سبب عدم ورود روايات المطاعن والمثالب في كتب أهل السنة كما وردت عند الشيعة.

البرهان

New Member
28 أبريل 2010
109
0
0
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وآل محمد

من كتاب السنة للخلال ج: 3 ص: 501 ، فصل ( التغليظ على من كتب الأحاديث التي فيها طعن على أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ) !!!!
( ح 799 أخبرنا أبو بكر المروذي قال سمعت أبا عبدالله يقول إن قوما يكتبون هذه الأحاديث الرديئة في أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد حكوا عنك أنك قلت أنا لا أنكر أن يكون صاحب حديث يكتب هذه الأحاديث يعرفها ، فغضب وأنكره إنكارا شديدا وقال باطل معاذ الله أنا لا أنكر هذا لو كان هذا في أفناء الناس لأنكرته فكيف في أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم وقال أنا لم أكتب هذه الأحاديث قلت لأبي عبدالله فمن عرفته يكتب هذه الأحاديث الرديئة ويجمعها أيهجر قال نعم يستاهل صاحب هذه الأحاديث الرديئة الرجم وقال أبو عبدالله جاءني عبدالرحمن بن صالح فقلت له تحدث بهذه الأحاديث فجعل يقول قد حدث بها فلان وحدث بها فلان وأنا أرفق به وهو يحتج فرأيته بعد فأعرضت عنه ولم أكلمه إسناده صحيح

800 وكتب إلي أحمد بن الحسين قال ثنا بكر بن محمد عن أبيه عن أبي عبدالله وسأله عن الرجل يروي الحديث فيه على أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم شيء يقول أرويه كما سمعته قال ما يعجبني أن يروي الرجل حديثا فيه على أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم شيء قال وإني لأضرب على غير حديث مما فيه على أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم شيء ،،

أقول : معنى ( اضرب عليه ) أي سوده بالحبر والغيه بأن تخط عليه بالخطوط السوداء .

801 أخبرني العباس بن محمد الدوري قال ثنا إبراهيم أخو أبان بن صالح قال كنت رفيق أحمد بن حنبل عند عبدالرزاق قال فجعلنا نسمع فلما جاءت تلك الأحاديث التي فيها بعض ما فيها قام أحمد بن حنبل فاعتزل ناحية وقال ما أصنع بهذه فلما انقطعت تلك الأحاديث فجاء فجعل يسمع في إسناده إبراهيم لم أجد ترجمته

802 وأخبرنا مقاتل بن صالح الأنماطي قال سمعت عباس الدوري يقول كنا إذا اجتمعنا مع أحمد بن حنبل نسمع الحديث فجاءت هذه الأحاديث في المثالب اعتزل أحمد بن حنبل حتى تفرغ فإذا فرغ المحدث رجع فسمع قال مقاتل وسمعت غير شيخ يحكي عن أحمد بن حنبل هذا في إسناده مقاتل بن صالح مجهول الحال

803 وأخبرني العباس بن محمد بن إبراهيم قال سمعت جعفر الطيالسي يقول سمعت يحيى بن معين يقول كانوا عند عبدالرزاق أحمد وخلف ورجل آخر فلما مرت أحاديث المثالي وضع أحمد بن حنبل إصبعيه في أذنيه طويلا حتى مر بعض الأحاديث ثم أخرجهما ثم ردهما حتى مضت الأحاديث كلها أو كما قال في إسناده العباس بن محمد

804 سمعت محمد بن عبيدالله بن يزيد المنادي يحكي عن أحمد بن حنبل فلم أحفظه ولم أكتبه فأخبرني محمد بن أبي هارون قال سمعت ابن المنادي قال كنت عند أحمد بن حنبل فجاء أحمد بن إبراهيم الموصلي الذي كان يحدث ومعه ابن له فأخرج الموصلي من كم ابنه دفترا فدفعه إلى أبي عبدالله فنظر أحمد في الكتاب وجعل يتغير لونه كأنه ينتقص فلما فرغ أحمد من النظر في الدفتر قال قال عز وجل لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي ولا تجهروا له بالقول الآية أما يخاف الذي حدث بهذه أن يحبط عمله وهو لا يشعر ثم قال أحمد بعد أن مضى الموصلي تدري من يحدث بهذه قلت لا قال هذا جارك يعني خلف إسناده حسن

805 وأخبرنا أبو بكر المروذي قال سألت أبا عبدالله عن خلف المخرمي فقال خرج معي إلى طرسوس وكتبه على عنقه خرجنا مشاة فما بلغنا رحبة طوق حتى أزحف بي قال وخرجنا في اللقاط يعني بطرسوس وما كنت أعرفه إلا عفيف البطن والفرج قال أبو عبدالله فلما كان بعد ذهبت إلى منزل عمي بالمخرم فرأيته فأعرضت عنه ثم قال وأيش أنكر الناس على خلف إلا هذه الأحاديث الرديئة لقد كان عند غندر ورقة أو قال رقعة فخلا به خلف ويحيى فسمعوها فبلغ يحيى القطان فتكلم بكلام شديد إسناده صحيح

806 أخبرنا محمد بن علي قال ثنا مهنى قال سألت أحمد عن خلف بن سالم فلم يحمد ولم ير أن يكتب عنه إسناده صحيح

807 وأخبرني محمد بن علي قال ثنا مهنى قال سألت أحمد عن عبيدالله بن موسى العبسي فقال كوفي فقلت فكيف هو قال كما شاء الله قلت كيف هو يا أبا عبدالله قال لا يعجبني أن أحدث عنه قلت لم قال يحدث بأحاديث فيها تنقص لأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم إسناده صحيح


808 سمعت محمد بن عبيدالله بن يزيد المنادي يقول كنا بمكة في سنة تسع وكان معنا عبيدالله بن موسى فحدث في الطريق فمر حديث لمعاوية فلعن معاوي ولعن من لا يلعنه قال ابن المنادي فأخبرت أحمد بن حنبل فقال متعدي يا أبا جعفر فأخبرني محمد بن أبي هارون أن حبيش بن سندي حدثهم أن أبا عبدالله ذكر له حديث عبيدالله بن موسى فقال ما أحسب هو بأهل أن يحدث عنه وضع الطعن على أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ولقد حدثني منذ أيام رجل من أصحابنا أرجو أن يكون صدوقا أنه كان معه في طريق مكة فحدث بحديث لعن فيه معاوية فقال نعم لعنه الله ولعن من لا يلعنه فهذا أهل يحدث عنه علي الإنكار من أبي عبدالله أي إنه ليس بأهل يحدث عنه إسناده حسن

809 أخبرني محمد بن علي قال ثنا الأثرم قال سمعت أبا عبدالله وذكر له حديث عقيل عن الزهري عن عروة عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم في علي والعباس وعقيل عن الزهري أن أبا بكر أمر خالدا في علي فقال أبو عبدالله كيف فلم عرفها فقال ما يعجبني أن تكتب هذه الأحاديث إسناد كلام أحمد صحيح

810 وأخبرنا عبدالله بن أحمد بن حنبل قال سمعت هارون بن سفيان قال سمعت أبا عبدالله يقول وذكر هذه الأحاديث التي فيها ذكر أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال هذه أحاديث الموتى في إسناده سفيان مجهول الحال

811 أخبرني حمزة بن القاسم قال ثنا حنبل قال سمعت أبا عبدالله يقول أخرج إلينا غندر محمد بن جعفر كتبه عن شعبة فكتبنا منها كنت أنا وخلف بن سالم وكان فيها تلك الأحاديث فأما أنا فلم أكتبها وأما خلف فكتبها على الوجه كلها قال أبو عبدالله كنت أكتب الأسانيد وأدع الكلام قلت لأبي عبدالله لم قال لأعرف ما روى شعبة قال أبو عبدالله لا أحب لأحد أن يكتب هذه الأحاديث التي فيها ذكر أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم لا حلال ولا حرام ولا سنن قلت اكتبها قال لا تنظر فيها وأي شيء في تلك من العلم عليكم بالسنن والفقه وما ينفعكم إسناده صحيح

812 أخبرنا أبو بكر المروذي قال قال لي أبو عبدالله تعرف أبو سيار سماه بلغني أنه رد على أبي همام حديثا حدث به قال أبو بكر وحدث أبو همام بحديث فيه شيء على أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وظن أبو همام أنه فضيلة فلما كان المجلس الثاني ونحن حضور فوثب جماعة وقالوا يا أبا همام حدثت بحديث رديء فقال قد أخطأت اضربوا عليه ولا تحكوه عني قال أبو بكر فدخلت على
السنة للخلال ج: 3 ص: 507
أبي عبدالله وقد انصرفت من عند أبي همام فقال أيش حدثكم اليوم فأخرجت إليه الكتاب فنظر فإذا فيه أحاديث رخصة من كان يركب الأرجوان فغضب وقال هذا زمان يحدث بمثل هذه الرخص قال أبو بكر وجاؤوا بأحاديث كتبت عن إبراهيم بن سعيد الجوهري فذهبوا إليه فقال منها ما لم أحدث به وإنما كان هذا الرجل يشتري لي حوائج فكتب من كتابي ما لم أقرأ عليه ولكن أضرب عليها من كتابي ولا أحدث منها بشيء وأنا أستغفر الله فأقول في هذا المجلس فقام في مجلسه فقال مثل هذا الكلام ثم تكلم ابن الكردية في أن يأخذ الأحاديث التي عندي ولا يحدث منها بشيء فجاء ابن الكردية مرتين فقال الله الله هات الأحاديث حتى نقطعها ولا نحدث منها بشيء ونضرب عليها بحضرتك فأخرجت الكتاب فجعل ابن الكردية يضرب عليها حديثا حديثا قال أبو بكر فما علمت إبراهيم حدث منها بشيء حتى مات إسناده صحيح

813 سمعت علي بن إسماعيل البندنجي قال جمعنا أحاديث فيما كان بين أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت لعلي بن إسماعيل المثالب قال نعم قال وأتينا بها سويد بن سعيد قال فأبى أن يقرأها علينا فقال كتب إلي أبو عبدالله أحمد بن حنبل يا أبا محمد لا
السنة للخلال ج: 3 ص: 508
تحدث بهذه الأحاديث قال علي فكان إذ مر منها بشيء لم أحدث به في إسناده علي بن إسماعيل

814 أخبرنا أبو بكر المروذي قال سمعت ابن نمير يقول سمعت أبي يقول سمعت الأعمش يقول وذكر حديثه الذي ينكرونه فقال كنت أحدثهم بأحاديث يقولها الرجل لأخيه في الغضب فاتخذوها دينا لا جرم لا أعود لها إسناده صحيح

815 أخبرني عبدالملك الميموني قال تذاكرنا حديث الأعمش وما يغلط فيه وما يرى من تلك الأشياء المظلمة قلت يا أبا عبدالله مع هذا فقال لي ها أي يثبت وقال لي أبوعبدالله ما ينبغي لك أن تسمعها لقد بلغ يحيى بن سعيد أن غندر حدث بشيء عن شعبة من هذه القصة فذهب إليه أصحابنا ولم أذهب أنا فقال يحيى ما حمله على أن يحدث بها لعل رجلا قد غلط في شيء فحدث به يحدث به عنه إسناده صحيح

816 وأخبرني محمد بن علي قال ثنا محمد بن سعد الزهري قال سمعت أحمد بن حنبل وسئل عن أبي عبدالرزاق قال كان صالح

السنة للخلال ج: 3 ص: 509
الحديث فيما حدث عن وهب بن منبه قيل حديث مينا قال من مينا ما فحصت حديث عبدالرزاق في عيب أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ترى مالك بن أنس سلم على الناس إلا بتركه هذه الأحاديث تورث الغل في القلب في إسناده محمد بن سعد الزهري

817 أخبرني محمد بن جعفر أن أبا الحارث حدثهم قال سألت أبا عبدالله قلت هذه الأحاديث التي رويت في أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ترى لأحد أن يكتبها قال لا أرى لأحد أن يكتب منها شيئا قلت فإذا رأينا الرجل يطلبها ويسأل عنها فيها ذكر عثمان وعلي ومعاوية وغيرهم من اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال إذا رأيت الرجل يطلب هذه ويجمعها فأخاف أن يكون له خبيئة سوء في إسناده محمد بن جعفر

818 أخبرني موسى بن حمدون قال ثنا حنبل قال سمعت أبا عبدالله يقول كان سلام بن أبي مطيع أخذ كتاب أبي عوانة الذي فيه ذكر أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فأحرق أحاديث الأعمش تلك إسناده صحيح


السنة للخلال ج: 3 ص: 510ح 819
وأخبرني محمد بن علي قال ثنا مهنى قال سألت أحمد قلت حدثني خالد بن خداش قال قال سلام وأخبرني محمد بن علي قال ثنا يحيى قال سمعت خالد بن خداش قال جاء سلام بن أبي مطيع إلى أبي عوانة فقال هات هذه البدع التي قد جئتنا بها من الكوفة قال فأخرج إليه أبو عوانة كتبه فألقاها في التنور فسألت خالدا ما كان فيها قال حديث الأعمش عن سالم بن أبي الجعد عن ثوبان قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم استقيموا لقريش وأشباهه قلت لخالد وأيش قال حديث علي أنا قسيم النار قلت لخالد حدثكم به أبو عوانة عن الأعمش قال نعم إسناده صحيح

820 وأخبرنا عبدالله بن أحمد قال سمعت أبي يقول سلام بن أبي مطيع من الثقات من أصحاب أيوب وكان رجلا صالحا حدثنا عنه عبدالرحمن بن مهدي ثم قال أبي كان أبو عوانة وضع كتابا فيه معايب أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وفيه بلايا فجاء إليه سلام بن أبي مطيع فقال يا أبا عوانة أعطني ذلك الكتاب فأعطاه فأخذه سلام فأحرقه إسناده صحيح

821 أخبرنا أبو بكر المروذي قال قلت لأبي عبدالله عبد الله استعرت من صاحب حديث كتابا يعني فيه الأحاديث الرديئة ترى أن أحرفه أو أخرقه قال نعم لقد استعار سلام بن أبي مطيع من أبي عوانة كتابا فيه هذه الأحاديث فأحرق سلام الكتاب قلت فأحرقه قال نعم إسناده صحيح



السنة للخلال ج: 3 ص: 511
822 أخبرنا الحسن بن عبدالوهاب قال ثنا الفضل بن زياد قال سمعت أبا عبدالله ودفع إليه رجل كتابا فيه أحاديث مجتمعة ما ينكر في أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحوه فنظر فيه ثم قال ما يجمع هذه إلا رجل سوء
وسمعت أبا عبدالله –احمد بن حنبل- يقول : بلغني عن سلام بن أبي مطيع أنه جاء إلى أبي عوانة فاستعار منه كتابا كان عنده فيه بلايا مما رواه الأعمش فدفعه إلى أبي عوانة فذهب سلام به فأحرقه فقال رجل لأبي عبدالله أرجو أن لا يضره ذاك شيئا إن شاء الله فقال أبو عبدالله يضره بل يؤجر عليه إن شاء الله إسناده صحيح


823 أخبرني حرب بن إسماعيل الكرماني قال سألت إسحاق يعني ابن راهوية قلت رجل سرق كتابا من رجل فيه رأي جهم أو رأي القدر قال يرمي به قلت إنه أخذ قبل أن يحرقه أو يرمي به هل عليه قطع قال لا قطع عليه قلت لإسحاق رجل عنده كتاب فيه رأي الإرجاء أو القدر أو بدعة فاستعرته منه فلما صار في يدي أحرقته أو مزقته قال ليس عليك شيء إسناده صحيح

824 أخبرنا أبو بكر المروذي قال سمعت أبا عبدالله نقول لا تقول في أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا الحسنى إسناده صحيح

السنة للخلال ج: 3 ص: 512ح825 وأخبرني محمد بن جعفر ومحمد بن أبي هارون أن أبا الحارث قال جاءنا عدد ومعهم ذكروا أنهم من الرقة فوجهنا بها إلى أبي عبدالله ما تقول فيمن زعم أنه مباح له أن يتكلم في مساوئ أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال أبو عبدالله هذا كلام سوء رديء يجانبون هؤلاء القوم ولا يجالسون ويبين أمرهم للناس إسناده صحيح

826 أخبرنا أبو بكر المروذي قال حدثني أبو بكر بن أبي طالب قال جاء عبدالرحمن بن صالح إلى أبي معمر فذكر بعض الأحاديث الرديئة فقال أبو معمر خذوا برجله وجروه وأخرجوه من المسجد فجر برجليه وأخرج من المسجد في إسناده أو بكر بن أبي طالب لم أجد ترجمته

827 أخبرنا العباس بن محمد الدوري قال سمعت محاضر ورأيت في كتبه أحاديث مضروب عليها فقلت ما هذه الأحاديث المضروب عليها فقال هذه العقارب نهاني ابن أبي شيبة أن أحدث بها إسناده حسن

السنة للخلال ج: 3 ص: 513ح828

أخبرنا أبو يحيى الناقد رحمه الله ثنا زكريا بن يحيى قال ثنا الحسن يعني ابن عبدالعزيز الجروي قال حدثني يحيى بن حسان وتذاكروا ما كان بين أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وما جرى من الكلام بينهم فقال ليس لنا أن نقول فيهم ما قالوا في أنفسهم ثم قال قال حماد بن زيد كيف بحديث شهاب بن خراش عن عمه تذاكروا محاسن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم كي تأتلف عليهم قلوب الناس ولا تذكروا مساوئهم إسناده ضعيف

829 وأخبرنا الحسن بن أحمد الكرماني قال ثنا أبو الربيع قال ثنا حماد بن زيد قال ثنا شهاب بن خراش عن عمه العوام بن حوشب قال اذكروا محاسن أصحاب محمد عليه السلام تأتلف عليه القلوب ولا تذكروا مساويهم فتحرشوا الناس عليهم في إسناده ضعف

السنة للخلال ج: 3 ص: 515
835 وأحمد بن علي الأبار قال سألت سفيان ابن وكيع فقلت هذه الأحاديث الرديئة نكتبها فقال ما طلبها إنسان فأفلح قال وسألت أبا همام فقال لا تكتبها وسألت مجاهد بن موسى فقال لأيش تكتبها قلت نعرفها قال تعرف الشر إسناده ضعيف )

أقول : إذن ! كثير من مساوئ وفضائح الصحابة قد أحرقت ومزقت حتى لا كتما للرائحة وتغطية لها !! ،،، فلا تتعجبوا من كثرتها في كتب الشيعة وقلتها –نسبيا- في كتب السنة ،،،، إرهااااااب يا ابن حنبل !!

البرهان / ومن الأحاديث المفتنة التي أحرقت حديث الأعمش ( علي قسيم النار ) !!!
 

الهاد

New Member
6 فبراير 2011
44
0
0
حقيقة رحمك الله يا طاهر ، لقد كنت ابحث عن أمثال هذه النصوص في السماء وهي عنكم في الارض ..

عليك بالمزيد لتكون لك نورا يوم لا ينفع مال ولا بنون ..

افضحوهم يا شيعة علي الكرار

تستحق تقييمي ، ولو كان هناك اكثر من خمس نجوم لكنت لها اهلا