شبهة أن الإمام نسى الاية الكريمة - وأن ابليس اعلم من المعصوم

جابر المحمدي

فلأجعَلنّ الحُزنَ بعدك مؤنسي
28 أبريل 2010
271
0
0
بسم الله الرحمن الرحيم ،،
اللهمّ صلّ على محمد وآل محمد ،،

السلامُ عليكم ورحمة الله وبركاته ،،


قال الوهابي مُحتجاً:

5 سن : عبدالله بن الصلت ، عن أبي هدية ، عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وآله كان ذات يوم جالسا على باب الدار ومعه علي بن أبي طالب عليه السلام إذ أقبل شيخ فسلم على رسول الله صلى الله عليه وآله ثم انصرف ، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله لعلي عليه السلام أتعرف الشيخ ؟ فقال له علي عليه السلام : ما أعرفه ، فقال صلى الله عليه وآله : هذا إبليس ، فقال علي عليه السلام لو علمت يا رسول الله لضربته ضربة بالسيف فخلصت أمتك منه ، قال : فانصرف إبليس إلى علي عليه السلام فقال له : ظلمتني يا أبا الحسن أما سمعت الله عزوجل يقول : " وشاركهم في الاموال والاولاد " فوالله ما شركت أحدا أحبك في أمه .
بحار الانوار39 - ص 161 ص 170



المعصوم هنا يعترف بعدم علمه بالشيئ هذا الى جانب ..................

هل نسى الاية الكريمة التى وعد بها الله ابليس يانه من المنظرين الى يوم يبعثون ؟

( قال رب فأنظرني إلي يوم يبعثون* قال فإنك من المنظرين* إلي يوم الوقت المعلوم* قال فبعزتك لأغوينهم أجمعين* إلا عبادك منهم المخلصين* قال فالحق والحق أقول* لأملأن جهنم منك ومن تبعك منهم أجمعين )

ودقق فى الرواية التالية ستلاحظ ان ابليس الملعون اعلم من المعصوم بمعرفة القران حيث يضطر ابليس ان يذكر المعصوم بهذة الاية !!


13 - ن : بالاسناد إلى دارم إلى الرضا عليه السلام عن آبائه عليهم السلام قال : قال علي عليه السلام : كنت جالسا عند الكعبة فاذا شيخ محدودب قد سقط حاجباه على عينيه من شدة الكبر وفي يده عكازة وعلى رأسه برنس أحمر وعليه مدرعة من الشعر ، فدنا إلى النبي صلى الله عليه وآله والنبي مسند ظهره على الكعبة فقال : يارسول الله ادع لي بالمغفرة فقال النبي صلى الله عليه وآله : خاب سعيك ياشيخ وضل عملك .
فلما تولى الشيخ قال لي : ياأبا الحسن أتعرفه ؟ قلت : لا ، قال : ذلك اللعين إبليس ، قال علي عليه السلام فعدوت خلفه حتى لحقته وصرعته إلى الارض وجلست على صدره ووضعت يدي في حلقه لاخنقه فقال لي : لاتفعل ياأبا الحسن فاني من المنظرين إلى يوم الوقت المعلوم ، والله يا علي إني لاحبك جدا وما أبغضك أحد إلا شركت إباه في امه فصار ولد زنا ، فضحكت وخليت سبيله
عيون أخبار الرضا : 229 .

روى عن الصدوق بإسناده إلى علي(ع) قال: قد كنت جالساً عند الكعبة فإذا شيخ محدودب، فقال يا رسول الله أدع لي بالمغفرة ، فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم خاب سعيك يا شيخ وضل عملك، فلما ولّى الشيخ سألته عنه ، فقال ذلك اللعين ابليس قال علي عدوت خلفه حتى لحقته وصرعته إلى الأرض وجلست على صدره !! ووضعت يدي على حلقه لأخنقه !! ، فقال لا تفعل يا أبا الحسن فإني من المنظرين إلى يوم الوقت المعلوم ، والله يا علي أني لأحبك جداً وما أبغضك أحد إلاّ شاركت أباه في أمه فصار ولد زنا فضحكت وخلّيت سبيله .
في الأنوار النعمانية (2/168 ): .


والردّ على هذه الشبهة من وجوه :

الوجه الأول:بيان سند الأحاديث.
الوجه الثاني:هل وقع النسيان من الامام علي عليه السلام على فرض الصحة؟؟!
الوجه الثالث:هل أراد الامام علي عليه السلام قتل ابليس ؟؟أم شيئ آخر ؟
الوجه الرابع: هل نسي النبي صلى الله عليه وآله قول الله عندكم ؟؟؟


****الوجه الأول:بيان سند الأحاديث،،.

الحديث الأول الذي ذكره الوهابي المغفل ضعيف بأنس بن مالك ،.
الحديث الثاني الذي ذكره الوهابي مجهول بدارم فانه لم يوثق.
الحديث الثالث الذي ذكره الوهابي أيضا كالثاني .

****الوجه الثاني:هل وقع النسيان من الامام علي عليه السلام على فرض الصحة؟؟!

فنقول على فرض صحة الحديث ،فأين قال الحديث أنّ عليا عليه السلام ،قد نسي الاية الكريمة ،وأين نسب الحديث النسيان والغفلة للامام علي عليه السلام .؟؟
فبأي حق وبأي دليل اتهمت الامام ايها الوهابي بأنه نسي قول الله تعالى ،وهو الذي مع القرآن لا يفترق أبداً ،.؟؟
ألا يمكن أن يقصد الامام أمراً آخر جهله عقلك الصغير في مقام فعل هذا الامام الكبير؟؟


****الوجه الثالث:هل أراد الامام علي عليه السلام قتل ابليس ؟؟أم شيئ آخر ؟

لقد ذكر الحديث ما يلي :

(( فقال علي عليه السلام لو علمت يا رسول الله لضربته ضربة بالسيف فخلصت أمتك منه)).
(( قال علي عليه السلام فعدوت خلفه حتى لحقته وصرعته إلى الارض وجلست على صدره ووضعت يدي في حلقه لاخنقه )).


ونحن نقول إنّ الامام علي عليه السلام ،كان يعلم أن ابليس سيبقى الى يوم الوقت المعلوم ،وقد جاء في نهج البلاغة في خطبته عليه السلام في صفة خلق آدم ج 1 - ص 21:
((...في الاذعان بالسجود له والخشوع لتكرمته . فقال سبحانه اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس اعترته الحمية وغلبت عليه الشقوة وتعزز بخلقة النار واستهون خلق الصلصال . فأعطاه الله النظرة استحقاقا للسخطة واستتماما للبلية . وإنجازا للعدة . فقال إنك من المنظرين إلى يوم الوقت المعلوم . ثم أسكن سبحانه آدم دارا أرغد فيها عيشته ، وآمن فيها محلته ، وحذره إبليس وعداوته))

وهو صريح في أنّ الامام علي عليه السلام لم ينسى هذه الاية أبداً،بل كيف ينسى الاية وهو كان عليه السلام جالسا على صدر ابليس اللعين فكيف يكون ابليس سلطان على الامام علي عليه السلام؟؟


فالامام علي عليه السلام بلاشك لم يكن يريد قتل ابليس اللعين لعلمه ببقاء ابليس الى يوم الوقت المعلوم ،ولكن الامام علي عليه السلام كان يُريد ضرب ابليس عليه السلام ،كما ضرب جده الخليل ابراهيم عليه السلام ابليس في الحجاز ،.

فهل نقول أن ابراهيم لم يكن يعلم ببقاء ابليس الى يوم الوقت المعلوم؟؟
أم نقول ان ابراهيم خليل الله كان يريد قتل ابليس؟؟؟
إنّما كان يريد ضرب اللعين واذلاله أم عظمة الانبياء والمؤمنين ،وأنّه صغير أمام اولياء الله تبارك وتعالى ،وأنّ طريق الانبياء والائمة صعب وجبل عظيم أمام ابليس الرجيم اللعين .



الامام علي عليه السلام لم يكن يُريد قتل ابليس وإنّما قال في الحديث الاول ((لضربته ضربة بالسيف فخلصت أمتك منه))،أي لضربت لسانه الذي يصدر الاوامر لجنوده وتلاميذه ،فلا تحصل أذية منه لأمة النبي صلى الله عليه وآله،.لانّ بهذا يحصل تخليص للامة منه لعنه الله تعالى .

فإنّ الامام علي عليه السلام اذا ضرب لسان ابليس فانه لن يميته ،ولكنه سوف يميت حركة ابليس بضربته عليه السلام ،وهذا لا ينافي قول الله تبارك وتعالى (( قال رب فأنظرني إلي يوم يبعثون* قال فإنك من المنظرين* إلي يوم الوقت المعلوم))،لأنّ الله تبارك وتعالى لم يعطي ابليس البقاء الاغوائي وانما البقاء الحياتي ، .وضربة علي عليه السلام تقضي على البقاء الاغوائي وليس البقاء الحياتي ،.



أما قول الامام علي عليه السلام في الحديث الثاني (( فعدوت خلفه حتى لحقته وصرعته إلى الارض وجلست على صدره ووضعت يدي في حلقه لاخنقه ))،فإنّه صريح في أن نيّة الامام علي عليه السلام لم تكن القضاء الكلي على ابليس ، وإلا لفعل الامام علي عليه السلام وقضى عليه ،ولكنه كان يُريد ضرب ابليس ولكي يعرف ابليس كيف ان الامام قوي وأنّه لا يستطيع على عرقلة حياة الامام المتعلقة بآخرته عليه السلام .


فهذا كلّه لا ينافي قضية عصمة الامام علي عليه السلام ،كيف وهو المعصوم الذي نطق الله ورسوله بعصمته عليه السلام،.







*****الوجه الرابع: هل نسي النبي صلى الله عليه وآله قول الله عندكم ؟؟؟


ونفس هذه الاحاديث قد جاءت عند الوهابية وصحّت عندهم وهي شهادة على صحة ما ذهبنا اليه ،فمنها ما ذكره أحمد بن حنبل في مسنده مؤسسة قرطبة - القاهرة (3/82)ح11797:

(( حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا أبو أحمد ثنا مسرة بن معبد حدثني أبو عبيد صاحب سليمان قال : رأيت عطاء بن يزيد الليثي قائما يصلي معتما بعمامة سوداء مرخ طرفها من خلف مصفر اللحية فذهبت أمر بين يديه فردني ثم قال حدثني أبو سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قام فصلى صلاة الصبح وهو خلفه فقرأ فالتبست عليه القراءة فلما فرغ من صلاته قال لو رأيتموني وإبليس فأهويت بيدي فما زلت أخنقه حتى وجدت برد لعابه بين أصبعي هاتين الإبهام والتي تليها ولولا دعوة أخي سليمان لأصبح مربوطا بسارية من سواري المسجد يتلاعب به صبيان المدينة فمن استطاع منكم أن لا يحول بينه وبين القبلة أحد فليفعل
تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده حسن)).




وذكر الحديث الالباني في تمام المنة (1/304):((وهو مخرج في " الصحيحة " ( 1373 ) وتأويل " الشيطان " بالإنسي المار مجاز لا مسوغ له إلا ضعف الإيمان بالغيب وقد صح أن الشيطان أراد أن يفسد على النبي صلى الله عليه وسلم صلاته فمكنه الله منه وخنقه حتى وجد برد لعابه بين إصبعيه وقال : " والله لولا دعوة أخينا سليمان لأصبح موثقا يلعب به أهل المدينة " .))



وأنتَ يا عزيزي القارئ لو نظرتَ بعين الانصاف لعلمت الحق وأهله ،وكيف أنّ ذلك الوهابي ليس سوى حاطب ليل ،فقول النبي صلى الله عليه وآله في حديث ابن حنبل :

((قال لو رأيتموني وإبليس فأهويت بيدي فما زلت أخنقه حتى وجدت برد لعابه بين أصبعي هاتين الإبهام والتي تليها ولولا))

هو نفسه قول الامام علي عليه السلام الذي جاء (( قال علي عليه السلام فعدوت خلفه حتى لحقته وصرعته إلى الارض وجلست على صدره ووضعت يدي في حلقه لاخنقه )).


وقول النبي صلى الله عليه وآله الذي جاء في مسند احمد ((ولولا دعوة أخي سليمان لأصبح مربوطا بسارية من سواري المسجد يتلاعب به صبيان المدينة )).

هي نفسها بالمعنى قول الامام علي عليه السلام (( فقال علي عليه السلام لو علمت يا رسول الله لضربته ضربة بالسيف فخلصت أمتك منه ))،

فإنّ هدف الامام علي عليه السلام هو تخليص الامة من ابليس اللعين ،.بالضربة .
وكذلك هدف النبي صلى الله عليه وآله في مسند احمد هو ربط ابليس وسجنه ،فعندها لا يستطيع ابليس ان يلحق الضرر بالامة .

فيا ايها الوهابي ان كُنتَ تُريد ان تنفي عصمة الامام علي عليه السلام ، فيلزمك أن تنفي عصمة النبي صلى الله عليه وآله عندكم ،.وإن كنتَ تُريد أن تنسب نسيان القرآن للإمام علي عليه السلام فيلزمك ان تنسب نسيان القرآن لنبي الله صلى الله عليه وآله .

وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا .

والحمدُ لله ربّ العالمين،،

جابر المحمدي المهاجر،