاه ) تعني المحبة و النصرة ولا تعني ولاية الأمر والتصرف بعد النبي صل الله عليه وآله وسلم
لذلك نقول نحن الشيعة بإثبات ولاية أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام بحديث اكثر وضوح من هذا الحديث وهو حديث ( ولي كل مؤمن بعدي ) فكلمة بعدي قرينه قوية بأن الولاية تعني التصرف بالأمر وذلك بإجماع أهل اللغة حيث تعرف كلمة ( الولي ) بسياق كلمات الجملة لنرى هل صحيح ما قاله ابن تيميه عندما حس بخطورة الحديث قال عنه كذب موضوع في منهاج بدعته ؟
سوف يكون البحث مقسم إلى قسمين القسم الأول هو من صحح الحديث من المحدثين المعروفين من أهل السنة والقسم الثاني هو إيجاد طرق هذا الحديث وصحته
من صحح الحديث :
1 – المحدث الألباني في السلسلة الصحيحة جـ 5 صـ 261 حـ 2223
2 – المعاصر الحويني في كتاب تهذيب خصائص الإمام علي هامش صـ 75 حـ 84 ط دار الكتب العالمية
3 – الذهبي والحاكم في المستدرك على الصحيحين جـ 3 صـ 134
4 – ابن حجر وقال عن إسناده قوي في كتاب الإصابة في تمييز الصحابة جـ 4 صـ 468
طرق الحديث :
الطريق الأول :
صحيح ابن حبان جـ 15 صـ 373
مصنف ابن أبي شيبة جـ 7 صـ 504
حدثنا جعفر بن سليمان الضبعي حدثنا يزيد الرشك عن مطرف بن عبد الله بن الشخير عن عمران بن حصين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث عليا في جيش فرأوا منه شيئا فأنكروه فاتفق نفر أربعة وتعاقدوا أن يخبروا النبي صلى الله عليه وسلم بما صنع علي قال : عمران وكنا إذا قدمنا من سفر لم نأت أهلنا حتى نأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم وننظر إليه فجاء النفر الأربعة فقام أحدهم فقال يا رسول الله ألم تر أن عليا صنع كذا وكذا فأعرض عنه ثم قام الثاني فقال مثل ذلك فأعرض عنه ثم قام الثالث فقال مثل ذلك فأعرض عنه ثم قام الرابع فقال مثل ذلك فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما لهم ولعلي إن عليا مني وأنا منه وهو ولي كل مؤمن بعدي
وقدر رد المحدث الألباني على أن السند لا يصح لوجود جعفر بن سليمان حيث قال :
سلسلة الأحاديث الصحيحة جـ 5 صـ 263 حـ 2223
كان جعفر بن سليمان من الثقات المتقنين في الروايات غير أنه كان ينتحل الميل إلى أهل البيت , و لم يكن بداعية إلى مذهبه , و ليس بين أهل الحديث من أئمتنا خلاف أن الصدوق المتقن إذا كان فيه بدعة و لم يكن يدعو إليها أن الاحتجاج بأخباره جائز " . على أن الحديث قد جاء مفرقا من طرق أخرى ليس فيها شيعي
الطريق الثاني :
مسند احمد جـ 5 صـ 356
حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا ابن نمير حدثني أجلح الكندي عن عبد الله بن بريدة عن أبيه قال بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم بعثين إلى اليمن على أحدهما علي بن أبي طالب وعلى الآخر خالد بن الوليد فقال إذا التقيتم فعلى على الناس وان افترقتما فكل واحد منكما على جنده فلقينا بني زيد من أهل اليمن فاقتتلنا فظهر المسلمون على المشركين فقتلنا المقاتلة وسبينا الذرية فاصطفى علي امرأة من السبي لنفسه قال بريدة فكتب معي خالد بن الوليد إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يخبره بذلك فلما أتيت النبي صلى الله عليه وسلم دفعت الكتاب فقرئ عليه فرأيت الغضب في وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت يا رسول الله هذا مكان العائذ بعثتني مع رجل وأمرتني ان أطيعه ففعلت ما أرسلت به فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تقع في علي فإنه مني وأنا منه وهو وليكم بعدي وانه مني وأنا منه وهو وليكم بعدي
وأجلح الكندي مختلف فيه كما قال الألباني ولكن لم يتفرد به من طريق بريدة فقد تابعه عبد الله بن عطاء
تاريخ مدينة دمشق لابن عساكر جـ 42 صـ 189
أخبرنا أبو سعد إسماعيل بن أحمد بن عبد الملك الكرماني أنا عبد الرحمن بن علي بن محمد الشاهد وأخبرنا أبو القاسم هبة الله بن عبد الله أنا أبو بكر الخطيب ح وأخبرنا أبو القاسم إسماعيل بن أحمد بن عمر أنا عاصم بن الحسن بن محمد قالوا أنا أبو عمر بن مهدي أنا أبو العباس أحمد بن محمد بن سعيد بن عقدة الكوفي نا يحيى بن زكريا بن شيبان الكندي نا إبراهيم بن الحكم بن ظهير حدثني أبي عن منصور بن مسلم بن سابور عن عبد الله بن عطاء عن عبد الله بن بريدة عن أبيه قال قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) علي بن أبي طالب مولى كل مؤمن ومؤمنة وهو وليكم بعدي
الطريق الثالث :
تاريخ مدينة دمشق لابن عساكر جـ 42 صـ 199
أخبرنا أبو الفتح يوسف بن عبد الواحد أنا شجاع بن علي أنا أبو عبد الله بن مندة أنا خيثمة بن سليمان أنا أحمد بن حازم أنا عبيد الله بن موسى نا يوسف بن صهيب عن ركين عن وهب بن حمزة قال سافرت مع علي بن أبي طالب من المدينة إلى مكة فرأيت منه جفوة فقلت لئن رجعت فلقيت رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) لأنالن منه قال فرجعت فلقيت رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) فذكرت عليا فنقلت منه فقال لي رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) لا تقولن هذا لعلي فإن عليا وليكم بعدي
وهو كشاهد للحديثين السابقين من طريق وهب بن حمزة فترتفع صحة الحديث أكثر فأكثر
الطريق الرابع :
مسند أبي داود صـ 360
السنن الكبرى جـ 5 صـ 133 حـ 8475
حدثنا أبو عوانة عن أبي بلج عن عمرو بن ميمون عن ابن عباس ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لعلي أنت ولي كل مؤمن بعدي
ولا أعتقد أن هذا السند فيه مشاكل كثيرة وهو يرفع صحة الحديث أكثر فأكثر
وتم بحمد الله نسف قاعدة النصرة والمحبة لذلك قال الألباني رداً على شيخ إسلامهم
سلسلة الأحاديث الصحيحة جـ 5 صـ 263 حـ 2223
فمن العجيب أن يتجرأ شيخ الإسلام ابن تيمية على إنكار هذا الحديث وتكذيبه
{ بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ وَلَكُمُ الْوَيْلُ مِمَّا تَصِفُونَ } سورة الأنبياء / 18
وأضاف الاخ الواسطي: هذا طريق آخر لابن بريدة (الطريق الثاني) المعجم الأوسط - الطبراني - ج 6 - ص 162 - 163 . حدثنا محمد بن عبد الرحمن بن منصور الحارثي قال نا أبي قال نا حسين الأشقر قال نا زيد بن أبي الحسن قال ثنا أبو عامر المري ( 3 ) عن أبي إسحاق عن ابن بريدة ( 4 ) عن أبيه قال بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم عليا أميرا على اليمن وبعث خالد بن الوليد على الجبل فقال إن اجتمعتما فعلي على الناس فالتقوا وأصابوا من الغنائم ما لم يصيبوا مثله وأخذ علي جارية من الخمس فدعا خالد بن الوليد ( 2 / 75 - أ ) بريدة فقال اغتنمها فأخبر النبي صلى الله عليه وسلم بما صنع فقدمت المدينة ودخلت المسجد ورسول الله صلى الله عليه وسلم في منزله وناس من أصحابه على بابه فقالوا ما الخبر يا بريدة فقلت خير فتح الله على المسلمين فقالوا ما أقدمك قال جارية أخذها علي من الخمس فجئت لاخبر النبي صلى الله عليه وسلم قالوا فأخبره فإنه يسقطه من عين رسول الله صلى الله عليه وسلم ورسول الله صلى الله عليه وسلم يسمع الكلام فخرج مغضبا وقال ما بال أقوام ينتقصون عليا من ينتقص عليا فقد انتقصني وفي ( 5 ) ومن فارق عليا فقد فارقني إن عليا مني وأنا منه خلق من ‹ صفحة 163 › طينتي وخلقت من طينة إبراهيم وأنا أفضل من إبراهيم ذرية بعضها من بعض والله سميع عليم وقال يا بريدة أما علمت أن لعلي أكثر من الجارية التي أخذ وأنه وليكم من بعدي فقلت يا رسول الله بالصحبة إلا بسطت يدك حتى أبايعك على الاسلام جديدا قال فما فارقته حتى بايعته على الاسلام لا يروى هذا الحديث عن أبي إسحاق إلا بهذا الاسناد تفرد به : حسين الأشقر أقول : وهم يضعفون الأشقر ولكنه مؤيد لما قبله
وأضاف الاخ معسل تصحيح ابن جرير كنز العمال - المتقي الهندي - ج 13 - ص 142 36444 عن عمران بن حصين قال : بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم سرية واستعمل عليهم عليا فغنموا فصنع علي شيئا أنكروه وفي لفظ : فأخذ علي من الغنيمة جارية فتعاقد أربعة من الجيش إذا قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يعلموه ، وكانوا إذا قدموا من سفر بدؤا برسول الله صلى الله عليه وسلم فسلموا عليه ونظروا إليه ثم ينصرفون إلى رحالهم ، فلما قدمت السرية سلموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقام أحد الأربعة فقال : يا رسول الله ! ألم تر أن عليا قد أخذ من الغنيمة جارية ؟ فأعرض عنه ، ثم قام الثاني فقال مثل ذلك فأعرض عنه ، ثم قام الثالث فقال مثل ذلك فأعرض عنه ، ثم قام الرابع فأقبل إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم يعرف الغضب في وجهه فقال : ما تريدون من علي ؟ علي مني وأنا من علي وعلي ولي كل مؤمن بعدي ( ش وابن جرير وصححه )
وأضاف الاخ قاسم: قال أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري: [6630] وعن ابن عباس- رضى الله عنهما- "أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال لعلي: أنت ولي كل مؤمن بعدي".
رواه أبو داود الطيالسي بسند صحيح.
المصدر: اتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة
إضافة جديده من الاخ حفيد القدس:
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد
السلام عليكم جميعاً
بينما كنت أبحث عن طرق لحديث زيادة ( بخ بخ لك يا بن ابي طالب ) حينما قالها عمر في خم لأمير المؤمنين حصلت على طريق خامس لزيادة ( بعدي ) في حديث الولاية وهذا الطريق هو فقط شاهد للطرق الأربعة حيث فصلت فيها في موضوع ( طرقة دلالته ومن صححه ومن كذبه " ولي كل مؤمن بعدي " ) http://www.hajr-network.net/hajrvb/s...hp?t=402928998
تاريخ مدينة دمشق لابن عساكر ( ج 42 : ص 220 ) ط دار الفكر
أخبرنا أبو عبد الله الحسين بن عبد الملك أنا أبو طاهر أحمد بن محمود نا أبو بكر بن المقرئ نا أبو العباس بن قتيبة نا ابن أبي السري نا عبد الرزاق أنا معمر عن علي بن زيد بن جدعان عن عدي بن أبي ثابت عن البراء بن عازب قال خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى نزلنا غدير خم بعث مناديا ينادي فلما اجتمعنا قال ألست أولى بكم من أنفسكم قلنا بلى يا رسول الله قال ألست أولى بكم من أمهاتكم قلنا بلى يا رسول الله قال ألست أولى بكم من ابائكم قلنا بلى يا رسول الله قال ألست أولى بكم ألست ألست ألست قلنا بلى يا رسول الله قال فمن كنت مولاه فإن عليا بعدي مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه فقال عمر بن الخطاب هنيئا لك يا ابن أبي طالب أصبحت اليوم ولي كل مؤمن
وكل عام وبني هب هب بخير
شاهد آخر: تاريخ مدينة دمشق لابن عساكر [ ج 42 : ص 199 ] ط دار الفكر أخبرنا أبو الفتح يوسف بن عبد الواحد أنا شجاع بن علي أنا أبو عبد الله بن مندة أنا خيثمة بن سليمان أنا أحمد بن حازم أنا عبيد الله بن موسى نا يوسف بن صهيب عن ركين عن وهب بن حمزة قال سافرت مع علي بن أبي طالب من المدينة إلى مكة فرأيت منه جفوة فقلت لئن رجعت فلقيت رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) لأنالن منه قال فرجعت فلقيت رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) فذكرت عليا فنقلت منه فقال لي رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) لا تقولن هذا لعلي فإن عليا وليكم بعدي