تحريف ابن أبي شيبة رواية شرب الوليد بن عقبة للخمر

15 يونيو 2010
144
0
0
فلسطين
www.4shared.com
بسمه تعالى ،،،

الحمد لله رب العالمين ، وصلى الله على سيد المرسلين وعلى أهل بيته الطيبين الطاهرين ، أما بعد :-

ذكَرتُ هذا الموضوع سابقاً في أحد مواضيع الأخ الكريم ( ناصر الحسين ) كمشاركة وأردت عرضه هنا كي لا يضيع فيما بين المشاركات وكي يحظى باطلاع الإخوة القرّاء ، وفيها تحريف أهل الباطل لرواية شرب الوليد بن عقبة للخمر في المعركة ، وإصراره عليها رغم حرمتها وقوله (لأشربنّ وإن كانت محرمة ) . في تحدٍ واضح وصريح للشريعة الإلهية .. فلعنة الله على من يخالف شرع الله تعالى ..

===============



أولاً : الرواية الصحيحة :

روى سعيد بن منصور في سننه ( جـ 2 - ص 235 - ح رقم 2501 - ط1 - للمحقق حبيب الأعظمي - الناشر: الدار السلفية - الهند )

[ حَدَّثَنَا سَعِيدٌ قَالَ: نا عِيسَى بْنُ يُونُسَ، عَنِ الْأَعْمَشِ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ عَلْقَمَةَ، قَالَ: كُنَّا فِي جَيْشٍ فِي أَرْضِ الرُّومِ، وَمَعَنَا حُذَيْفَةُ بْنُ الْيَمَانِ، وَعَلَيْنَا الْوَلِيدُ بْنُ عُقْبَةَ، فَشَرِبَ الْخَمْرَ، فَأَرَدْنَا أَنَّ نُحِدَّهُ، قَالَ حُذَيْفَةُ: «أَتُحِدُّونَ أَمِيرَكُمْ؟ وَقَدْ دَنَوْتُمْ مِنْ عَدُوِّكُمْ فَيَطْمَعُونَ فِيكُمْ» فَبَلَغَهُ، فَقَالَ: لَأَشْرَبَنَّ وَإِنْ كَانَتْ مُحَرَّمَةً، وَلَأَشْرَبَنَّ عَلَى رَغْمِ مَنْ رَغِمَ ]

===============

ثانياً : الرواية محرّفة :

روى ابن أبي شيبة في مصنفه ( جـ 4 - ص 218 - ح رقم 19451 - ط1 - المحقق كمال الحوت - الناشر: مكتبة الرشد - الرياض )
[ حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ يُونُسَ، عَنِ الْأَعْمَشِ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ عَلْقَمَةَ، قَالَ: غَزَوْنَا أَرْضَ الرُّومِ وَمَعَنَا حُذَيْفَةُ وَعَلَيْنَا رَجُلٌ مِنْ قُرَيْشٍ فَشَرِبَ الْخَمْرَ فَأَرَدْنَا أَنْ نَحُدَّهُ فَقَالَ حُذَيْفَةُ: تَحُدُّونَ أَمِيرَكُمْ وَقَدْ دَنَوْتُمْ مِنْ عَدُوِّكُمْ فَيَطْمَعُونَ فِيكُمْ , فَقَالَ: لَأَشْرَبَنَّهَا وَإِنْ كَانَتْ مُحَرَّمَةً وَلَأَشْرَبَنَّ عَلَى رَغْمِ مَنْ رَغِمَ ].

===============

أقول : الإسناد عند سعيد بن منصور هو نفسه عند أبو بكر بن أبي شيبة وهو متحد تماماً [ 100%] .

===============

والحمد لله رب العالمين.


محمد علي حسن
الإثنين - 31/11/2011

 

مرآة التواريخ

مرآة التواريخ
20 أبريل 2010
379
0
0
بارك الله في الأستاذ الفاضل محمد علي حسن

وليسمح لي بهذا التعليق البسيط

أولا : نعم ، بحسب الظاهر من رواية ابن أبي شيبة بسنده ، ومقارنتها برواية سعيد بن منصور ، فإن الدليل يوجهنا لا محالة لاتهام ابن أبي شيبة بالتحريف.

هذا أولاً.

ثانياً : لكني لما تتبعت هذا الأثر في المصادر وجدتُ أن أبا يوسف القاضي - وهو من طبقة شيوخ ابن أبي شيبة وسعيد بن منصور - يروي نفس الأثر وبنفس السند لكن بمتن ابن شيبة الذي عُمّي فيه على اسم الوليد بن أبي عقبة بلفظ (رجل من قريش)!!.

فعلى من تُرمى التهمة إذن يا عبدة الأسانيد وقد رواها سعيد بن منصور تامة بنفس السند؟!!

لا محالة حينئذ أن التهمة موجّهة إلى أحد ثلاثة :
- الأعمش
- ابراهيم
- علقمة.

لكنهم رووها تامة بسند سعيد بن منصور !!

فكيف الخروج من هذا يا محرّفي الآثار ؟!!

جوابهم :
إن أحد الرواة الثلاثة المذكورين يرويها مرة بالتصريح ، ومرة بالتكنية !
فرويت على الوجهين .

قلتُ :

لكن كيف تُروى على الوجهين لنفس التلميذ ؟!!
يعني كأنّ التلميذ سمعها من شيخه مرتين ، مرة بالتحريف ومرة بالتصريح ! فدوَّنها في كتابه - أو حفظها - على الوجهين.

لكن لا ندري أيهما الأسبق في السماع ؟! الرواية بالتصريح أم التي بالتحريف؟!
فإن كانت الأولى بالتصريح ، ألا نبَّهه في الثانية لتحريفه ؟!
وإن كانت الأولى بالتحريف ، فينبغي أن تكون الأخرى تصحيحاً للأولى ، فما باله رواها لمن بعده على الوجهين وهو يعلم بتحريف أحدهما ؟!


ويمكننا إثارة عدة أسئلة .. بحاجة لجواب من عبدة الأسانيد الذين استهواهم تحريف الأحاديث والآثار . تعمية على الحقائق.


وإليكم الأثر في المصادر :

المصنف لابن أبي شيبة 6 / 566
(3) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عيسى بن يونس عن الاعمش عن إبراهيم عن علقمة قال : غزونا أرض الروم ومعنا حذيفة وعلينا رجل من قريش فشرب الخمر ، فأردنا أن نحده فقال حذيفة :
أتحدون أميركم وقد دنوتم من عدوكم فيطمعون فيكم ، فقال : لاشربنها وإن كانت محرمة ، ولا شربن على رغم من أرغمها.


الخراج لأبي يوسف 1 / 211
http://islamport.com/d/1/ajz/1/393/1042.html
قال :
(ولا ينبغي أن تقام الحدود في المساجد ولا في أرض العدو .
وحدثنا الأعمش عن إبراهيم عن علقمة قال : غزونا أرض الروم ومعنا حذيفة وعلينا رجل من قريش فشرب الخمر فأردنا أن نحده ، وقال حذيفة: تحدون أميركم وقد دونتم من عدوكم فيطمعون فيكم.) انتهى.

الجوهر النقي لابن التركماني 9 / 105
قال :
احتج أبو يوسف في كتاب الخراج لهذه المسألة فقال: ثنا الاعمش عن ابراهيم عن علقمة قال: غزونا بارض الروم ومعنا حذيفة وعلينا رجل من قريش فشرب الخمر ، فأردنا ان نحده ، فقال حذيفة :
تحدون اميركم وقد دنوتم من عدوكم فيطمعون فيكم .
وذكر ابن أبى شيبة هذا الاثر عن عيسى بن يونس عن الاعمش.
وروى عبد الرزاق عن ابن عيينة عن الاعمش عن ابراهيم عن علقمة قال: أصاب أمير الجيش وهو الوليد بن عقبة شرابا فسكر. فقال الناس لابي مسعود وحذيفة بن اليمان : أقيما عليه الحد. فقالا : لا نفعل ، نحن بازاء العدو ونكره ان يعلموا فيكون جرأة منهم علينا وضعفا بنا .


مصنف عبد الرزاق الصنعاني (5/ 197)
عَبْدُ الرَّزَّاقِ،
9372 - عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ، عَنِ الْأَعْمَشِ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ عَلْقَمَةَ قَالَ: أَصَابَ أَمِيرُ الْجَيْشِ - وَهُوَ الْوَلِيدُ بْنُ عُقْبَةَ - شَرَابًا فَسَكِرَ، فَقَالَ النَّاسُ لِأَبِي مَسْعُودٍ، وَحُذَيْفَةَ بْنِ الْيَمَانِ: أَقِيمَا عَلَيْهِ الْحَدُّ، فَقَالَا: «لَا نَفْعَلُ ، نَحْنُ بِإِزَاءِ الْعَدُوِّ، وَنَكْرَهُ أَنْ يَعْلَمُوا، فَيَكُونَ جُرْأَةً مِنْهُمْ عَلَيْنَا، وَضَعْفًا بِنَا».


الأوسط لابن المنذر 10 / 207
ذكر إقامة الحدود في دار الحرب اختلف أهل العلم في إقامة الحدود في دار الحرب فمنعت طائفة من ذلك
3311 - حدثنا إسحاق بن إبراهيم ، عن عبد الرزاق ، عن ابن عيينة ، عن الأعمش ، عن إبراهيم ، عن علقمة ، قال : أصاب أمير الجيش ، وهو الوليد بن عقبة شرابا فسكر ، فقال الناس لأبي مسعود الأنصاري ، أو ابن مسعود ، وحذيفة بن اليمان : أقيما عليه الحد ، فقالا : لا نفعل ، نحن بإزاء العدو
، ونكره أن يعلموا بذلك ، فتكون جرأة منهم علينا وضعف بنا.


تاريخ دمشق 63 / 239
http://islamport.com/d/1/trj/1/111/2671.html
أخبرنا أبو جعفر أحمد بن محمد بن عبد العزيز العباسي أخبرنا الحسن بن عبد الرحمن بن الحسن بمكة أخبرنا أحمد بن إبراهيم بن علي بن أحمد حدثنا محمد بن عبد الله بن الفضل المكي حدثنا أبو صالح محمد بن أبي الأزهر المعروف بابن زنبور المكي مولى بني هاشم حدثنا عيسى بن يونس حدثنا الأعمش عن إبراهيم عن علقمة قال كنا في جيش بالروم ومعنا حذيفة وعلينا الوليد فشرب الوليد الخمر فأردنا أن نحده فقال حذيفة أتحدون أميركم وقد دنوتم من عدوكم فيطعموا فيكم فبلغه فقال:
* لأشربن وإن كانت محرمة * ولأشربن على رغم أنف من رغم * .


بغية الطلب لابن العديم 2 / 330
أخبرنا أبو محمد عبد الرحمن بن عبد الله بن علوان الأسدي الحلبي - قراءة عليه بها - قال: أخبرنا الشريف أبو العباس أحمد بن محمد بن عبد العزيز العباسي المكي ببغداد قال: أخبرنا أبو علي الحسن بن عبد الرحمن بن الحسن بن محمد المكي قال: أخبرنا أبو الحسن أحمد بن إبراهيم بن أحمد المكي قال: حدثنا أبو جعفر محمد ابن إبراهيم بن عبد الله الديبلي قال: حدثنا أبو صالح محمد بن أبي الأزهر قال: حدثنا عيسى بن يونس قال: حدثنا الأعمش عن إبراهيم عن علقمة قال: كنا في جيش بالروم ومعنا حذيفة وعلينا الوليد، فشرب الوليد الخمر، فأردنا أن نحده، فقال حذيفة: أتحدون أميركم وقد دنوتم من عدوكم فيطمعوا فيكم، فبلغه، فقال:
لأشربن وإن كانت محرمة، ولأشربن على رغم أنف من رغم.


سير أعلام النبلاء للذهبي 3 / 414
قال علقمة: كنا بالروم وعلينا الوليد، فشرب، فأردنا أن نحده، فقال حذيفة بن اليمان: أتحدون أميركم، وقد دنوتم من عدوكم، فيطمعون فيكم ؟
وقال هو:
لاشربن وإن كانت محرمة * وأشربن على رغم أنف رغما .

تاريخ الاسلام للذهبي 1 / 492
وقال الأعمش، عن إبراهيم، عن علقمة قال: كنا في جيش بالروم، ومعنا حذيفة، وعلينا الوليد، فشرب الخمر، فأردنا أن نحده، فقال حذيفة: اتحدون أميركم وقد دنوتم من عدوكم، فبلغه فقال:
لأشربن وإن كانت محرمة ... وأشربن على رغم أنف من رغما .



قلتُ أخيراً : إشرب أيها الوليد ، لا عليك ... فأبصعين ، أكتعين حاجز لك عن كل فسق وفجور ، ولو شربتها فوق سطح الكعبة جهاراً نهاراً ..!!

 
15 يونيو 2010
144
0
0
فلسطين
www.4shared.com
لكن بمتن ابن شيبة الذي عُمّي فيه على اسم الوليد بن أبي عقبة بلفظ (رجل من قريش)!!.

بسمه تعالى ،،،

لماذا تستبعد اجتماعهما على نفس الفعل وهو أن أبا يوسف وابن أبي شيبة عميا على نفس اللفظ ؟

ونفهم من هذا أن :

- سعيد بن منصور رواها بنفس السند تامة .
- أبو يوسف رواها بنفس السند محرفة .
- أبو بكر رواها بنفس السند و تبعه على هذا التحريف .

لاحظ أن من فيهم تشيّع رواها تامة كعبد الرزاق في المصنف ، وكذلك الأعمش نقدر أن نقول هو بريء لأن فيه تشيع ولا تخالف مذهبه في الطعن على بني أمية ويلحق به علقمة لأنه أدّاها للأعمش كما هي .
ورأيي ، أن أبا يوسف فعلها وتبعه عليها أبو بكر ابن أبي شيبة .
ومن فعل هذا الفعل وغيّر الاسم وأبهمه فعله واضح الهدف .