الكرسي موضع قدمي الله تعالى ( عند السنة والوهابية المجسمة )

علوي

New Member
10 مايو 2010
8
0
0
بسم الله الرحمن الرحيم

قال تعالى : ( اللَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ )
سورة البقرة / 255

اخوتي هل تتذكرون الوهابي عدنان عرعور على قناة المستقلة
الذي نفى التجسيم عن أهل السنة وعن ابن تيمية .. إذا ً اقرؤوا هذا الموضوع


ما معنى كرسيه ؟!!!!!!!!!




قال أهل السنة والجماعة بإثبات ( القدم ) لله تعالى
وأنها قدم حقيقية وليست مجازا ً

[ كتب العقائد ]
كتاب : مذكرة على العقيدة الواسطية لشيخ الإسلام ابن تيمية
تأليف : الشيخ محمد الصالح بن العثيمين

ومن الصفات الثابتة قدم الله عز وجل لقوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ‏:‏ ‏(‏لا تزال جهنم يلقي فيها وهي تقول‏:‏ هل من مزيد‏؟‏ حتى يضع رب العزة فيها رجله، وفي رواية‏:‏ عليها قدمه؛ فينزوي بعضها على بعض وتقول قط قط الله‏)‏ ‏[‏رواه احمد ‏(‏4/12‏)‏ وابن ماجة، كتاب المقدمة، باب فيما أنكر الجهمية رقم ‏(‏181‏)‏ وابن أبى عاصم في السنة رقم ‏(‏554‏)‏ والبيهقي في الأسماء والصفات ص ‏(‏473‏)‏‏.‏ والحديث حسنه الألباني في الصحيحة رقم ‏(‏28109‏)‏‏.‏‏]‏‏.‏

وفسر أهل السنة والرجل والقدم بانها حقيقية على الوجه اللائق بالله، وفسر أهل التأويل الرجل بالطائفة ـ اي الطائفة الذين يضعهم الله في النار ـ والقدم بالمقدمين على النار‏.‏ ونرد عليهم بان تفسيرهم مخالف لظاهر اللفظ وإجماع السلف وليس عليه دليل‏

الرابط

http://hawaa.jeel.com/Islamlib/viewc...&SW=عقوبته#SR1



القدم من الصفات التي من ينفيها يوجب الكفر أوالزندقة
[ الضحك والفرح والقدم وغيرها من الصفات الثابتة التي يجب الإيمان بها ]


كتاب : الرد على من أنكر توحيد الأسماء والصفات
تأليف : الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق

ومن الصفات التي ردها كثير من الزنادقة ومن لف لفهم وسار خلفهم من الجهمية والمعتزلة والأشعرية وغيرهم‏:‏ صفات الغضب والرضا، والفرح والضحك، والحب والبغض والمقت، وكذلك صفة العلو والاستواء على العرش والنزول إلى السماء الدنيا، وكذلك صفة اليد، والقدم والساق والأصابع، والوجه وقالوا كل هذه الصفات إثباتها لله يقتضي التجسيم والتشبيه، والحال أنها صفات ثابتة لله سبحانه وتعالى بالنصوص القطعية في الكتاب والسنة، وليس هذا مجال سرد هذه النصوص، وإنما أحببنا هنا فقط بيان السبب في إطلاق اسم ‏(‏توحيد الأسماء والصفات‏)‏ الذي جعله علماء السلف نوعاً من أنواع التوحيد التي يجب العلم والإيمان بها‏.‏
http://hawaa.jeel.com/Islamlib/viewc...=ردها-كثير#SR1




من رد صفة من هذه الصفات الثابتة كافر
وبالتالي نتيجته القتل


كتاب : الرد على من أنكر توحيد الأسماء والصفات
تأليف : الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق


وقد كفر علماء السلف من رد صفة ثابتة لله سبحانه وتعالى مهما كانت هذه الصفة كما فعل خالد بن عبدالله القسري امير واسط عندما نفى الجعد بن درهم صفة الحب والمخالة عن الله تبارك وتعالى‏.‏‏.‏ فقتله خالد بن عبدالله القسري امام الناس في يوم اضحى قائلاً ‏(‏ايها الناس ضحوا تقبل الله ضحاياكم فاني مضح بالجعد بن درهم لانه زعم ان الله لم يتخذ ابراهيم خليلاً‏)‏، وكذلك افتى الامام احمد بن حنبل بكفر جهم بن صفوان ومن شايعه ممن نفوا صفة العلو عن الله تبارك وتعالى وكتب رسالته المشهورة ‏(‏الرد على الزنادقة‏)‏ فسمى الذين نفوا صفة العلو بانهم زنادقة‏


الرابط

http://hawaa.jeel.com/Islamlib/viewc...لثابتة-كفر#SR1



الكرسي موضع قدمي الله تعالى

شرح العقيدة الواسطية
تأليف: الشيخ محمد الصالح ابن العثيمين


الكرسي، قال ابن عباس رضي الله عنهما (9):‏ ‏(‏إنه موضع قدمي الله عز وجل‏)‏،

الرابط

http://hawaa.jeel.com/Islamlib/viewc...=6&SW=محيط#SR1



وأيضا في نفس الصفحة

السابعة عشرة‏:‏ إثبات الكرسي، وهو موضع القدمين‏


الرابط

http://hawaa.jeel.com/Islamlib/viewc...SW=الاحاطة#SR1

كتاب : تعليق مختصر على كتاب لمعة الاعتقاد الهادي إلى سبيل الرشاد
تأليف : الشيخ محمد الصالح بن العثيمين

والكرسي غير العرش؛ لان العرش هو ما استوى عليه الله تعالى، والكرسي موضع قدميه لقول ابن عباس رضي الله عنهما‏:‏ ‏(‏الكرسي موضع القدمين، والعرش لا يقدر احد قدره‏)‏‏.‏ رواه الحاكم في مستدركه‏.‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه ‏[‏‏"‏المستدرك‏"‏ للحاكم ‏(‏2/282‏)‏‏.‏‏]‏‏.‏


الرابط

http://hawaa.jeel.com/Islamlib/viewc...لكرسي-موضع#SR1


كتاب : التعليقات المختصرة على متن العقيدة الطحاوية
تأليف : الشيخ صالح بن فوزان الفوزان

والكرسي تحت العرش، وجاء في الاثر انه موضع القدمين، فالكرسي مخلوق، وليس المقصود به العلم، كما نسب ذلك لابن عباس رضي الله عنه


الرابط

http://hawaa.jeel.com/Islamlib/viewc...ضع-القدمين#SR1



[ كتب الفقه والفتاوى ]

فتاوى ابن عثيمين – المجلد الرابع
تأليف : الشيخ محمد الصالح بن العثيمين


أما الكرسي الذي أضافه الله إلى نفسه فهو موضع قدميه تعالى‏:‏ قال ابن عباس رضي الله عنهما‏:‏

‏"‏الكرسي موضع القدمين والعرش لا يقدر قدره إلا الله عز وجل‏"‏‏.‏ رواه الحاكم في المستدرك، وقال‏:‏ إنه على شرط الشيخين وقد روي مرفوعًا‏.‏ والصواب أنه موقوف‏.‏

وهذا المعنى الذي ذكره ابن عباس رضي الله عنهما في الكرسي هو المشهور بين أهل السنة،
وهو المحفوظ عنه، وما روي عنه أنه العلم فغير محفوظ،
وكذلك ما روي عن الحسن أنه العرش ضعيف لا يصح عنه قاله ابن كثير رحمه الله تعالى‏.‏


الرابط
http://hawaa.jeel.com/Islamlib/viewc...-يقعد-عليه#SR1



و أيضا ً في فتاوى ابن عثيمين – المجلد الرابع
تأليف : الشيخ محمد الصالح بن العثيمين


الكرسي موضع قدمي الرحمن سبحانه وتعالى‏:‏ وعظمته كما جاء في الحديث‏.‏ ‏(‏ما السموات السبع والأرضون السبع بالنسبة إلى الكرسي إلا كحلقة ألقيت في فلاة من الأرض وإن فضل العرش على الكرسي كفضل الفلاة على تلك الحلقة‏)‏‏.‏

وهذا يدل على عظمة الخالق سبحانه وتعالى‏:‏ والكرسي غير العرش لأن الكرسي موضع القدمين والعرش هو الذي استوى عليه الله ولأن الأحاديث دلت على المغايرة بينهما‏.‏


http://hawaa.jeel.com/Islamlib/viewc...=موضع-قدمي#SR1


فتاوى ابن عثيمين – المجلد الخامس
تأليف : الشيخ محمد الصالح بن العثيمين


والكرسي موضع قدميه لقول ابن عباس رضي الله عنهما‏:‏ ‏(‏الكرسي موضع القدمين ، والعرش لا يقدر أحد قدره‏)‏‏.‏ رواه الحاكم في مستدركه‏.‏ وقال ‏:‏ صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه‏.
الرابط

http://hawaa.jeel.com/Islamlib/viewc...=موضع-قدمي#SR1



فتاوى ابن عثيمين – المجلد العاشر
تأليف : الشيخ محمد الصالح بن العثيمين


والأرض، والسموات والأرضون كلها بالنسبة للكرسي - موضع القدمين

الرابط

http://hawaa.jeel.com/Islamlib/viewc...=موضع-قدمي#SR1



وأيضا ً في فتاوى ابن عثيمين المجلد العاشر

الكرسي‏:‏ موضع قدمي الله تعالى ، هكذا قال بن عباس رضى الله عنهما


الرابط
http://hawaa.jeel.com/Islamlib/viewc...=موضع-قدمي#SR1



وأيضا ً في فتاوى ابن عثيمين المجلد العاشر
والصواب‏:‏ أن الكرسي موضع القدمين ، والعرش هو الذي استوى عليه الرحمن - سبحانه –


الرابط
http://hawaa.jeel.com/Islamlib/viewc...=موضع-قدمي#SR1


كتاب مجموع فتاوى ابن تيمية – المجلد الخامس
تأليف : شيخ الإسلام تقي الدين أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني

و‏(‏الكرسي موضع القدمين‏)‏، وهذه الاحاديث في ‏[‏الرؤية‏]‏ هي عندنا حق، حملها الثقات بعضهم عن بعض
الرابط

http://hawaa.jeel.com/Islamlib/viewc...&SW=الكرسي#SR1



وأيضا ً كتاب مجموع فتاوى ابن تيمية – المجلد الخامس
تأليف : شيخ الإسلام تقي الدين أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني


ثم ما رواه مسلم البطين عن ابن عباس‏:‏ ان الكرسي موضع القدمين ، وان العرش لا يقدر قدره الا اللّه، وذكر قول مسلم البطين نفسه، وقول السدى، وقول وهب بن منبه، وابي مالك، وبعضهم يقول‏:‏ موضع قدميه، وبعضهم يقول‏:‏ واضع رجليه عليه‏.‏


الرابط

http://hawaa.jeel.com/Islamlib/viewc...&SW=الكرسي#SR1



[ كتب الحديث ]

كتاب : كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال – باب الهمزة
تأليف : المتقي الهندي

في قوله ‏{‏وسع كرسيه السموات والارض‏}‏‏.‏ قال‏:‏ الكرسي موضع القدمين ولا يقدر قدر العرش شيء‏.‏


الرابط

http://hawaa.jeel.com/Islamlib/viewc...لكرسي-موضع#SR1


وأيضا ً كنز العمال – باب الخاء
تأليف : المتقي الهندي

15197- الكرسي الذي يجلس عليه الرب عز وجل، وما يفضل منه الا قدر اربع اصابع وان له اطيطا كاطيط الرحل الجديد‏.


الرابط
http://hawaa.jeel.com/Islamlib/viewc...-عليه-الرب#SR1



[ كتب التفسير ]

كتاب :مختصر تفسير ابن كثير – سورة البقرة
تأليف : الإمام الجليل الحافظ عماد الدين أبي الفداء إسماعيل ابن كثير

وقوله تعالى‏:‏ ‏{‏وسع كرسيه السموات والارض‏}‏، عن ابن عباس قال‏:‏ علمه، وقال اخرون‏:‏ الكرسي موضع القدين‏.‏ عن ابن عباس قال‏:‏ سئل النبي صلى اللّه عليه وسلم عن قول اللّه عزّ وجلّ‏:‏ ‏{‏وسع كرسيه السموات والارض‏}‏ قال‏:‏ ‏(‏كرسيه موضع قدميه


الرابط
http://hawaa.jeel.com/Islamlib/viewc...&SW=اطلعهم#SR1


كتاب : الدر المنثور في التفسير بالمأثور للسيوطي – تفسير سورة البقرة
تأليف : عبد الرحمن بن أبي بكر بن محمد بن سابق الدين ، الخضيري
المعروف بـ جلال الدين السيوطي


واخرج الخطيب في تاريخه عن ابن عباس قال‏:‏ سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن قول الله ‏{‏وسع كرسيه السموت والارض‏}‏ قال ‏"‏كرسيه موضع قدمه ، والعرش لا يقدر قدره‏"‏‏.‏


واخرج الفريابي وعبد بن حميد وابن المنذر وابن ابي حاتم والطبراني وابو الشيخ والحاكم وصححه والخطيب والبيهقي عن ابن عباس قال‏:‏ الكرسي موضع القدمين ، والعرش لا يقدر احد قدره‏.‏

واخرج ابن جرير وابن المنذر وابو الشيخ والبيهقي في الاسماء والصفات عن ابي موسى الاشعري قال‏:‏ الكرسي موضع القدمين وله اطيط كاطيط الرحل‏.‏ قلت‏:‏ هذا على سبيل الاستعارة - تعالى الله عن التشبيه - و يوضحه ما اخرجه ابن جرير عن الضحاك في الاية قال‏:‏ كرسيه الذي يوضع تحت العرش الذي تجعل الملوك عليه اقدامهم‏.‏
وفيه أيضا

واما ‏{‏وسع كرسيه السموات والارض‏}‏ فان السموات والارض في جوف الكرسي، والكرسي بين يدي العرش وهو موضع قدميه، واما ‏{‏لا يؤده‏}‏ فلا يثقل عليه‏.‏


الرابط
http://hawaa.jeel.com/Islamlib/viewc...&SW=حفظهما#SR1



وأيضا ً كتاب : الدر المنثور في التفسير بالمأثور للسيوطي – تفسير سورة التوبة
تأليف : عبد الرحمن بن أبي بكر بن محمد بن سابق الدين ، الخضيري
المعروف بـ جلال الدين السيوطي

... الكرسي موضع القدمين‏ .


الرابط

http://hawaa.jeel.com/Islamlib/viewc...=ظهري-فلاة#SR1


[ كتب علوم القرآن ]

الجامع لأحكام القرآن – سورة البقرة
تأليف : الإمام أبو عبد الله محمد بن أحمد الأنصاري القرطبي


قال ابو موسى الاشعري‏:‏ الكرسي موضع القدمين وله اطيط كاطيط الرحل‏.‏ قال البيهقي‏:‏ قد روينا ايضا في هذا عن ابن عباس وذكرنا ان معناه فيما يرى انه موضوع من العرش موضع القدمين من السرير، وليس فيه اثبات المكان لله تعالى


الرابط
http://hawaa.jeel.com/Islamlib/viewc...=يجيزونهما#SR1



وفي موضع آخر من نفس الصفحة أيضا ً
الجامع لأحكام القرآن – سورة البقرة
تأليف : الإمام أبو عبد الله محمد بن أحمد الأنصاري القرطبي


قال ابن عطية‏:‏ في قول أبي موسى ‏{‏الكرسي موضع القدمين‏}‏ يريد هو من عرش الرحمن كموضع القدمين من أسرة الملوك


الرابط

http://hawaa.jeel.com/Islamlib/viewc...&SW=شديدها#SR1


[ كتب التاريخ ]

كتاب : البداية والنهاية
تأليف : الإمام الجليل الحافظ عماد الدين أبي الفداء إسماعيل ابن كثير

وعن ابن عباس وسعيد بن جبير انهما قالا في قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَوَاتِ وَالْاَرْضَ‏}‏ ‏[‏البقرة‏:‏ 255‏]‏ اي علمه‏.‏

والمحفوظ عن ابن عباس كما رواه الحاكم في ‏(‏مستدركه‏)‏‏.‏ وقال انه على شرط الشيخين ولم يخرجاه من طريق سفيان الثوري، عن عمار الدهني، عن مسلم البطين، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس انه قال‏:‏ الكرسي موضع القدمين ، والعرش لا يقدر قدره الا الله عز وجل‏.‏


الرابط

http://hawaa.jeel.com/Islamlib/viewc...المحفوظ-عن#SR1

موقف مذهب أهل البيت عليهم السلام من هذا التفسير

من خلال الأحاديث والروايات الواردة عن النبي وأهل بيته

ما معنى كرسيه وملخص القول في ذلك ؟

هو يتراوح بين سلطانه وملكه ونفوذه وعلمه وإليك منها ...


كتاب : تفسير الميزان
تأليف : السيد محمد حسين الطباطبائي

ربما كني بالكرسي عن الملك فيقال كرسي الملك، و يراد منطقة نفوذه و متسع قدرته



الرابط

http://www.holyquran.net/cgi-bin/alm...55&sp=0&sv=255



كتاب : تفسير تقريب القرآن
تأليف : السيد محمد الحسيني الشيرازي


الكرسي كناية عن السلطة والمُلكية


الرابط

http://www.holyquran.net/cgi-bin/taq...&vr=255&sv=255


كتاب : الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل - المجلد الثاني - ص 252
تأليف :الشيخ ناصر مكارم الشيرازي

فيعقد بحثا ً لمعنى العرش والكرسي


منطقة نفوذ الحكم

أو منطقة نفوذ العلم

أوسع من السماوات والأرض

يلخص تفسيره بقوله :

أنّ عبارة (وسع كرسيّه السماوات والأرض) يمكن أن تشير إلى حكومة الله المطلقة ونفوذ قدرته في السماوات والأرض، كما تشير في الوقت نفسه إلى علمه النافذ، وكذلك إلى عالم أوسع بكثير من عالمنا هذا. وهذه الآية تكمل الآيات السابقة عن سعة علم الله.

الرابط

http://www.amiralmomenin.net/books/arabic/02/013.htm

ولابد لعلي في كل محفل كلمة
قال مولانا أمير المؤمنين وسيِّد الموحّدين عليه السلام: «وكمالُ الاِِخلاصِ لهُ نفيُ الصِفاتِ عنهُ؛ لشهادةِ كلِّ صفةٍ أَنَّها غيرُ المَوصوفِ، وشهادةِ كلِّ موصوفٍ أنَّه غيرُ الصفةِ، فمَنْ وَصَفَ الله سبحانه فَقدْ قرنَهُ، ومَنْ قرنَهُ فَقدْ ثنّاهُ، ومَنْ ثنّاهُ فَقدْ جزّأَهُ، ومن جزّأَهُ فَقدْ جَهِلَهُ...».

نهج البلاغة: الخطبة 1 (من كلام له عليه السلام يذكر فيها ابتداء خلق السماء والاَرض)، الاحتجاج: 2|473 ح113

معلومات إضافية ذات علاقة
من كتاب : العقائد الإسلامية - المجلد الثاني
من مركز المصطفى للدراسات الإسلامية
إعداد : إعداد مركز الأبحاث العقائدية


قال تعالى : ( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ) سورة الشورى / آية 11
هذا وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
أخوكم / عَلَوي