رسول الله صل الله عليه وآله قام فصلى صلاة الصبح، فالتبست عليه القراءة

Bani Hashim

Member
18 أبريل 2010
47
0
6
بسم الله الرحمن الرحيم ،،

سنن ابي داود ( ج1 / ص217 ) 824 - حدثنا الربيع بن سليمان الأزدي، حدثنا عبد الله بن يوسف، حدثنا الهيثم بن حميد، أخبرني زيد بن واقد، عن مكحول، عن نافع بن محمود بن الربيع الأنصاري قال نافع: أبطأ عبادة بن الصامت عن صلاة الصبح، فأقام أبو نعيم المؤذن الصلاة فصلى أبو نعيم بالناس، وأقبل عبادة وأنا معه، حتى صففنا خلف أبي نعيم، وأبو نعيم يجهر بالقراءة فجعل عبادة يقرأ أم القرآن فلما انصرف، قلت لعبادة: سمعتك تقرأ بأم القرآن وأبو نعيم يجهر، قال: أجل صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بعض الصلوات التي يجهر فيها بالقراءة قال: فالتبست عليه القراءة فلما انصرف أقبل علينا بوجهه، وقال: «هل تقرءون إذا جهرت بالقراءة؟» ، فقال بعضنا: إنا نصنع ذلك، قال: " فلا، وأنا أقول: ما لي ينازعني القرآن، فلا تقرءوا بشيء من القرآن إذا جهرت إلا بأم القرآن "

مسند احمد ( ج18 / ص302 ) 11780 - حدثنا أبو أحمد، حدثنا مسرة بن معبد، حدثني أبو عبيد، حاجب سليمان قال رأيت عطاء بن يزيد الليثي قائما يصلي، معتما بعمامة سوداء، مرخ طرفها من خلفه، مصفر اللحية، فذهبت أمر بين يديه، فردني: ثم قال: حدثني أبو سعيد الخدري، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قام فصلى صلاة الصبح، وهو خلفه، فقرأ، فالتبست عليه القراءة، فلما فرغ من صلاته قال: " لو رأيتموني وإبليس، فأهويت بيدي، فما زلت أخنقه حتى وجدت برد لعابه بين إصبعي هاتين - الإبهام والتي تليها - ولولا دعوة أخي سليمان، لأصبح مربوطا بسارية من سواري المسجد، يتلاعب به صبيان المدينة، فمن استطاع منكم أن لا يحول بينه وبين القبلة أحد فليفعل "

وفي (القراءة خلف الإمام) 65 قال: حدثني هشام بن عمار، حدثنا صدقة بن خالد، حدثنا زيد بن واقد، عن حرام بن حكيم، ومكحول

وأخرجه أبو داود (825) قال: حدثنا علي بن سهل الرملي، حدثنا الوليد، عن ابن جابر، وسعيد بن عبد العزيز، وعبد الله بن العلاء، عن مكحول، عن عبادة، نحو حديث الربيع بن سليمان.

صحح الحديث :
1- المحقق شعيب الأرنؤوط في مسند احمد ( ج18 / ص302 ) : إسناده حسن

2- الدارقطني في سننه ( ج2 / ص99 ) : كلهم ثقات

3- المحقق كامل عويضة في شرح سنن ابن ماجه للمغلطاي ( ج1 / ص1415 ) : حسن

4- ابن رجب في فتح الباري ( ج9 / ص332 ) : إسناد جيد

5- الهيثمي في مجمع الزوائد ( ج2 / ص87 ) : رواه أحمد ورجاله ثقات.

6- أبو داود سننه 824: سكت عنه [ وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح ]

7- ابن كثير في البداية والنهاية ( ج6 / ص320 ) : سند جيد

8- الالباني في السلسلة الصحيحة ( ج7 / ص759 ) : قلت: وإسناده جيد، رجاله ثقات رجال مسلم؛ غير مسرة بن معبد، وهو صدوق له أوهام؛ كما في "التقريب ". ومن هذا الوجه رواه أبو داود (699) مختصراً، وهو في كتابي "صحيح أبي داود" (696) ، وله شواهد ذكر بعضها شيخ الإسلام ابن تيمية في "مجموع الفتاوى" (1/ 170) ، أحدها من رواية النسائي عن عائشة مختصراً بقصة خنق الشيطان، وقال: "وإسناده على شرط البخاري، كما ذكر ذلك أبو عبد الله المقدسي في (مختاره) الذي هو خير من (صحيح الحاكم) ".

9- الصالحي الشامي في سبل الهدى والرشاد ( ج8 / ص184 ) : سند حسن

10- البيهقي ( كما في جامع الاحاديث للسيوطي ح38912 ) : والبيهقى فى القراءة خلف الإمام وصححه

بصيغة اُخرى :

تفسير البغوي ( ج2 / ص264 ) 965 : أخبرنا أبو عثمان سعيد بن إسماعيل الضبي ثنا أبو محمد عبد الجبار بن محمد الجراحي ثنا أبو العباس المحبوبي ثنا أبو عيسى الترمذي ثنا هناد ثنا عبدة بن سليمان عن محمد بن إسحاق عن مكحول عن محمود بن الربيع عن عبادة بن الصامت قال: صلى النبي صلى الله عليه وسلم الصبح فثقلت عليه القراءة، فلما انصرف قال: «إني أراكم تقرءون وراء إمامكم» ؟ قال: قلنا: يا رسول الله إي والله، قال: «لا تفعلوا إلا بأم القرآن فإنه لا صلاة لمن لم يقرأ بها» .


صحح الحديث :
11- قال المحقق عبد الرزاق المهدي : حديث صحيح. إسناده حسن، رجاله ثقات، ابن إسحاق صرح بالتحديث عند ابن حبان 1785 وفي بعض الروايات، وقد توبع، وللحديث طرق وشواهد.

12- واخرجه بن خزيمة في صحيحه 3/ 36.

13- الترمذي في سننه ( ج2 / ص116 ) : حديث عبادة حديث حسن

14- واخرجه ابن حان في صحيحه ح1785

15- الضياء المقدسي في الاحاديث المختارة ( ج8 / ص339 ) : إسناده حسن

16- الخطابي في معالم السنن ص205 : إسناده جيد لا طعن فيه

17- ابن الملقن في البدر المنير ( ج3 / ص547 ) : هذا الحديث جيد رواه الأئمة

18- قال الحاكم: لإسناده مستقيم، ( هامش تلخيص الحبير للعسقلاني الناشر: دار الكتب العلمية - الطبعة الأولى 1419هـ. 1989م. - ( ج1 / ص566 ) )

19 : وحسنه البغوي، ( هامش تلخيص الحبير للعسقلاني الناشر: دار الكتب العلمية - الطبعة الأولى 1419هـ. 1989م. - ( ج1 / ص566 ) )

20- أحمد شاكر في شرح سنن الترمذي ( ج2 / ص117 ) صحيح

21- الشوكاني في نيل الأوطار ( ج2 / ص239 ) : له متابعة وشواهد

22- ابن حجر العسقلاني في نتائج الأفكار ( ج1 / ص425 ) : حسن

23- ابن القيم في تهذيب السنن ( ج3 / ص45 ) : موصول صحيح وقد رواه البخاري في كتاب القراءة وقال هو صحيح

24- ابن عبدالبر في الاستذكار ( ج1 / ص512 ) : متصل مسند من رواية الثقات

وصححه ايضاً :
ابن حزم في المحلى ( ج3 / ص4 ) : احتج به ، وقال في المقدمة: ( لم نحتج إلا بخبر صحيح من رواية الثقات مسند )

الذهبي في تنقيح التحقيق( ج1 / ص152 ) : إسناده ثقات









وبصيغة اُخرى :
كنز العمال للمتقي الهندي 22135- عن عبادة بن الصامت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمنا يوما فانصرف إلينا، وقد غلط في بعض القراءة فقال: "هل قرأ معي منكم أحد؟ " قلنا: نعم"، قال: "قد عجبت من هذا الذي ينازعني القرآن. إذا قرأ الإمام فلا يقرأ معه أحد منكم إلا بأم القرآن، فإنه لا صلاة لمن لم يقرأ بها". "ق فيه كر".
----------------------------------------------

والله يقول :

" ان عبادي ليس لك عليهم سلطان الا من اتبعك من الغاوين "

" انه ليس له سلطان على الذين امنوا وعلى ربهم يتوكلون "

" انما سلطانه على الذين يتولونه "

السؤال : كيف غلط - والتبست وثقلت عليه ؟ وهل النبي من اولياء الشيطان ( اعوذ بالله ) ؟؟؟