عمر للنبي الأعظم (احجب نساءك فأنه يدخل عليهن لبر والفاجر) ـ الخبير بوصف العجيزة ـفلم يفعل شيئا !

20 مايو 2010
27
0
1
البخاري ومسلم وأضربهما يصرحون بانتفاء الغيرة من النبي الأعظم على عرضه !
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف أحوالكم؟؟؟؟؟ تحية عطرة للإخوان الأعزاء والأخوات الفاضلات
مسند الإمام أحمد بن حنبل المؤلف : أحمد بن حنبل أبو عبد الله الشيباني الناشر : مؤسسة قرطبة – القاهرة عدد الأجزاء : 6 الأحاديث مذيلة بأحكام شعيب الأرنؤوط عليها [ جزء 1 - صفحة 23 ] ح 157 ( حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا هشيم أنبأنا حميد عن أنس قال قال عمر رضي الله عنه : وافقت ربي في ثلاث قلت يا { رسول الله لو } اتخذنا { من مقام إبراهيم مصلى } فنزلت { واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى } وقلت يا رسول الله إن نساءك يدخل عليهن البر والفاجر فلو أمرتهن أن يحتجبن فنزلت آية الحجاب واجتمع على رسول الله صلى الله عليه وسلم نساؤه في الغيرة فقلت لهن { عسى ربه إن طلقكن أن يبدله أزواجا خيرا منكن } قال فنزلت كذلك تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط الشيخين ) وبرقم 152 ط العالمية مسند العشرة المبشرين بالجنة .
والحديث موجود في مسند أحمد مسند العشرة المبشرين بالجنة , أول مسند عمر بن الخطاب رقم الحديث 155 بتفصيل أكثر(....فرآها عمر فعرفها فقال إنك والله يا سودة ما تخفين علينا ...) البخاري ج 4 ص 1800 ط دار ابن كثير , اليمامة بيروت تحقيق دم مصطفى ديب البغا وفي ج5 ص 2006 ح 4939 باب خروج النساء لحوائجهن ومسلم ج 4 ص 1709 ط دار إحياء التراث العربي باب إباحة الخروج للنساء لقضاء حاجة الإنسان ومسند أحمد بن حنبل ج 6 ص 56 ط مؤسسة قرطبة ح 24335 وفتح الباري ج 1 ص 249 تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي ومحب الدين الخطيب ط دار المعرفة باب خروج النساء إلى البراز تفسير الطبري ج 22 ص 40 ط دار الفكر بيروت1405 هـ وفي تفسير القرطبي ج 2 ص 112 ط دار الشعب القاهرة تحقيق أحمد البردوني ( قال عمر وافقت ربي في أربع قلت يا رسول الله لو صليت خلف المقام فنزلت هذه الآية واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى رجاء يا رسول الله لو ضربت على نسائك الحجاب فانه يدخل عليهن البر والفاجر فأنزل الله وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب ونزلت هده الآية) وفي ج 14 ص 224 وفي ص 227 ( روى أبو داود الطيالسي عن أنس بن مالك قال قال عمر وافقت ربي في أربع الحديث وفيه قلت يا رسول الله لو ضربت على نسائك الحجاب فإنه يدخل عليهن البر والفاجر فأنزل الله عز وجل وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب) وفي الطبري ج 22 ص 39 ط دار الفكر ( قال عمر بن الخطاب قلت يا رسول الله إن نساءك يدخل عليهن البر والفاجر فلو أمرتهن أن يحتجبن قال فنزلت آية الحجاب )ومثله في تفسير ابن كثير ج 1 ص 170 وج 3 ص 504 ط دار الفكر وفي مسند الإمام أحمد ج 1 ص 23 ح 157 ط مؤسسة قرطبة

منهاج السنة النبوية المؤلف : أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني أبو العباس الناشر : مؤسسة قرطبة الطبعة الأولى ، 1406 تحقيق : د. محمد رشاد سالم عدد الأجزاء : 8[ جزء 6 - صفحة 64 ] وفي الصحيحين عن عمر أنه قال وافقت ربي في ثلاث قلت يا رسول الله لو اتخذت من مقام إبراهيم مصلى فنزلت واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى سورة البقرة 125 وقلت يا رسول الله إن نساءك يدخل عليهن البر والفاجر فلو أمرتهن أن يحتجبن قال فنزلت آية الحجاب واجتمع على رسول الله صلى الله عليه وسلم نساؤه في الغيرة فقلت لهن عسى ربه إن طلقكن أن يبدله أزواجا خيرا منكن فنزلت كذلك ) وأكد ذلك في ج 7 ص 158
مسند الإمام أحمد مسند العشرة المبشرين بالجنة أول مسند عمر بن الخطاب ح 152 الحديث من موقع سلفي :
http://hadith.al-islam.com/Display/Display...m=152&doc=6
مسند الإمام أحمد ج 1 ص 23 وقال شعيب الأرنؤوط إسناده صحيح على شرط الشخين ) وفي لباب النقول قال في ج 1 ص 17 ( له طرق كثيرة ) وروضة المحبين ج 1 ص 300 والإتقان ج 1 ص 101 ومناهل العرفان ج 1 ص 77 وقال أخرجه البخاري

أخرج البخاري ج 1 ص 67 ح 146 ط دار ابن كثير , اليمامة بيروت تحقيق دم مصطفى ديب البغا كتاب الوضوء باب خروج النساء إلى البراز الحديث هو برقم 143 ط العالمية (( ‏‏أن أزواج النبي ‏صلى الله عليه ( آله ) وسلم ‏ ‏كن ‏ ‏يخرجن بالليل إذا تبرزن إلى ‏ ‏المناصع وهو صعيد ‏ ‏أفيح ‏فكان ‏ ‏عمر ‏ ‏يقول للنبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم احجب ‏‏ نساءك فلم يكن رسول الله ‏صلى الله عليه وسلم ‏يفعل فخرجت ‏سودة بنت زمعة زوج النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ليلة من الليالي عشاء وكانت امرأة طويلة فناداها ‏‏عمر ‏ألا قد عرفناك يا ‏سودة ‏ ‏حرصا على أن ينزل الحجاب فأنزل الله ‏ ‏آية الحجاب )).الحديث من موقع سلفي مشهور :
http://hadith.al-islam.com/Display/Display...m=143&doc=0

أخرج البخاري ج 5 ص 2303 كتاب الاستئذان باب آية الحجاب وبرقم 5771 ط العالمية ( كان ‏ ‏عمر بن الخطاب ‏ ‏يقول لرسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم احجب نساءك قالت فلم يفعل وكان أزواج النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يخرجن ليلا إلى ليل قبل المناصع فخرجت ‏ ‏سودة بنت زمعة ‏ ‏وكانت امرأة طويلة فرآها ‏ ‏عمر بن الخطاب ‏وهو في المجلس فقال عرفتك يا ‏سودة ‏ ‏حرصا على أن ينزل الحجاب قالت فأنزل الله عز وجل ‏آية الحجاب ) هذا رابط بالحديث من موقع سلفي مشهور :
http://hadith.al-islam.com/Display/Display...=5771&doc=0
ومثله سنن البيهقي الكبرى ج 7 ص 88 ط مكتبة دار الباز مكة المكرمة تحقيق محمد عطا وفي كتاب شرح معاني الأثار ج 4 ص 333 ط دار الكتب العلمية تحقيق محمد النجار
صحيح البخاري ج 1 ص 157 ح 393 ط دار ابن كثير , اليمامة بيروت تحقيق دم مصطفى ديب البغا 393 كتاب الصلاة باب ما جاء في القبلة ومن لم ير الإعادة على من سها فصلى و برقم 387 على ترقيم ط العالمية كما في اسطوانة شركة صخر السعودية ) موسوعة الحديث الشريف ) ( ‏وافقت ربي في ثلاث فقلت يا رسول الله لو اتخذنا من‏ ‏مقام ‏ ‏إبراهيم ‏ ‏مصلى فنزلت‏{واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى} ‏وآية الحجاب ‏ ‏قلت يا رسول الله لو أمرت نساءك أن يحتجبن فإنه يكلمهن ‏البر ‏ ‏والفاجر ‏فنزلت ‏آية الحجاب ‏واجتمع نساء النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏في الغيرة عليه فقلت لهن { عسى ربه إن طلقكن أن يبدله أزواجًا خيرًا منكن }فنزلت هذه الآية )). الحديث من موقع سلفي مشهور :
http://hadith.al-islam.com/Display/Display...m=387&doc=0

البخاري ج 4 ص 1629 ح 4213 ط دار بن كثير باب قوله واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى مثابة يثوبون يرجعون وهو برقم 4123 و4416 من كتاب تفسر القرآن في البخاري من ط العالمية كما في اسطوانة صخرالسعودية ( موسوعة الحديث الشريف ) ( حدثنا مسدد عن يحيى بن سعيد عن حميد عن أنس قال قال عمر ثم وافقت الله في ثلاث أو وافقني ربي في ثلاث قلت يا رسول الله لو اتخذت من مقام إبراهيم مصلى رجاء يا رسول الله يدخل عليك البر والفاجر فلو أمرت أمهات المؤمنين بالحجاب فأنزل الله آية الحجاب...) الحديث من موقع سلفي مشهور :
http://hadith.al-islam.com/Display/Display...%E1%CD%CF%ED%CB
ومسند الإمام أحمد مسند العشرة المبشرين بالجنة 155 و 242 ط العالمية كما في اسطوانة صخر السعودية ( موسوعة الحديث الشريف ).
وفي مسلم ج 4 ص 1709 ط دار إحياء التراث العربي باب إباحة الخروج للنساء لقضاء حاجة الإنسان 2170 حدثنا عبد الملك بن شعيب بن الليث حدثني أبي عن جدي حدثني عقيل بن خالد عن بن شهاب عن عروة بن الزبير عن عائشة ثم أن أزواج رسول الله صلى الله عليه وسلم كن يخرجن بالليل إذا تبرزن إلى المناصع وهو صعيد أفيح وكان عمر بن الخطاب يقول لرسول الله صلى الله عليه وسلم احجب نساءك فلم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعل فخرجت سودة بنت زمعة زوج النبي صلى الله عليه وسلم ليلة من الليالي عشاء وكانت امرأة طويلة فناداها عمر ألا قد عرفناك يا سودة حرصا على أن ينزل الحجاب قالت عائشة فأنزل الله عز وجل الحجاب). الحديث من موقع سلفي مشهور :
http://hadith.al-islam.com/Display/Display...%E1%CD%CF%ED%CB

وفتح الباري ج 1 ص 249 ط دار المعرفة وفي فضائل الصحابة لأحمد بن حنبل ج 1 ص 431 ح 682 ط دار مؤسسة الرسالة مثله إلا أنه قال يدخل عليك البر والفاجر بدل يدخل عليهن البر والفاجر ج 1 ص 315 وج 1ص 317 ح 437 وص 342 ح 493 و ص 343 ح 494 وفي تفسير ابن كثير ج 1 ص 170 ط دار الفكر وأحمد في المسند ج 1 ص 24 ح 160 ط مؤسسة قرطبة مصر وبرقم 152 ط العالمية كما في اسطوانة صخر السعودية ( موسوعة الحديث الشريف ) في مسند العشرة المبشرين بالجنة ومسند البزار ج 2 ص 339 ح 220 ط مؤسسة علوم القرآن بيروت والمعجم الصغير ج 2 ص 110 ح 868 ط دار عمار عمان تحقيق محمد شكور السنة لابن أبي عاصم ج 2 ص 586 تحقيق الشيخ الألباني والطيالسي ج 1 ص 9 ط دار المعرفة ح 41 ط المكتب الإسلامي بيروت وعلى نحو العموم في صحيح مسلم كتاب الفضائل باب فضائل عمر , رقم الحديث 4412 ( قال ‏ ‏عمر ‏ ‏وافقت ربي ‏ ‏في ثلاث في مقام ‏ ‏إبراهيم ‏ ‏وفي الحجاب وفي أسارى ‏ ‏بدر)والبخاري ج 1 ص 157 ح 393 ط دار ابن كثير
التعليق :
أليس من الأجدر أن يكون النبي هو عمر؟؟؟!!!!!!أليس من الأجدر أن يكون النبي هو عمر ؟؟؟!!!!!! وهو يرشد النبي الأعظم روحي فداه إلى بدهيات تكاليفه الشرعية ووظائفه الظرورية كرب أسرة من قبيل رعايته لستر أزواجه وعفافهن (( احجب نساءك فإن يكلمهمن البرُّ والفاجر ... فإنه يدخل عليهن البر والفاجر .....فإنه يدخل عليك البرو الفاجر ))!!!!!! (( احجب نساءك فإن يكلمهمن البرُّ والفاجر ... فإنه يدخل عليهن البر والفاجر .....فإنه يدخل عليك البرو الفاجر ))!!!!!! (( احجب نساءك فإن يكلمهمن البرُّ والفاجر ... فإنه يدخل عليهن البر والفاجر .....فإنه يدخل عليك البرو الفاجر ))!!!!!! والفاجر أي أنهن همل لمن هبَّ ودبَّ و المشتكى لله كان عمر يرى أن عرض رسول الله منتهك فلا بد أن يذود عنه!!!!!!!! ما دام صاحب الشأن لم يعر للموضوع أهمية فهو ينعم في الغفلة عنه فيما يزعمون والمشتكى لله !!!!!!!!!!!! فلا ينزجر ولايرعوي مهما أرشد ونهي ( احجب نساااااااااااااااااااءك فلم يكن رسول الله يفعل ) ( احجب نساااااااااااااااااااءك فلم يكن رسول الله يفعل ) ( احجب نساااااااااااااااااااءك فلم يكن رسول الله يفعل ) ما أجرأهم على الله ورسوله فلما لم ير عمر من النبي الأعظم استجابة هبَّ ليمنعهنَّ بنفسه وكأنه صاحب الشأن ( ألا قد عرفناك , أما والله ما تخفين علينا , حرصا على أن يُنزل الحجاب) (( قد عرفناك ... أما والله ما تخفين علينا )) والله المؤمن يستقبح أن يقال ذلك عن عرضه وربما أود به المقام إلى أمر لا يحمد فكيف يقال ذلك عن عرض رسول الله !!!!!!!!!!!!!!!!!!!والأدهى والأنكى ((حرصا على أن ينزل الحجاب قالت فأنزل الله عز وجل ‏آية الحجاب ) فأنزل الله آية الحجاب تأيد لفعل عمر فيما يزعم عمر وزمرته ومحبيه وعدها عمر وأتباعه من الموفقيات (( وفقت ربي في ثلاث )) بل أوصلوا الموافقيات إلى خمسة عشر مرة أو يزيد رغم أن الرجل يقول عن نفسه (( حتى ربات الحجال أفقه منك يا عمر) !!!!!! وقد أصاب عمر بتوجيهه للنبي الأعظم كبد الحقيقة !!!!!!!! وقد أخطأ النبي الأعظم في عدم حجبه وستره لنسائه الله المستعان فلم يكن رسول الله يفعل !!!!!!!!!! فلم يكن رسول الله يفعل !!!!!!!!!! فلم يكن رسول الله يفعل !!!!!!!!!! ( حرصًا على أن ينزل الحجاب فأنزل الله آية الحجاب) فلم يكن رسول الله يفعل !!!!!!!!!! كم ظلموك يا رسول الله !!!!!!!!!!!!!!!!كم ظلموك يا رسول الله !!!!!!!!!!!!!!!كم ظلموك يا رسول الله!!!
الأسئلة التي أحبذ طرحها :
أترك النبي الأعظم نساءه هملا كما يزعم القوم يدخل عليهن البر والفاجر ويكلمهن ؟ لما لم ينه النبي الأعظم زوجاته بعد الإرشادات العمرية ؟ أين النبي الأعظم عن الغيرة والنخوة العربية ... و الغيرة الدينية أم هي من مختصات عمر ؟ الله المستجار من الخذلان أ لغير عمر أن يرشد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أم هي من خصائص عمر؟؟؟!!!!!! وأين كان أبو بكر عن هذه النصيحة أعني لماذا لم تصدر منه ؟؟؟!!!!!! قد يقال أليس من الأولى أن تكون الرسالة لعمر بدلا من النبي الأعظم روحي فداه ؟؟؟؟؟؟؟؟ فقد تكرر خطأ الرسول الأعظم وتصويب عمر !!!!!!!
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الحلقة الثانية :
ابن كثير ج 3 ص 506 ط دار الفكر بيروت 1401 هـ وفي بعض الطبعات ج 3 ص 664 ( وقال ابن أبي حاتم حدثنا أبي حدثنا ابن أبي عمر حدثنا سفيان عن مسعر عن موسى بن أبي كثير عن مجاهد عن عائشة قالت كنت آكل مع النبي صلى الله عليه وسلم حيسا في قعب فمر عمر فدعاه فأكل فأصابت أصبعه أصبعي فقال حس أو أوه لو أطاع يكن ما رأتكن عين فنزل الحجاب)) و السنن الكبرى ج 6 ص 435 ح 11419 ط دار الكتب العلمية بيروت 1411 هـ بيروت الطبعة الأولى تحقيق عبد الغفار البنداري وسيد كسروي حسن ( أخبرني زكريا بن يحيى قال حدثنا بن أبي عمر قال حدثنا سفيان عن مسعر عن موسى بن أبي كثير عن مجاهد عن عائشة قالت ثم كنت آكل مع النبي صلى الله عليه وسلم حيسا في قعب فمر عمر رضي الله عنه فدعاه فأكل فأصابت أصبعه أصبعي فقال حس أو أوه لو أطاع يكن ما رأتكن عين فنزل الحجاب ) ومجمع الزوائد ج 7 ص 93 ط دار الديان للتراث القاهرة دار الكتاب العربي بيروت ( قوله تعالى وإذا سألتموهن متاعا فسألوهن من وراء حجاب عن عائشة قالت كنت آكل مع النبي صلى الله عليه وسلم في قعب فمر عمر فدعاه فأكل فأصابت أصبعه أصبعي فقال حس أو أوه لو أطاع يكن ما رأتكن عين فنزلت آية الحجاب رواه الطبراني في الأوسط ورجاله رجال موسى بن أبي كثير وهو ثقة ) ومجمع الزوائد [ جزء 7 - صفحة 211 ] قال بعد إيراده للرواية ( رواه الطبراني في الأوسط ورجاله رجال الصحيح غير موسى بن أبي كثير وهو ثقة) ومصنف ابن أبي شيبة ج 6 ص 358 ح 32017 ط دار الرشد الرياض ط 1 تحقيق كمال يوسف الحوت ( حدثنا محمد بن بشر ثنا مشعر عن موسى بن أبي كثير عن مجاهد قل مر عمر برسول الله صلى الله عليه وسلم وهو وعائشة وهما يأكلان حيسا فدعاه فوضع يده مع أيديهما فأصابت يده يد عائشة فقال أوه لو أطاع ي هذه ووصواحبها! ما رأتهن أعين قال وذلك قبل آية الحجاب قال فنزلت آية الحجاب )والمعجم الأوسط ج 3 ص 212 ح 2947 ط دار الحرمين القاهرة تحقيق طارق بن عوض الله بن محمد , عبد المحسن بن إبراهيم الحسيني ( حدثنا إبراهيم بن بندار الأصبهاني قال حدثنا محمد بن أبي عمر العدني قال حدثنا سفيان عن مسعر عن موسى بن أبي كثير عن مجاهد عن عائشة قالت كنت آكل مع النبي صلى الله عليه وسلم حيسا في قعب فمر عمر فدعاه فأكل فأصابت إصبعه إصبعي فقال حسن أوه أوه لو أطاع يكن ما رأتكن عين فنزلت آية الحجاب ثم لم يروه عن مسعر إلا سفيان بن عيينة ) وفي المعجم الصغير ج 1 ص 149 ح 227 ط المكتب الإسلامي بيروت , دار عمار عمان 1405 هـ تحقيق محمد شكور الحاج أمرير والبخاري في الأدب المفرد ج 1 ص 362 ح 1053 ط دار البشائر الإسلامية بيروت ط3 تحقيق محمد عبد الباقي ( حدثنا الحميدي قال حدثنا سفيان عن مسعر عن موسى بن أبي كثير عن مجاهد عن عائشة رضي الله عنها قالت ثم كنت آكل مع النبي صلى الله عليه وسلم حيسا فمر عمر فدعاه فأكل فأصابت يده اصبعي فقال حس لو أطاع يكن ما رأتكن عين فنزل الحجاب )وفي فتح الباري ج 8 ص 531 ط دار المعرفة ( وقد وقع في رواية مجاهد عن عائشة لنزول آية الحجاب سبب آخر أخرجه النسائي بلفظ كنت آكل مع النبي صلى الله عليه وسلم حيسا في قعب فمر عمر فدعاه فأكل فأصاب إصبعه إصبعي فقال حس أو أوه لو أطاع يكن ما رأتكن عين فنزل الحجاب) ولباب النقول [ جزء 1 - صفحة 171 ] وفي طبعات ص 162 في مجلد واحد ضخم وأخرج الطبراني بسند صحيح عن عائشة [ قالت : كنت آكل مع النبي صلى الله عليه وسلم في قعب فمر عمر فدعاه فأكل فأصابت إصبعه إصبعي فقال : أوه لو أطاع فيكن ما رأتكن عين ] فنزلت آية الحجاب الصَّحْنُ،ثم التِّبْنُ)وأسباب النزول ج 1 ص 654 ط دار المعرفة ( وأَخرج الطبراني بسند صحيح عن عائشة قالت: كنت آكل مع النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم في قعب فمرَّ عمر، فدعاه فأَكل فأَصابت أُصبعة أُصبعي فقال: أُوه لو أَطاع فيكن ما رأتكن عين، فنزلت آية الحجاب).ومن مصادر هذه الرواية تفسير ابن كثير ج 3 ص 513 ط دار المعرفة بيروت وتفسير الجلالين ص 652 ط دار المعرفة والدر المنثور ج 5 ص 213 ط الفتح جدة و ذكر أخبار أصبهان ج 1 ص 188 ط بريل و الرياض النضرة ج 2 ص 291 وشرح نهج البلاغة ج 12 ص 58
لسان العرب ( قعب: القَعْبُ: القَدَح الضَّخْمُ، الغلـيِظُ، الـجافـي، وقـيل: قَدَح من خَشَب مُقَعَّر؛ وقـيل: هو قدح إِلـى الصِّغَر، يُشَبَّه به الـحافرُ، وهو يُرْوِي الرجل. والـجمع القلـيل: أَقْعُبٌ، عن ابن الأَعرابـي؛ وأَنشد:
إِذا ما أَتَتكَ العِيرُ فانْصَحْ فُتُوقَها، ولا تَسْقِـيَنْ جارَيْكَ منها بأَقْعُبِ
والكثـير: قِعابٌ وقِعَبةٌ، مثل جَبْءٍ وجِبَأَةٍ.
ابن الأَعرابـي: أَوَّلُ الأَقداح الغُمَرُ، وهو الذي لا يَبْلُغُ الرِّيَّ، ثم القَعْبُ، وهو قد يُرْوِي الرجلَ، وقد يُرْوِي الاثنـين والثلاثة، ثم العُسُّ ) لسان العرب ( أَوَّل الأَقْداحِ الغُمْرُ، وهو الذي لا يُرْوِي الواحدَ، ثم القَعْب يُرْوِي الرجلَ، ثم العُسُّ يُرْوِي الرَّفْدَ، ثم ).
الحديث لا غبار عليه من حيث السند
وتهذيب الكمال ج 29 ص 139 ط مؤسسة الرسالة تحقيق د/ بشار عواد معروف ( قال الطبراني : لم يروه عن مسعر الا سفيان بن عيينة . رواه البخاري عن الحميدي ، عن سفيان ، فوقع لنا بدلا عاليا . ورواه النسائي عن زكريا بن يحيى السجزي ، عن ابن أبي عمر ، فوقع لنا بدلا عاليا بدرجتين ). وقال الشيخ الألباني عن إسناد هذا الحديث صحيح وقال صاحب كتاب أسباب النزول ج 1 ص 654 ط دار المعرفة ( وأَخرج الطبراني بسند صحيح عن عائشة )
تعليق لطيف
وفي أضواء على الصحيحين- الشيخ محمد صادق النجمي ص 312 :
يظهر من هذين الحديثين أن الخليفة عمر كان على علم واطلاع مسبق بنزول آية الحجاب ولكن دعا الله عزوجل تعجيل وتسريع نزوله ، ولذا كان يسعى في سبيل ذلك . ولكن هنا سؤال يبقى مختلجا في الذهن : في أي مكان نزلت آية الحجاب تلبية لرغبة عمر ؟
حوار مع سلفية هنا في ذلك :
http://www.yahawra.net/vb/showthread.php?t=2539&highlight=%C7%CD%CC%C8+%E4%D3%C7%C1%DF
بحث : أسد الله الغالب