من تدليسات أحمد الكاتب (3) - الائمة بعدي اثنا عشر اولهم انت ياعلي وآخرهم القائم

التلميذ

New Member
18 أبريل 2010
217
0
0
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

نقل أحمد الكتاب الرواية التالية :
( حدثنا احمد بن محمد بن يحيى العطار قال حدثنا ابي عن محمد بن عبدالجبار عن احمد بن محمد بن زياد الازدي عن ابان بن عثمان عن ثابت بن دينار عن علي بن الحسين عن ابيه عن جده قال قال رسول الله (ص): الائمة بعدي اثنا عشر اولهم انت ياعلي وآخرهم القائم ... )

ثم قال معلقاً عليها :

( وهذه الرواية ضعيفة لوجود :
* احمد بن محمد بن زياد الازدي ،
وهو مجهول لا يوجد له ذكر في معاجم الرجال. اضافة الى وجود الارسال فيها منه الى:
* أبان بن عثمان الاحمر البجلي ،
وهذا كان من اصحاب الصادق ، ويقول الكشي عنه انه كان من الناووسية ، اي من الذين كانوا يقولون بمهدوية الامام الصادق ، ويعده الكشي من (اصحاب الاجماع) وهم من اوثق الرواة ، وهذا مايضعف روايته لحديث عن مهدوية (الثاني عشر ) او (الاثني عشرية) ) .

المصدر :

http://alkatib.co.uk/rw15.htm

أقول :
أولاً : ( أحمد بن محمد بن زياد الأزدي ) هذا الإسم وقع فيه تصحيف ، والصحيح هو ( أبو أحمد محمد بن زياد الأزدي ) وهو ( محمد بن أبي عمير ) الجليل الثقة ، هكذا ورد اسمه في سند هذه الرواية في أمالي الشيخ الصدوق عليه الرحمة في ص 172 - 173 قال : ( حدثنا أحمد بن محمد ( رحمه الله ) ، قال : حدثنا أبي ، عن محمد بن عبد الجبار ، عن أبي أحمد محمد بن زياد الأزدي ، عن أبان بن عثمان ، عن ثابت بن دينار ، عن سيد العابدين علي بن الحسين ، عن سيد الشهداء الحسين بن علي ، عن سيد الأوصياء أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ( عليهم السلام ) ، قال : قال رسول ‹ صفحة 173 › الله ( صلى الله عليه وآله ) : الأئمة من بعدي اثنا عشر ، أولهم أنت يا علي ، وآخرهم القائم الذي يفتح الله تعالى ذكره على يديه مشارق الأرض ومغاربها ) .

ثانياً : لا يوجد بين ابن أبي عمير وأبان بن عثمان إرسال في السند ، فابن أبي عمير يروي عن أبان بن عثمان الأحمر ، فكلاهما من أصحاب الإمام الكاظم عليه السلام .

ثالثاً : لم يثبت أن أبان كان ناووسيّا ، والظاهر أن لفظة ناوسيّا الموجودة في ترجمته في رجال الكشي هي تصحيف لكلمة القادسية كما ذهب إلى ذلك السيد الخوئي ، علما أن الناووسيّة هم ممن يرى مهدوية الصادق عليه السلام ، وأبان ممن ثبت أنه روى عن الإمام الكاظم عليه السلام ، وهذا دليل على عدم صحة كونه ناوسيّا ، بل في روايته أعلاه لحديث الإثني عشر إماما دليل على أنه إمامي إثنا عشري ..

فالرواية صحيحة إذا ...

فلماذا يدلس الكاتب ؟