المصيدة (16) - علي مني وأنا من علي ولا يؤدي عني إلا أنا أو علي

التلميذ

New Member
18 أبريل 2010
217
0
0
بسم الله الرحمن الرحيم

قال عثمان الخميس في كتابه ( كشف الجاني ) صفحة 115 وهو يرد على الدكتور محمد التيجاني حول حديث ( علي مني وأنا من علي ولا يؤدي عني إلا أنا أو علي ) محاولاً تضعيفه :
( قلت : هذا الحديث مداره على أبي إسحاق السبيعي وهـو مدلس مشهور بكثر التدليس عن الضعفاء فإذا صرّح بالتحديث فحديثه صحيح بل في أعلى مراتب الصحيح ولكن الكلام فيما إذا لم يصرح بالتحديث فإنه يتوقف في قبول حديثه ) .

أقول :
لقد روى النسائي في السنن الكبرى (5/45 برقم : 8147 ) هذا الحديث وفيه تصريح بالتحديث وسماع أبي إسحاق الحديث من حبشي بن جنادة ففيه قال : ( أخبرنا أحمد بن سليمان قال : أنا يحيى بن آدم ، قال : أنا إسرائيل ، عن أبي إسحاق قال : حدثني حبشي بن جنادة السلولي قال : قال رسول الله (ص) : علي مني وأنا منه ولا يؤدي عني إلاّ أنا أو علي ) ، ورواه ابن أبي شيبة في مصنفه وفيه ما يفيد أيضاً سماع أبي إسحاق من حبشي قال : ( حدثنا شريك عـن أبي إسحاق عن حبشي بن جنــادة ، قال ( شريك ) : قلت له : يا أبا إسحاق أين رأيته ؟ قال : وقف علينا في مجلسنا فقال : سمعت رسول الله (ص) يقول : علي مني وأنا منه ولا يؤدي عني إلاّ علي ) .
فثبت أن أبا إسحاق السبيعي سمع الحديث من حبشي بن جنادة وعليه يكون هذا الحديث في أعلى مراتب الصحة حسب ما أفاده الشيخ عثمان الخميس في كلامه المذكور .