حديث خلق الله آدم على صورة الرحمن

6 مايو 2010
74
0
0
حديث خلق الله آدم على صورة الرحمن
1- قال الذهبي في ميزان الاعتدال في ترجمة حمدان بن الهيثم : عن أبي مسعود أحمد بن الفرات ، وعنه أبو الشيخ ووثقه ، لكنه أتى بشيء منكر عن أحمد ، عن احمد بن حنبل في معنى قوله عليه السلام : إنّ الله خلق آدم على صورته . زعم أنه قال : صوّر الله صورة آدم قبل خلقه ، ثم خلقه على تلك الصورة ، فأما أنْ يكون خلق آدم على صورته فلا ، فقد قال تعالى : ) ليس كمثله شيء [FONT=V_Symbols]([/FONT] .
قال الذهبي : قال يحي بن مندة في مناقب أحمد : قال المظفر بن أحمد الخياط في كتاب السنة وحمدان بن الهيثم يزعم أنّ أحمد قال : صور الله صورة آدم قبل خلقه ، وأبو الشيخ فوثقه في كتاب الثقات .
قول أحمد بن حنبل
قال الذهبي : ويدل على بطلان روايته ما رواه حمدان بن علي الوراق الذي هو أشهر من حمدان بن الهيثم وأقدم أنه سمع أحمد بن حنبل وسأله رجل عن حديث خلق آدم على صورته ، على صورة آدم ؟ فقال أحمد : فأين الذي يروى عن النبي صلى الله عليه (وآله) وسلم أنّ الله خلق آدم على صورة الرحمن ، ثم قال أحمد : وأي صورة لآدم قبل أنْ يخلق .
قال الذهبي : الطبراني : سمعت عبد الله بن أحمد يقول : قال رجل لأبي : إنّ فلاناً يقول في حديث رسول الله (ص) : إنّ الله خلق آدم على صورته . فقال : على صورة الرجل ، فقال أبي : كذب ، هذا قول الجهمية ، وأي فائدة في هذا . ميزان الاعتدال ج1 ص602 ، 603 رقم 2287 .
وقال أبو يعلى الفراء : وقد ذكر عبد الرحمن بن مندة في كتاب الإسلام فقال : قال أبو إسحاق إبراهيم بن أحمد بن فراس في كتابه ، عن حمدان بن علي قال : سمعت أحمد بن حنبل يقول ، وسأله رجل فقال : يا أبا عبد الله ، الحديث الذي روي عن النبي ص : إنّ الله خلق آدم على صورته ، على صورة آدم ؟ قال : فقال أحمد بن حنبل : فأين الذي يروى عن النبي ص : أنّ الله تعالى خلق آدم على صورة الرحمن عز وجل . ثم قال أحمد : وأي صورة كانت لآدم قبل أنْ يُخلق . إبطال التأويلات ج1 ص 88 رقم 73 .
قول أبي العباس بن سريج وابن القيم
2- نقل ابن قيم الجوزية في كتابه اجتماع الجيوش الإسلامية عن أبي العباس بن سريج الذي وصفه بأنه إمام الشافعية في وقته أنه قال أثناء ذكره عقائد السنة : وحديث خلق الله آدم على صورته ، وقوله : لا تقبحوا الوجه ، فإنّ الله خلق آدم على صورة الرحمن ، وإثبات الكلام بالحرف والصوت وباللغات ، وبالكلمات ، وبالسور ... اجتماع الجيوش الإسلامية على غزو المعطلة والجهمية ص 128 ، 129 ط. مكتبة دار البيان /دمشق ط.3 سنة 1421هـ - 2000م .
قول ابن تيمية
3- يقول ابن تيمية : ... حتى أنّ حديث خلق آدم على صورته أو على صورة الرحمن قد رواه هؤلاء الأئمة ، رواه الليث بن سعد عن ابن عجلان ، ورواه سفيان بن عيينة عن أبي الزناد ، ومن طريقه رواه مسلم في صحيحه ، ورواه الثوري عن حبيب بن أبي ثابت ، عن عطاء ، عن النبي ص مرسلاً ، ولفظه : خلق آدم على صورة الرحمن ، مع أنّ الأعمش رواه مسنداً ، فإذا كان هؤلاء الأئمة يروون مثل هذا الحديث وأمثاله مرسلاً ، فكيف يُقال أنهم كانوا يمتنعون عن روايتها . دقائق التفسير ج3 ص 171 ط. مؤسسة علوم القرآن / بيروت- دمشق ط2 سنة 1404هـ- 1984م ، الفتاوى الكبرى ج5 ص 302 .
قول عبد الرحمن التويجري وابن باز
4- كتب عبد الرحمن التويجري كتاباً سماه : عقيدة أهل الإيمان في خلق آدم على صورة الرحمن ، وقد قرضه عبد العزيز بن باز . البشارة والإتحاف للشيخ حسن السقاف ص 34 .
قول إسحاق بن راهويه
وقال في ص25 من كتابه : وقد نقل شيخ الإسلام أبو العباس بن تيمية في كتابه الذي سماه نقض أساس التقديس ما رواه الخلال عن إسحاق بن راهويه ثم قال : فقد صحح إسحاق حديث ابن عمر مسنداً خلاف ما ذكره ابن خزيمة . البشارة والإتحاف للسقاف ص 35 .
وقال في ص 25 : فلا ينبغي أنْ يلتفت إلى تضعيف ابن خزيمة له ، فضلاً عن تضعيف الألباني له تقليداً لابن خزيمة . البشارة والإتحاف ص 36 .
وقال أبو يعلى الفراء : وقد روى أبو عبد الله بن مندة بإسناده عن إسحاق بن راهويه قال : قد صح عن رسول الله ص أنه قال : إنّ آدم خلق على صورة الرحمن ، وإنما علينا أنْ ننطق به .
قول أبي بكر الآجري
5- قال أبو بكر محمد بن الحسين الآجري في الشريعة بعد أنْ أو رد بعض الروايات منها الحديث المزعوم : فإنّ الله خلق آدم على صورة الرحمن عز وجل :
هذه من السنن التي يجب على المسلمين الإيمان بها ، ولا يقال فيها كيف ولم ، بل تستقبل بالتسليم والتصديق وترك النظر كما قال من تقدم من أئمة المسلمين .
ثم قال : حدثنا أبو نصر بن كردي ، حدثنا أبو بكر المروزي قال : سألت أبا عبد الله أحمد بن حنبل رحمه عن الأحاديث التي تردها الجهمية في الصفات والأسماء والرؤية وقصة العرش ؟ فصححها وقال : تلقتها العلماء بالقبول ، تسلم الأخبار كما جاءت . الشريعة للآجري ص 315 ط. دار الكتب العلمية .