أنّ الارض لا تخلو من حُجة - روايات صحيحة

جابر المحمدي

فلأجعَلنّ الحُزنَ بعدك مؤنسي
28 أبريل 2010
271
0
0
بسمه تعالى ،
ربّ اشرح لي صدري،
ويسّر لي أمري،
واحلل عقدة من لساني،
يفقهوا قولي،



اللهم صل على محمد وآل محمد ،،


نعتذر لكم في التقصير ،،،ونسأل الله العفو ،،والتوفيق،.


باب ((أنّ الارض لا تخلو من حُجة )):


1_الكافي : 1 / 178 :
عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن محمد ابن أبي عمير ، عن الحسين بن أبي العلاء قال : قلت لأبي عبد الله ( عليه السلام ) : تكون الأرض ليس فيها إمام ؟ قال : لا ، قلت : يكون إمامان ؟ قال : لا إلا وأحدهما صامت .


قال المجلسي في المرآةج‏2، ص: 294((حسن)).
وقال الشيخ هادي النجفي في الموسوعة ج 3 - ص 58((الرواية صحيحة الاسناد)).


2_نفس المصدر :
على بن ابراهيم، عن محمد بن عيسى، عن يونس، عن ابن مسكان، عن ابى بصير بصير، عن أحدهما عليهما السلام قال: قال: إن الله لم يدع الارض بغير عالم ولو ذلك لم يعرف الحق من الباطل.


قال المجلسي في المرآة ، ج‏2، ص: 296((صحيح)).
وقال الشيخ هادي في الموسوعة ج 3 - ص 58((الرواية موثقة سندا بل صحيحة)).



3_نفس المصدر :
عن أحمد بن مهران ، عن محمد بن علي ، عن الحسين بن أبي العلاء ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : قلت له : تبقى الأرض بغير امام ؟ قال : لا .


قال الشيخ هادي النجفي في الموسوعة ج 3 - ص 58((الرواية معتبرة الاسناد)).


4_نفس المصدر :
علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن محمد بن أبي عمير، عن منصور بن يونس وسعدان ابن مسلم، عن إسحاق بن عمار، عن أبي عبدالله عليه السلام قال: سمعته يقول: إن الارض لا تخلو إلا وفيها إمام، كيما إن زاد المؤمنون شيئا ردهم، وإن نقصوا شيئا أتمه لهم.


قال المجلسي في المرآة ج‏2، ص: 295((حسن كالموثق)).
وقال الشيخ النجفي في الموسوعة ج 3 - ص 58((الرواية صحيحة الاسناد)).



5_الكافي : 1 / 177 :

عن الحسين بن محمد ، عن معلى بن محمد ، عن الحسن بن علي الوشاء قال : سمعت الرضا ( عليه السلام ) يقول : إن أبا عبد الله ( عليه السلام ) قال : إن الحجة لا تقوم لله عز وجل على خلقه إلا بإمام حتى يعرف .
قال الشيخ هادي في الموسوعةج 3 - ص 57((الرواية صحيحة الاسناد)).

6_نفس المصدر :
محمد بن يحيى العطار، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن أبن أبي عمير، عن الحسن بن محبوب، عن داود الرقي، عن العبد الصالح عليه السلام قال: إن الحجة لا تقوم لله على خلقه إلا بامام حتى يعرف.
المرآة ج‏2، ص: 293((صحيح)).
النجفي ج 3 - ص 57((الرواية صحيحة الاسناد)).


7_الكافي : 1 / 168 ح 2 :

عن محمد بن إسماعيل ، عن الفضل بن شاذان ، عن صفوان بن يحيى ، عن منصور بن حازم قال : قلت لأبي عبد الله ( عليه السلام ) : ان الله أجل وأكرم من أن يعرف بخلقه بل الخلق يعرفون بالله ، قال : صدقت ، قلت : إن من عرف أن له ربا فينبغي له أن يعرف أن لذلك الرب رضا وسخطا وأنه لا يعرف رضاه وسخطه إلا بوحي أو رسول فمن لم يأته الوحي فقد ينبغي له أن يطلب الرسل فإذا لقيهم عرف أنهم الحجة وأن لهم الطاعة المفترضة . وقلت للناس : تعلمون أن رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) كان هو الحجة من الله على خلقه ؟ قالوا : بلى ، قلت : فحين مضى رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) من كان الحجة على خلقه ؟ فقالوا : القرآن ، فنظرت في القرآن فإذا هو يخاصم به المرجى والقدري والزنديق الذي لا يؤمن به حتى يغلب الرجال بخصومته ، فعرفت أن القرآن لا يكون حجة إلا بقيم ، فما قال فيه من شيء كان حقا ، فقلت لهم : من قيم القرآن ؟ فقالوا : ابن مسعود قد كان يعلم ، وعمر يعلم ، وحذيفة يعلم ، قلت : كله ؟ قالوا : لا ، فلم أجد أحدا يقال إنه يعرف ذلك كله إلا عليا ( عليه السلام ) وإذا كان الشيء بين القوم فقال هذا : لا أدري وقال هذا : لا أدري وقال هذا : لا أدري وقال هذا : أنا أدري فأشهد أن عليا ( عليه السلام ) كان قيم القرآن وكانت طاعته مفترضة وكان الحجة على الناس بعد رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) وأن ما قال في القرآن فهو حق فقال : رحمك الله .


قال الشيخ هادي النجفي في الموسوعةج 11 - ص 226 ((الرواية صحيحة الاسناد)).



8_الكافي : 1 / 177 :
عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن البرقي ، عن خلف بن حماد ، عن أبان بن تغلب قال : قال أبو عبد الله ( عليه السلام ) : الحجة قبل الخلق ومع الخلق وبعد الخلق .

قال المجلسي في المرآة ج‏2، ص: 294((صحيح)).
وقال النجفي في الموسوعة ج 3 - ص 57((الرواية حسنة سنداً)).


9_ نقلا من كتاب الصحيح من بصائر الدرجات للشيخ التلميذ
http://www.hajr-network.net/hajrvb/s...9&postcount=63

برقم(160):حدثنا محمد بن عيسى عن صفوان عن ذريح المحاربي عن أبي عبد الله عليه السلام قال :
الأرض لا تكون الا وفيها عالم لا تصلح الناس الا ذاك .
* صحيحة سنداً رجالها ثقات .


10_نفس المصدر رقم (162):
( 162) حدثنا أحمد بن محمد عن البرقي عن النضر بن سويد عن يحيى الحلبي عن أيوب بن الحرعن سليمان بن خالد عن أبي جعفر عليه السلام قال:ما كانت الأرض الا ولله فيها عالم .
* صحيحة سنداً رجالها ثقات .


11_نفس المصدر برقم(163):
حدثنا أحمد عن يعقوب بن يزيد عن ابن أبي عمير عن سعد بن أبي خلف عن الحسن بن زياد العطار قال:سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول إن الأرض لا تكون الا وفيها حجة انه لا يصلح الناس الا ذاك ولا تصلح الأرض الا ذاك .
* صحيحة سنداً رجالها ثقات .


12_نفس المصدر برقم (165):
حدثنا علي بن إسماعيل عن أحمد بن النضر عن الحسين بن أبي العلا قال:
قلت لأبي عبد الله عليه السلام تترك الأرض بغير امام قال لا فقلنا له تكون الأرض وفيها امامان قال لا الا امام صامت لا يتكلم ويتكلم الذي قبله.
* إسنادها حسن .



13_نفس المصدر برقم(166):
حدثنا محمد بن عيسى عن الحسن بن محبوب والحجال عن العلاء عن محمد بن مسلم عن أبي جعفر عليه السلام قال:لا تبقى الأرض بغير امام طاهر .
* صحيحة سندا رجالها ثقات ..


14_نفس المصدر برقم(167):
حدثنا محمد بن عيسى وأحمد بن محمد عن الحسن بن محبوب عن يعقوب السراج قال:
قلت لأبي عبد الله عليه السلام تخلوا الأرض من عالم منكم حي ظاهر تفزع إليه الناس في حلالهم وحرامهم فقال يا أبا يوسف لا ان ذلك لبين في كتاب الله تعالى فقال يا أيها الذين آمنوا اصبروا وصابروا -عدوكم ممن يخالفكم - ورابطوا –امامكم- واتقوا الله - فيما يأمركم وفرض عليكم - . * صحيحة سندا رجالها ثقات .



15_نفس المصدر رقم(168):
حدثنا أحمد بن الحسن بن علي عن علي بن فضال عن عمرو بن سعيد المدايني عن صدق بن صدقه قال:سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول لن تخلو الأرض من حجة عالم يحيى فيها ما يميتون من الحق ثم تلا هذه الآية يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون .
* موثقة .


16_نفس المصدر برقم(170):
حدثنا الهيثم النهدي عن أبيه عن يونس بن يعقوب قال:
سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول لو لم يكن في الدنيا الا اثنان لكان الامام أحدهما .
* إسنادها حسن .


17_نفس المصدر برقم(171):
حدثنا محمد بن الحسين عن أبي داود المسترق عن أحمد بن عمر قال:
قلت لأبي الحسن عليه السلام هل يبقى الأرض بغير امام فانا نروي عن أبي عبد الله عليه السلام قال لا يبقى الأرض الا ان يسخط الله على العباد قال لا تبقى إذا لساخت .
* صحيحة سندا رجالها ثقات .

18_ علل الشرائع باب 153 ح 3
أبى رحمه الله قال : حدثنا محمد بن يحيى ، عن محمد بن الحسن بن أبي الخطاب عن الحسن بن محبوب ، عن يعقوب السراج قال : قلت لأبي عبد الله " ع " تبقى الأرض بلا عالم حي ظاهر يفزع إليه الناس في حلالهم وحرامهم ؟ فقال لي إذا لا يعبد الله يا أبا يوسف .

19_ علل الشرائع باب 153 ح 4
أبى رحمه الله قال : حدثنا سعد بن عبد الله ، عن محمد بن عيسى بن عبيد عن محمد بن سنان وصفوان بن يحيى وعبد الله بن المغيرة وعلي بن النعمان كلهم عن عبد الله بن مسكان ، عن أبي بصير ، عن أبي عبد الله " ع " قال : إن الله لا يدع الأرض إلا وفيها عالم يعلم الزيادة والنقصان فإذا زاد المؤمنون شيئا ردهم وإذا نقصوا أكمله لهم فقال : خذوه كاملا ولولا ذلك لالتبس على المؤمنين أمرهم ، ولم يفرق بين الحق والباطل .

20_ علل الشرائع باب 153 ح 8
أبى رحمه الله قال : حدثنا سعد بن عبد الله ، عن محمد بن عيسى ، عن سعد بن أبي خلف ، عن الحسن بن زياد عن أبي عبد الله " ع " : قال : الأرض لا تكون إلا وفيها عالم يصلحهم ولا يصلح الناس إلا ذلك .

21_ علل الشرائع باب 153 ح 9
حدثنا محمد بن الحسين رحمه الله قال : حدثنا محمد بن الحسن الصفار ، محمد بن عيسى ، عن صفوان بن يحيى ، عن ابن مسكان ، عن الحسن بن زياد ، عن أبي عبد الله " ع " قال : لا يصلح الناس إلا بامام ولا تصلح الأرض إلا بذلك .

22_ علل الشرائع باب 153 ح 12
أبى رحمه الله قال : حدثنا عبد الله بن جعفر الحميري ، عن السندي بن محمد ، عن العلا بن رزين ، عن محمد بن مسلم عن أبي جعفر " ع " قال : لا تبقى الأرض بغير إمام ظاهر أو باطن .

23_ علل الشرائع باب 153 ح 15
أبى رحمه الله قال : حدثنا سعد بن عبد الله قال : حدثنا محمد ابن الحسين بن أبي الخطاب والهيثم بن أبي مسروق النهدي ، عن أبي داود سليمان ابن سفيان المسترق عن أحمد بن عمر الخلال عن أبي الحسن قال : قلت تبقى الأرض بغير إمام فانا نروي عن أبي عبد الله عليه السلام أنه قال : لا تبقي إلا أن يسخط الله على العباد ، فقال لا ، لا تبقى لو بقيت إذا لساخت .

24_ علل الشرائع باب 153 ح 22
أبى رحمه الله قال : حدثنا سعد بن عبد الله عن أحمد بن محمد بن عيسى ومحمد بن الحسين بن أبي الخطاب ومحمد بن عيسى بن عبيد عن محمد بن سنان وعلي بن النعمان عن عبد الله بن مسكان عن أبي بصير عن أبي عبد الله " ع " قال : إن الله عز وجل لم يدع الأرض إلا وفيها عالم يعلم الزيادة والنقصان في الأرض فإذا زاد المؤمنون شيئا ردهم وإذا نقصوا اكمله لهم فقال خذوه كاملا ولولا ذلك لالتبس على المؤمنين أمورهم ولم يفرقوا بين الحق والباطل .

25_ علل الشرائع باب 153 ح 23
أبى رحمه الله قال : حدثنا سعد بن عبد الله ، عن يعقوب بن يزيد عن محمد بن أبي عمير عن منصور بن يونس عن إسحاق بن عمار عن أبي عبد الله " ع " قال : سمعته يقول إن الأرض لا تخلو إلا وفيها عالم كلما زاد المؤمنون شيئا ردهم وان نقصوا شيئا تممه لهم .

26_ علل الشرائع باب 153 ح 24
حدثنا أحمد بن محمد رحمه الله ، عن أبيه عن أحمد بن محمد بن عيسى ومحمد بن عبد الجبار عن عبد الله بن محمد الحجال عن ثعلبة بن ميمون عن إسحاق ابن عمار عن أبي عبد الله " ع " قال إن الأرض لا تخلو من أن يكون فيها من يعلم الزيادة والنقصان فإذا جاء المسلمون بزيادة طرحها وإذا جاؤوا بالنقصان اكمله لهم فلولا ذلك اختلط على المسلمين أمورهم .

27_ علل الشرائع باب 153 ح 29
أبى رحمه الله قال : حدثنا سعد بن عبد الله ، عن يعقوب بن يزيد ومحمد بن عيسى بن عبيد عن محمد بن أبي عمير ، عن منصور بن يونس عن إسحاق ابن عمار عن أبي عبد الله " ع " قال سمعته يقول إن الأرض لا تخلو إلا وفيها عالم كلما زاد المؤمنون شيئا ردهم وان نقصوا شيئا تممه لهم .

28_ علل الشرائع باب 153 ح 30
أبى رحمه الله قال : حدثنا سعد بن عبد الله عن أحمد بن محمد بن عيسى ومحمد بن عبد الجبار ، عن عبد الله بن محمد الحجال عن ثعلبة بن ميمون عن إسحاق بن عمار قال : قال أبو عبد الله " ع " الأرض لا تخلو من أن يكون فيها من يعلم الزيادة والنقصان فإذا جاء المسلمون بزيادة طرحها وإذا جاؤوا بالنقصان اكمله لهم ولولا ذلك لأختلط على المسلمين أمورهم .

جميع الروايات صحيحة السند فقط الرواية رقم (( 26 )) فسندها حسن