ابن عباس يقول هناك خطأ في آية من القرآن فما حكمة ؟ | الكافي

ابن عباس يقول هناك خطأ في آية من القرآن فما حكمة ؟

حفيد القدس

عضو معروف
14 يونيو 2010
87
0
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الخلق والمرسلين حبيب إله العالمين المصطفى الأمجد الرسول المسدد أبي الزهراء أحمد وعلى أهل بيته الطيبين الطاهرين ولعنة الله على أعدائهم من الآن إلى قيام يوم الدين

اما بعد

السلام عليكم جميعاً أخواني الكرام ,,

الموضوع /ابن عباس يقول هناك خطأ في آية من القرآن فما حكمة ؟

فتح الباري ( ج 11 / ص 7 ) الناشر : دار المعرفة للطباعة والنشر بيروت - لبنان
اخرج سعيد بن منصور والطبري والبيهقي في الشعب بسند صحيح أن ابن عباس كان يقرأ حتى تستأذنوا ويقول أخطأ الكاتب

المستدرك( ج 2 / ص 396 )
المستدرك ( ج 2 / ص 430 . ح 3496 ) ط دار الكتب العلمية

حدثنا أبو علي الحافظ أنبأ عبدان الأهوازي ثنا عمرو بن محمد الناقد ثنا محمد بن يوسف ثنا سفيان عن شعبة عن جعفر بن اياس عن مجاهد عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله تعالى لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا قال أخطأ الكاتب حتى تستأذنوا
قال الحاكم النيسابوري : هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه
قال الذهبي في التلخيص : على شرط البخاري و مسلم


جامع البيان / تأليف إبن جرير الطبري ( ج 18 / ص 146 ) الناشر : دار الفكر بيروت - لبنان
حدثنا ابن بشار ، قال : ثنا محمد بن جعفر ، قال : ثنا شعبة ، عن أبي بشر ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس في هذه الآية : لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على أهلها وقال : إنما هي خطأ من الكاتب : حتى تستأذنوا وتسلموا .

أقوال العلماء في الرواية وحيرتهم :

تفسير الرازي ( ج 23 / ص 196 )
قال الرازي : واعلم أن هذا القول من ابن عباس فيه نظر لأنه يقتضي الطعن في القرآن الذي نقل بالتواتر ويقتضي صحة القرآن الذي لم ينقل بالتواتر وفتح هذين البابين يطرق الشك إلى كل القرآن وأنه باطل

يبدوا ان الرازي أصابة إحباط


تفسير ابن كثير ( ج 3 / ص 290 ) الناشر : دار المعرفة - بيروت - لبنان
قال ابن كثير : وهذا غريب جدا عن ابن عباس

صحيح يا ابن كثير غريب جداً


تفسير الآلوسي ( ج 18 / ص 133 )
قال أبو حيان : من روى عن ابن عباس إنه قال ذلك فهو طاعن في الإسلام ملحد في الدين وابن عباس برىء من ذلك القول

هل يعني هذا ان ابن حيان يعتقد ان الحاكم والذهبي وابن كثير وابن حجر ملحدين


هل من مجيب يا بني وهبان ؟


والحمد لله رب العالمين

الجزء الثاني:
{اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُّورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاء وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ} (35) سورة النــور

يقول ابن عباس :

تفسير ابن أبي حاتم تحقيق : أسعد محمد الطيب [ ج 8 : ص 2594 برقم 14560 ] ط : صيدا - المكتبة العصرية
حدثنا علي بن الحسين ، ثنا نصر بن علي ، أخبرني أبي عن شبل بن عباد عن قيس بن سعد ، عن عطاء ، عن ابن عباس : الله نور السماوات والأرض مثل نوره قال : هي خطا من الكاتب هو أعظم من أن يكون نوره مثل نور المشكاة قال : مثل نور المؤمن كمشكاة

أقول أنا حفيد القدس / لقد تكرر من ابن عباس عند أهل السنة والجماعة أنه ينكر بعض آيات القرآن الكريم ويقول هي خطأ مطبعي من النساخ و كأني به لا يعتقد بصحة ما يكتبه هؤلاء القوم ويشكك في أمانتهم في النسخ و الدقة



تحياتي إلى الوهابية العاجزين


والحمد الله رب العالمين