وجود الله عز وجل عندهم على ظهر حوت

6 مايو 2010
74
0
0
وجود الله عز وجل عندهم على ظهر حوت
برواية عبد الله سمحج ( من الجن )
يقول أبو يعلى الفراء : وقد روى أبو طالب محمد بن محمد بن غيلان في جملة حديثه عن الشافعي بإسناده عن عبد الله بن الحسين المصيصي قال : دخلت طرسوس فقيل لي : هاهنا امرأة قد رأت الجن الذين وفدوا إلى النبي ص فأتيتها ، فإذا هي مستلقية على قفاها ، فقلت : رأيت أحداً من الجن الذين وفدوا إلى رسول الله ص ؟ قالت : نعم : حدثني عبد الله سمحج قال : قلت : يا رسول الله ص : أين كان ربنا قبل أنْ يخلق السماوات والأرض ؟ قال : على حوت من نور يتلجلج في النور .
قال أبو يعلى الفراء : وذكر بقية الخبر ، وهو إنْ كان غريباً ، فإنه يعضده ما تقدم من الأخبار . إبطال التأويلات ج1 ص237 رقم 228 .

موضوع القعود على العرش
أبو بكر الخلال
1- قال أبو بكر الخلال بشأن حديث القعود : وإنّ هذا الحديث لا ينكره إلا مبتدع جهمي ، فنحن نسأل الله العافية من بدعته وضلالته ...الخ . السنة لأبي بكر الخلال ج1 ص 231 ط. دار الراية / الرياض ط.2 سنة 1415هـ- 1994م .
2- قال أيضاً : وقد سمعت هذا الحديث من غير واحد من مشيختنا ما رأيت أحداً رد هذا . السنة لأبي بكر الخلال ج1 ص 232 .
أبو بكر محمد بن إسحاق بن جعفر الصاغاني
3- وقال أبو بكر بن إسحاق الصاغاني : لا أعلم أحداً من أهل العلم ممن تقدم ولا في عصرنا هذا إلا وهو منكر لما أحدث الترمذي من رد حديث محمد بن فضيل عن ليث عن مجاهد في قوله : ) عسى أنْ يبعثك ربك مقاماً محموداً ( قال : يقعده على العرش ، فهو عندنا جهمي يهجر ، ونحذر عنه ، فقد حدثنا به هارون بن معروف قال : حدثنا محمد بن فضيل ، عن ليث ، عن مجاهد في قوله : ) عسى أنْ يبعثك ربك مقاماً محموداً ( قال : يقعده على العرش ، وقد روي عن عبد الله بن سلام قال : يقعده على كرسي الرب جل وعز ، فقيل للجريري : إذا كان على كرسي الرب فهو معه ؟ قال : ويحكم ، هذا أقر لعيني في الدنيا ، وقد أتى عليّ نيف وثمانون سنة ، ما علمت أنّ أحداً رد حديث مجاهد إلا جهمي ، وقد جاءت به الأئمة في الأمصار ، وتلقته العلماء بالقبول ، منذ نيف وخمسين ومائة سنة ، وبعد فإني لا أعرف هذا الترمذي ولا أعلم أني رأيته عند محدث ، فعليكم رحمكم الله بالتمسك بالسنة والإتباع . السنة للخلال ج1 ص 232 ، 233 .
أبو بكر يحي بن أبي طالب
4- قال أبو بكر الخلال : وقال أبو بكر يحي بن أبي طالب : لا أعرف هذا الجهمي العجمي لا نعرفه عند محدث ولا عند أحد من إخواننا ، ولا علمت أنّ أحداً رد حديث مجاهد : يقعد محمداً ص على العرش ، رواه الخلق عن ابن فضيل ، عن ليث ، عن مجاهد ، واحتمله المحدثون الثقات ، وحدثوا به على رؤوس الأشهاد ، لا يدفعون ذلك ، يتلقونه بالقبول والسرور بذلك ، وأنا فيما أرى أني أعقل منذ سبعين سنة ، والله ما أعرف أحداً رده ، ولا يرده إلا كل جهمي مبتدع خبيث يدعوا إلى خلاف ما كان عليه أشياخنا وأئمتنا ، عجل الله له العقوبة ، وأخرجه من جوارنا ، فإنه بلية على من ابتلى به ، فالحمد لله الذي عدل عنا ما ابتلاه به ، والذي عندنا والحمد لله أنا نؤمن بحديث مجاهد ، ونقول به على ما جاء به ، ونسلم الحديث وغيره مما يخالف فيه الجهمية من الرؤية والصفات ، وقرب محمد ص منه ، وقد كان كتب إلي هذا العجمي الترمذي كتاباً بخطه ودفعته إلى أبي بكر المروذي ، وفيه أنّ من قال بحديث مجاهد فهو جهمي ثنوي ، وكذب الكذاب المخالف للإسلام ، فحذروا عنه ، وأخبروا عني أنه من قال بخلاف ما كتبت به فهو جهمي ، فلو أمكنني لأقمته للناس وناديت عليه حتى أشهره ليحذر الناس ما قد أحدث في الإسلام ، فهذا ديني الذي أدين الله عز وجل به ، أسأل الله أنْ يميتنا ويحيينا عليه . السنة للخلال ج1 ص 234 .
علي بن داود القنطري
5- قال أبو بكر الخلال : وقال علي بن داود القنطري : أما بعد ، فعليكم بالتمسك بهدي أبي عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل رضي الله عنه ، فإنه إمام المتقين لمن بعده ، وطعن لمن خالفه ، وأنّ هذا الترمذي الذي طعن على مجاهد برده فضيلة النبي ص مبتدع ، ولا يرد حديث محمد بن فضيل عن ليث عن مجاهد : ) عسى أنْ يبعثك ربك مقاماً محموداً ( [الإسراء : 79] قال : يقعده معه على العرش ، إلا جهمي ، يهجر ولا يكلم ، ويحذر عنه وعن كل من رد هذه الفضيلة ، وأنا أشهد على هذا الترمذي أنه جهمي خبيث ، لقد أتى علي أربع وثمانون سنة ، ما رأيت أحداً رد هذه الفضيلة إلا جهمي ، وما أعرف هذا ولا رأيته عند محدث قط ، وأنا منكر لما أتى به من الطعن على مجاهد ، ورد فضيلة النبي ص : يقعد محمداً ص على العرش ، وأنه من قال بحديث مجاهد فهو جهمي ثنوي لا يدفن في مقابر المسلمين ؟! ، وكذب عدو الله ، وكل من قال بقوله فهو عندنا جهمي يهجر ولا يكلم وحذر عنه ...الخ . السنة للخلال ج1 ص 234 ، 235 .
إبراهيم الحربي
6- قال أبو بكر الخلال : الذي نعرف ونقول به ونذهب إليه ما سبيل من طعن على مجاهد وخطأه ، إلا الأدب والحبس ، حدثنا هارون بن معروف ، عن ابن فضيل ، عن ليث ، عن مجاهد : ) عسى أنْ يبعثك ربك مقاماً محموداً ( قال : يقعده على العرش ، وإني لأرجو أنْ تكون منزلته عند الله تبارك وتعالى أكثر من هذا ، ومن رد على مجاهد ما قاله من قعود محمد ص على العرش وغيره فقد كذب ، ولا أعلم أني رأيت هذا الترمذي الذي ينكر حديث مجاهد قط في حديث ولا غير حديث . السنة للخلال ج1 ص 235 .
أبو داود السجستاني
7- قال أبو بكر الخلال : وقال أبو داود السجستاني : أرى أن يُجانب كل من رد حديث ليث عن مجاهد : يُقعده على العرش ، ويحذر عنه حتى يراجع الحق ، ما ظننت أنّ أحداً يذكره بالسنة يتكلم في هذا الحديث إلا إنا علمنا أنّ الجهمية تنكره من جهة إثبات العرش ، فإنهم ينكرون أمر العرش ، ويقولون : العرش عظمة ، مع أنهم لم ينكروا منه فضيلة النبي ص ، وأنّ هذا الترمذي رجل لا أعرفه ، ورأيت من عندي من أصحابنا يذكرون أنهم لا يعرفونه في الطلب ، ولا عرفته أنا ، ومجاهد كانت له جلالة عند أصحاب النبي ص عند ابن عباس وابن عمر يأخذ له الركاب ، أسأل الله أنْ يمن علينا وعليكم بلزوم السنة ، والإقتداء بالسلف الصالح بأبي عبد الله رضي الله عنه ، فإنه أوضح من هذه الأمور المحدثات ما هو كفاية لم اقتدى به . السنة للخلال ج1 ص 236 .
محمد بن إسماعيل السلمي
8- قال أبو بكر الخلال : كل من ظن أو توهم أنّ رسول الله ص لم يستوجب من الله عز وجل هذه المنزلة في حديث مجاهد فهو عندنا جهمي ، وإنّ هذه المصيبة على أهل الإسلام أنْ يذكر أحد النبي ص ولا يقدموا عليه بأجمعهم ، ولولا أنّ أبا بكر المروذي رحمه الله اجتهد في هذا لخفت أنْ ينزل بنا وبمن يقصر عن هذا الضال المضل عقوبة ، فإنه من شر الجهمية ، ما يبالي ما تكلم به ، قال : ليس هذا عرش رب العالمين ، إنما هو مثل عرش بلقيس وعرش من العروش ، شبه عرش الآدميين بعرش الرحمن عز وجل ، لا يرع عن دفع فضيلة النبي ص ، فكيف بمن بعد النبيص ، لا شك في تجهيمه ، ولا نقدر على أكثر من الدعاء والتحذير ، وتبيين أمره ، ونعادي من ينصره أو يميل إلى من ينصره بتكفير مجاهد ، ومن قال بقول مجاهد في : ) عسى أنْ يبعثك ربك مقاماً محموداً ( ، فإنه يقعده على العرش ، فقال : هذا كفر ، ومن قال به فهو كافر ، سمعته يقول ذلك . السنة للخلال ج1 ض 236 ، 237 .
أبو العباس هارون بن العباس الهاشمي
9- قال أبو بكر الخلال : وقال أبو العباس هارون بن العباس الهاشمي : من رد حديث مجاهد فهو عندي جهمي ، ومن رد فضل النبي ص فهو عندي زنديق لا يُستتاب ويقتل ، لأنّ الله عز وجل قد فضله على الأنبياء عليهم السلام ، وقد روي عن الله عز وجل قال : لا أذكر إلا ذكرت معي ، ويروى في قوله : ) لعمرك( [ الحجر : 72] قال : بحياتك ، ويروى أنه قال : يا محمد لولاك ما خلقت آدم . فاحذروا من رد حديث مجاهد ، وقد بلغني عنه أخزاه الله أنه ينكر أنّ الله عز وجل ينزل ، فمن رد هذا وحديث مجاهد فلا يكلم ولا يصلى عليه السنة للخلال ج1 ص 237 .
أبو علي إسماعيل بن إبراهيم الهاشمي
10- قال أبو بكر الخلال : وقال أبو علي إسماعيل بن إبراهيم الهاشمي : أنّ هذا المعروف بالترمذي عندنا مبتدع جهمي ، ومن رد حديث مجاهد فقد دفع فضل رسول الله ص ، ومن رد فضيلة الرسول فهو عندنا كافر مرتد عن الإسلام ... الخ . السنة للخلال ج1ص 237 ، 238 .
أحمد بن حنبل
11- قال أبو بكر الخلال : وقد حدثنا أبو بكر المروذي رحمه الله قال : سألت أبا عبد الله عن الأحاديث التي تردها الجهمية في الصفات والرؤية والإسراء وقصة العرش ؟ فصححها أبو عبد الله وقال : قد تلقتها العلماء بالقبول ، نسلم الأخبار كما جاءت ، قال : فقلت له : إنّ رجلاً اعترض في بعض هذه الأخبار كما جاءت ، فقال : يجفا ، وقال : ما اعتراضه في هذا الموضع ، يسلم الأخبار كما جاءت . السنة للخلال ج1 ص 246 ، 247 .
أبو بكر محمد بن حماد المقري
12- قال أبو بكر الخلال : وحدثنا أبو بكر (المروذي )حدثني أبو بكر بن حماد المقري صاحب أبي عبد الله أحمد بن حنبل قال : حدثنا أحمد بن صالح المصري ، قال : حدثنا يحي بن حسان ، قال : حدثنا ابن فضيل ، عن ليث عن مجاهد : ) عسى أنْ يبعثك ربك مقاماً محموداً ( قال : يقعده على العرش .
قال أ[و بكر الخلال : قال أبو بكر بن حماد : من ذكرت عنده هذه الأحاديث فسكت عنها فهو متهم ، فكيف من ردها وطعن فيها أو تكلم فيها . السنة للخلال ج1 ص 248 .
ابن قيم الجوزية
قال ابن قيم الجوزية كما في بدائع الفوائد : فائدة : إقعاده على العرش وذكر أقوال من قال بذلك . بدائع الفوائد ج4 ص 841 ط.مكتبة نزار مصطفى الباز / مكة المكرمة سنة 1416 هـ- 1996 م .
وفي ج 4 ص 45 ط. المكتبة العصرية / بيروت سنة 1422 هـ- 2001 م : فائدة : ذكر من قالوا بقعود النبي ص على العرش .
قال ابن قيم في الكتاب المذكور : صنف المروزي كتاباً في فضيلة النبي ص وذكر فيه إقعاده على العرش ، قال القاضي : وهو قول أبي داود وأحمد بن أصرح ويحي بن أبي طالب وأبي بكر بن حماد وأبي جعفر الدمشقي وعياش الدوري ، وإسحاق بن راهويه وعبد الوهاب الوراق ، وإبراهيم الأسبهاني وإبراهيم الحربي وهارون بن معروف ومحمد بن إسماعيل السلمي ومحمد بن مصعب العابد وأبي بكر بن صدقة ومحمد بن بشر بن شريك وأبي قلابة وعلي بن سهل وأبي عبد الله بن عبد النور وأبي عبيد والحسن بن فضل وهارون بن العباس الهاشمي وإسماعيل بن إبراهيم الهاشمي ومحمد بن عمران الفارسي الزاهد ومحمد بن يونس البصري وعبد الله بن الإمام أحمد والمروزي وبشر الحافي . إنتهى .
قال ابن قيم بعد ذلك : وهو قول ابن جرير الطبري ، وإمام هؤلاء كلهم مجاهد إمام التفسير ، وهو قول أبي الحسن الدارقطني .
عبد القادر الجيلاني
يقول عبد القادر الجيلاني في الغنية : وأهل السنة يعتقدون أنّ الله يجلس رسوله ونبيه المختار على سائر أنبيائه ورسله معه على العرش يوم القيامة ، لما روي عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما عن النبي ص في قوله عز وجل : ) عسى أنْ يبعثك ربك مقاماً محموداًَ ( قال : يجلسه معه على السرير . وعن هشام بن عروة عن عائشة رضي الله تعالى عنها أنها قالت : سألت رسول الله ص عن المقام المحمود ؟ فقال : وعدني ربي القعود على العرش ، وكذلك عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه وعن عبد الله بن سلام رضي الله عنه قال : إذا كان يوم القيامة جيء بنبيكم فأقعد بين يدي الله على كرسيه . فقيل : يا أبا مسعود ، إذا على كرسي الحق أليس هو معه ؟ قال : ويلكم هذا أقر حديث في الدنيا لعيني . فقال الحجاج في حديثه : إذا كان يوم القيامة نزل الجبار على عرشه وقدماه على الكرسي ، ويؤتى بنبيكم ص فيقعد بين يديه على الكرسي ، فقالوا : للحميدي : إذا كان على الكرسي فهو معه ؟ قال : نعم ، ويلكم هو معه . الغنية لطالبي طريق الحق للجيلاني ص 105 ط. دار إحياء التراث العربي / بيروت سنة 1416هـ- 1996م .