شرح قول آية الله اليزدي حول السجود عند القبر

15 يونيو 2010
144
0
0
فلسطين
www.4shared.com
باسمه تعالى ،،،


الحمد لله رب العالمين ، وصلى الله على محمد الأمين وعلى أوصيائه الميامين ...


نقل أحد البدو الأعراب قول آية الله اليزدي في تعرضه لمسألة السجود عند قبر أمير المؤمنين عليه السلام وغيره من الأماكن المقدسة ، وقد صوّر للقارئ الكريم أن آية الله اليزدي قد جزم بتخطئة فعل سواد الشيعة في ذلك الأمر .


( العروة الوثقى - السيد اليزدي - ج 2 - ص 587
( مسألة 24 ) : يحرم السجود لغير الله تعالى ، فإنه غاية الخضوع فيختص بمن هو في غاية الكبرياء والعظمة ، وسجدة الملائكة لم تكن لآدم بل كان قبلة لهم ، كما أن سجدة يعقوب وولده لم تكن ليوسف بل لله تعالى شكرا حيث رأوا ما أعطاه الله من الملك فما يفعله سواد الشيعة من صورة السجدة عند قبر أمير المؤمنين وغيره من الأئمة ( عليهم السلام ) مشكل إلا أن يقصدوا به سجدة الشكر لتوفيق الله تعالى لهم لإدراك الزيارة ، نعم لا يبعد جواز تقبيل العتبة الشريفة )


والزميل الكريم قد لون النص كما يريد للفت النظر ، كأنه في ( حصة رسم ) كما قد لفت بكلامه النظر عن تعليق آية الله اليزدي كلامه بشرط .

فما يفعله سواد الشيعة يكون مشكلاً فعلاً لو كان بنية السجود للإمام نفسه عليه السلام ، فما بال الزميل الكريم قد جزم أن سواد الشيعة يسجدون للإمام ؟؟؟
فهل شق عن قلوبهم ، وما يحصل هو تقبيل للعتبات وقد صرح العلماء بانتفاء البأس هنا .

على أننا ننوه أن اليزدي لم يخطئ الشيعة ، بل ترك الأمر منوطاً بالفعل والنية ... فإن كان السجود للعبادة فهو مشكل وإن كان العكس فانتف الاشكال لزوال العلة .


وعلى نفس القياس المنطقي نقول ( السجود خلال الصلاة للكعبة مشكل جداً إلا أن يكون بنية التعبد لله لا بنية عبادة الكعبة والسجود لها ) فهل صار السجود باتجاه الكعبة مشكلاً ؟؟؟


وقد ورد عندنا في كتب الزيارة أننا نقول بعد كل صلاة نصليها بعد زيارة الأئمة (عليهم السلام): (اللهم أني صليت وركعت وسجدت لك وحدك لا شريك لك لأن الصلاة والركوع والسجود لا يكون إلا لك لأنك أنت الله لا إله إلا أنت)، فالسجود لا يصح إلا لله.


وهذا كلام مركز الأبحاث العقائدية في هذا الإشكال ::

السجود عند أبواب الأضرحة الشريفة


( لا يجوز السجود لغير الله تعالي فاما أن يسجد لله تعالي عند بوابة الحرم الشريف شکراً لله حيث وفقّه لزيارة الامام عليه السلام ويقصد بذلك الخضوع واظهار التذلل والعبودية لله تعالي حيث مهّد له المقدمات وسهل له الزيارة واما ان ينحني ويقبّل عتبة الامام (عليه السلام) لا بقصد العبودية بل لمجرد الاحترام اظهار الحب والولاء والاحوط ان لايضع جبهته علي الارض ولا يکون کهيئة الانسان الساجد حين تقبيل العتبة الشريفة )




ولكن ألا يرى المخالفون أنهم فقراء في دينهم ، فلا يعرفون سوى التكفير ، فمن يقبل أعتاب الأئمة عليهم السلام بنية التعظيم صار كافراً ، مع عدم ثبوت نص بذلك إضافة لقول شيخ النصب والنواصب الذهبي في ( معجم الشيوخ ، ج 1 ، ص 73 )

( أَلا تَرَى الصَّحَابَةُ فِي فَرْطِ حُبِّهِمْ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالُوا: أَلا نَسْجُدُ لَكَ؟ فَقَالَ: «لا» فَلَوْ أَذِنَ لَهُمْ لَسَجَدُوا لَهُ سَجُودَ إِجْلالٍ وَتَوْقِيرٍ، لا سُجُودَ الْمُسْلِمِ لِقَبْرِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى سَبِيلِ التَّعْظِيمِ وَالتَّبْجِيلِ لا يُكَفَّرُ بِهِ أَصْلا، بَلْ يَكُونُ عَاصِيًا فَلْيَعْرِفْ أَنَّ هَذَا مَنْهِيٌّ عَنْهُ، وَكَذَلِكَ الصَّلاةُ إِلَى الْقَبْرِ )


فلم التكفير والبعبعة الفارغة ؟!.!

فما بال شيخ الكفار محمد بن عبد الوهاب قد سفك دماء المسلمين بسيف البغي لاختلاف فقهي بسيط جعله جريمة عقائدية تقص بها الرقاب .


اللهم عافنا من جهل البدو الأعراب الوهابية .

والحمد لله رب العالمين ..

___


وعلّق جابر المحمدي:


بسم الله الرحمن الرحيم ،


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،

3- قوله ( ولا يبعد جواز تقبيل العتبة . . ) لا أدري مالذي جعله يقول ( لا يبعد ) !! هل هو تخوف من الحكم المباشر ؟ اممممم يبدوا أن لهذه الكلمة أبعاد وآفاق عالية جدا . . !!
قلتُ : هذا من جهلك ، وقد أخبرتك غير مرة بدل ان تتهكم على العلماء تعال واسألنا وتعلم ، فانت نفسك تقر باننا اهل العلم والمعرفة . لكن الجاهل يبقى جاهل والبعير يبقى بعير .

وهذه المصطلحات والكلمات من قبيل (لا يبعد ، فيه اشكال ، الاحوط ...) كلها في لغة الفقهاء لها دلالات ومعاني مذكورة في محلها .
فقول الفقيه (لايبعد ) يقصد بها الفتوى ، كما لو قال (فيه اشكال) أو (فيه تأمل )فإنه يقصد ان الحكم المذكور احتياط وجوبي . هذه لغة الفقهاء وانت في مستوى البعيرية يجب عليك ان تصل الى مستوى الانسانية كي تفهم هذه اللغة .

لذلك فلا ألومك لو تتهكم على أساطين الاسلام .



4- كثيرا ما يعتقد المخالف الإمامي المحترم أن كل من ينتققد بعض سلوكياتهم عند القبور هو وهابي !! وكثيرا ما يُستخدم هذا النبز ( وهابي ) للتنفير , حتى أن جعفر مرتضى العاملي أصبح يستخدمه كسلاح تجاه المرجع الراحل محمد حسين فضل الله !! وهذا النص يؤكد بوضوح خطأ هذه النظرة وهذا التصور عند كل عاقل منصف .
قلتُ: هذا من جهلك وتدليسك ، فاننا - معاشر المسلمين - انما ننتقد النهج الوهابي الذي يقوم على اهانة الاولياء وتحقير مقاماتهم ، كأن يُعطي دبره كما يفعل أصحابك في المدينة الى قبر النبي الاكرم صلى الله عليه وآله وينادي محمد ميت ما ينفعكم لا تشرك لا تشرك ، سلّم وامش سلم وامش !

أما ان يأتي الشيعي ويُعلم العامي البسيط بأنه لا يجوز مثلا استدبار القبر الشريف ،أو من الآداب خفض الصوت وعدم رفعه بحضرة النبي او الامام وو..الخ ، فهذه أمور لا شأن لها بأعداء الاسلام بني وهبون .