بحث حول حديث : النظر الى وجه علي عبادة " صحته تواتره طرقه " من كتب المخالفين

حسن العلوي

حسن العلوي
18 أبريل 2010
59
0
0
اللهم صل على محمد وال محمد

هذا بحث مختصر حول حديث النظر الى وجه علي عبادة


وسأفهرس البحث من البداية لكي يكون القراء علي بينة من البداية


المبحث الاول : ذكر من صحح الحديث


المبحث الثاني : ذكر من حسَّن الحديث


المبحث الثالث : ذكر من قال بأن هذه الفضيلة من خصائصه عليه السلام


المبحث الرابع : رواته من الصحابة


المبحث الخامس : تواتر الحديث


المبحث السادس : ذكر طرقه المعتبرة


المبحث السابع : ذكر روايات الصحابة


المبحث الاول : ذكر من صحح الحديث


( 1 ) الحاكم النيسابوري في المستدرك على الصحيحين ج3 ص141- 142


4664- حدثنا دعلج بن أحمد السجزي ، ثنا علي بن عبد العزيز بن معاوية ، ثنا إبراهيم بن إسحاق الجعفي ، ثنا عبد الله بن عبد ربه العجلي ، ثنا شعبة ، عن قتادة ، عن حميد بن عبد الرحمن ، عن أبي سعيد الخدري ، عن عمران بن حصين قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « النظر إلى علي عبادة »
« هذا حديث صحيح الإسناد » وشواهده عن عبد الله بن مسعود صحيحة
- حدثنا عبد الباقي بن قانع الحافظ ، ثنا صالح بن مقاتل بن صالح ، ثنا محمد بن عبد بن عتبة ، ثنا عبد الله بن محمد بن سالم ، ثنا يحيى بن عيسى الرملي ، عن الأعمش ، عن إبراهيم ، عن علقمة ، عن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « النظر إلى وجه علي عبادة » تابعه عمرو بن مرة ، عن إبراهيم النخعي



- حدثنا أبو بكر محمد بن أحمد بن يحيى القاري ، ثنا المسيب بن زهير الضبي ، ثنا عاصم بن علي ، ثنا المسعودي ، عن عمرو بن مرة ، عن إبراهيم ، عن علقمة ، عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « النظر إلى وجه علي عبادة »


( 2 ) الذهبي في تلخيص المستدرك ج 3 ص141


فقد صحح الحديث في تلخيصه على المستدرك فقد علق على حديث عمران بن حصين فقال :
" قلت : ذا موضوع ، وشاهده صحيح " !!!!!




المبحث الثاني : ذكر من حسَّن الحديث


( 1 ) السيوطي في تاريخ الخلفاء للسيوطي ص66


وأخرج الطبراني والحاكم عن ابن مسعود رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " النظر إلى علي عبادة " إسناده حسن.
واخرجه الطبراني والحاكم ايضا من حديث عمران بن حصين واخرجه ابن عساكر من حديث ابي بكر الصديق وعثمان بن عفان ومعاذ بن جبل وانس وثوبان وجابر بن عبد الله وعائشة رضي الله عنهم : إن رسول الله (ص) قال : النظر الى وجه علي عبادة .



( 2 ) ابن حجر الهيثمي في الصواعق المحرقة ص190 الفصل الثاني في فضائله ، الحديث الخامس عشر


الحديث الخامس عشر : أخرج الطبراني والحاكم عن ابن مسعود رضي الله عنه ان النبي (ص) قال :
النظر الى علي عبادة اسناده حسن "
وحسنه ايضا في ص269



( 3 ) للكنجي الشافعي كفاية الطالب ص 156 – 157 – 158 الباب الرابع والثلاثون في ان النظر الى وجه علي عبادة


روى الحديث بطريقين بالسند المتصل الى عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله (ص) : النظر الى وجه علي عبادة
ثم قال : قلت : الحديث الاول احسن اسنادا من الثاتي
والحديث الثاني روته الحفاظ كأبي نعيم في حليته والطبراني في معجمه الاوسط وهو حسن عال غريب من هذا الوجه
والحديث الاول عال حسن السياق
ثم ذكر فقه الحديث فقال : وفقهه في ان النظر الى وجه علي عبادة ، وقد ورد حديث يطول ذكر سنده : ان النظر الى الكعبة عبادة وقد رويت ايضا بسند عندي ان النظر الى المصحف عبادة
وقد ورد ايضا ان النظر الى وجه العالم عبادة ، وقد ورد ان النظر الى وجه الوالدين عبادة .
ثم ذكر معاني هذه الاحاديث فقال : واما النظر الى وجه علي عليه السلام عبادة : من حيث انه ابن عم الرسول صلى الله عليه واله ، وزوج البتول عليها السلام ، ووالد السبطين الحسن والحسين عليهما السلام ، واخو الرسول صلى الله عليه واله ووصيه ، وباب علمه ، والمبلغ عنه ، والمجاهد بين يديه ، والذاب عنه ، والمجلي الكرب والهموم عنه ، والباذل نفسه لله تعالى ولرسوله لنصرة دين الله ، وداعي الناس الى دار السلام ، ومعرفة العزيز العلام ، ويدل على فضل النظر اليه على فضل النظر الى الكعبه ما جاء في الحديث ان النبي (ص) وقف حيال الكعبة وقال : ما أجلك وماأشرفك وما أعظمك عند الله عز وجل ، والمؤمن عند الله عز وجل اعظم واشرف منك عليه ،
وهذا يدل على ان النظر الى وجه علي عليه السلام افضل من النظر الى الكعبة



( 4 ) الشيخ مؤمن الشبلنجي في نور الابصار ص89 وبهامشه اسعاف الراغبين طبعة دار الفكر


" واخرج الطبراني والحاكم بسند حسن عن ابن مسعود ان النبي (ص) قال : النظر الى علي عبادة "


( 5 ) الهيثمي في مجمع الزوائد ج 9ص119 مناقب علي بن اي طالب باب النظر إليه رضي الله عنه


عن عبد الله يعني ابن مسعود ان النبي صلى الله عليه وسلم قال النظر إلى علي عبادة.
رواه الطبراني وفيه أحمد بن بديل اليامي وثقه ابن حبان وقال مستقيم الحديث، وابن أبي حاتم وفيه ضعف، وبقية رجاله رجال الصحيح.
أقول : احمد بن بديل اليامي لاينزل حديثه عن مرتبة الحسن
قال النسائي : لابأس به
وقال ابن ابي حاتم : محله الصدق
وقال ابن حبان : مستقيم الحديث
والرجل كان يسمى راهب الكوفة ولكنه في كبره كان يقول – تواضعا – خذلت على كبر السن
انظر ترجمته في تهذيب الهذيب ج1 ص17 من طبعة مؤسسة الرسالة
وقال عنه الذهبي في سير اعلام النبلاء ج12 ص331 رقم 128
أحمد بن بديل (ت، ق) ابن قريش بن بدير بن الحارث اليامي ، قاضي الكوفة ثم همذان، الحافظ، أبو جعفر، عالم دين فاضل معمر. "
وقال عنه في من له رواية في الكتب الستة ج1 ص190 انه عابد
ولايوجد فيه جرح مفسر وانما اتهموه بالضعف ومع ذلك قالوا عنه انه يكتب حديثه
والحديث لم ينفرد به احمد بن بديل اليامي وانما تابعه عليه :
1- هارون بن حاتم ، تجد روايته في ميزان الاعتدال وحلية الاوليلء لابي نعيم
2- عبد الله بن سالم القزاز : رواها ابن شاهين في شرح مذاهب اهل السنة ص 145
وعبد الله بن سالم هذا قال عنه ابن ابي عاصم : كان خيارا
وقال ابو يعلى : من خيار اهل الكوفة
وقال الاجري : عن ابي داود : شيخ ثقة كتبنا عنه احاديث حسانا
وذكره ابن حبان في الثقات انظر ترجمته في تهذيب التهذيب ج2 ص 341 من طبعة مؤسسة الرسالة
فالرجل ثقة لاكلام فيه
3- الحسن بن صابر :رواها ابن عساكر في تاريخ دمشق ج42 ص351




ذكر من جعل هذه الفضيلة من خصائصه عليه السلام


( 1 ) ابن شاهين في شرح مذاهب اهل السنة ج1 ص136 رقم 103


حدثنا محمد بن الحسين بن حميد بن الربيع ، ثنا محمد بن عبيد بن عتبة ، ثنا عبد الله بن سالم القزاز ، ثنا يحيى بن عيسى الرملي ، عن الأعمش ، عن إبراهيم عن علقمة ، عن عبد الله ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « النظر إلى وجه علي عبادة »
تفرد علي بهذه الفضيلة ، لم يشركه فيها أحد "
فإبن شاهين يرى ان هذا يعد في خصائص علي عليه السلام ، وعد الصفة من خصائه فرع ثبوت الحديث عنده



( 2 ) ابو نعيم الاصفهاني في فضائل الخلفاء الراشدين ج1 ص67 رقم 38


ذكر فضيلة أخرى لأمير المؤمنين علي ، رضي الله عنه ، لم يشركه فيها أحد
حدثنا محمد بن الحسن بن محمد بن الحسين بن أبي الحسين ، ثنا أحمد بن جعفر بن أصرم ، ثنا علي بن المثنى ، ثنا عاصم بن عمر البجلي ، عن الأعمش ، عن إبراهيم ، عن علقمة ، عن عبد الله ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « النظر إلى وجه علي عبادة »
رواه عبيد الله بن موسى ومنصور بن أبي الأسود ويحيى بن عيسى الرملي عن الأعمش مثله



( 3 ) شهاب الدين الخفاجي في تفسير اية المودة ص215


فائدة : وهي تمام الخاتمة اذكر فيها نبذة من خصائص الامام الاعظم ابي الحسن علي بن ابي طالب عليه السلام : ....
ونقتصر من خصائصه على ثمانية عشر خاصة :
الاولى : ....
الرابعة عشر : ان النظر الى وجهه عبادة لما روت عائشة قالت : رأيت ابي يديم النظر الى وجهه فسألته عن ذلك ؟ فقال : يابنتي ومايمنعني عن ذلك ؟ وقد سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : النظر الى وجه علي عبادة . "



( 4 ) شمس الدين ابي البركات محمد بن احمد الدمشقي الباعوني الشافعي في جواهر المطالب في مناقب الإمام علي (ع) ج 1 ص 78
ومن خصائه : الاولى : ....
والثالثة عشر أن النظر إلى وجه علي عبادة لما روته عائشة قالت : رأيت أبي يديم النظر إلى وجه علي فسألته ؟ فقال : يا يمنعني إنه أحب خلق الله إلى الله بعد رسوله .
 

حسن العلوي

حسن العلوي
18 أبريل 2010
59
0
0


المبحث الرابع :
رواة الحديث من الصحابة

روي هذا الحديث الشريف عن ثمانية عشر صحابيا وصحابية
والان سوف نسرد اسماءهم فقط بدون الاشارة الى المصدر
لانه سوف نذكر رواية كل صحابي مع الاشارة الى المصدر في المبحث السابع


1 - الامام علي بن ابي طالب عليه السلام
2 - ابو يكر بن ابي قحافة
3 - عمر بن الخطاب
4 - عثمان بن عفان
5 - عبد الله بن مسعود
6 - معاذ بن جبل
7 - عمران بن حصين
8 - جابر بن عبد الله الانصاري
9 - انس بن مالك
10 - ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه واله
11 - ابي ذر الغفاري
12 - عبد الله بن عباس
13 - ابو سعيد الخدري
14 - ابو هريرة الدوسي
15 - واثلة بن الاسقع
16 - عمرو بن العاص
17 - معاذة الغفارية
18 - عائشة بنت ابي بكر



المبحث الخامس :
تواتر حديث النظر الى وجه علي عبادة


روي هذا الحديث عن ثمانية عشر صحابيا وصحابية وهذا العدد يحصل لنا العلم بصدوره عن النبي (ص)
فإ نه وان كان هناك اختلاف في العدد الذي يحصل به التواتر الا انها كلها اقوال لادليل عليها
فذهب بعضهم الى ان التواتر يحصل باربعة اشخاص
وقيل خمسة
وذهب قوم الى انه يحصل بعشرة كالسيوطي والاصطخري ونُسب المحدثين
واخرون الى انه يتحقق باثنا عشر
وطائفة قالوا انه يحصل بعشرون وهكذا
وهناك قول قوي ومشهور ان التواتر لايشترط فيه العدد وانما هو اخبار جماعة يمتنع تواطؤهم على الكذب
وهذا الحديث الشريف مروي عن ثمانية عشر صحابيا
وهذا العدد ينطبق عليه القول بالاربعة والخمسة والعشرة والاثنا عشر والقول المشهور
من كل ذلك يستنتج ان الحديث قطعي الصدور ويحصل لنا العلم بصدوره عن النبي (ص)
وليس بعد هذا غاية مطلوبة
ـ وهناك بحث اخر وهو انه هل يشترط في الحديث المتواتر ان يكون بعض طرقه معتبرا ام لا ؟
قيل : لايشترط
وقيل : يشترط
وبناء على القولين فالشرط متحقق في حديث : النظر الى وجه علي عبادة
فاما على القول الاول فهو ظاهر
واما على القول الثاني فهذا الحديث له طرق صحيحة ومعتبرة


ـ قال ابن كثير في البداية والنهاية ج7 ص394
" حديث آخر روي من حديث أبي بكر الصديق وعمر وعثمان بن عفان وعبد الله بن مسعود ومعاذ بن جبل وعمران بن حصين وأنس وثوبان وعائشة وأبي ذر وجابر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " النظر إلى وجه علي عبادة "
اقول :
فهؤلاء احد عشر صحابيا
و نزيد عليهم سبعة اخرى - كما مر - وهم واثلة بن الاسقع وعبد الله بن عباس وابو سعيد الخدري وابو هريرة ومعاذة الغفارية وعمرو بن العاص والامام علي عليه السلام
فيصبح المجموع ثمانية عشر صحابيا وصحابية


وقال الكتاني في نظم المتناثر من الحديث المتواتر للكتاني ص 255
خاتمة : ختم الله لنا بالحسنى ، ومن علينا بالنظر الى وجهه الكريم الاسنى ، قد صرح جماعة من الائمة بتواتر احاديث اخر عديدة ، ولكنهم نوزعوا فيها
( منها ) ...
(ومنها) حديث النظر إلى على عبادة ورد من رواية أحد عشر صحابيا بعدة طرق قال السيوطي في التعقبات وتلك عدة التواتر في رأي جماعة . " انتهى
والكتاني عد حديث " يغفر للمؤذن مدى صوته " الذي رواه عن ثمانية من الصحابة متواترا ص84 رقم 45
فهذا الحديث الذي روي عن ثمانية عشر صحابيا يكون متواترا بطريق اولى
وقال الفتني في تذكرة الموضوعات ص 97 باب فضل صحابته واهل بيته واويس ووو
" النظر إلى علي عبادة " أورده من حديث أبي بكر وعثمان وابن مسعود وابن عباس ومعاذ وجابر وأنس وأبي هريرة وثوبان وعمران وعائشة ووهاها كلها قلت المتروك والمنكر إذا تعددت طرقه ارتقى إلى درجة الضعف القريب بل ربما ارتقى إلى الحسن وهذا ورد من رواية أحد عشر صحابيا بعدة طرق وتلك طرق عدة التواتر في رأيي.
قال السيوطي في التعقيبات كما نقله عنه غير واحد ومنهم المناوي في فيض القدير ج6 ص388
بعد ان وهى ابن الجوزي طرق الحديث قال السيوطي معقبا عليه " ورد في رواية احد عشر صحابيا بعدة طرق وتلك عدة التواتر عند قوم "
والسيوطي يذهب الى الى ان التواتر يتحقق بعشرة قال في الفية الحديث ص18
فالمتواتر وقوم حددوا لعشرة وهو لديَّ اجود
وقال في الازهار المتناثرة في الاحاديث المتواترة كما نقله عنه الكتاني في نظم المتناثر في الحديث المتواتر ص19
" إن كل حديث رواه عشرة من الصحابة ، فهو متواتر عندنا معشر اهل الحديث " انتهى
فهذا الحديث متواتر عند السيوطي والاصطخري والفتني والكتاني واهل الحديث وغيرهم




المبحث السادس :الطرق المعتبرة للحديث
الطريق الاول :
روى الحاكم النيسابوري في المستدرك على الصحيحين ج3 ص141- 142
حدثنا دعلج بن أحمد السجزي ، ثنا علي بن عبد العزيز بن معاوية ، ثنا إبراهيم بن إسحاق الجعفي ، ثنا عبد الله بن عبد ربه العجلي ، ثنا شعبة ، عن قتادة ، عن حميد بن عبد الرحمن ، عن أبي سعيد الخدري ، عن عمران بن حصين قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « النظر إلى علي عبادة »
« هذا حديث صحيح الإسناد » وشواهده عن عبد الله بن مسعود صحيحة
الطريق الثاني
روى ابن شاهين في شرح مذاهب اهل السنة ج1 ص136 رقم 103
" حدثنا محمد بن الحسين بن حميد بن الربيع ، ثنا محمد بن عبيد بن عتبة ، ثنا عبد الله بن سالم القزاز ، ثنا يحيى بن عيسى الرملي ، عن الاعمش ، عن ابراهيم ، عن علقمة ، عن عبد الله قال : قال رسول الله (ص) : النظر الى وجه علي عبادة تفرد علي بهذه الفضيلة ، لم يشركه فيها احد " انتهى كلام ابن شاهين
اقول : وهذا السند صحيح ، لوثاقة جميع رجال سنده
1- محمد بن الحسين بن حميد بن الربيع :


ترجم له في لسان الميزان :
قال ابو علي الطوسي : كان ثقة يفهم وقال الحسن بن سفن الحافظ : مات سنة 318 وكان ثقة صاحب مذهب حسن ، وجماعة ، وامر بالمعروف ونهي عن المنكر ، وكان ممن يطلب للشهادة فيأبى وسمعته يقول : ولدت سنة 240 وقال ابن شاهين مات سنة 318 وكان ابن عقدة سيئ الرأي فيه وقال ابن حجر : قلت : الظاهر ان جرح ابن عقدة لايؤثر فيه لما بينهما من المباينة في الاعتقاد . والله اعلم " انتهى
- ومحمد بن الحسين بن حميد بن الربيع لم ينفرد به عن محمد بن عبيد بن عتبة وانما تابعه عليه : صالح بن مقاتل بن صالح
الحاكم في المستدرك : حدثنا عبد الباقي بن قانع الحافظ ، ثنا صالح بن مقاتل بن صالح ثنا محمد بن عبيد بن عتبة ثنا عبد الله بن محمد بن سالم ..... الى اخر السند
فمحمد بن الحسين على وثاقته متابع
2- محمد بن عبيد بن عتبة :
قال في التقريب : صدوق من الحادية عشر
وقال في تهذيب التهذيب ج3 ص641
قال ابن ابي حاتم : كتب اليَّ ببعض حديثه وذكره ابن حبان في الثقات قلت وقال مسلمة : ثقة وقال الدارقطني : ثقة صدوق " انتهى
اقول : فالرجل لاغبار عليه
3- عبد الله بن سالم القزاز
قال في التقريب : ثقة ربما خالف
وقال في تهذيب التهذيب ج2 ص341
" قال ابن ابي عاصم : كان خيارا وقال ابو يعلى : من خيار اهل الكوفة وقال الاجري عن ابي داوود : شيخ ثقة كتبنا عنه احاديث حسانا وذكره ابن حبان في الثقات وقال ربما خالف " انتهى
- وفي الجرح والتعديل ج5 ص1612 رقم 741
" نا عبد الرحمن سمعت علي بن الحسين يقول : سمعت ابن نمير يقول : نعم الشيخ عبد الله بن محمد بن سالم القزاز " انتهى
- وفي لسان الميزان ج3 ص241 :
" عبد الله بن سالم الزبيدي ابو محمد الكوفي المفلوج القزاز روى عنه ابو داوود وابن ماجة : ثقة " انتهى
- وقال الذهبي في من له رواية في الكتب الستة ج1 ص556 رقم 2737
" ثقة عابد "
- فالرجل ثقة بالاتفاق
واما قول ابن حبان " ربما خالف " فهو لايضرنا هنا ابدا لانه لم يخالف ولم ينفرد في هذا الحديث
وانما تابعه عليه جماعة عن يحيى بن عيسى الرملي وهم :


1- احمد بن بديل اليامي : روى الطبراني في الكبير ج10 ص76
حدثنا محمد بن عثمان بن ابي شيبة ، ثنا احمد بن بديل اليامي ، ثنا يحي بن عيسى عن الاعمش عن ابراهيم عن علقمة عن عبد الله عن النبي (ص) : مثله
واحمد بن بديل اليامي قال عنه ابن ابي حاتم : محله الصدق وقال النسائي : لا بأس به وقال صالح جزرة : كان يسمى راهب الكوفة وقال ابن حجر : صدوق له اوهام
فالرجل ثقة يصلح للمتابعات وستاتي ترجمته بالتفصيل
2- هارون بن حاتم : روى ابو نعيم في حلية الاولياء ج1 ص67 رقم 38
حدثنا ابو الهيثم احمد بن محمد بن غوث الهمداني ، قال حدثنا الحسن بن حباش قال حدثنا هارون بن حاتم قال حدثنا يحيى بن عيسى الرملي عن الاعمش عن ابراهيم عن علقمة عن عبد الله عن النبي (ص) مثله
3- الحسن بن صابر :
روى ابن عساكر في تاريخه ج42 ص351
ورواه غيره عن يحيى أيضا أخبرنا أبو منصور عبد الرحمن بن محمد بن عبد الواحد أنا أبو بكر الخطيب أنا أحمد المؤدب ( 2 ) الزعفراني أنا محمد بن عبد الله بن محمد بن صالح الأبهري ( 3 ) نا عبد الله بن زيدان نا الحسن بن صابر نا يحيى بن عيسى عن الأعمش عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله قال قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) النظر إلى وجه علي عبادة
فالذين رووه عن يحيى بن عيسى الرملي هم :
1- عبد الله بن سالم القزاز 2- احمد بن بديل اليامي
3- هارون بن حاتم 4- الحسن بن صابر
4- يحيى بن عيسى الرملي :
وهو من رجال مسلم في الصحيح وابو داوود والترمذي وابن ماجة والبخاري في الادب المفرد
قال في تهذيب التهذيب ج4 ص380 – 381
" قال عبد الله بن احمد عن ابيه : ما أقرب حديثه وقال ابو داود : بلغت عن احمد انه احسن الثناء عليه وقال الدوري عن ابن معين : ليس بشيء وقال العجلي : ثقة وكان فيه تشيع وقال النسائي : ليس بالقوي وقال احمد بن سنان : قال ابو معاوية : اكتبوا عنه فطالما رأيته عند الاعمش وذكره ابن حبان في الثقات وقال مسلمة : لابأس به وفيه ضعف وقال ابن عدي : عامة مايرويه لا يتابع عليه " انتهى
وهذا الحديث رواه يحيى بن عيسى الرملي عن الاعمش
فالرجل ليس بكذاب ، وانما ثقة ولكن فيه كلام يسير وهو لايضر
فإن الذين تكلموا فيه هم : ابن معين وابن عدي
وجرحهما غير مفسر ، وهو مردود فالتعديل مقدم
وكذلك الذين عدلوه اكثر عددا من ابن معين وابن عدي
وقال في التقريب : صدوق يخطئ رمي بالتشيع من التاسعة "
فالرجل ثقة عند احمد وابن حبان والعجلي ومسلمة
وسمع من الاعمش كما شهد بن ابن سنان
- ثم الرجل على كل حال من رجال مسلم في الصحيح
علاوة على ذلك فهو لم ينفرد بهذا الحديث وانما تابعه عليه :
1- منصور بن اي الاسود :ذكر متابعته ابن عساكر في تاريخه ج42 ص352
وقال السيوطي في الآلئ " قلت له متابع عن الاعمش قال الشيرازي في الالقاب انبانا ابو علي زاهر بن احمد حدثنا ابو عبد الله محمد بن مخلد حدثنا احمد بن الحجاج بن الصلت حدثنا محمد بن مبارك استوية حدثنا منصور بن ابي الاسود عن الاعمش به . " انتهى كلام السيوطي
وذكر متابعة منصور هذا ابو نعيم في فضائل الخلفاء ج1 ص67 رقم 38
ومنصور هذا من رجال ابو داود والنسائي والترمذي
قال ابن حجر في التقريب : صدوق رمي بالتشيع "
وقال في تهذيب التهذيب ج4 ص155
" قال ابن ابي خيثمة عن ابن معين ثقة وقال ابراهيم بن الجنيد عن ابن معين : لابأس به كان من الشيعة الكبار وقال ابو حاتم : يكتب حديثه وقال النسائي : ليس به بأس وذكره ابن حبان في الثقات
قلت : وذكره ابن سعد في الطبقة السادسة من اهل الكوفة وقال : كان تاجرا كثير الحديث " انتهى
فالرجل ثقة بالاتفاق فالمتابعة تامة
2- عاصم بن عمرو البجلي : روى متابعته في فضائل الخلفاء ج1 ص67 رقم 38
حدثنا محمد بن الحسن بن محمد بن الحسين بن ابي الحسين ، ثنا احمد بن جعفر بن اصرم ثنا علي بن المثنى ثنا عاصم بن عمر البجلي
عن الاعمش عن ابراهيم عن علقمة عن عبد الله قال : قال رسول الله (ص) النظر الى وجه علي عبادة " وذكرها السيوطي في اللآلئ
قال ابن حجر في التقريب : صدوق رمي بالتشيع
وقال الذهبي في الميزان ج2 ص 256 : لا بأس به ان شاء الله ، وهو من قدماء شيوخ سفيان "
وقال ابن حجر في تهذيب التهذيب ج2 ص259
" قال يحيى بن معين كان كوفيا قدم الشام وقال ابو حاتم : صدوق يحول من كتاب الضعفاء – يعني الذي للبخاري – وذكره ابن حبان في الثقات وروى له ابن ماجة حديثا واحدا في فضل صلاة الرجل في بيته قلت : قال البخاري لم يثبت حديثه
وذكره العقيلي في الضعفاء " انتهى
فالرجل ثقة ولاعبرة بضعيفهما لانه جرح غير مفسر
على كل حال : الرجل يصلح للمتابعات
3- وتابعه عبيد الله بن موسى ( من رجال الستة )
قال ابو نعيم في فضائل الخلفاء ج1 ص67 رقم 38
بعد ان روى الحديث عن عاصم بن عمرو البجلي عن الاعمش عن ابراهيم قال :
" ورواه عبيد الله بن موسى ومنصور بن ابي الاسود ويحيى بن عيسى الرملي عن الاعمش مثله " انتهى
والرجل من رجال الستة البخاري ومسلم والترمذي وابو داود والنسائي وابن ماجة
4- متابعة الثوري : الظاهر والله العالم – بقرينة الراوي والمروي – انه سفيان الثوري وهو من رجال الستة
وهذه المتابعة اخرجها ابن عساكر في تاريخه ج42 ص352
" وروي عن الاعمش عن ابي وائل عن عبد الله أخبرناه أبو الحسين الخطيب وأبو الحسن المقدسي قالا أنا أبو عبد الله بن أبي الحديد أنا مسدد بن علي نا إسماعيل بن القاسم الحلبي نا أبو أحمد العباس بن الفضل بن جعفر المكي نا أبو بكر محمد بن هارون بن حسان المعروف بابن البرقي نا حماد بن المبارك نا أبو نعيم نا الثوري عن الأعمش عن أبي وائل عن عبد الله بن مسعود عن النبي ( صلى الله عليه وسلم ) قال النظر إلى وجه علي بن أبي طالب عبادة "
فالذين رووه عن الاعمش هم :
1- يحيى بن عيسى الرملي 2- منصور بن ابي الاسود
3- عاصم بن عمرو البجلي 4- عبيد الله بن موسى
5- الثوري ( وهو سفيان )
5- الاعمش ( سليمان بن مهران ) المجمع على وثاقته
وهو من رجال الستة : البخاري ومسلم والترمذي والنسائي وابو داود وابن ماجة
" قال ابن المديني : حفظ العلم على امة محمد (ص) ستة : ..... والاعمش بالكوفة
وقال القطان : كان من النساك وهو علامة الاسلام ووثقه ابن معين وقال النسائي : ثقة ثبت وقال العجلي : كان ثقة ثبتا في الحديث ، وكان محدث اهل الكوفة في زمانه وقال عمرو بن علي : كان الاعمش يسمى المصحف ، لصدقه وقال شعبة : ماشفاني احد في الحديث ماشفاني الاعمش " انظر تهذيب التهذيب ج2 ص109 ومابعد
- علاوة على ذلك فهو لم ينفرد بالرواية عن ابراهيم وانما تابعه عليه عمرو بن مرة
روى الحاكم في المستدرك ج3 ص142
حدثنا ابو بكر محمد بن احمد بن يحيى القاري حدثنا المسيب بن زهيرالضبي حدثنا عاصم بن علي حدثنا المسعودي عن عمرو بن مرة عن ابراهيم عن علقمة عن عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله (ص) : النظر الى وجه علي عبادة "
وعمرو بن مرة من رجال الستة فيصلح للمتابعات
6- ابراهيم : ( بن يزيد النخعي )
من رجال الستة ، مجمع على وثاقته ، تجد ترجمته في تهذيب التهذيب ج1 ص92
7- علقمة : ( بن قيس بن عبد الله بن مالك بن علقمة بن سلامان بن كهل )
من رجال الستة
8- عبد الله بن مسعود : صحابي ، والصحابة عدول عند القوم


فالحديث جميع رجال سنده ثقات فهو حديث صحيح
 

حسن العلوي

حسن العلوي
18 أبريل 2010
59
0
0
وان كان هناك رجل تكلم فيه ، او فيه ضعف يسير فهو غير مضر لانه :
1- مثل هكذا جرح اطلق على كثير من رجال الصحيحين الثقات
2- ان الراوي لم ينفرد به وانما تابعه عليه غيره من الثقات
- فقد اثبتنا ان هذا الحديث ثابت عن الاعمش
حكى الحاكم عن ابن معين انه قال :
" اجود الاسانيد : الاعمش عن ابراهيم عن علقمة عن عبد الله "
وهذا الحديث من هذا القبيل بالضبط
فحديث النظر الى وجه علي عبادة من اجود الاسانيد ،
اذ ان الحديث ثابت الى الاعمش بالقطع
ثم قال :
" فقال له انسان : الاعمش مثل الزهري
قال : برئت من الاعمش ان يكون مثل الزهري ، الزهري يرى العرض والاجازة ويعمل لبني امية ، والاعمش فقير صبور مجانب للسلطان ورع عالم بالقران " تهذيب التهذيب ج2 ص111



الطريق الثالث :


روى الطبراني في المعجم الكبير ج10 ص86 رقم 10006
حدثنا محمد بن عثمان بن ابي شيبة ، حدثنا احمد بن بديل اليامي ، حدثنا يحيى بن عيسى ، عن الاعمش ، عن ابراهيم ، عن علقمة عن عبد الله عن النبي (ص) قال : النظر الى وجه علي عبادة . "
وهذا السند صحيح لوثاقة جميع رجال سنده
1- محمد بن عثمان بن ابي شيبة :
قال الذهبي في سير اعلام النبلاء ج14 ص21
" محمد بن عثمان بن أبي شيبة الامام الحافظ المسند ، أبو جعفر العبسي الكوفي.
جمع وصنف، وله تاريخ كبير، ولم يرزق حظا، بل نالوا منه.
وكان من أوعية العلم . وقال صالح جزرة: ثقة. وقال ابن عدي : لم أر له حديثا منكرا فأذكره. وعن عبدان قال: لا بأس به.
قال أبو الحسين بن المنادي: كنا نسمع الشيوخ يقولون: مات حديث الكوفة لموت محمد بن أبي شيبة، ومطين، وموسى بن إسحاق، وعبيد بن غنام. " انتهى كلام الذهبي ووثقه الهيثمي في مجمع الزوائد ج1 ص150 باب كتابة العلم وذكره ابن حبان في الثقات وقال مستقيم الحديث وقال الخطيب : وكان كثير الحديث واسع الرواية ذا معرفة وفهم وله تاريخ كبير. " تاريخ بغداد ج ص
وقد صحح الحاكم احاديثه في كثير من الموارد في المستدرك ج2 ص196 + 432 + 26- 27 + ج3 ص 37 + 72 +74 + 123 + 146 + 164 + 498
وصحح احاديثه على شرط الشيخين ج2 ص355 ووافقه الذهبي تفسير سورة النحل وج1 ص40
وصحح له على شرط مسلم ايضا في ج3 ص152
" وقال مسلمة بن قاسم : لا بأس به كتب الناس عنه ولا أعلم احدا تركه ، وكنا نسمع شيوخ اهل الحديث وكهولهم يقولون :..."
وقال عبدان : ما علمنا الا خيرا كتبنا عن ابيه المسند بخط ابنه ( ويقصد محمد بن عثمان بن ابي شيبة )
وهو من المقربين لعلي بن المديني ويحيى بن معين ، وله سؤالات محمد بن عثمان بن ابي شيبة لعلي بن المديني في الجرح والتعديل "
انظر مقدمة سؤالات عثمان بن ابي شيبة لعلي بن المديني ص20 ومابعد
الرجل حافظ امام مسند معروف بالعلم والفقه والفهم والوثاقة والجلالة وو
2- احمد بن بديل اليامي :
من رجال الترمذي وابن ماجة
قال في التقريب : صدوق له اوهام
وقال في تهذيب التهذيب ج1 ص17
" قال النسائي : لا بأس به وقال ابن ابي حاتم : محله الصدق وقال صالح جزرة : كان يسمى راهب الكوفة ، فلما تقلد القضاء قال خذلت على كبر السن وذكره ابن حبان في الثقات وقال :مسقيم الحديث وقال الدارقطني : لين وقال ابن عدي : وهو ممن يكتب حديثه على ضعفه "
وهذا كلام يسير لايضر بوثاقته لانه :
1- لم يخلو كثير من رجال البخاري ومسلم من هكذا جرح واكثر منه بحيث اتهم بعضهم بالكذب ومع ذلك اخرج لهم البخاري ومسلم في صحيحهما ، واحمد بن بديل اليامي لم يتهم بالكذب
2- على انه جرح مبهم وهو مردود
3- لم ينفرد بالحديث وانما تابعه عليه
عبد الله بن سالم القزاز ( الثقة ) و هارون بن حاتم والحسن بن صابر
فبرئ من تهمته به
وباقي رجال السند هم :
3- يحيى بن عيسى الرملي :
من رجال مسلم والترمذي وابو داود وابن ماجة والبخاري في الادب المفرد
وهو لم ينفرد بالحديث وانما تابعه عليه :
1- منصور بن ابي الاسود : وهو ثقة بالاتفاق
2- عاصم بن عمرو البجلي : وهو ثقة
3- عبيد الله بن موسى : وهو ثقة ثبت من رجال الستة
4- الثوري : وهو ( سفيان ) ثقة ثبت من رجال الستة
4- الاعمش : وهو ثقة من رجال الستة
ولم ينفرد به وانما تابعه عليه عمرو بن مرة : الثقة الثبت من رجال الستة
5- ابراهيم النخعي :
من رجال الستة ثقة ثبت
6- علقمة :
من رجال الستة ثقة ثبت
7- عبد الله بن مسعود : صحابي
فالسند صحيح لوثاقة جميع رجال سنده



الطريق الرابع :

روى الحافظ ابو سعد بن السمان في كتاب الموافقة

اخبرنا ابو العباس بن الحاج وابو علي بن مهدي الرازي قالا : اخبرنا ابو الفوارس ابن السندي حدثنا محمد بن حماد الطهراني اخبرنا عبد الرزاق عن معمر عن الزهري عن عروة عن عائشة عن ابي بكر قال سمعت رسول الله (ص) يقول : النظر الى وجه علي عبادة "
رواه عن كتاب الموافقة الحافظ الذهبي في تاريخ الاسلام ج25 ص414 وفيات سنة 349 حرف الالف
ورجال سنده ثقات حفاظ ائمة

1- الحافظ ابو سعد اسماعيل بن علي بن الحسين ابن السمان :
وهو الحافظ الثقة المعروف صاحب كتاب الموافقة وغيرها
قال الذهبي في سير اعلام النبلاء ج18 ص55
" السمان الامام الحافظ العلامة البارع المتقن ابو سعد ، إسماعيل بن علي بن الحسين .."
وترجم في تاريخ الاسلام ج30 ص 111
" ابو سعد السمان الرازي الحافظ ...
قال عمر العليمي : وجدت على ظهر جزء : مات الزاهد ابو سعد اسماعيل بن علي السمان في شعبان سنة ستة واربعين ، شيخ العدلية وعالمهم وفقيههم ومحدثهم ، وكان اماما بلا مدافعة في القراءات والحديث والرجال والفرائض والشروط ...
وكان قال في مدحه انه ماشهد مثل نفسه ، كان تاريخ الزمان وشيخ الاسلام ثم ذكر فصلا في مدحه
وقال الكتاني ، كان من الحفاظ الكبار ، زاهدا عابدا ، يذهب الى الاعتزال
قلت : وقع لنا من تأليفه : المسلسلات والموافقة بين اهل البيت والصحابة ، ومع براعته في الحديث ما نفعه به " انتهى كلام الذهبي
وترجم له ايضا في العبر في حوادث سنة 445
وتذكرة الحفاظ ج3 ص1121 رقم 1007
والصفدي في الوافي بالوفيات ج9 ص93 – 94
واليافعي في مرآة الجنان حوادث سنة 445
وابن عساكر في تاريخ مدينة دمشق ج9 ص21 رقم 752
وابن كثير في البداية والنهاية ج12 ص82 حوادث سنة 445 وقال في اخره
" وقد ترجمه ابن عساكر في تاريخه فأطنب في شكره والثناء عليه . "
2- ابو العباس بن الحاج :
وهو احمد بن محمد بن الحاج ، ابو العباس الاشبيلي
ترجم له الذهبي في سير اعلام النبلاء ج17 ص329 رقم 201
" ابن الحاج الامام المحدث الثقة، أبو العباس، أحمد بن محمد بن الحاج
ابن يحيى، الاشبيلي الشاهد، نزيل مصر.
سمع عثمان بن محمد السمرقندي، والحسن بن مروان القيسراني، وأبا الفوارس أحمد بن محمد الصابوني و ... وكان صاحب معرفة وفهم، وقع لي من عواليه.... "
وترجم له في تارخ مدينة دمشق ج5 ص230 رقم 125
وابو علي بن مهدي الرازي لم اعرفه ولكنه لايضر لانه مقرون
3- ابو الفوارس بن السندي :
وهو احمد بن محمد بن الحسين بن السندي ابو الفوارس الصابوني
ترجم له الذهبي في سير اعلام النبلاء ج15 ص541 رقم 320
" السندي الشيخ الكبير مسند وقته ابو الفوارس احمد بن محمد بن الحسين بن السندي المصري الصابوني .... – الى ان قال - :
وهو صدوق في نفسه .."
ووثقه في كتابه العبر في خبر من غبر ج1 ص143 حوادث سنة 349
" وفيها ابو الفوارس الصابوني بن محمد بن حسين بن السندي الثقة المعمر مسند ديار مصر .."
وقد روى الذهبي في سير اعلام النبلاء ج7 ص133 حديثا في سنده ابو الفوارس الصابوني فقال
" هذا حديث حسن اللفظ، لولا لين في محمد بن كثير المصيصي لصحح."
وانت ترى انه لم يعله بابي الفوارس وانما اعله بمحمد بن كثير
وعلق عليه المحدث شعيب الانؤوط وقال :
" محمد بن كثير صدوق كثير الغلط وباقي رجاله ثقات "
فيكون ابو الفوارس ثقة عند شعيب الارنؤوط
4- محمد بن حماد الطهراني :
قال الذهبي في تذكرة الحفاظ ج2 ص610
" المحدث الحافظ الثقة الجوال في الافاق ابو عبد الله الرازي العبد الصالح نزيل عسقلان ..."
وفي تهذيب التهذيب ج3 ص545
" قال ابن ابي حاتم : سمعت منه مع ابي بالري وببغداد والاسكندرية وهو صدوق ثقة
وقال ابن خراش : كان عدلا ثقة
وقال الدارقطني : ثقة
وذكره ابن حبان في الثقات ووثقه ايضا سعيد بن يونس ومسلمة بن قاسم والذهبي وابن القطان
وكان محمد بن يعقوب الفرجي يقول : من اراد ان ينظر الى احمد بن حنبل واسحاق وتلك الطبقة فلينظر الى ابن الطهراني .."
5- عبد الرزاق :
وهو عبد الرزاق بن همام ، ابو بكر الصنعاني
من رجال الستة المتفق على عدالته ووثاقته انظر تهذيب التهذيب ج2 ص572
6- معمر :
وهو معمر بن راشد الازدي الامام الحافظ الثقة المشهور
روى عن الزهري وروى عنه عبد الرزاق الصنعاني
وهو من رجال الستة المتفق على وثاقتهم وعدالتهم
قال ابن حجر في التقريب : " ثقة ثبت فاضل "
وقال ابن معين : اثبت الناس في الزهري : مالك ومعمر ، ثم عد جماعة .
ووثقه ابن معين والنسائي وعمرو بن علي والعجلي وابو حاتم الرازي وابن حبان وابن سعد واثنى عليه الامام الشافعي "
انظر تهذيب التهذيب ج4 ص126
7- الزهري :
وهو محمد بن مسلم بن شهاب الزهري ابو بكر الحافظ الثقة المشهور
قال ابن حجر في التقريب : " ... ابو بكر الفقيه الحافظ متفق على جلالته واتقانه وهو من رؤوس الطبقة الرابعة . "
فالرجل من رجال الستة متفق على عدالته ووثاقته وعلمه
8- عروة :
وهو عروة بن الزبير بن العوام ، ابو عبد الله المدني
قال ابن حجر في التقريب : " ثقة فقيه مشهور من الثالثة . "
وهو من رجال الستة المتفق على عدالته وجلالته
روى عن خالته عائشة وروى عنه الزهري انظر ترجمته في تهذيب التهذيب ج3 ص92 – 93
9 - عائشة :
وهي صحابية
10 - ابو بكر :
وهو صحابي
فالسند جميع رجاله ثقات عدول أئمة مشهورين بالعلم والفضل والجلالة
فالحديث صحيح لا اقل حسن ولاينزل عن مرتبة الحسن
هذه اربعة طرق معتبرة ونكتفي بها لضيق الوقت والمشاغل
علاوة على تصحيح الحاكم لطريقين منها
وتحسين ابن حجر الهيثمي والسيوطي والكنجي الشافعي والصبان والشبلنجي لبعض الطرق


المبحث السابع : ذكر روايات الصحابة


( 1 ) ماروي عن ابي بكر
الذهبي في تاريخ الاسلام ج 25 ص414 وفيات سنة 349 حرف الالف
أحمد بن محمد بن الحسين بن السندي: أبو الفوارس الصابوني. مصري معمر. عالي الإسناد لا يُحتج به، أُدخل عليه حديث فراواه عن الظهراني، ثقةٍ مشهور، عن عبد الرزاق، عن معمر، عن الزهري، عن عروة، عن عائشة، عن أبي بكر قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " النظر إلى وجه علي عبادة " ، أخرجه السمان في كتاب الموافقة، عن ابن الحاج، وأبي علي بن مهدي الرازي، بسماعهما منه
ابن عساكر في تاريخ دمشق ج42 ص 349 – 350
أخبرنا أبو الحسين بن أبي الحديد وأبو الحسن علي بن عساكر بن سرور قالا أنا أبو عبد الله بن أبي الحديد ح وأخبرنا أبو القاسم هبة الله بن مسلم بن نصر بن أحمد الرحبي أنا خال أبي أبو المرجا سعد الله بن صاعد بن المرجا الرحبي قالا أنا مسدد بن علي الحمصي بدمشق نا إسماعيل بن القاسم الحلبي نا أبو أحمد نا أبو علي الحسن بن عبد الغفار بن عمرو الأزدي نا دحيم نا شعيب بن إسحاق عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت رأيت أبا بكر الصديق يكثر النظر إلى وجه علي بن أبي طالب فقلت يا أبة إنك لتكثر النظر إلى علي بن أبي طالب فقال لي يا بنية سمعت رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) يقول النظر إلى وجه علي عبادة
أخبرنا أبو القاسم العلوي أنا أبو الحسن المقرئ أنا أبو محمد المصري أنا أبو بكر المالكي نا علي بن سعيد نا محمد بن عبد الله القاضي نا أبو أسامة عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة الصديقة ابنة الصديق حبيبة حبيب الله قالت قلت لأبي إني أراك تطيل النظر إلى علي بن أبي طالب فقال لي يا بنية سمعت رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) يقول النظر في وجه علي عبادة
وفي اللالئ المصنوعة للسيوطي ج1 ص342
( حدثني ) محد بن ناصر حدثني محمد بن علي الترسي حدثني ابو عبد الله محمد بن الحسين حدثني القاضي محمد بن عبد الله الجعفي حدثنا ابو الحسين بن احمد بن مخزوم حدثنا محمد بن الحسن الرقي حدثنا مؤمل بن اهاب حدثنا عبد الرزاق حدثنا معمر حدثنا الزهري عن عروة عن عائشة عن ابي بكرمرفوعا النظر الى علي بن ابي طالب عبادة
قال ابن حبان : موضوع : آفته الجعفي او شيخه ابن حبان
( حدثنا ) الحسن بن العدوي عن ابي الربيع الزهراني ومحمد بن عبد الاعلى الصنعاني قالا حدثنا عبد الرزاق به
قال ابن حبان وضعه العدوي
( قلت ) له طريق اخر عن مؤمل
قال ابن النجار في تاريخه : كتب الي ابو زرعة عبيد الله بن ابي بكر اللفتوائي انبأنا ابو الخير شعبة ابن ابي شكر بن عمر الصباغ حدثنا ابو القاسم هبة الله بن عبد الوارث الشيرازي انبأنا ابو القاسم الطيب بن احمد بن الطيب بن عبد الله الشاهد ، انبأنا ابو القاسم عبد العزيز بن علي بن احمد الوراق حدثنا ابو بكر محمد بن احمد الحافظ حدثنا ابو العباس بن الوشانتينس في جامعه حدثنا مؤمل بن اهاب حدثنا عبد الرزاق به . فبرئ منه الجعفي وشيخه
وقال ابن عساكر انبأنا ابو العباس احمد بن الفضل بن احمد الخياط ، انبانا ابو بكر بن الفضل الباطرقاني حدثني احمد بن محمد بن عبد الله حدثني ابو عمرو وعثمان بن عمر بن عبد الرحمن الشافعي المعروف بابن اخي النجار حدثني احمد بن عيسى الوشا حدثنيمؤمل بناهاب به والله اعلم . " انتهى كلام السيوطي
( 2 ) ماروي عن عمر بن الخطاب
ذكر روايته ابن كثير في البداية والنهاية مع اني لم اعثر على الطريق اليه
قال ابن كثير في البداية والنهاية ج7 ص394
حديث آخر روي من حديث أبي بكر الصديق وعمر وعثمان بن عفان وعبد الله بن مسعود ومعاذ بن جبل وعمران بن حصين وأنس وثوبان وعائشة وأبي ذر وجابر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " النظر إلى وجه علي عبادة "

( 3 ) ماروي عن عثمان بن عفان

تاريخ دمشق لابن عساكر ج42 ص350
وقد روي عن عثمان بن عفان أخبرنا أبو الحسن علي بن أحمد بن الحسن أنا محمد بن أحمد بن محمد الابنوسي أنا أبو نصر محمد بن أحمد بن محمد بن موسى بن جعفر الملاحمي البخاري نا محمد بن الحسين بن بن علي الجرجاني نا محمد بن أبي سعيد الحافظ أنا أ بو العباس أحمد بن هاشم الطريقي حدثني جعفر بن الحسن بن عمر الزيات الكوفي نا محمد بن غسان الأنصاري عن يونس مولى الرشيد قال كنت واقفا على رأس المأمون وعنده يحيى بن أكثم القاضي فذكروا عليا وفضله فقال المأمون سمعت الرشيد يقول سمعت المهدي يقول سمعت المنصور يقول سمعت أبي يقول سمعت جدي يقول سمعت ابن عباس يقول رجع عثمان إلى علي فسأله المصير إليه فصار إليه فجعل يحد النظر إليه فقال له علي مالك يا عثمان مالك تحد النظر إلي قال سمعت رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) يقول النظر إلى علي عبادة


( 4 ) ماروي عن عبد الله بن مسعود
الحاكم في المستدرك ج3 ص141
4665 - حدثنا عبد الباقي بن قانع الحافظ ، ثنا صالح بن مقاتل بن صالح ، ثنا محمد بن عبد بن عتبة ، ثنا عبد الله بن محمد بن سالم ، ثنا يحيى بن عيسى الرملي ، عن الأعمش ، عن إبراهيم ، عن علقمة ، عن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « النظر إلى وجه علي عبادة » تابعه عمرو بن مرة ، عن إبراهيم النخعي
4666 - حدثنا أبو بكر محمد بن أحمد بن يحيى القاري ، ثنا المسيب بن زهير الضبي ، ثنا عاصم بن علي ، ثنا المسعودي ، عن عمرو بن مرة ، عن إبراهيم ، عن علقمة ، عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « النظر إلى وجه علي عبادة »
الطبراني في الكبير ج10 ص77
9863 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بن عُثْمَانَ بن أَبِي شَيْبَةَ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بن بُدَيْلٍ الْيَامِيُّ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بن عِيسَى، عَنِ الأَعْمَشِ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ عَلْقَمَةَ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ:النَّظَرُ إِلَى وَجْهِ عَلِيٍّ عِبَادَةٌ.


ابن شاهين في شرح مذاهب اهل السنه ج1 ص136 رقم 103
103 - حدثنا محمد بن الحسين بن حميد بن الربيع ، ثنا محمد بن عبيد بن عتبة ، ثنا عبد الله بن سالم القزاز ، ثنا يحيى بن عيسى الرملي ، عن الأعمش ، عن إبراهيم عن علقمة ، عن عبد الله ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « النظر إلى وجه علي عبادة » تفرد علي بهذه الفضيلة ، لم يشركه فيها أحد
فضائل الخلفاء الراشدين لابي نعيم الاصفهاني ج1 ص67 رقم 38
ذكر فضيلة أخرى لأمير المؤمنين علي ، رضي الله عنه ، لم يشركه فيها أحد
38 - حدثنا محمد بن الحسن بن محمد بن الحسين بن أبي الحسين ، ثنا أحمد بن جعفر بن أصرم ، ثنا علي بن المثنى ، ثنا عاصم بن عمر البجلي ، عن الأعمش ، عن إبراهيم ، عن علقمة ، عن عبد الله ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « النظر إلى وجه علي عبادة » رواه عبيد الله بن موسى ومنصور بن أبي الأسود ويحيى بن عيسى الرملي عن الأعمش مثله
حلية الاولياء لابي نعيم ج2 ص178
حدثنا أبو الهيثم أحمد بن محمد بن غوث الهمداني، قال: حدثنا الحسن بن حباش، قال حدثنا هارون بن حاتم قال: حدثنا يحيى بن عيسى الرملي، عن الأعمش، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " النظر إلى وجه على عبادة "
تاريخ مدينة دمشق ج42 ص 350 ومابعد
علي مالك يا عثمان مالك تحد النظر إلي قال سمعت رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) يقول النظر إلى علي عبادة
وروي عن ابن مسعود أخبرنا أبو القاسم زاهر بن طاهر أنا محمد بن عبد الرحمن الفقيه أنا أبو بكر أحمد بن الحسين بن مهران أنا أبو بكر محمد بن أحمد القاضي ببعلبك نا أبو عم سعيد بن محمد الهمداني نا أبو علي الحسن بن عبد الله بن ترنجة نا هارون بن حاتم نا أبو أسامة عن الأعمش عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله قال قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) النظر إلى وجه علي عبادة رواه غيره عن هارون فقال عن يحيى بن عيسى الرملي أخبرناه أبو الحسن الفرضي أنا أبو القاسم بن أبي العلاء أنا أبو جابر زيد بن عبد الله بن حيان الأزدي الموصلي بالموصل نا أبو بكر محمد بن عمر بن محمد الجعابي الحافظ البغدادي قدم علينا الموصل نا أبو الحسن أحمد بن الحسين بن إسحاق المدائني نا هارون بن حاتم نا يحيى بن عيسى عن الأعمش عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله بن مسعود قال قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) النظر إلى علي عبادة ورواه غيره عن يحيى أيضا أخبرنا أبو منصور عبد الرحمن بن محمد بن عبد الواحد أنا أبو بكر الخطيب أنا أحمد المؤدب الزعفراني أنا محمد بن عبد الله بن محمد بن صالح الأبهري نا عبد الله بن زيدان نا الحسن بن صابر نا يحيى بن عيسى عن الأعمش عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله قال قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) النظر إلى وجه علي عبادة أخبرنا أبو بكر محمد بن الحسين بن المزرفي وأبو البقاء عبيد الله بن مسعود بن عبد العزيز وأبو بكر أحمد بن علي بن عبد الواحد بن الأشقر قالوا أنا أبو الحسين بن المهتدي ح وأخبرنا أبو علي
الحسن بن المظفر وأبو عبد الله الحسين بن محمد بن عبد الوهاب البارع وأم أبيها فاطمة بنت علي بن الحسين قالوا أنا أبو الغنائم محمد بن علي بن علي بن الدجاجي ح وأخبرنا أبو الفرج قوام بن زيد بن عيسى وأبو القاسم إسماعيل بن أحمد قالا أنا أبو الحسين بن النقور قالوا أنا أبو الحسن الحربي أنا أبو بكر الحسن هارون بن ثابت الصباحي في أرجاء عبد الملك نا أحمد بن الحجاج الكوفي وهو ابن الصلت نا محمد بن المبارك نا منصور بن أبي الأسود عن الأعمش عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله قال قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) النظر إلى وجه علي عبادة وروي عن الأعمش عن أبي وأئل عن عبد الله أخبرناه أبو الحسين الخطيب وأبو الحسن المقدسي قالا أنا أبو عبد الله بن أبي الحديد أنا مسدد بن علي نا إسماعيل بن القاسم الحلبي نا أبو أحمد العباس بن الفضل بن جعفر المكي نا أبو بكر محمد بن هارون بن حسان المعروف بابن البرقي نا حماد بن المبارك نا أبو نعيم نا الثوري عن الأعمش عن أبي وائل عن عبد الله بن مسعود عن النبي ( صلى الله عليه وسلم ) قال النظر إلى وجه علي بن أبي طالب عبادة

( 5 ) ماروي عن معاذ بن جبل

تاريخ دمشق ج42 ص 352 – 353
أخبرنا أبو القاسم علي بن إبراهيم وأبو الحسن علي بن أحمد قالا نا وأبو منصور بن خيرون أنا أبو بكر الخطيب أنا علي بن أحمد بن الرزاز أنا محمد بن إسماعيل الرازي نا محمد بن أيوب نا هوذة بن خليفة نا ابن جريج عن أبي صالح عن أبي هريرة قال رأيت معاذ بن جبل يديم النظر إلى علي بن أبي طالب فقلت ما لك تديم النظر إلى علي كأنك لم تره فقال سمعت رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) يقول النظر إلى وجه علي عبادة قال الخطيب وهذا الحديث بهذا الإسناد باطل على أنا لا نعلم أن محمد بن أيوب روى عن هوذة بن خليفة شيئا قط ولا سمع منه لأن هوذة مات في سنة ست عشرة ومائتين وطلب محمد بن أيوب الحديث في سنة عشرين ومائتين
ووي من وجه اخر عن ابي هريرة
أخبرنا أبو بكر أحمد بن المظفر بن الحسن التمار في كتابه وأخبرني أبوطا محمد بن محمد بن عبد الله أنا أبو علي بن شاذان نا أبو بكر محمد بن جعفر ب محمد الادمي القاري ح وأخبرنا أبو الحسن السلمي أنا أبو القاسم بن أبي العلاء أنا محمد بن عمر بن سليمان النصيبي نا أ بو بكر أحمد بن يوسف بن خلاد قالا نا محمد بن يونس نا عبد الحميد بن بحر نا سوار بن مصعب عن الكلبي عن أبي صالح عن أبي هريرة عن معاذ بن جبل قال قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) النظر إلى وقال القاري إلى وجه علي عبادة ه
تاريخ بغداد ج2 ص51
واخبرنا علي قال انبانا محمد قال انبانا محمد ابن ايوب قال ابنانا هوذة ابن خليفة قال انبانا ابن جريح عن ابي هريرة قال رايت معاذ ابن جبل يديم النظر الى علي ابن طالب فقلت :مالك تديم النظر الى علي كأنك لم تره فقال :سمعت رسول الله (ص) يقول النظر الى وجه علي عبادة .



( 6 ) ماروي عن عمران بن حصين
الحاكم في المستدرك ج3 ص141
4664 - حدثنا دعلج بن أحمد السجزي ، ثنا علي بن عبد العزيز بن معاوية ، ثنا إبراهيم بن إسحاق الجعفي ، ثنا عبد الله بن عبد ربه العجلي ، ثنا شعبة ، عن قتادة ، عن حميد بن عبد الرحمن ، عن أبي سعيد الخدري ، عن عمران بن حصين قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « النظر إلى علي عبادة » « هذا حديث صحيح الإسناد » وشواهده عن عبد الله بن مسعود صحيحة
معرفة الصحابة لابي نعيم
4740 - حدثنا سليمان بن أحمد ، ومحمد بن علي بن مسلم ، قالا : ثنا أبو مسلم الكشي ، ثنا عمران بن خالد بن طليق أبو نجيد الضرير ، عن أبيه ، عن جده ، قال : رأيت عمران بن حصين يحد النظر إلى علي بن أبي طالب ، فقيل له : فقال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « النظر إلى علي رضي الله عنه عبادة »
4741 - حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا محمد بن يونس بن موسى ، ثنا إبراهيم بن إسحاق الجعفي ، ثنا عبد الله بن عبدويه ، ثنا شعبة ، عن قتادة ، عن حميد بن عبد الرحمن ، عن أبي سعيد الخدري ، عن عمران بن حصين ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « النظر إلى علي عبادة »
ابن عساكر في تاريخ دمشق ج42 ص353 – 354
أخبرناه أبو الفتح يوسف بن عبد الواحد أنا شجاع بن علي أنا أبو عبد الله بن مندة نا آدم بن محمد بن سهل أنا إبراهيم بن عبد الله بن حاتم نا عمران بن خالد بن محمد بن عمران بن حصين نا أبي عن أبيه عن جده عمران بن حصين قال سمعت النبي ( صلى الله عليه وسلم ) يقول النظر إلى وجه علي بن أبي طالب عبادة
وأخبرناه أبو الحسن علي بن محمد بن يوسف العلاف في كتابه وأخبرني أبو طاهر محمد بن أبي بكر السنجي عنه أنا أبو الحسن الحمامي نا أ بو عمرو بن السماك نا إبراهيم بن عبد الله البصري نا عمران بن خالد بن طليق عن أبيه عن جده عن عمران بن الحصين قال قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) النظر إلى علي عبادة
أخبرنا أبو القاسم علي بن إبراهيم نا عمي أبو البركات عقيل بن العباس الحسيني أنا أبو عبد الله بن أبي كامل أنا خال أبي خيثمة بن سليمان نا أبو عمر أحمد بن الغمر يعرف بابن أبي حماد نا رجاء بن محمد السقطي نا عمران بن خالد بن طليق حدثني أبي عن أبيه عن جده عمران بن حصين أنه مرض مرضه فأتاه رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) يعوده فقال يا أبا نجيد إني لايس لك من علتك قال بأبي أنت وأمي فلا تفعل فإن أحب ذلك إلي أحبه إلى الله قال فوضع يده على رأسي فقال لا بأس عليك يا عمران فعوفي من ذلك الوجع ثم انصرف النبي ( صلى الله عليه وسلم ) فأتى علي بن أبي طالب فقال أعدت أخاك أبا بجيد قال لم أعلم قال عزمت عليك ل لم تجلس حتى تعوده فنظر إليه عمران مقبلا فجلس إليه ونظر إليه ثم قام فأتبعه بصره حتى غاب عنه فقال له جلساؤه قد رأيناك وما صنعت قال إني سمعت رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) يقول النظر إلى علي عبادة
قال أبو بكر الخطيب هذا حديث غريب من حديث طليق بن عمران عن أبيه وغريب من رواية خالد بن طليق عن أبيه تفرد به عنه ابنه عمران بن خالد ولم نكتبه إلا من هذا الوجه
وقد رواه عن خالد غير ابنه عمران أخبرنا أبو الحسن علي بن المسلم السلمي أنا علي بن محمد السلمي أنا محمد بن عمر النصيبي أنا أحمد بن يوسف نا محمد بن يونس ح وأخبرنا أبو المظفر بن أبي القاسم القشيري نا أبي إملاء نا أبو سعيد محمد بن إبراهيم الأديب أنا أبو عبد الله محمد بن عبد الله الصفار الأصبهاني نا محمد بن يونس بن موسى نا إبراهيم بن إسحاق الجعفي نا عبد الله بن عبد ربه نا شعبة عن قتادة عن حميد بن عبد الرحمن عن أبي سعيد الخدري عن عمران بن حصين قال قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) النظر إلى علي بن أبي طالب عبادة
( 7 ) ماروي عن جابر بن عبد الله الانصاري
تاريخ دمشق ج42 ص354 – 355
وروي عن جابر بن عبد الله الأنصاري
أخبرناه أبو عبد الله الفراوي وأبو القاسم الشحامي قالا أنا أبو سعد الجنزرودي أنا أبو الفضل نصر بن محمد بن أحمد بن يعقوب الطوسي العطار أنا سليمان بن أبيصلابة نا أبو بكر بن إبراهيم نامقدام بن رشيد نا ثوبان بن إبراهيم نا سالم الخواص عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جابر بن عبد الله قال قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) النظر إلى علي عبادة
اخر الجزء السابع والتسعين بعد الأربعمائة من الفرع
( 8 ) ماروي عن انس بن مالك
تاريخ دمشق ج42 ص355
وروي عن انس بن مالك
أخبرناه أبو القاسم بن السمرقندي أنا أبو القاسم بن مسعدة نا حمزة بن يوسف أنا أبو أحمد بن عدي نا حاجب بن مالك نا علي بن المثنى حدثني عبيد الله بن موسى حدثني مطر بن أبي مطر عن أنس بن مالك قال قال النبي ( صلى الله عليه وسلم ) النظر إلى وجه علي عبادة
ورواه ابن عدي بسند اخر في الكامل ج2 ص339
ثنا الحسن ثنا الحسن بن علي بن راشد الواسطي ثنا هشيم عن حميد عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله
( 9 ) ماروي عن ثوبان مولى رسول الله (ص)
تاريخ دمشق ج42 ص355
وروي عن ثوبان
أخبرناه أبو القاسم أنا أبو القاسم أنا حمزة أنا أبو أحمد نا حاجب بن مالك نا علي بن المثنى حدثني الحسن بن عطية البزار حدثني يحيى بن سلمة بن كهيل عن أبيه عن سالم عن ثوبان قال قال النبي ( صلى الله عليه وسلم ) النظر إلى علي عبادة
قال ابن عدي وهذا من طريق ثوبان ليس يروى إلا عن يحيى بن سلمة عن أبيه
( 10 ) ماروي عن عائشة بنت ابي بكر
تاريخ دمشق ج42 ص355
وروي عن عائشة
أخبرني أبو المعالي عبد الله بن أحمد بن محمد الحلواني وحدي حدثني أبو بكر بن خلف وحدي حدثني الحاكم أبو عبد الله وحدي حدثني أبو العباس أحمد بن محمد بن عبد الله الفارسي وحدي حدثني أبو الحسين أحمد بن محمد بن مخزوم الحافظ وحدي حدثني محمد بن موسى العسكري وحدي حدثني مؤمل بن إهاب وحدي وحدثني عبد الرزاق وحدي حدثني معمر وحدي حدثني الزهري وحدي عن عروة عن عائشة أن النبي ( صلى الله عليه وسلم ) قال النظر إلى علي عبادة
قال الحاكم لم نكتبه من حديث الزهري عن عروة إلا بهذا الإسناد "
حلية الاولياء لابي نعيم ج2 ص182
حدثنا ابو نصر احمد بن الحسين المرواني النيسابوري قال ثنا الحسن بن موسى السمسار قال ثنا محمد ابن عبدك القزويني قال ثنا عباد ابن صهيب قال ثنا هشام ابن عروة عن ابيه عن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت قال رسول الله (ص) : النظر الى علي عبادة
(11) ماروي عن ابي ذر الغفاري
تاريخ دمشق ج42 ص355 – 356
أخبرنا أبو منصور عبد الرحمن بن محمد بن عبد الواحد أنا أبو بكر الخطيب أنا أبو طاهر إبراهيم بن محمد بن عمربن يحيى العلوي أنا أبو المفضل محمد بن عبد الله بن محمد الشيباني نا محمد ب محمود ابن بنت الأشج الكندي الكوفي نزيل اسكران سنة ثماني عشرة وثلاثمائة نا محمد بن عنبس بن هشام الناشري نا إسحاق بن يزيد حدثني عبد المؤمن بن القاسم عن صالح بن ميثم عن يديم بن العلاء عن أبي ذر قال قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) مثل علي فيكم أو قال في هذة الأمة كمثل الكعبة المستورة النظر إليها عبادة والحج إليها فريضة
( 12 ) ماروي عن عبد الله بن عباس
الالئ المصنوعة للسيوطي ج1 ص178 قال
اخبرنا محمد بن ناصر ، اخبرنا محمد بن علي بن ميمون ، انبأنا علي بن الحسن التنوخي ، انبأنا عبد الله بن ابراهيم بن جعفر الزينبي ، حدثنا محمد بن سفيان الحنائي ، حدثناعثمان بن يعقوب العطار ، حدثنا محمد بن محمد البصري ، عن الحماني ، عن ابن فضيل ، عن يزيد بن ابي زياد ، عن مجاهد ، عن ابن عباس مرفوعا : النظر الى علي عبادة .
وروى المحب الطبري في الرياض النضرة ج3 ص220 عن ابن عباس بمتن اخر
( 13 ) ماروي عن ابي سعيد الخدري :
الحاكم في المستدرك ج3 ص142
4664 - حدثنا دعلج بن أحمد السجزي ، ثنا علي بن عبد العزيز بن معاوية ، ثنا إبراهيم بن إسحاق الجعفي ، ثنا عبد الله بن عبد ربه العجلي ، ثنا شعبة ، عن قتادة ، عن حميد بن عبد الرحمن ، عن أبي سعيد الخدري ، عن عمران بن حصين قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « النظر إلى علي عبادة » « هذا حديث صحيح الإسناد » وشواهده عن عبد الله بن مسعود صحيحة
وفي فرائد السمطين ج ص والعيني الحنفي في مناقب علي ص19 كلاهما عن ابي سعيد بلا واسطة عمران بن حصين
( 14 ) ماروي عن ابي هريرة
الكامل لابن عدي ج2 ص339
ثنا الحسن بن علي ثنا الصباح بن عبد الله ثنا شعبة عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال قال رسول الله النظر الى وجه علي عبادة
ثنا الحسن ثنا لؤلؤ بن عبد الله ثنا عفان ثنا شعبة شوال نحوه
ثنا الحسن ثنا احمد بن عبدة ثنا سفيان بن عيينة عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله
وفي اللآلئ المصنوعة للسيوطي ج1 ص344
اخبرنا محمد بن ناصر أنبأنا محمد بن علي بن ميمون أنبأنا علي بن المحسن أنبأنا عبد الله بن ابراهيم حدثنا الحسن بن علي بن زكريا هو العدوي أنبأنا احمد بن عبدة حدثنا سفيان بن عيينة عن الاعمش عن ابي صالح عن ابي هريرة مرفوعا : النظر الى علي عبادة . "
( 15 ) ماروي عن واثلة بن الاسقع :
المناقب لابن المغازلي الشافعي ص210 حديث 210
اخبرنااحمد بن احمد ، حدثنا الحسين بن محمد بن الحسين العدل ، حدثنا محمد بن محمود ، حدثنا ابراهيم بن مهدي الابلي ، حدثناعبد الله بن معاوية الجمحي ، حدثنا محمد بن راسد عن مكحول عن واثلة بن الاسقع قال : قال رسول الله (ص) النظر الى علي عبادة . "

( 16 ) ماروي عن معاذة الغفارية
اسد الغابة - ابن الأثير - ج 5 - ص 547 - 548
( س * معاذة ) الغفارية أخبرنا أبو موسى كتابة قال أخبرنا أبو سعد محمد بن عبد المعداني أخبرنا أبو الحسين بن أبي القاسم أخبرنا أحمد بن موسى حدثني محمد بن علي أخبرنا جعفر بن أحمد بن رزين الموصلي حدثنا يعقوب الدورقي حدثنا يعلى بن عبيد حدثنا حارثة بن أبي الرجال عن عمرة قالت قالت لي معاذة الغفارية كنت أنيسا برسول الله صلى الله عليه وسلم أخرج معه في الاسفار أقوم على المرضى وأداوي الجرحى فدخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم بيت عائشة وعلى رضي الله عنهما خارج من عنده فسمعته يقول يا عائشة ان هذا أحب الرجال إلي وأكرمهم علي فاعرفي له حقه واكرمي مثواه وذكر الحديث في النظر إلى علي عبادة أخرجها أبو موسى
الإصابة - ابن حجر - ج 8 - ص 308
ففي تفسير بن مردويه وأخرجه أبو موسى من طريقه ثم من رواية يعلى بن عبيد عن حارثة بن أبي الرجال عن عمرة قالت قالت معاذة الغفارية كنت أنيسا لرسول الله صلى الله عليه وسلم أخرج معه في الاسفار أقوم على المرضى وأداوي الجرحى فدخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم بيت عائشة وعلي خارج من عندها فسمعته يقول لعائشة إن هذا أحب الرجال لي وأكرمهم علي فاعرفي لي حقه وأكرمي مثواه الحديث . وفيه : النظر إلى علي عبادة

( 17 ) ماروي عن عمرو بن العاص
ذخائر العقبى - احمد بن عبد الله الطبري ص 95
ذكر أن النظر إليه عبادة
وعن ابن مسعود قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( النظر إلى وجه على عبادة ) أخرجه أبو الحسن الحربي . وعن عمرو بن العاص مثله . أخرجه الأبهري .

( 18 ) امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام
رواه عنه (ع) العيني الحنفي الحيدر ابادي في مناقب سيدنا علي كرم الله وجهه ص49 كما في احقاق الحق ج17 ص150



استدراك على المبحث الثاني : ذكر من حسن الحديث

( 6) الشيخ محمد الصبَّان في اسعاف الراغبين ص172 هامش نور الابصار
" واخرج الطبراني والحاكم باسناد حسن عن ابن مسعود ان النبي (ص) قال : النظر الى علي عبادة "


استدراك على المبحث الثالث : ذكر من نص على ان هذه الفضيلة من خصائصه

( 5 ) صاحب التلويح صدر الشريعة وابو الشاء والعيني نقله في عمدة القاري للعيني ج 16 - ص 215

وفي ( التلويح ) : ومن خواصه أي : خواص علي ، رضي الله تعالى عنه ، فيما ذكره أبو الشاء : أنه كان أقضى الصحابة ، وأن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، تخلف عن أصحابه لأجله ، وأنه باب مدينة العلم ، وأنه لما أراد كسر الأصنام التي في الكعبة المشرفة أصعده النبي صلى الله عليه وسلم برجليه على منكبيه ، وأنه حاز سهم جبريل ، عليه الصلاة والسلام ، بتبوك فقيل فيه . * علي حوى سهمين من غير أن غزاغزاة تبوك ، حبذا سهم مسهم * وأن النظر إلى وجهه عبادة ، روته عائشة ، رضي الله تعالى عنها ، وأنه أحب الخلق إلى الله بعد رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، رواه أنس في حديث الطائر ، وسماه النبي صلى الله عليه وسلم : يعسوب الدين ، وسماه أيضا : رز الأرض ،