تحريف أبي زرعة الدمشقي لعقيدة عمر بن عبد العزيز في الأمام علي (ع) [وثيقه]

الشهيد دستغيب

يَا قَائِم آَل مُحَمَّد
28 يونيو 2010
23
0
0
بسمه تعالى ,,,

من سلسلة التحريف التي يقوم بها مجسمة هذا العصر الذين رسخو انفسهم لدفاع عن الظالمين فقد أطلعني شيخي " العلوي الحسني " حفظه الله على هذا الوثائق التي حاول فيها أبي الزرعة الدمشقي أخفاء عقيدة الأموي عمر بن عبد العزيز عليه لعنة الله في الأمام علي (ع)​


file8b9e060330.jpg


تاريخ أبي زرعة الدمشقي ص 145:
[ حدثنا أبو زرعة قال: وحدثني أحمد بن أبي الحواري قال: حدثنا مروان بن محمد قال: حدثني صدقة بن خالد عن سعيد بن عبد العزيز عن إسماعيل بن عبيد الله قال: قال ميمون بن مهران:
كنت أفضل عليا على عثمان رحمة الله عليهما فقال لي عمر بن عبد العزيز: أيهما أحب إليك؟ رجل أسرع في كذا، أو رجل أسرع في المال؟ قال: فرجعت، وقلت: لا أعود ].

وأتت بهذا الصيغة في :-
1-تاريخ دمشق لابن عساكر 61/348
2- تهذيب الكمال في أسماء الرجال للحافظ المزي 29/214

و عند الرجوع إلى كتاب الآثار الواردة عن عمر بن عبد العزيز في العقيدة 1/421 رسالة ماجستير للطالبة: حياة بن محمد بن جبريل ونشر عمادة البحث العلمي بالجامعة الإسلامية، المدينة المنورة، المملكة العربية السعودية نقل حدثين ووضح المخفي :-
[ 125/3 - أبو زرعة الدمشقي قال: حدثني أحمد بن أبي الحواري، قال: حدثنا مروان بن محمد، قال: حدثني صدقة بن خالد، عن سعيد بن عبد العزيز، عن إسماعيل بن عبيد الله قال: قال ميمون ابن مهران: كنت أفضل عليّا على عثمان رحمة الله عليهما، فقال لي عمر بن عبد العزيز: أيهما أحب إليك رجل أسرع في كذا أو رجل أسرع في المال؟ قال: فرجعت وقلت لا أعود(2).

126/4 - الذهبي قال: وروى إسماعيل بن عبيد الله، عن ميمون ابن مهران، قال: كنت أفضل عليّا على عثمان، فقال لي عمر بن عبد العزيز: أيهما أحب إليك، رجل أسرع في الدماء، أو رجل أسرع في المال؟ فرجعت وقلت: لا أعود(3) ].


قال المحقق:
[ (2) تاريخ أبي زرعة ص145، وأحمد بن أبي الحواري هو: أحمد بن عبد الله بن ميمون ابن العباس بن الحارث التغلبي يكنى أبا الحسن بن أبي الحواري ثقة زاهد. تقريب ص81. ومروان بن محمد الطاطري شامي روى عنه أحمد بن أبي الحواري ثقة. انظر الجرح والتعديل 8/275.
وصدقة بن خالد الأموي مولاهم أبو العباس الدمشقي ثقة. تقريب ص275. وإسماعيل بن عبيد الله بن أبي المهاجر المخزومي مولاهم الدمشقي أبو عبد الحميد ثقة. تقريب ص109. وانظر الجرح والتعديل 2/182-183، والأثر أخرجه الذهبي في السير 5/72.
(3) سير أعلام النبلاء 5/72 ].


وثيقة من كتاب سير أعلام النبلاء لذهبي​

fileaf147d5d13.jpg

تفريغ النص :-
سير أعلام النبلاء للذهبي (طبعة الرسالة) 5/72:
[ وروى إسماعيل بن عبيد الله، عن ميمون بن مهران، قال: كنت أفضل عليا على عثمان، فقال لي عمر بن عبد العزيز: أيهما أحب إليك رجل أسرع في الدماء، أو رجل أسرع في المال؟ فرجعت، وقلت: لا أعود ].

ومما نقل هذا النص ووضح المعنى المخفي :-
1- تهذيب التهذيب لابن حجر العسقلاني 10/391 فقال :-
[ وقال سعيد بن عبد العزيز عن إسماعيل بن عبد الله قال ميمون بن مهران: كنت أفضل عليا على عثمان فقال لي عمر بن عبد العزيز: أيهما أحب إليك رجل أسرع في المال أو رجل أسرع في كذا يعني في الدماء. قال: فرجعت وقلت: لا أعود ].

نسئلكم الدعاء " الشهيد دستغيب "

 
التعديل الأخير بواسطة المشرف: