توثيق علي بن حديد

21 ديسمبر 2010
25
0
1
الأحساء
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
علي بن حديد بين الوثاقة والضعف
قال الشيخ النجاشي ( رحمه الله ) : (( علي بن حديد بن حكيم المدائني الأزدي الساباطي روى عن أبي الحسن موسى عليه السلام.
له كتاب أخبرنا أبو عبد الله بن شاذان قال : حدثنا علي بن حاتم قال : حدثنا الحميري قال : حدثنا أبي ، عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب ، عن علي بن فضال ، عن علي بن حديد بكتابه )) ([1][1]) , وهو من الطبقة الخامسة.
وقال الشيخ الطوسي ( رحمه الله ) : (( علي بن حديد المدائني له كتاب ، أخبرنا به جماعة ، عن أبي المفضل ، عن ابن بطة ، عن أبي محمد عيسى بن محمد بن أيوب الأشعري ، عنه )) ([2][2]).
وعده من أصحاب الإمام الرضا u حيث قال : (( علي بن حديد بن حكيم ، كوفي ، مولي الأزد ، وكان منزله ومنشأه بالمدائن )) ([3][3]) , وعده من أصحاب الإمام الجواد u حيث قال : (( علي بن حديد بن حكيم )) ([4][4]).
وضعفه ( رحمه الله ) حيث قال : تعلقناً على أحد الروايات : (( وراويه ضعيف وهو علي بن حديد )) ([5][5]) , وقال أيضاً : (( علي بن حديد وهو ضعيف جدا لا يعول على ما ينفرد بنقله )) ([6][6]) , وقال أيضاً : (( علي بن حديد وهو مضعف جدا لا يعول على ما ينفرد بنقله )) ([7][7]).
وقال الكشي ( رحمه الله ) : (( قال نصر بن الصباح : علي بن حديد بن حكيم فطحي من أهل الكوفة ، وكان أدرك الرضا u )) ([8][8]).
أقول : نصر بن الصباح لم تثبت وثاقته , فإذا لا يمكن الحكم بأن علي ابن حديد فطحي.
أما الروايات التي فيها مدح علي بن حديد فهي :
1/ الكشي : علي بن محمد ، عن أحمد بن محمد ، عن أبي علي بن راشد ، عن أبي جعفر الثاني u قال ، قلت : (( جعلت فداك قد اختلف أصحابنا ، فأصلي خلف أصحاب هشام بن الحكم ؟ قال : عليك بعلي بن حديد ، قلت : فآخذ بقوله ؟ قال : نعم فلقيت علي بن حديد فقلت له : نصلي خلف أصحاب هشام بن الحكم ؟ قال : لا )) ([9][9]).
البحث في سند الرواية :
1/ علي بن محمد : هو علي بن محمد القتيبي , قال الشيخ الطوسي ( رحمه الله ) : (( علي بن محمد القتيبي ، تلميذ الفضل بن شاذان ، نيسابوري ، فاضل )) ([10][10]) , وقول شيخ الطائفة ( رحمه الله ) : (( فاضل )) يدل على المدح.
2/ أحمد بن محمد : وهو مشترك بين عدة رجال ونحتمل أن المقصود هنا هو أحمد ابن محمد البرقي ويدل على ذلك ما جاء في التهذيب (( أحمد ابن محمد البارقي عن أبي علي بن راشد )) ([11][11]) , وقد وقع التصحيف في السند ويدل على ذلك ما أشار إليه السيد الخوئي ( رحمه الله ) حيث قال : (( روى عن أبي علي بن راشد ، وروى عنه سهل بن زياد . التهذيب : الجزء 6 ، باب المكاسب ، الحديث 923 ، إلا أن الرواية بعينها مذكورة في الكافي : الجزء 5 ، كتاب المعيشة 2 ، باب عمل السلطان وجوائزهم 30 ، الحديث 14 ، وفيها : " سهل زياد ، عن أحمد بن محمد البرقي ، عن علي بن أبي راشد " ، والله العالم بالصواب.
وفي الوافي : أحمد بن محمد البرقي ، عن أبي علي بن راشد ، وفي الوسائل كما في التهذيب )) ([12][12]).
والبرقي مما وثق , قال الشيخ النجاشي ( رحمه الله ) : (( وكان ثقة في نفسه )) ([13][13]) , وقال الشيخ الطوسي ( رحمه الله ) : (( وكان ثقة في نفسه )) ([14][14]).
3/ أبي علي بن راشد : هو الحسن بن راشد , قال الشيخ الطوسي ( رحمه الله ) : (( الحسن بن راشد ، يكنى أبا علي ، مولي لآل المهلب ، بغدادي ، ثقة )) ([15][15]) , وقال السيد الخوئي ( رحمه الله ) : (( وعده الشيخ المفيد ، في رسالته العددية ، من الفقهاء الأعلام ، والرؤساء المأخوذ عنهم الحلال والحرام ، الذي لا يطعن عليهم بشيء ولا طريق لذم واحد منهم )) ([16][16]).
وبهذا يتضح لنا أن السند حسن , فبهذه الرواية نثبت وثاقة علي بن حديد.
وأختم بذكر رأي السيد الخوئي ( رحمه الله ) فقد ذهب هذا السيد الجليل إلى ضعف علي بن حديد.





[1][1]. رجال النجاشي باب العين رقم الترجمة 717 ص 274.

[2][2]. الفهرست باب علي رقم الترجمة 9 ص 153.

[3][3]. رجال الطوسي أصحاب أبي الحسن الثاني علي بن موسى الرضا عليهما السلام باب العين رقم 24 ص 360.

[4][4]. رجال الطوسي أصحاب أبي جعفر محمد بن علي الثاني عليهما السلام باب العين رقم 10 ص 376.​

[5][5]. الاستبصار فيما اختلف من الأخبار ج 1 كتاب الطهارة أبواب حكم الآبار رقم الباب 21 باب البئر يقع فيها الفارة والوزغة والسام أبرص ح 7 ص 40.

[6][6]. الاستبصار فيما اختلف من الأخبار ج 3 كتاب البيوع رقم الباب 62 باب النهي عن بيع الذهب بالفضة نسيئة ح 9 ص 95.

[7][7]. تهذيب الأحكام في شرح المقنعة للشيخ المفيد رضوان الله عليه ج 7 كتاب التجارات رقم الباب 8 باب بيع الواحد بالاثنين وأكثر من ذلك وما يجوز منه وما لا يجوز ح 41 ص 101.

[8][8]. اختيار معرفة الرجال ج 2 رقم 1078 ص 840.

[9][9]. اختيار معرفة الرجال ج 2 رقم الحديث 499 ص 563.

[10][10]. رجال الطوسي باب ذكر أسماء من لم يرو عن واحد من الأئمة عليهم السلام باب العين رقم الترجمة 2 ص 429.

[11][11]. تهذيب الأحكام في شرح المقنعة للشيخ المفيد رضوان الله عليه ج 6 كتاب المكاسب باب المكاسب ح 44 ص 332.

[12][12]. معجم رجال الحديث ج 3 رقم الترجمة 791 ص 12.

[13][13]. رجال النجاشي رقم الترجمة 182 ص 76 , معجم رجال الحديث ج 3 رقم الترجمة 861 ص 49.

[14][14]. الفهرست باب أحمد رقم الترجمة 3 ص 62 , معجم رجال الحديث ج 5 رقم الترجمة 2822 ص 313.

[15][15]. رجال الطوسي أصحاب أبي جعفر الثاني u باب الحاء رقم الترجمة 8 ص 375.

[16][16]. معجم رجال الحديث ج 5 رقم الترجمة 2822 ص 313.​
 
5 أكتوبر 2011
1
0
0
بسمه تعالى ,,,
أرجو أن تعيد النظر في بحثك لأن الرجل ضعيف ولم يأتي فيه توثيق الا في فائق المقال في الحديث والرجال لشيخ أحمد بن عبد الرضا البصري
 
21 ديسمبر 2010
25
0
1
الأحساء
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
طلب : ممكن تبين لي الخطأ الذي وقعت فيه أو أنك تكتب لنا نقد لما كتبته لكي أستفيد منكم حفظكم الله وأتمنى أن تتفضل علينا بهذا النقد.
 
20 ديسمبر 2012
1
0
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم, والصلاة والسلام على خير المرسلين زينة الخلائق أجمعين المصطفى الامجد الرسول المسدد أبي القاسم محمد وعلى أهل بيته الطيبين الطاهرين واللعن الدائم على أعدائهم الى قيام يوم الدين, أستاذي الكريم الفاضل النبيه (وقلبي بحبك متيما) أتفق مع الاستاذ الفاضل (ليث ال محمد) ان علي بن حديد لم تثبت وثاقته, وأول من قال انه لم تثبت وثاقته السيد ابو القاسم الخوئي رضوان الله تعالى عليه, انقل لك كلامه من المعجم ونظر في كلامه .......أقول: هاتان الروايتان وإن كانت فيهما دلالة على مدح علي بن حديد في الجملة،إلاّ أنهّما لا يعتمد عليهما لضعف سنديهما، فالعمدة إنمّا هو توثيق القمّى، ولايعارض ذلك بما قاله نصر بن الصباح من أنّ علي بن حديد بن حكيم، فطحي من أهل الكوفه وكان أدرك الرضا عليه السلام، ذكره الكشّي (461)، وذلك من جهة عدم حجيّة قول نصر وعدم تنافي الوثاقة مع كون الرجل فطحياً، إلاّ أنه يعارض بتضعيف الشيخ إيّاه في موارد منها: قوله: (فأوّل ما في هذا الخبر أنه مرسل وراويه ضعيف، وهو علي بن حديد، وهذا يضعف الاحتجاج بخبره). الاستبصار: الجزء 1، باب البئر تقع فيه الفأرة، ذيل الحديث 112.
ومنها قوله: (وأمّا خبر زرارة فالطريق إليه علي بن حديد، وهو مضعّف جدّاً لايعوّل على ما ينفرد بنقله). التهذيب: الجزء 7، باب بيع الواحد بالاثنين وأكثرمن ذلك، ذيل الحديث 435، وكذلك قال في الاستبصار: الجزء 3، باب النهي عن بيع الذهب بالفضة نسيئة، ذيل الحديث 325، غير أنه، قال فيه: (وهو ضعيف جداً).
فالمتحصّل أنه لا يمكن الحكم بوثاقة الرجل، وكيف كان فطريق الشيخ إليه ضعيف.
هذا هو كلام السيد الخوئي قدس الله سره نقلته لك لللإفاده.........
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته