السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ..
أما بعد فهذا الشيخ عبد الحسين الأمين صاحب كتاب الغدير في جزءه الثالث في رده على ابن تيمية قد كفانا مؤونة الرد على الدمشقية و الخميس و البلوشي :
الجواب: ما كنت ادري ان القحة تبلغ بالانسان الى ان ينكر
الحقائق الثابتة، ويزعم ان ما خرجته الائمة والحفاظ
وانهوااسانيده الى مثل امير المؤمنين، وابن عباس، وابي ذر،
وعمار، وجابر الانصاري، وابي رافع، وانس بن مالك، وسلمة
ابن كهيل، وعبداللّه بن سلام، مما قام الاجماع على كذبه، فهو
كبقية اجماعاته المدعاة ليس له مقيل من مستوىالصدق.
ليت شعري كيف يعزو الرجل الى اهل العلم اجماعهم على
كذب الحديث وهم يستدلون بالاية الشريفة وحديثها هذا
علىان الفعل القليل لا يبطل الصلاة، وان صدقة التطوع تسمى
زكاة، ويعدونها بذلك من آيات الاحكام((590))، وذلك
ينمعناتفاقهم على صحة الحديث.
ويشهد لهذا الاتفاق ان من اراد المناقشة فيه من المتكلمين
قصرها على الدلالة فحسب من دون اي غمز في السند،
وفيهممن اسنده الى المفسرين عامة مشفوعا بما عنده من
النقد الدلالي. فتلك دلالة واضحة على اطباق المفسرين
والمتكلمينوالفقهاء على صدور الحديث..
اضف الى ذلك اخراج الحفاظ وحملة الحديث له في مدوناتهم
مخبتين اليه وفيهم من نص على صحته، فانظر اذن اين
يكونمستوى اجماع ابن تيمية ؟ واين استقل اولئك المجمعون
من اديم الارض ؟ ولك الحكم الفاصل، واليك اسماء جمع
ممناخرج الحديث او اخبت اليه، وهم:
القاضي ابو عبداللّه محمد بن عمر المدني الواقدي: المتوفى
(207). كما في ذخائر العقبى (ص102).
2 الحافظ ابو بكر عبدالرزاق الصنعاني: المتوفى (211). كما
في تفسير ابن كثير (2/71) وغيره، عن عبدالوهاب بنمجاهد،
عن مجاهد، عن ابن عباس.
3 الحافظ ابو الحسن عثمان بن ابي شيبة الكوفي :
المتوفى(239). فيتفسيره.
4 ابو جعفر الاسكافي
المعتزلي:المتوفى(240). في رسالته التي رد بها على
الجاحظ((591)).
5 الحافظ عبد بن حميد الكشي ابو محمد: المتوفى (249).
في تفسيره كما في الدر المنثور((592)).
6 ابو سعيد الاشج الكوفي: المتوفى (257). في تفسيره عن
ابي نعيم فضل بن دكين، عن موسى بن قيس الحضرمي،
عنسلمة بن كهيل، والطريق صحيح رجاله كلهم ثقات.
7 الحافظ ابو عبدالرحمنالنسائي صاحبالسنن :
المتوفى(303). فيصحيحه.
8 ابن جرير الطبري: المتوفى (310). في تفسيره((593))
(6/186) بعدة طرق.
9 ابن ابي حاتم الرازي: المتوفى (327). كما في تفسير ابن
كثير، والدر المنثور، واسباب النزول للسيوطي((594)).
اخرجه بغيرطريق، ومن طرقه: ابو سعيد الاشج باسناده
الصحيح الذي اسلفناه.
10 الحافظ ابو القاسم الطبراني: المتوفى (360). في معجمه
الاوسط((595)).
11 الحافظ ابو الشيخ ابو محمد عبداللّه بن محمد الانصاري:
المتوفى (369). في تفسيره.
12 الحافظ ابو بكر الجصاص الرازي: المتوفى (370). في
احكام القرآن((596)) (2/542). رواه من عدة طرق.
13 ابو الحسن علي بن عيسى الرماني: المتوفى (382،384).
في تفسيره.
14 الحاكم ابن البيع النيسابوري: المتوفى (405). في معرفة
اصول الحديث (ص102).
15 الحافظ ابو بكر الشيرازي: المتوفى (407،411). في كتابه:
في ما نزل من القرآن في امير المؤمنين.
16 الحافظ ابو بكر بن مردويه الاصبهاني: المتوفى (416). من
طريق سفيان الثوري، عن ابي سنان سعيد بن سنانالبرجمي،
عن الضحاك، عن ابن عباس. اسناد صحيح، رجاله كلهم ثقات.
ورواه بطريق آخر وقال: اسناد لا يقدح به.واخرجه بطرق اخرى
عن امير المؤمنين، وعمار، وابي رافع.
17 ابو اسحاق الثعلبي النيسابوري: المتوفى (427). في
تفسيره((597)) عن ابي ذر كما مر بلفظه (2/52).
18 الحافظ ابو نعيم الاصبهاني: المتوفى (430). في ما نزل
من القرآن في علي، عن عمار، وابي رافع، وابن عباس،
وجابر،وسلمة بن كهيل.
19 ابو الحسن الماوردي الفقيه الشافعي: المتوفى (450). في
تفسيره((598)).
20 الحافظ ابو بكر البيهقي: المتوفى (458). في كتابه
المصنف.
21 الحافظ ابو بكر الخطيب البغدادي الشافعي: المتوفى
(463). في المتفق .
22 ابو القاسم زينالاسلام عبدالكريم بن هوازنالنيسابوري :
المتوفى(465). في تفسيره.
23 الحافظ ابو الحسن الواحدي النيسابوري: المتوفى (468).
في اسباب النزول((599)) (ص148).
24 الفقيه ابن المغازلي الشافعي: المتوفى (483). في
المناقب((600)) من خمسة طرق.
25 شيخ المعتزلة ابو يوسف عبدالسلام بن محمد القزويني:
المتوفى(488). في تفسيره الكبير، قال الذهبي: انه يقع
فيثلاثمائة جزء.
26 الحافظ ابو القاسم الحاكم الحسكاني((601)): المتوفى
(490). عن ابن عباس، وابي ذر، وعبداللّه بن سلام.
27 الفقيه ابو الحسن علي بن محمد الكيا الطبري الشافعي:
المتوفى (504). في تفسيره((602))، واستدل به على عدم
بطلانالصلاة بالفعل القليل، وتسمية صدقة التطوع بالزكاة،
كما في تفسير القرطبي((603)).
28 الحافظ ابو محمد الفراء البغوي الشافعي: المتوفى (516).
في تفسيره معالم التنزيل((604)) هامش الخازن (2/55).
29 ابو الحسن رزين العبدري الاندلسي: المتوفى (535). في
الجمع بين الصحاح الست، نقلا عن صحيح النسائي.
30 ابو القاسم جار اللّه الزمخشري الحنفي: المتوفى (538).
في الكشاف((605))(1/422) وقال: فان قلت: كيف صح ان
يكونلعلي (رضىا... عنه) واللفظ لفظ جماعة ؟ قلت: جيء به
على لفظ الجمع، وان كان السبب فيه رجلا واحدا ليرغب
الناسفي مثل فعله، فينالوا مثل ثوابه.
31 الحافظ ابو سعد السمعاني الشافعي: المتوفى (562). في
فضائل الصحابة، عن انس بن مالك.
32 ابو الفتح النطنزي: المولود (480). في الخصائص العلوية
عن ابن عباس، وفي الابانة عن جابر الانصاري.
33 الامام ابو بكر بن سعدون القرطبي((606)): المتوفى
(567). في تفسيره(6/221).
34 اخطب الخطباء الخوارزمي: المتوفى (568). في
المناقب((607)) (ص178) بطريقين، وذكر لحسان فيه شعرا
اسلفناه(2/58).
35 الحافظ ابو القاسم بن عساكر الدمشقي: المتوفى (571).
في تاريخ الشام((608)) بعدة طرق.
36 الحافظ ابو الفرج ابن الجوزي الحنبلي: المتوفى (597)
كما في الرياض((609))(2/227) وذخائر العقبى (ص102).
37 ابو عبداللّه فخر الدين الرازي الشافعي: المتوفى (606).
في تفسيره((610))(3/431) عن عطا عن عبداللّه بن سلام،
وابنعباس، وابي ذر.
38 ابو السعادات مبارك بن الاثير الشيباني الجزري الشافعي:
المتوفى(606). في جامع الاصول((611))، من طريقالنسائي.
39 ابو سالم محمد بن طلحة النصيبي الشافعي: المتوفى
(662). في مطالب السؤول (ص31) بلفظ ابي ذر.
40 ابو المظفر سبط ابن الجوزي الحنفي: المتوفى (654).
في التذكرة((612))(ص9) عن السدي، وعتبة، وغالب بن
عبداللّه.
41 عز الدين بن ابي الحديد المعتزلي: المتوفى (655). في
شرح نهج البلاغة((613)) (3/275).
42 الحافظ ابو عبداللّه الكنجي الشافعي: المتوفى (658). في
كفاية الطالب((614))(ص106) من طريق عن انس بن
مالك،وفيه ابيات لحسان بن ثابت، رويناها [ في ] (2/58)،
ورواه في (ص122) من طريق ابن عساكر، والخوارزمي،
وحافظالعراقين، وابي نعيم، والقاضي ابي المعالي، وذكر
لحسان شعرا غير الابيات المذكورة، ذكرناه [في] (2/47) نقلا
عن سبطابن الجوزي.
43 القاضي ناصر الدين البيضاوي الشافعي: المتوفى (685).
في تفسيره((615)) (1/345) وفي مطالع الانظار
(ص477،479).
44 الحافظ فقيه الحرم ابو العباس محب الدين الطبري
المكي الشافعي : المتوفى (694) . في الرياض النضرة
(2/227)وذخائر العقبى (ص102) من طريق الواحدي،
والواقدي، وابن الجوزي، والفضائلي.
45 حافظ الدين النسفي: المتوفى (701، 710). في
تفسيره((616)) (1/496) هامش تفسير الخازن.
46 شيخ الاسلام الحموئي: المتوفى (722). في فرائد
السمطين((617))، وذكر شعر حسان فيه.
47 علاء الدين الخازن البغدادي: المتوفى (741). في
تفسيره((618)) (1/496).
48 شمسالدين محمود بن ابي القاسم عبدالرحمن
الاصبهاني: المتوفى(746، 749). في شرح التجريد
الموسومبتسديد((619)) العقائد. وقال بعد تقرير اتفاق
المفسرين على نزول الاية في علي: قول المفسرين لا يقتضي
اختصاصها بهواقتصارها عليه.
49 جمال الدين محمد بن يوسف الزرندي: المتوفى (750).
في نظم درر السمطين((620)).
50 ابو حيان اثير الدين الاندلسي: المتوفى (754). في
تفسيره البحر المحيط (3/514).
51 الحافظ محمد بن احمد بن جزي الكلبي: المتوفى (758).
في تفسيره التسهيل لعلوم التنزيل (1/181).
52 القاضي عضد الايجي الشافعي: المتوفى (756). في
المواقف((621)) (3/276).
53 نظام الدين القمي النيسابوري. في تفسيره غرائب
القرآن((622)) (3/461).
54 سعد الدين التفتازاني الشافعي: المتوفى (791). في
المقاصد وشرحه((623))(2/288)، وقال بعد تقرير
اطباقالمفسرينعلى نزولالايةفي علي: قول المفسرين: ان
الاية نزلت في حق علي (رضىا... عنه) لا يقتضي اختصاصها به
واقتصارهاعليه.
55 السيد الشريف الجرجاني: المتوفى (816). في شرح
المواقف((624)).
56 المولى علاء الدين القوشجي: المتوفى (879). في شرح
التجريد((625))، وقال بعد نقل الاتفاق عن المفسرين على
انهانزلت في امير المؤمنين: وقول المفسرين: ان الاية نزلت في
حق علي، الى آخر كلام التفتازاني.
57 نور الدين ابن الصباغ المكي المالكي: المتوفى (855). في
الفصول المهمة((626))(ص123).
58 جلال الدين السيوطي الشافعي: المتوفى (911). في الدر
المنثور((627))(2/293) من طريق الخطيب، وعبدالرزاق،
وعبدبن حميد، وابن جرير، وابي الشيخ، وابن مردويه عن ابن
عباس. ومن طريق الطبراني، وابن مردويه عن عمار بن
ياسر.ومن طريق ابي الشيخ، والطبراني عن علي (ع). ومن
طريق ابن ابي حاتم، وابي الشيخ، وابن عساكر عن سلمة بن
كهيل.ومن طريق ابن جرير عن مجاهد والسدي وعتبة بن
حكيم. ومن طريق الطبراني، وابن مردويه، وابي نعيم، عن
ابيرافع.
ورواه في اسباب نزول القرآن((628)) (ص55) من غير واحد
من هذه الطرق، ثم قال: فهذه شواهد يقوي بعضها بعضا.وذكره
في جمع الجوامع كما في ترتيبه((629))(6/391) من طريق
الخطيب عن ابن عباس، و (ص405) من طريق ابي
الشيخ،وابن مردويه عن امير المؤمنين (ع).
59 الحافظ ابن حجر الانصاري الشافعي: المتوفى(974). في
الصواعق((630))(ص24).
60 المولى حسن ?لبي: في شرح المواقف((631)).
61 المولى مسعود الشرواني: في شرح المواقف.
62 القاضي الشوكاني الصنعاني: المتوفى (1250). في
تفسيره((632)).
63 شهاب الدين السيد محمود الالوسي الشافعي: المتوفى
(1270). في تفسيره((633)) (2/329).
64 الشيخ سليمان القندوزي الحنفي: المتوفى (1293). في
ينابيع المودة((634))(ص212).
65 السيد محمد مؤمن الشبلنجي: في نور الابصار((635))
(ص77).
66 الشيخ عبدالقادر بن محمد السعيد الكردستاني: المتوفى
(1304). في تقريب المرام في شرح تهذيب الكلام
للتفتازاني(2/329) طبع مصر، وتكلم فيه كبقية المتكلمين
مخبتا الى اتفاق المفسرين على انها نزلت في امير
المؤمنين
قد أورد لنا السيد علي الميلاني حفظه الله و رعاه إعترافات كبار علماء السنة بأن آية الولاية نزلت في علي(ع) , في كتاب السيد الميلاني حفظه الله (( آية الولاية )) :
ـ يعترف القاضي الايجي في كتابه المواقف في علم الكلام وهو من أهم متون أهل السنّة في علم الكلام وأصول الدين، فالقاضي الايجي المتوفّى سنة 756 هـ يعترف بإجماع المفسّرين على نزول الاية المباركة في هذه القضيّة الخاصّة المتعلّقة بأمير المؤمنين (عليه السلام)(1) .
2 ـ وأيضاً يعترف بهذا الاجماع: الشريف الجرجاني المتوفّى سنة 816 هـ، في كتابه شرح المواقف في علم الكلام، وهذا الكتاب متناً وشرحاً مطبوع وموجود الان بين أيدينا(2) .
3 ـ وممّن يعترف بإجماع المفسّرين على نزول الاية المباركة
____________
(1) المواقف في علم الكلام: 405.
(2) شرح المواقف 8 / 360.
--------------------------------------------------------------------------------
الصفحة 11
--------------------------------------------------------------------------------
في شأن علي (عليه السلام): سعد الدين التفتازاني المتوفّى سنة 793 هـ، في كتابه شرح المقاصد(1) ، وشرح المقاصد أيضاً من أهم كتب القوم في علم الكلام، ومن شاء فليرجع إلى كتاب كشف الظنون ليجد أهميّة هذا الكتاب بين القوم، وفي أوساطهم العلميّة، حيث كان هذا الكتاب من جملة كتبهم التي يتدارسونها في حوزاتهم العلميّة، لذلك كثر منهم الشرح والتعليق على هذا الكتاب.
4 ـ وممّن يعترف بإجماع المفسّرين من أهل السنّة على نزول الاية المباركة في أمير المؤمنين، في هذه القضيّة الخاصّة: علاء الدين القوشجي السمرقندي في كتابه شرح التجريد، وهذا الكتاب أيضاً مطبوع وموجود بين أيدينا(2) .
فعلماء الكلام الذين يبحثون عن أدلة الامامة، وعمّا يقول الطرفان في مقام الاستدلال، وعمّا يحتجّ به كلّ من الطرفين على مدّعاه، يقولون بنزول الاية المباركة في هذه القضيّة الخاصّة.
إذن، فالمفسّرون من أهل السنّة مجمعون على نزول الاية المباركة في هذه القضيّة، والمعترِف بهذا الاجماع كبار علماء القوم في علم الكلام، الذين يرجع إليهم ويعتمد على أقوالهم ويستند إلى كتبهم.
____________
(1) شرح المقاصد 5 / 170.
(2) شرح التجريد للقوشجي: 368.
---
قد أورد لنا السيد علي الميلاني حفظه الله و رعاه إعترافات كبار علماء السنة بأن آية الولاية نزلت في علي(ع) , في كتاب السيد الميلاني حفظه الله (( آية الولاية )) :
ـ يعترف القاضي الايجي في كتابه المواقف في علم الكلام وهو من أهم متون أهل السنّة في علم الكلام وأصول الدين، فالقاضي الايجي المتوفّى سنة 756 هـ يعترف بإجماع المفسّرين على نزول الاية المباركة في هذه القضيّة الخاصّة المتعلّقة بأمير المؤمنين (عليه السلام)(1) .
2 ـ وأيضاً يعترف بهذا الاجماع: الشريف الجرجاني المتوفّى سنة 816 هـ، في كتابه شرح المواقف في علم الكلام، وهذا الكتاب متناً وشرحاً مطبوع وموجود الان بين أيدينا(2) .
3 ـ وممّن يعترف بإجماع المفسّرين على نزول الاية المباركة
____________
(1) المواقف في علم الكلام: 405.
(2) شرح المواقف 8 / 360.
--------------------------------------------------------------------------------
الصفحة 11
--------------------------------------------------------------------------------
في شأن علي (عليه السلام): سعد الدين التفتازاني المتوفّى سنة 793 هـ، في كتابه شرح المقاصد(1) ، وشرح المقاصد أيضاً من أهم كتب القوم في علم الكلام، ومن شاء فليرجع إلى كتاب كشف الظنون ليجد أهميّة هذا الكتاب بين القوم، وفي أوساطهم العلميّة، حيث كان هذا الكتاب من جملة كتبهم التي يتدارسونها في حوزاتهم العلميّة، لذلك كثر منهم الشرح والتعليق على هذا الكتاب.
4 ـ وممّن يعترف بإجماع المفسّرين من أهل السنّة على نزول الاية المباركة في أمير المؤمنين، في هذه القضيّة الخاصّة: علاء الدين القوشجي السمرقندي في كتابه شرح التجريد، وهذا الكتاب أيضاً مطبوع وموجود بين أيدينا(2) .
فعلماء الكلام الذين يبحثون عن أدلة الامامة، وعمّا يقول الطرفان في مقام الاستدلال، وعمّا يحتجّ به كلّ من الطرفين على مدّعاه، يقولون بنزول الاية المباركة في هذه القضيّة الخاصّة.
إذن، فالمفسّرون من أهل السنّة مجمعون على نزول الاية المباركة في هذه القضيّة، والمعترِف بهذا الاجماع كبار علماء القوم في علم الكلام، الذين يرجع إليهم ويعتمد على أقوالهم ويستند إلى كتبهم.
____________
(1) شرح المقاصد 5 / 170.
(2) شرح التجريد للقوشجي: 368.
أما بعد فهذا الشيخ عبد الحسين الأمين صاحب كتاب الغدير في جزءه الثالث في رده على ابن تيمية قد كفانا مؤونة الرد على الدمشقية و الخميس و البلوشي :
الجواب: ما كنت ادري ان القحة تبلغ بالانسان الى ان ينكر
الحقائق الثابتة، ويزعم ان ما خرجته الائمة والحفاظ
وانهوااسانيده الى مثل امير المؤمنين، وابن عباس، وابي ذر،
وعمار، وجابر الانصاري، وابي رافع، وانس بن مالك، وسلمة
ابن كهيل، وعبداللّه بن سلام، مما قام الاجماع على كذبه، فهو
كبقية اجماعاته المدعاة ليس له مقيل من مستوىالصدق.
ليت شعري كيف يعزو الرجل الى اهل العلم اجماعهم على
كذب الحديث وهم يستدلون بالاية الشريفة وحديثها هذا
علىان الفعل القليل لا يبطل الصلاة، وان صدقة التطوع تسمى
زكاة، ويعدونها بذلك من آيات الاحكام((590))، وذلك
ينمعناتفاقهم على صحة الحديث.
ويشهد لهذا الاتفاق ان من اراد المناقشة فيه من المتكلمين
قصرها على الدلالة فحسب من دون اي غمز في السند،
وفيهممن اسنده الى المفسرين عامة مشفوعا بما عنده من
النقد الدلالي. فتلك دلالة واضحة على اطباق المفسرين
والمتكلمينوالفقهاء على صدور الحديث..
اضف الى ذلك اخراج الحفاظ وحملة الحديث له في مدوناتهم
مخبتين اليه وفيهم من نص على صحته، فانظر اذن اين
يكونمستوى اجماع ابن تيمية ؟ واين استقل اولئك المجمعون
من اديم الارض ؟ ولك الحكم الفاصل، واليك اسماء جمع
ممناخرج الحديث او اخبت اليه، وهم:
القاضي ابو عبداللّه محمد بن عمر المدني الواقدي: المتوفى
(207). كما في ذخائر العقبى (ص102).
2 الحافظ ابو بكر عبدالرزاق الصنعاني: المتوفى (211). كما
في تفسير ابن كثير (2/71) وغيره، عن عبدالوهاب بنمجاهد،
عن مجاهد، عن ابن عباس.
3 الحافظ ابو الحسن عثمان بن ابي شيبة الكوفي :
المتوفى(239). فيتفسيره.
4 ابو جعفر الاسكافي
المعتزلي:المتوفى(240). في رسالته التي رد بها على
الجاحظ((591)).
5 الحافظ عبد بن حميد الكشي ابو محمد: المتوفى (249).
في تفسيره كما في الدر المنثور((592)).
6 ابو سعيد الاشج الكوفي: المتوفى (257). في تفسيره عن
ابي نعيم فضل بن دكين، عن موسى بن قيس الحضرمي،
عنسلمة بن كهيل، والطريق صحيح رجاله كلهم ثقات.
7 الحافظ ابو عبدالرحمنالنسائي صاحبالسنن :
المتوفى(303). فيصحيحه.
8 ابن جرير الطبري: المتوفى (310). في تفسيره((593))
(6/186) بعدة طرق.
9 ابن ابي حاتم الرازي: المتوفى (327). كما في تفسير ابن
كثير، والدر المنثور، واسباب النزول للسيوطي((594)).
اخرجه بغيرطريق، ومن طرقه: ابو سعيد الاشج باسناده
الصحيح الذي اسلفناه.
10 الحافظ ابو القاسم الطبراني: المتوفى (360). في معجمه
الاوسط((595)).
11 الحافظ ابو الشيخ ابو محمد عبداللّه بن محمد الانصاري:
المتوفى (369). في تفسيره.
12 الحافظ ابو بكر الجصاص الرازي: المتوفى (370). في
احكام القرآن((596)) (2/542). رواه من عدة طرق.
13 ابو الحسن علي بن عيسى الرماني: المتوفى (382،384).
في تفسيره.
14 الحاكم ابن البيع النيسابوري: المتوفى (405). في معرفة
اصول الحديث (ص102).
15 الحافظ ابو بكر الشيرازي: المتوفى (407،411). في كتابه:
في ما نزل من القرآن في امير المؤمنين.
16 الحافظ ابو بكر بن مردويه الاصبهاني: المتوفى (416). من
طريق سفيان الثوري، عن ابي سنان سعيد بن سنانالبرجمي،
عن الضحاك، عن ابن عباس. اسناد صحيح، رجاله كلهم ثقات.
ورواه بطريق آخر وقال: اسناد لا يقدح به.واخرجه بطرق اخرى
عن امير المؤمنين، وعمار، وابي رافع.
17 ابو اسحاق الثعلبي النيسابوري: المتوفى (427). في
تفسيره((597)) عن ابي ذر كما مر بلفظه (2/52).
18 الحافظ ابو نعيم الاصبهاني: المتوفى (430). في ما نزل
من القرآن في علي، عن عمار، وابي رافع، وابن عباس،
وجابر،وسلمة بن كهيل.
19 ابو الحسن الماوردي الفقيه الشافعي: المتوفى (450). في
تفسيره((598)).
20 الحافظ ابو بكر البيهقي: المتوفى (458). في كتابه
المصنف.
21 الحافظ ابو بكر الخطيب البغدادي الشافعي: المتوفى
(463). في المتفق .
22 ابو القاسم زينالاسلام عبدالكريم بن هوازنالنيسابوري :
المتوفى(465). في تفسيره.
23 الحافظ ابو الحسن الواحدي النيسابوري: المتوفى (468).
في اسباب النزول((599)) (ص148).
24 الفقيه ابن المغازلي الشافعي: المتوفى (483). في
المناقب((600)) من خمسة طرق.
25 شيخ المعتزلة ابو يوسف عبدالسلام بن محمد القزويني:
المتوفى(488). في تفسيره الكبير، قال الذهبي: انه يقع
فيثلاثمائة جزء.
26 الحافظ ابو القاسم الحاكم الحسكاني((601)): المتوفى
(490). عن ابن عباس، وابي ذر، وعبداللّه بن سلام.
27 الفقيه ابو الحسن علي بن محمد الكيا الطبري الشافعي:
المتوفى (504). في تفسيره((602))، واستدل به على عدم
بطلانالصلاة بالفعل القليل، وتسمية صدقة التطوع بالزكاة،
كما في تفسير القرطبي((603)).
28 الحافظ ابو محمد الفراء البغوي الشافعي: المتوفى (516).
في تفسيره معالم التنزيل((604)) هامش الخازن (2/55).
29 ابو الحسن رزين العبدري الاندلسي: المتوفى (535). في
الجمع بين الصحاح الست، نقلا عن صحيح النسائي.
30 ابو القاسم جار اللّه الزمخشري الحنفي: المتوفى (538).
في الكشاف((605))(1/422) وقال: فان قلت: كيف صح ان
يكونلعلي (رضىا... عنه) واللفظ لفظ جماعة ؟ قلت: جيء به
على لفظ الجمع، وان كان السبب فيه رجلا واحدا ليرغب
الناسفي مثل فعله، فينالوا مثل ثوابه.
31 الحافظ ابو سعد السمعاني الشافعي: المتوفى (562). في
فضائل الصحابة، عن انس بن مالك.
32 ابو الفتح النطنزي: المولود (480). في الخصائص العلوية
عن ابن عباس، وفي الابانة عن جابر الانصاري.
33 الامام ابو بكر بن سعدون القرطبي((606)): المتوفى
(567). في تفسيره(6/221).
34 اخطب الخطباء الخوارزمي: المتوفى (568). في
المناقب((607)) (ص178) بطريقين، وذكر لحسان فيه شعرا
اسلفناه(2/58).
35 الحافظ ابو القاسم بن عساكر الدمشقي: المتوفى (571).
في تاريخ الشام((608)) بعدة طرق.
36 الحافظ ابو الفرج ابن الجوزي الحنبلي: المتوفى (597)
كما في الرياض((609))(2/227) وذخائر العقبى (ص102).
37 ابو عبداللّه فخر الدين الرازي الشافعي: المتوفى (606).
في تفسيره((610))(3/431) عن عطا عن عبداللّه بن سلام،
وابنعباس، وابي ذر.
38 ابو السعادات مبارك بن الاثير الشيباني الجزري الشافعي:
المتوفى(606). في جامع الاصول((611))، من طريقالنسائي.
39 ابو سالم محمد بن طلحة النصيبي الشافعي: المتوفى
(662). في مطالب السؤول (ص31) بلفظ ابي ذر.
40 ابو المظفر سبط ابن الجوزي الحنفي: المتوفى (654).
في التذكرة((612))(ص9) عن السدي، وعتبة، وغالب بن
عبداللّه.
41 عز الدين بن ابي الحديد المعتزلي: المتوفى (655). في
شرح نهج البلاغة((613)) (3/275).
42 الحافظ ابو عبداللّه الكنجي الشافعي: المتوفى (658). في
كفاية الطالب((614))(ص106) من طريق عن انس بن
مالك،وفيه ابيات لحسان بن ثابت، رويناها [ في ] (2/58)،
ورواه في (ص122) من طريق ابن عساكر، والخوارزمي،
وحافظالعراقين، وابي نعيم، والقاضي ابي المعالي، وذكر
لحسان شعرا غير الابيات المذكورة، ذكرناه [في] (2/47) نقلا
عن سبطابن الجوزي.
43 القاضي ناصر الدين البيضاوي الشافعي: المتوفى (685).
في تفسيره((615)) (1/345) وفي مطالع الانظار
(ص477،479).
44 الحافظ فقيه الحرم ابو العباس محب الدين الطبري
المكي الشافعي : المتوفى (694) . في الرياض النضرة
(2/227)وذخائر العقبى (ص102) من طريق الواحدي،
والواقدي، وابن الجوزي، والفضائلي.
45 حافظ الدين النسفي: المتوفى (701، 710). في
تفسيره((616)) (1/496) هامش تفسير الخازن.
46 شيخ الاسلام الحموئي: المتوفى (722). في فرائد
السمطين((617))، وذكر شعر حسان فيه.
47 علاء الدين الخازن البغدادي: المتوفى (741). في
تفسيره((618)) (1/496).
48 شمسالدين محمود بن ابي القاسم عبدالرحمن
الاصبهاني: المتوفى(746، 749). في شرح التجريد
الموسومبتسديد((619)) العقائد. وقال بعد تقرير اتفاق
المفسرين على نزول الاية في علي: قول المفسرين لا يقتضي
اختصاصها بهواقتصارها عليه.
49 جمال الدين محمد بن يوسف الزرندي: المتوفى (750).
في نظم درر السمطين((620)).
50 ابو حيان اثير الدين الاندلسي: المتوفى (754). في
تفسيره البحر المحيط (3/514).
51 الحافظ محمد بن احمد بن جزي الكلبي: المتوفى (758).
في تفسيره التسهيل لعلوم التنزيل (1/181).
52 القاضي عضد الايجي الشافعي: المتوفى (756). في
المواقف((621)) (3/276).
53 نظام الدين القمي النيسابوري. في تفسيره غرائب
القرآن((622)) (3/461).
54 سعد الدين التفتازاني الشافعي: المتوفى (791). في
المقاصد وشرحه((623))(2/288)، وقال بعد تقرير
اطباقالمفسرينعلى نزولالايةفي علي: قول المفسرين: ان
الاية نزلت في حق علي (رضىا... عنه) لا يقتضي اختصاصها به
واقتصارهاعليه.
55 السيد الشريف الجرجاني: المتوفى (816). في شرح
المواقف((624)).
56 المولى علاء الدين القوشجي: المتوفى (879). في شرح
التجريد((625))، وقال بعد نقل الاتفاق عن المفسرين على
انهانزلت في امير المؤمنين: وقول المفسرين: ان الاية نزلت في
حق علي، الى آخر كلام التفتازاني.
57 نور الدين ابن الصباغ المكي المالكي: المتوفى (855). في
الفصول المهمة((626))(ص123).
58 جلال الدين السيوطي الشافعي: المتوفى (911). في الدر
المنثور((627))(2/293) من طريق الخطيب، وعبدالرزاق،
وعبدبن حميد، وابن جرير، وابي الشيخ، وابن مردويه عن ابن
عباس. ومن طريق الطبراني، وابن مردويه عن عمار بن
ياسر.ومن طريق ابي الشيخ، والطبراني عن علي (ع). ومن
طريق ابن ابي حاتم، وابي الشيخ، وابن عساكر عن سلمة بن
كهيل.ومن طريق ابن جرير عن مجاهد والسدي وعتبة بن
حكيم. ومن طريق الطبراني، وابن مردويه، وابي نعيم، عن
ابيرافع.
ورواه في اسباب نزول القرآن((628)) (ص55) من غير واحد
من هذه الطرق، ثم قال: فهذه شواهد يقوي بعضها بعضا.وذكره
في جمع الجوامع كما في ترتيبه((629))(6/391) من طريق
الخطيب عن ابن عباس، و (ص405) من طريق ابي
الشيخ،وابن مردويه عن امير المؤمنين (ع).
59 الحافظ ابن حجر الانصاري الشافعي: المتوفى(974). في
الصواعق((630))(ص24).
60 المولى حسن ?لبي: في شرح المواقف((631)).
61 المولى مسعود الشرواني: في شرح المواقف.
62 القاضي الشوكاني الصنعاني: المتوفى (1250). في
تفسيره((632)).
63 شهاب الدين السيد محمود الالوسي الشافعي: المتوفى
(1270). في تفسيره((633)) (2/329).
64 الشيخ سليمان القندوزي الحنفي: المتوفى (1293). في
ينابيع المودة((634))(ص212).
65 السيد محمد مؤمن الشبلنجي: في نور الابصار((635))
(ص77).
66 الشيخ عبدالقادر بن محمد السعيد الكردستاني: المتوفى
(1304). في تقريب المرام في شرح تهذيب الكلام
للتفتازاني(2/329) طبع مصر، وتكلم فيه كبقية المتكلمين
مخبتا الى اتفاق المفسرين على انها نزلت في امير
المؤمنين
قد أورد لنا السيد علي الميلاني حفظه الله و رعاه إعترافات كبار علماء السنة بأن آية الولاية نزلت في علي(ع) , في كتاب السيد الميلاني حفظه الله (( آية الولاية )) :
ـ يعترف القاضي الايجي في كتابه المواقف في علم الكلام وهو من أهم متون أهل السنّة في علم الكلام وأصول الدين، فالقاضي الايجي المتوفّى سنة 756 هـ يعترف بإجماع المفسّرين على نزول الاية المباركة في هذه القضيّة الخاصّة المتعلّقة بأمير المؤمنين (عليه السلام)(1) .
2 ـ وأيضاً يعترف بهذا الاجماع: الشريف الجرجاني المتوفّى سنة 816 هـ، في كتابه شرح المواقف في علم الكلام، وهذا الكتاب متناً وشرحاً مطبوع وموجود الان بين أيدينا(2) .
3 ـ وممّن يعترف بإجماع المفسّرين على نزول الاية المباركة
____________
(1) المواقف في علم الكلام: 405.
(2) شرح المواقف 8 / 360.
--------------------------------------------------------------------------------
الصفحة 11
--------------------------------------------------------------------------------
في شأن علي (عليه السلام): سعد الدين التفتازاني المتوفّى سنة 793 هـ، في كتابه شرح المقاصد(1) ، وشرح المقاصد أيضاً من أهم كتب القوم في علم الكلام، ومن شاء فليرجع إلى كتاب كشف الظنون ليجد أهميّة هذا الكتاب بين القوم، وفي أوساطهم العلميّة، حيث كان هذا الكتاب من جملة كتبهم التي يتدارسونها في حوزاتهم العلميّة، لذلك كثر منهم الشرح والتعليق على هذا الكتاب.
4 ـ وممّن يعترف بإجماع المفسّرين من أهل السنّة على نزول الاية المباركة في أمير المؤمنين، في هذه القضيّة الخاصّة: علاء الدين القوشجي السمرقندي في كتابه شرح التجريد، وهذا الكتاب أيضاً مطبوع وموجود بين أيدينا(2) .
فعلماء الكلام الذين يبحثون عن أدلة الامامة، وعمّا يقول الطرفان في مقام الاستدلال، وعمّا يحتجّ به كلّ من الطرفين على مدّعاه، يقولون بنزول الاية المباركة في هذه القضيّة الخاصّة.
إذن، فالمفسّرون من أهل السنّة مجمعون على نزول الاية المباركة في هذه القضيّة، والمعترِف بهذا الاجماع كبار علماء القوم في علم الكلام، الذين يرجع إليهم ويعتمد على أقوالهم ويستند إلى كتبهم.
____________
(1) شرح المقاصد 5 / 170.
(2) شرح التجريد للقوشجي: 368.
---
قد أورد لنا السيد علي الميلاني حفظه الله و رعاه إعترافات كبار علماء السنة بأن آية الولاية نزلت في علي(ع) , في كتاب السيد الميلاني حفظه الله (( آية الولاية )) :
ـ يعترف القاضي الايجي في كتابه المواقف في علم الكلام وهو من أهم متون أهل السنّة في علم الكلام وأصول الدين، فالقاضي الايجي المتوفّى سنة 756 هـ يعترف بإجماع المفسّرين على نزول الاية المباركة في هذه القضيّة الخاصّة المتعلّقة بأمير المؤمنين (عليه السلام)(1) .
2 ـ وأيضاً يعترف بهذا الاجماع: الشريف الجرجاني المتوفّى سنة 816 هـ، في كتابه شرح المواقف في علم الكلام، وهذا الكتاب متناً وشرحاً مطبوع وموجود الان بين أيدينا(2) .
3 ـ وممّن يعترف بإجماع المفسّرين على نزول الاية المباركة
____________
(1) المواقف في علم الكلام: 405.
(2) شرح المواقف 8 / 360.
--------------------------------------------------------------------------------
الصفحة 11
--------------------------------------------------------------------------------
في شأن علي (عليه السلام): سعد الدين التفتازاني المتوفّى سنة 793 هـ، في كتابه شرح المقاصد(1) ، وشرح المقاصد أيضاً من أهم كتب القوم في علم الكلام، ومن شاء فليرجع إلى كتاب كشف الظنون ليجد أهميّة هذا الكتاب بين القوم، وفي أوساطهم العلميّة، حيث كان هذا الكتاب من جملة كتبهم التي يتدارسونها في حوزاتهم العلميّة، لذلك كثر منهم الشرح والتعليق على هذا الكتاب.
4 ـ وممّن يعترف بإجماع المفسّرين من أهل السنّة على نزول الاية المباركة في أمير المؤمنين، في هذه القضيّة الخاصّة: علاء الدين القوشجي السمرقندي في كتابه شرح التجريد، وهذا الكتاب أيضاً مطبوع وموجود بين أيدينا(2) .
فعلماء الكلام الذين يبحثون عن أدلة الامامة، وعمّا يقول الطرفان في مقام الاستدلال، وعمّا يحتجّ به كلّ من الطرفين على مدّعاه، يقولون بنزول الاية المباركة في هذه القضيّة الخاصّة.
إذن، فالمفسّرون من أهل السنّة مجمعون على نزول الاية المباركة في هذه القضيّة، والمعترِف بهذا الاجماع كبار علماء القوم في علم الكلام، الذين يرجع إليهم ويعتمد على أقوالهم ويستند إلى كتبهم.
____________
(1) شرح المقاصد 5 / 170.
(2) شرح التجريد للقوشجي: 368.