من سب علي فقد سبني ( حديث صحيح عند التحقيق )

حفيد القدس

New Member
14 يونيو 2010
87
0
0
بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وآل محمد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يا كريم

تهذيب خصائص الإمام علي (( الحويني الأثري ))

1.jpg


تهذيب الخصائص ص79 ح86

2.jpg


تهذيب الخصائص ص80 ح86

3.jpg


السلام عليكم

اللهم صل على محمد وآل محمد

مسند أحمد بن حنبل (( شعيب الأرنؤوط ))

4.jpg


مسند أحمد بن حنبل ( ج44 / 328 ) ح26748

5.jpg


مسند أحمد بن حنبل ( ج44 / 329 ) ح26748

6.jpg



هناك من يعترض على رواية السبيعي بأن الرجل مختلط

1- قال شعيب الأرنؤوط " إسناده صحيح ، أبو إسحاق - وإن اختلط - فإن رواية إسرائيل عنه في غاية الإتقان للزمه إياه " مسند أحمد بن حنبل : ج44 ص329 ح26748


2- قال الدكتور محب الدين واعظ معلق عل حديث غير هذا الحديث من رواية إسرائيل عن أبو إسحاق " إسناده صحيح وإن كان أبو إسحاق السبيعي اختلط فإن إسرائيل سمع منه قبل الاختلاط " المصاحف لابن داود : ج1 ص209 ح83

3- قال صلاح الدين أبو سعيد العلائي " لم يعتبر أحد من الأئمة ما ذكر من اختلاط ابي إسحاق ، احتجوا به مطلقاً ، وذلك يدل على أنه لم يختلط في شيء من حديثه ، كما تقدم في عبد الملك بن عمير ؛ فهو أيضاً من القسم الأول " كتاب المختلطين ص94

أقول ( حفيد القدس ) : لذلك احتج برواية اسرائيل عن أبي إسحاق البخاري في الصحيح الجامع

قال ابن حجر في تهذيب التهذيب ج1 رقم (496) ص229 ، 231 ترجمة إسرائيل بن يونس

4- قال لي إسرائيل كنت احفظ حديث أبي إسحاق كما احفظ السورة من القرآن

5- سئل احمد أيما أثبت شريك أو إسرائيل قال إسرائيل كان يؤدى ما سمع كان أثبت من شريك قلت من أحب إليك يونس أو إسرائيل في أبي إسحاق قال إسرائيل لأنه كان صاحب كتاب .

6- وقال أيضا - يحيى بن آدم - إسرائيل أثبت في أبي إسحاق من شيبان وقال أيضا إسرائيل أثبت حديثا من شريك وقال أبو حاتم ثقة صدوق من تقن أصحاب أبي إسحاق .

7- وقال عيسى بن يونس كان أصحابنا سفيان وشريك وعد قوما إذا اختلفوا في حديث أبي إسحاق يجيئون إلى أبي فيقول اذهبوا إلى ابني إسرائيل فهو اروى عنه مني واتقن لها مني هو كان قائد جده .

8- وقال شبابة بن سوار قلت ليونس بن أبي إسحاق امل علي حديث أبيك قال اكتب عن ابني إسرائيل فأن أبي أملاه عليه .

9- وقال حجاج الأعور قلنا لشعبة حدثنا حديث أبي إسحاق قال سلوا عنها إسرائيل فإنه أثبت فيها مني

روها ابن عدي في الكامل 1/422 بسند صحيح ( حدثنا محمد بن محمد بن النفاح حدثنا عبد الرحمن بن خالد حدثنا حجاج قلنا لشعبة حدثنا حديث بن إسحاق قال سلوا عنها إسرائيل فإنه أثبت فيها مني )

قلت ( حفيد القدس ) : من نقدم قول الألباني أم قول امير المؤمنين في الحديث ومؤسس الجرح والتعديل عندهم شعبة وهو من المتقدمين ؟

10- وقال ابن مهدي إسرائيل في أبي إسحاق أثبت من شعبة والثوري

11- وقال أبو عيسى الترمذي إسرائيل ثبت في أبي إسحاق

12- حدثني محمد بن المثنى سمعت ابن مهدي يقول ما فاتني الذي فاتني من حديث الثوري عن أبي إسحاق إلا لما اتكلت به على إسرائيل لأنه كان يأتي به أتم .

وللزيادة

13- قال حسين سليم أسد معلقاً على حديث مسند أحمد المنقول " إسناد صحيح ، إسرائيل سمع أبا أسحاق قبل الاختلاط " مسند أبي يعلى الموصلي ج12 ص445 في الهامش تعليق على حديث رقم: 7014

14- قال مصطفى العدوي بعد ان صحح حديث من سب علي فقد سبني " اسرائيل من أثبت الناس في أبي إسحاق على رأي كثير من أهل العلم " الصحيح المسند من فضائل الصحابة هامش ص121

وهناك من يعترض على تدليس السبيعي

قال الدمشقية " وأبو اسحاق مدلس وحديثه مقبول ما دام لم يعنعن فاذا عنعن لم تقبل روايته."

وقال عثمان الخميس " أبو إسحاق السبيعي مدلس مشهور وقد عنعن ولم يصرح بالسماع ."


وقد أجاب عن هذه الإشكال محدث عصر السلفية الحويني الأثري وقال " أبو إسحاق مدلس وقد عنعنه ولكن تابعه السدي عن أبي عبد الله الجدلي "

ومعلوم عند أهل التحقيق أن متابعة المدلس عن شيخه تنفي التدليس

والله الهادي والموفق

السلام عليكم

اللهم صل على محمد وآل محمد

مسند أحمد بن حنبل (( حمزة الزين ))

7.jpg


مسند أحمد بن حنبل ( ج18 / 314 ) ح26627

8.jpg


السلام عليكم

اللهم صل على محمد وآل محمد

مسند أحمد بن حنبل (( حمزة الزين ))

9.jpg


مسند الموصلي ( ج12 / ص444 ) ح7013

10.jpg


مسند الموصلي ( ج12 / ص445 ) ح7013

11.jpg


السلام عليكم

اللهم صل على محمد وآل محمد

الصحيح المسند من فضائل الصحابة (( مصطفى العدوي ))

12.jpg


الصحيح المسند من فضائل الصحابة ص121

13.jpg


الصحيح المسند من فضائل الصحابة ص122

14.jpg


السلام عليكم

اللهم صل على محمد وآل محمد

فضائل الصحابة (( وصي الله ))

15.jpg


فضائل الصحابة ( ج2 / ص735 ) ح1011

16.jpg


فضائل الصحابة ( ج2 / ص736 ) ح1011

17.jpg


السلام عليكم

اللهم صل على محمد وآل محمد

الصحيح المسند من فضائل هل بيت النبوة (( أم شعيب الوادعية ))

18.jpg


الصحيح المسند من فضائل هل بيت النبوة ص39

19.jpg


وأضاف الاخ يونس بن عبدالرحمن:
أحسنتم نور عيني حفيد القدس
304.gif
.

تصحيح حمزة الزين لحديث " من سب علياً فقد سبني "

" 26627 حدثنا عبد الله حدثني أبى ثنا يحيى بن أبى بكير قال ثنا إسرائيل عن أبى إسحاق عن أبي (1) عبد الله الجدلي قال دخلت على أم سلمة فقالت لي : أيسب رسول الله صلى الله عليه و سلم فيكم قلت معاذ الله أو سبحان الله أو كلمة نحوها قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول من سب عليا فقد سبني "
المصدر : مسند أحمد بن حنبل / ج 18 / ص 314 / تحقيق الدكتور حمزة الزين قال : إسناده صحيح ، وقال الهيثمي 9/130 رجاله رجال الصحيح / (1) في ط " عن عبد الله الحدلي ) وهو خطأ .

وصحح الحديث أيضاً وصي الله بن محمد عباس كما في فضائل الصحابة لابن حنبل ص 736 رقم 1011 .

والحمدلله رب العالمين ،
يونس بن عبد الرحمن ،

بعض تعليقات صاحب الموضوع رعاه الله: السلام عليكم

قد يتعلق بعض الوهابية بتضعيف الألباني للحديث وينكرون كل هذه الأدلة على صحة الحديث فنقول لهم في الجواب

أن حديث " من آذى عليا فقد آذاني " صحيح وهو بنفس معنى حديث من سب علي فقد سبني

فقد أخرج هذا الحديث أحمد في مسنده 3/483 والحاكم في مستدركه 3/122 وبن أبي شيبة في مصنفه 7/502 وابن حبان في صحيحه 15/365 وأبو يعلى في مسنده 2/109 والبخاري في الكبير 6/307

تصحيح الحديث

مسند أبي يعلى - أبو يعلى الموصلي - ج 2 - ص 109
82 - ( 770 ) - حدثنا محمود بن خداش ، حدثنا مروان بن معاوية ، حدثنا قنان بن عبد الله النهمي ، حدثنا مصعب بن سعد بن أبي وقاص ، عن أبيه ، قال : كنت جالسا في المسجد ، أنا ورجلين معي ، فنلنا من علي ، فأقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم غضبان ، يعرف في وجهه الغضب ، فتعوذت بالله من عضبه . فقال : " مالكم وما لي ؟ من آذى عليا ، فقد آذاني "


قال محقق كتاب أبو يعلى حسين سليم أسد ( قنا بن عبد الله قال الحافظ المزي في " تهذيب الكمال " لوحة 1131 : " روى عن محمد بن سعد ، وقيل : عن مصعب بن سعد " . وكذلك جاء في " تهذيب التهذيب " فإن كان سمع من مصعب فالاسناد حسن ، وإلا فالاسناد منقطع ، والله أعلم . )

وتعقب ذلك الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة وقال بعد تصحيح الحديث برقم 2295 ( وأم المعلق على أبي يعلى فعلق تحسين أسناده بسماع قنان من مصعب ، مع أنه صرح بالتحديث في أبي يعلى وغيره ! )

وحسين سليم أسد نفسه قال في كتاب موارد الظمآن تعليقاً على نفس الحديث ج7 برقم 2202 ( إسناده جيد ، فقد صرح ابن إسحاق بالتحديث عند البيهقي )

وقد حسن شعيب الأرنؤوط سند الحديث عند أبي يعلى فقال في تعليقه على الحديث في صحيح ابن حبان ج15 رقم 6923 ( وقنان ، وثقه ابن معين وابن حبان ، وقال ابن عدي : عزيز الحديث ، وليس يتبين على مقدار مالهُ ضعف ، وقال النسائي : ليس بالقوي ، فمثله حسن الحديث ، فالسند حسن )

وطبعاً هناك كلمات كثيرة في تصحيح الحديث كالذهبي والحاكم والهيثمي ووصي الله ولكن نتركها ونكتفي بهذا فهو كافي ووافي

والله الهادي والموفق
تحرير تقريب التهذيب ج1 ص40 ط1مؤسسة الرسالة
قال الدكتور بشار عواد والشيخ شعيب الأرنؤوط في مقدمة التحقيق في معرض تقرير بعض الحقائق والقواعد ما نصه ....... ومن ذلك أيضاً وصف عدد من التابعين الذين لم يُدركوا أحداً من الصحابة ، أبو بعضهم ، وأرسلوا أحاديثهم بالتدليس مثل سليمان بن معران الأعمش ، وحبيب بن أبي ثابت ، ويحيى بن أبي كثير ، والحسن البصري ، وأبو إسحاق السبيعي ونحوهم .
فهؤلاء وأمثالهم إذا رووا عن التابعين ولم يصرحوا بالسماع ، فيقبل حديثهم .


قلت ( حفيد القدس ) : وأبو إسحاق السبيعي في الحديث حدث عن أبو عبد الله الجدلي وهومن الطبقة الوسطى من التابعين كما قال ابن حجر









بحث الشيخ المحدث أبو إسحاق الحويني





11.jpg



إسناده صحيح .
يحيى هو ابن أبي بكير من شيوخ الدوري . ووقع في (( المطبوعة )) : (( يحيى بن زكريا )) (أ) . وأبو عبد الله الجدلي وثقه أحمد وابن معين وغيرهما .
والحديث أخرجه أحمد (6/323) والحاكم (3/121) من طريق يحيى ابن أبي بكير بإسناده سواء .
قال الحاكم : (( صحيح الإسناد )) ووافقه الذهبي
قلت : أبو إسحاق مدلس وقد عنعنه .
ولكن تابعه السدي عن أبي عبد الله الجدلي .
أخرجه الطبراني في (( الصغير )) (2/21) من طريق عيسى بن عبد الرحمن السلمي عن السدي به .
قال الطبراني : (( لم يروه عن السدي إلا عيسى )) .
قلت : عيسى بن عبد الرحمن وثقه ابن معين وأبو حاتم وأبو داود وغيرهم والسدي هو الكبير واسمه اسماعيل بن عبد الرحمن بن أبي كريمة صدوق من رجال مسلم غير أنهم تكلموا في حفظه .
وله شاهد من حديث عمرو بن شاش .
أخرجه أحمد (3/483) ويعقوب بن سفيان في (( المعرفة والتاريخ )) (1/329 - 330) وابن حبان (2202) والبخاري في (( التاريخ )) وابن مندة كما في (( الاصابة )) (4/246) من طريق إبن إسحاق . حدثني أبان بن صالح عن الفضل بن معقل بن سنان عن عبد الله بن نيار ، عن خاله عمرو بن شاش : وكان من أصحاب الحديبية قال : (( خرجت مع علي بن أبي طالب في خيله التي بعثها رسول الله صل الله عليه وسلم إلى اليمن ، فجفاني بعض الجفاء فوجدت عليه . فما قدمن المدينة أظهرت الشكاية في مجالس المسجد ، فأقبلت ذات غداة والنبي صل الله عليه وسلم جالس في المسجد فلما رآني أبدني عينيه - يعني لحظني - حتى أخذت حظي من المجلس فلما جلست قال : يا عمرو بن شاش . قلت : لبيك بأبي أنت وأمي يا رسول الله فقال : أما والله لقد آذيتني (!) قلت : إنا لله وإنا إليه راجعون . أعوذ بالله أن أؤذي رسول الله . قال : بلى ، من آذى علياً فقد آذاني )) .
قلت : وإسناده ضعيف
الفضل بن معقل بن سنان ترجمه ابن أبي حاتم (3/2/67) ولم يذكر فيه جرحاً ولا تعديلاً . فهو مجهول الحال . وعبد الله بن نيار قال بن معين : (( عبد الله بن نيار عن عمرو بن شاش ليس بمتصل )) . والله أعلم .




بحث الشيخ المحدث شعيب الأرنؤوط


syaikhsyuaib.jpg


إسناده صحيح ، أبو إسحاق السبيعي -وإن اختلط- فإن رواية إسرائيل عنه في غاية الإتقان للزومه إياه ، ورجال الإسناد ثقات رجال الشيخين غير أبي عبد الله الجدلي -واسمه عبد بن عبد ، وقيل : عبد الرحمن بن عبد- فقد روى له أبو داود والترمذي والنسائي في (( فضائل الصحابة )) ، وهو ثقة . إسرائيل : هو ابنُ يونُس بن أبي إسحاق السبيعي .
وأخرجه الحاكم 3/121 من طريق يحيى بن أبي بكير ، بهذا الإسناد .
وقال : صحيح الإسناده ووافقه الذهبي .
وأخرجه ابنُ أبي شيبة 12/76-77 ، والطبراني في (( الكبير )) 23/(737) من طريق فطر بن خليفة ، عن أبي إسحاق ، عن أبي عبد الله الجدلي قال : قالت لي أم سلمة : يا أبا عبد الله ، أيسب رسول الله صل الله عليه وسلم فيكم ، ثم لا تغيرون ؟ قلت : ومن يسب رسول الله صل الله عليه وسلم ؟ قالت : يسب علي ومن يحبه ، وقد كان رسول الله صل الله عليه وسلم يحبه . وفطر بن خليفة ثقة ، لكن لا يعرف سماعه من أبي إسحاق أقبل اختلاطه أم بعده ؟
وأخرجه الحاكم 1/121 من طريق بكير بن عثمان البجلي ، عن أبي إسحاق ، به . وفيه قصة ، وزاد في آخره : (( ومن سبني فقد سب الله تعالى )) وبكير بن عثمان مجهول ، تفرد بالرواية عن جندل بن والق .
وأخرجه أبو يعلى (7013) ، والطبراني في (( الكبير )) 23/(738) ، وفي (( الصغير )) (822) من طريق السدي ، عن أبي عبد الله الجدلي به ، بمثله رواية فطر بن خليفة السالفة . والسدي : هو إسماعيل بن عبد الرحمن ، حسن الحديث .
وأخرجه الطبراني في (( الأوسط )) (346) من طريق يزيد بن أبي زياد ، عن عبد الرحمن بن أخي زيد بن أرقم ، قال دحلت على أن سلمة ... فذكر الحديث مثل سابقه . وهذا إسناد مسلسل بالضعفاء والمجاهيل .
وفي الباب عن عمرو بن شاس ، سلف مطولاً برقم (15960) وفيه : (( من آذى علياً فقد آذاتي )) . وبمثل هذا اللفط عن سعد بن أبي وقاص عن البزار (6562) (( زوائد )) ، وأبي يعلى (770)




اضاف الاخ الخزرجي
قال الشيخ الدكتور علي السالوس عن حديث من سب عليا فقد سبني : ( والحديث صحيح ... ) .

المصدر : المراجعات المفتراه على شيخ الأزهر البشري ص 425 الطبعة الأولى دار الثقافة قطر ومكتبة دار القران مصر 1428 هـ - 2007 م .

http://alkafi.net/