كيف يمكن أن يروي ( أبان بن تغلب ) عن ( علي بن الحكم بن الزبير ) ؟!

سبط الرسول

New Member
18 أبريل 2010
48
0
0
[FONT=&quot]بسم الله الرحمن الرحيم[/FONT]
[FONT=&quot]السلام عليكم ورحمة الله[/FONT]


[FONT=&quot]في السرائر الحاوي لتحرير الفتاوي لابن ادريس الحلي رضوان الله تعالى عليه ، [/FONT]
[FONT=&quot]في المجلد ٣ الصفحة ٥٦٥ ( في باب المستطرفات ) ، [/FONT]
[FONT=&quot]و تحت عنوان " و من ذلك ما أورده أبان بن تغلب صاحب الباقر و الصادق عليهما السلام في كتابه "[/FONT]

[FONT=&quot]جاء حديث بهذا السند :[/FONT]
[FONT=&quot]علي بن الحكم بن الزبير قال حدثني أبان بن عثمان عن هارون بن خارجة قال قلت لأبي عبد الله عليه السلام .........[/FONT]
[FONT=&quot]‏[/FONT]
[FONT=&quot]هنا سؤال ( و أرجو الجواب ) :[/FONT]

[FONT=&quot]و هو ؛ كيف يمكن أن يروي أبان بن تغلب وهو من أصحاب الأئمة زين العابدين و الباقر و الصادق عليهم السلام ، عن علي بن الحكم بن الزبير و هو من أصحاب الإمام الجواد عليه السلام ؟![/FONT]





بسمه تعالى ،

1_ الظاهر وقوع التصحيف والصحيح هو ما ذكره الشيخ الحر العاملي (قدس)في وسائله ج21ص477.قال (نقلا من كتاب ابان بن عثمان).فالظاهر ان نسخة المستطرف التي كانت عند الشيخ الحر بها ابان بن عثمان .،وكذلك ايضا ذهب الشيخ الزنجاني الى وجود التصحيف فراجع هامش المستطرف ص563.


2_ للشيخ ابن ادريس اجازة تنتهي للشيخ الطوسي وبالتالي فسنده صحيح لا محالة .




اسالكم الدعاء



جابر المحمدي المهاجر،




شديد الشكيمة

يبدو أن هناك خلط في تسمية صاحب أحاديث الباب

فهو قطعا ليس أبان بن تغلب وإذا تتبعت أحاديث الفصل تجدها مروية عن الصادق عليه السلام لا أقل من واسطتين وكذلك الباقر عليه السلام وفي أغلبها ثلاث وسائط

بل يتعدى الأمر الى الرواية المنكوسة
فهو يروي عن أحد أصحاب الإمام الرضا عنه عليه السلام
هكذا قال حدثنا معمر بن خلاد ( ثقة من أصحاب الرضا ) عن الرضا ( عليه السلام ) كان فلان إذا أتى بمال أخذ منه .. ) 3| 566

والإشكال أن ابن إدريس يصر في أخير الفصل بقوله

تمت الأحاديث المنتزعه من كتاب ابان بن تغلب وهو كان جليل القدر عند الائمة ( عليهم السلام ) صـ 567

كيف يروي أبان المتوفى في عهد الصادق عليه السلام عن صاحب الإمام الرضا عليه السلام

وكيف يروي عن الإمامين الصادقين عليهما السلام بالوسائط الإثنان والثلاث حتى روى عن إبن أبي عمير
وهو من أصحابهم المقربين

يبدو أن هناك تحريف في إسم صاحب الكتاب في المطبوع وواجب الرجوع للمخطوط لمعرفة صاحب هذه الاحاديث فهو حتما ليس بن تغلب




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جــابر المحمدي المهاجر
1_ الظاهر وقوع التصحيف والصحيح هو ما ذكره الشيخ الحر العاملي (قدس)في وسائله ج21ص477.قال (نقلا من كتاب ابان بن عثمان).فالظاهر ان نسخة المستطرف التي كانت عند الشيخ الحر بها ابان بن عثمان .،وكذلك ايضا ذهب الشيخ الزنجاني الى وجود التصحيف فراجع هامش المستطرف ص563.

مولاي المهاجر

الذي يذهب إليه السيد الزنجاني في التعليقه أنه أبان بن محمد البجلي وليس الأحمري بن عثمان

وهو متوجه


والسلام




قال السيد الخوئي رحمه الله في معجمه ج 16 - ص 67 :
"أقول : أما ما ذكره الشيخ محمود الحمصي من أن ابن إدريس مخلط لا يعتمد على تصنيفه ، فهو صحيح من جهة وباطل من جهة ، أما أنه مخلط في الجملة فمما لا شك فيه ، ويظهر ذلك بوضوح من الروايات التي ذكرها فيما استطرفه من كتاب أبان بن تغلب ، فقد ذكر فيها عدة روايات ممن لم يدرك الصادق عليه السلام ، وكيف يمكن أن يروي أبان المتوفي في حياة الصادق عليه السلام عمن هو متأخر عنه بطبقة أو طبقتين . ومن جملة تخليطه أنه ذكر روايات استطرفها من كتاب السياري ، وقال : واسمه أبو عبد الله صاحب موسى والرضا عليهما من الله آلاف التحية والثناء ، وهذا فيه خلط واضح ، فإن السياري هو أحمد بن محمد بن السيار أبو عبد الله ، وهو من أصحاب الهادي والعسكري عليهما السلام ، ولا يمكن روايته عن الكاظم والرضا عليهما السلام . وأما قوله لا يعتمد على تصنيفه فهو غير صحيح ، وذلك فإن الرجل من أكابر العلماء ومحققيهم ، فلا مانع من الاعتماد على تصنيفه في غير ما ثبت فيه خلافه"




والحمد لله رب العالمين،


جابر المحمدي المهاجر،




بسمه تعالى ،

اللهم صل على محمد وآل محمد،
وعجل فرجهم ، والعن عدوهم،
وارحمنا بهم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،

حتماً قد وقع بعض الخلط والتصحيف في مستطرف سرائر الحلي رضي الله عنه ، .ومجرد حصول هذا الخلط والتصحيف لا يوجب سقوط الكتاب أو الاصل الذي استطرف منه ابن ادريس رضي الله عنه .

لذلك لابد من معرفة الصواب وعدم ترك الحال بهذا الحال .!


فنقول والله التوفيق ، لكي نعرف من هو صاحب هذا الكتاب الكريم الذي استطرف منه ابن ادريس فسنفرض انه [ ابان ] ، من دون تغلب .،هذا اولاً.

وثانياً: قد ذكر في التراجم الكثير ممن اسمه ابان ،وأحصيناهم فوجدناهم 23شخصا ً.
وهم كالآتي :

1_ أبان الازرق.
2_ابان بن عبده.
3_ أبان بن ابي عمران .
4_الفزاري الكوفي .
5_أبان بن ابي عياش فيروز .
6_أبان بن أبي مسافر الكوفي.
7_ أبان بن أرقم الاسدي.
8_ أبان بن أرقم الطائي .
9_ابان بن تغلب.
10_أبان بن راشد الليثي .
11_أبان بن سعيد بن العاص.
12_أبان بن صدقة الكوفي .
13_أبان بن عبدالرحمن
14_ أبان بن عبدالملك الثقفي .
15_ أبان بن عثمان .
16_ أبان بن عمر الاسدي.
17_ أبان بن عمرو .
18_أبان بن عيسى بن عبدالله القمي.
19_أبان بن كثير العامري الغنوي الكوفي.
20_ أبان بن المحاربي : ( المحارقي ، المجازلي ).
21_ أبان بن محمد البجلي.
22_ أبان بن محمد بن أبان ابن تغلب.
23_ أبان بن مصعب الواسطي.



ثالثاً: لكي نعرف من هو ابان الذي استطرف ابن ادريس من كتابه ، نستخرج أصحاب الكتب ومن لهم كتب وأصول من بين الثلاثة والعشرين. مع ذكر طبقة كل واحد منهم للإختصار .

وهم كالآتي :


1_ أبان الاحمري ، ابان بن عثمان .[ من اصحاب الامام الصادق والكاظم عليهما السلام]
2_ ابان بن تغلب .[ لقي علي بن الحسين ، وأبا جعفر ، وأبا عبدالله عليهم السلام]
3_ ابان بن محمد البجلي .[ ذكره الشيخ في رجاله في أصحاب الهادي عليه السلام .]
4_ ابان بن عمر الاسدي.[ من أصحاب الصادق عليه السلام]
5_ابان بن ابي عياش.[ السجاد والباقر والصادق عليهم السلام].

والذي يُهوّن الأمر ،ان النظر يتجه الى ثلاثة وهم ابان الاحمري وابن تغلب والبجلي ، وجميعهم من الثقات .


رابعاً: نعرض مشايخ [ ابان بن ....] ، الذين ذكرهم ابن ادريس في المستطرف من كتاب ابان بن [...]،كي نعرف من هو هذا ابان صاحب الكتاب .

وقد أحصيانهم فوجدناهم اثني عشر شخصاً ، كما في مستطرف ابن ادريس الحلي رضي الله عنه ،.وللتسهيل والاختصار نذكر عند كل راوي طبقته ، وفي بعض الموارد لا نتعرض لذلك لصعوبة التمييز بسبب عدم معرفة ابان في هذا المقام .


1_حدثني القاسم بن عروة البغدادي .[ من موالي المنصور الدوانيقي وربما وزيره ،فهو في عصر الصادق عليه السلام].
2_حدثنا محمد بن عبدالله بن غالب.[الظاهر انه من طبقة اصحاب الرضا او الجواد عليه السلام ]
3_حدثني القاسم بن اسماعيل .[ ---------]
4_أخبرني علي بن سباط.وعبدالرحمن بن نجران.والحسن بن علي بن الوشاء.[علي بن اسباط من اصحاب الجواد عليه السلام والرضا عليه السلام ، وابن نجران من طبقة الرضا والجواد عليهما السلام ،والوشاء من طبقة اصحاب الكاظم الرضا عليه السلام والجواد والهادي عليهم السلام ]
5_حدثنا اسماعيل بن مهران.[من طبقة الصادق والكاظم والرضا عليهم السلام ].
6_أخبرنا محمد بن عبدالله بن زرارة.[الظاهر انه من اصحاب الهادي عليه السلام ]
7_علي بن الحكم بن الزبير. [من طبقة اصحاب الرضا والجواد عليهما السلام ]
8_محمد بن الوليد.[---------]
9_اخبرني ثعلبة بن ميمون.[ من طبقة اصحاب الصادق والكاظم عليهما السلام]
10_حدثني صفوان بن يحيى.[ من طبقة اصحاب الصادق والكاظم والرضا والجواد عليهم السلام]
11_حدثني محمد بن علي.[--------- ]
12_هارون بن مسلم.[ من طبقة اصحاب العسكري والهادي عليهما السلام].




خامساً: إنّ أعلى طبقة لمشايخ ابان في المستطرف ، هي طبقة اصحاب الامام الصادق عليه السلام .
وأدنى طبقة لمشايخ ابان في المستطرف ، هي طبقة الامام العسكري عليه السلام .

وعليه ،نقول :

1_ من المُحال أنْ يكون ابان هو ابان بن تغلب لانه توفي في عصر الامام الصادق عليه السلام .
2_ من المُحال أنْ يكون ابان هو ابان بن عثمان الاحمري ،لانّه من طبقة اصحاب الصادق والكاظم عليه السلام ،. لا من طبقة اصحاب الهادي والعسكري عليهما السلام .!.
3_ من المُخال أنْ يكون ابان هو ابان بن ابي عياش ،لانه من طبقة اصحاب السجاد والباقر والصادق عليهم السلام ، وهو روى كتاب سليم فقط.
4_ من المُحال أنْ يكون ابان هو ابان بن عمر الاسدي ، لانه من طبقة اصحاب الصادق عليه السلام. وأدنى طبقة من مشايخ ابان هي طبقة العسكري عليه السلام .

وعليه لا محالة يكون ابان هو الشيخ الجليل ابان بن محمد البجلي ، المعروف بالسندي بن محمد البزاز،.
كما قال : "السيد الأستاذ العلامة الحاج السيد موسى الشبيري الزنجاني دامت إفاضاته لا بأس بذكرها قال " الكتاب بقرينة إسناده ليس لأبان بن تغلب المتوفى سنة 140 أو 141 ، بل الكتاب لمن هو من محدثي أواسط القرن الثالث ، ولعل مؤلفه هو أبان بن محمد البجلي المعروف بسندي البزاز ابن أخت صفوان بن يحيى ، وهو يروي عن صفوان بن يحيى وعلي بن الحكم ، وكذا عن محمد بن الوليد على بعض نسخ التهذيب ، وقد روي عن هؤلاء الثلاثة هنا ، ولعل الكتاب المأخوذ منه هو نوادر أبان البجلي الذي رواه عنه جماعة منهم أحمد بن أبي عبد الله ومحمد بن علي بن محبوب ، وإنما خلط المؤلف قدس سره بين أبانين ، وعلى كل حال فمؤلف الكتاب ليس هو أبان بن تغلب ". هامش المستطرفص562.



سادساً : اجابة على بعض الاسئلة .


سؤال / قلتم ان اعلى طبقة لمشايخ ابان في المستطرف هي طبقة الصادق عليه السلام واكثرها هي طبقة الرضا والجواد عليهما السلام ، فهل ابان بن محمد البجلي من طبقة الصادق والرضا والجواد عليهم السلام؟


والجواب / أنّ هنالك قرائن قوية تؤكد على انّ ابان بن محمد ليس من طبقة اصحاب الهادي عليه السلام فقط ،بل من طبقة اصحاب الصادق والكاظم والرضا والجواد والهادي عليهم السلام أجمعين ،.


ومن القرائن ، أنّه روى عن صفوان بن يحيى الثقة الجليل ،في عدة مواضع منها في بصائر الدرجات ص 322ح( 4 )،وغيره ، وابان بن محمد البجلي ابن أخت صفوان كما نص الشيخ النجاشي قال " أبان بن محمد البجلي ، وهو المعروف بسندي البزاز ، أخبرنا القاضي أبوعبدالله الجعفي ، قال : حدثنا أحمد بن محمد بن سعيد ، قال : حدثنا أحمد بن محمد ( محمد بن أحمد ) القلانسي ، عن أبان بن محمد بكتاب النوادر عن الرجال ، وهو ابن اخت صفوان بن يحيى ، قاله ابن نوح ".

والقرينة الاخرى هي ما رواه الكراجكي بسند فيه ضعف لكنه يشهد على صحة كلامنا ، في الكنز قال "، عن الحسين بن عبيد الله بن علي ، عن هارون بن موسى ، عن علي بن همام ، عن علي بن محمد القمي ، عن منجح الخادم ، عن أبان بن محمد قال كتبت إلى الإمام علي بن موسى عليه السلام : جعلت فداك إني شككت في إيمان أبي طالب قال : فكتب ( بسم الله الرحمن الرحيم ومن يبتغ غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ) أما إنك إن لم تقر بإيمان أبي طالب كان مصيرك إلى النار )."البحار ج 35 - ص 110ح40 .

والقرينة الاخرى هي روايته عن صفوان بن مهران ، وصفوان بن مهران الجمال من اصحاب الصادق والكاظم عليه السلام ،كما في قرب الاسناد للحميري ص56ح183 ،قال :"حدثني السندي بن محمد قال حدثني صفوان بن مهران الجمال ....الخ".



سؤال / هل روى ابان بن محمد البجلي عن نفس المشايخ الذين ذكرتهم في المستطرف .؟

والجواب : بالايجاب ،

ومنهم صفوان بن يحيى ، كما في بصائر الدرجات ص 322ح( 4 ).
ومنهم ابان بن عثمان ، كما في البصائر ص 177 ح( 19 ).
ومنهم علي بن الحكم بن الزبير،في امالي الصدوق ص 135 ح133 / 6 .





والحمدُ لله رب العالمين ،


جابر المحمدي المهاجر،




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سبط الرسول
[FONT=&quot]ما أدري ! عنده سند أم لا ![/FONT]
[FONT=&quot]! [/FONT]
[FONT=&quot]لكن ظاهر كلامه أنه يروي من نفس الكتاب ,,

[/FONT]قال في أول الباب :
باب الزيادات و هو آخر أبواب هذا الكتاب مما استنزعته و استطرفته من كتب المشيخة المصنفين و الرواة المحصلين و ستقف على أسمائهم إن شاء الله تعالى .‏


[FONT=&quot]والله العالم [/FONT]




سند ابن ادريس الحلي لكتاب ابان بن تغلب او ابان البجلي يمر بمرحلتين :

الاولى : وهي سنده الى الشيخ الطوسي.
الثانية : سند الطوسي الى الاصل او الكتاب .


أما الاولى فللشيخ ابن ادريس الحلي سندا معتبراً جميع مصنفات الشيخ الطوسي قدس سره ،كما في اجازة الشهيد لشمس الدين محمد بن نجدة ،في البحار ج104 ص197 :
".....وعن ابن إدريس رحمه‏الله مصنّفات الشيخ الإمام السعيد أبي جعفر الطوسي بحق روايته، عن عربي بن مسافر العبادي، عن إلياس بن هشام الحايري، عن المفيد أبي علي بن الشيخ أبي جعفر الطوسي، عن والده".

والسند معتبر.


أما الثانية : فسند الشيخ الطوسي بذاته لكتاب ابان بن تغلب ضعيف .
وأما سند الشيخ الطوسي بذاته لكتاب ابان بن محمد البجلي ضعيف . ولكنه صحيح من جهة وجود سنداً عاماً شاملاً صحيحاً للشيخ لجميع كتب وروايات الصفار والصفار يروي أصل البجلي فالسند يكون صحيح.

وعليه يكون سند ابن ادريس الحلي لكتاب ابان بن محمد البجلي صحيحاً.



نسالكم الدعاء.



جابر المحمدي المهاجر،




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سبط الرسول
[FONT=&quot]ما أدري ! عنده سند أم لا ![/FONT]
[FONT=&quot]! [/FONT]
[FONT=&quot]لكن ظاهر كلامه أنه يروي من نفس الكتاب ,,

[/FONT]قال في أول الباب :
باب الزيادات و هو آخر أبواب هذا الكتاب مما استنزعته و استطرفته من كتب المشيخة المصنفين و الرواة المحصلين و ستقف على أسمائهم إن شاء الله تعالى .‏


[FONT=&quot]والله العالم [/FONT]




سند ابن ادريس الحلي لكتاب ابان بن تغلب او ابان البجلي يمر بمرحلتين :

الاولى : وهي سنده الى الشيخ الطوسي.
الثانية : سند الطوسي الى الاصل او الكتاب .


أما الاولى فللشيخ ابن ادريس الحلي سندا معتبراً جميع مصنفات الشيخ الطوسي قدس سره ،كما في اجازة الشهيد لشمس الدين محمد بن نجدة ،في البحار ج104 ص197 :
".....وعن ابن إدريس رحمه‏الله مصنّفات الشيخ الإمام السعيد أبي جعفر الطوسي بحق روايته، عن عربي بن مسافر العبادي، عن إلياس بن هشام الحايري، عن المفيد أبي علي بن الشيخ أبي جعفر الطوسي، عن والده".

والسند معتبر.


أما الثانية : فسند الشيخ الطوسي بذاته لكتاب ابان بن تغلب ضعيف .
وأما سند الشيخ الطوسي بذاته لكتاب ابان بن محمد البجلي ضعيف . ولكنه صحيح من جهة وجود سنداً عاماً شاملاً صحيحاً للشيخ لجميع كتب وروايات الصفار والصفار يروي أصل البجلي فالسند يكون صحيح.

وعليه يكون سند ابن ادريس الحلي لكتاب ابان بن محمد البجلي صحيحاً.



نسالكم الدعاء.



جابر المحمدي المهاجر،




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سبط الرسول
جزاك الله خيرا أخي الفاضل
و لا حرمنا الله من جهدكم

ولعل ابن ادريس اقتصر في ما استطرفه من كتاب البجلي على ما سقط من نقل الشيخ رحمه الله


أما قولكم :
فغير صحيح ، إذ البجلي يرويه بطريق خال من على بن الحكم ,,,


[FONT=&quot]وشكرا لكم
[/FONT]




أحسنتم سيدنا أنا اشتبهت بسبب وجود علي بن الحكم في سند الشيخ الكليني رحمه الله.