تحقيق في حال الصحابي أبو سعيد الخدري عند الشيعة

جميل بن دراج

جميل بن دراج
11 أكتوبر 2010
1
0
0
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام أشرف الأنبياء والمرسلين
محمد وعلى أهل بيته الطيبين الطاهرين

هذا بحث مختصر في التحقيق في حال الصحابي الجليل أبي سعيد الخدري وما جاء فيه من روايات وما قيل في حقه رضي الله عنه


1- التعريف به:

هو سعد بن مالك الخزرجي الأنصاري ، أبو سعيد الخدري (بضم الخاء المعجمة وإسكان الدال المهملة ، منسوب إلى خدر (1) ) ، عربي مدني ، من أصحاب رسول الله (صلى الله عليه وآله) ، وهو أحد الصحابة المنتجبين كما سيأتي.

عده الشيخ في أصحاب رسول الله (ص) ، قائلا : (سعد، أبو سعيد الخدري) ، وعده من أصحاب أمير المؤمنين (عليه السلام) ، قائلا : ( سعد بن مالك الخزرجي، يكنى أبا سعيد الخدري الانصاري). (2)


2- ما جاء فيه من روايات:

كتاب الكافي لشيخ الكليني :
علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن الحسين بن عثمان، عن ذريح قال: سمعت أبا عبدالله (عليه السلام) يقول: قال علي بن الحسين (عليه السلام): إن أبا سعيد الخدري كان من أصحاب رسول الله (صلى الله عليه وآله) وكان مستقيما فنزع ثلاثة أيام فغسله أهله ثم حمل إلى مصلاه فمات فيه.(3)
إسناده صحيح...

وروى الشيخ في التهذيب :
محمد بن علي بن محبوب عن العباس بن معروف عن عبد الله ابن المغيرة عن ذريح عن أبي عبد الله عليه السلام قال ذكر أبو سعيد الخدري فقال: كان من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وكان مستقيما قال: فنزع ثلاثة أيام فغسله أهله ثم حملوه إلى مصلاه فمات فيه . (4)
إسناده صحيح...(5)

وروى الكشي في رجاله :
حمدويه، قال حدثنا أيوب، عن عبد الله بن المغيرة، قال حدثني ذريح عن أبي عبد الله عليه السلام قال، ذكر أبو سعيد الخدري، فقال: كان من أصحاب رسول الله وكان مستقيما، قال: فنزع ثلاثة أيام فغسله أهله ثم حملوه إلى مصلاه فمات فيه.(6)
إسناده صحيح...

وروى الكشي في رجاله :
حمدويه، قال حدثنا يعقوب بن يزيد، عن ابن أبي عمير، عن الحسين ابن عثمان، عن ذريح، قال سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول: كان علي بن الحسين عليهما السلام يقول: اني أكره للرجل أن يعافي في الدنيا ولا يصيبه شئ من المصائب ثم ذكر أن أبا سعيد الخدري كان مستقيما نزع ثلاثة أيام فغسله أهله ثم حمل إلى مصلاه فمات فيه.(7)
إسناده صحيح...

ومن كتاب محمد بن المثنى الحناط (من أصول أصحاب الأئمة ع) :
محمد بن شريح الحضرمي عن ذريح المحاربي عن ابى عبد الله (عليه السلام)..(في حديث طويل)...قال وقال أبو عبد الله (ع) ذكر ابا سعيد الخدرى وكان من اصحاب رسول الله ص وكان مستقيما فقال نزع ثلثة ايام فغسله اهله ثم حملوه إلى مصلاه فمات فيه.(8)

وروى الشيخ الكليني في كتاب الكافي :
الحسين بن محمد، عن معلى بن محمد، عن الوشاء، عن أبان، عن ليث المرادي عن أبي عبدالله (عليه السلام): قال: قال: إن أبا سعيد الخدري قد رزقه الله هذا الرأي وإنه قد اشتد نزعه فقال: احملوني إلي مصلاي فحملوه فلم يلبث أن هلك.(9)
إسناده حسن...

وروى الكشي في رجاله :
محمد بن مسعود، قال حدثني الحسين بن أشكيب قال أخبرنا محمد بن أحمد، عن أبان بن عثمان، عن ليث المرادي، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: ان أبا سعيد الخدري كان قد رزق هذا الامر، وأنه اشتد نزعه فأمر أهله أن يحملوه إلى مصلاه الذي كان يصلي فيه ففعلوا فما لبث أن هلك.
إسناده موثق ، رجاله الثقات الأجلاء...(10)

قال المحقق الدماد في تعليقته على رجال الكشي:
(قوله عليه السلام: كان قد رزق هذا الامر أي دين التشيع والولاية لاهل البيت عليهما السلام). (11)

أقول : في الروايتين السابقتين دلالة على تشيعه وقوله بالحق وسيأتي ما يؤيد ذلك...

وقال الشيخ الصدوق أعلى الله مقامه في عيون أخبار الرضا (عليه السلام) :
حدثنا عبد الواحد بن محمد بن عبدوس النيسابوري العطار رضي الله عنه بنيسابور في شعبان سنة اثنين وخمسين وثلاثمأة قال: علي بن محمد بن قتيبة النيسابوري عن الفضل شاذان قال..]في رواية طويلة عن الإمام الرضا (ع) إلى أن قال فيها (ع)[..والولاية لامير المؤمنين عليه السلام والذين مضوا على منهاج نبيهم (ص) ولم يغيروا ولم يبدلوا مثل سلمان الفارسي وأبي ذر الغفاري والمقداد بن الاسود وعمار بن ياسر وحذيفة اليماني وأبي الهيثم بن التيهان وسهل بن حنيف وعبادة بن الصامت وأبي أيوب الانصاري وخزيمة بن ثابت ذي الشهادتين وأبي سعيد الخدري وأمثالهم رضي الله عنهم ورحمة الله عليهم .(12)

وروى نحوه في كتاب الخصال بهذا الإسناد :
(حدثنا أحمد بن محمد بن الهيثم العجلي و أحمد بن الحسن القطان و محمد بن أحمد السناني و الحسين بن إبراهيم بن أحمد بن هشام المكتب و عبد الله بن محمد الصائغ و علي بن عبد الله الوراق رضي الله عنهم قالوا حدثنا أبو العباس أحمد بن يحيى بن زكريا القطان قال حدثنا بكر بن عبد الله بن حبيب قال حدثنا تميم بن بهلول قال حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن جعفر بن محمد –عليه السلام– ...نحوه ).(13)

3- أقوال العلماء في حقه رضي الله عنه:

–عده البرقي في أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله، قائلا: (أبو سعيد الخدري الانصاري: عربي مدني، واسمه سعد بن مالك، خزرجي). وعده في الأصفياء من أصحاب أمير المؤمنين عليه السلام، قائلا: (أبو سعيد الخدري عربي أنصاري).(14)

وعد الفضل بن شاذان أبو سعيد الخدري من السابقين الذين رجعوا إلى أمير المؤمنين (عليه السلام). (15)

-وعده الشيخ الإمام أبو عبد الله المفيد في كتاب الجمل (من الانصار الذين بايعوا البيعتين وصلوا القبلين واختصوا من مدايح القرآن والثناء عليهم من نبي الهدى عليه وآله السلام مما لم يختلف فيه من أهل العلم اثنان) .(16)

-وعده الشيخ المفيد كذلك في الإرشاد في جماعة عدهم من الشيعة من أصحاب رسول الله ومن جلة المهاجرين والأنصار . (17)

-وقال الشيخ الجليل أبو الصلاح الحلبي في تقريب المعارف :
(وأما من عدا من ذكرنا من الصحابة، فعلى ضروب: منها: ضرب مقطوع على إيمانهم: كسلمان، وعمار، وأبي ذر، ومقداد، وحذيفة، وخزيمة،وعبد الله بن مسعود، وأبي بن كعب، وأبي سعيد الخدري، والعباس، وولده، وبريدة الأسلمي، في أمثال لهؤلاء من شيعةأمير المؤمنين عليه السلام، العارفين بإمامته، المختصين بولايته، الممسكين لإمساكه).(18)

4- ما جاء من الروايات مما يؤيد ما تقدم من تشيعه وقوله بالحق :

روى الشيخ المفيد في الأمالي :
قال: أخبرني أبو الحسن علي بن بلال المهلبي قال: حدثنا عبد الله بن راشد الاصفهاني قال: حدثنا إبراهيم بن محمد الثقفي قال: أخبرنا إسماعيل بن صبيح قال: حدثنا سالم بن أبي سالم المصري ، عن أبي هارون العبدي قال: كنت أرى رأي الخوارج لا رأي لي غيره حتى جلست إلى أبي سعيد الخدري رحمه الله فسمعته يقول: أمر الناس بخمس، فعملوا بأربع وتركوا واحدة، فقال له رجل: يا أبا سعيد ما هذه الاربع التي عملوا بها ؟ قال: الصلاة، والزكاة والحج، وصوم شهر رمضان. قال: فما الواحدة التي تركوها ؟ قال: ولاية علي بن أبي طالب عليه السلام، قال الرجل: وإنها المفترضة معهن ؟ قال أبو سعيد: نعم ورب الكعبة، قال الرجل: فقد كفر الناس إذن ! قال أبو سعيد: فما ذنبي ؟(19)

وقال الشيخ الجليل محمد بن جرير بن رستم الطبري الشيعي الكبير في المسترشد :
رواه يحيى بن مساور، عن إسماعيل بن زياد، عن فضيل بن يسار، عن أبي هارون العبدي، قال: كنت أرى رأي الخوارج، حتى جلست إلى أبي سعيد الخدري، فسمعته يقول: أمر الناس بخمس، فعملوا بأربع وتركوا واحدة فقالوا: يا أبا سعيد ما هذه الاربع التي عملوا بها ؟، فقال: الصلاة، والزكاة، والحج، وصوم شهر ومضان، فقيل: فما الوحدة التي تركوها ؟، قال: ولاية علي بن ابي طالب (عليه السلام) !، فقيل وإنها مفترضة معهن ؟ قال: نعم، قيل: فقد كفر الناس إذا ! ؟، قال: فما ذنبي ؟(20)

وقال الشيخ أبو الفتح الكراجكي في كتاب الإبانة :
أخبرني أبو الرجاء محمّد بن طالب البلدي ، قال : أخبرني أبو المفضّل ، محمّد بن عبد الله بن محمّد بن المطّلب الشيباني ، قال : حدّثنا محمّد بن علي بن شاذان بن خبّاب أبو عبد الله الأزدي في الكوفة ، قال : حدّثنا أحمد بن رشيد بن خيثم الهلالي ، قال : حدّثنا عمّي سعيد بن خيثم ، قال : حدّثنا فضيل بن مرزوق ، عن عطيّة العوفي ، عن أبي سعيد الخدري ، قال : « جاء رجل إلى النبيّ ، فقال : يا رسول الله ! علّمني شرائع الإسلام . قال : تشهد أن لا إله إلاّ الله ، وأنّ محمّداً رسول الله ، وتقيم الصلاة ، وتؤتي الزكاة ، وتصوم شهر رمضان ، وتحجّ البيت إنِ استطعت إليه سبيلا . فلمّا ولّى الرجل ، قال له النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) : أفلا أُخبرك بأوكدهنّ ، وبما هو أملك لكم بعد الإيمان بالله ورسوله ؟ فقال : بلى ، وما هو يا نبيّ الله ؟
قال : مودّة هذا وولايته ـ وأشار إلى عليّ بن أبي طالب (عليه السلام) ـ ، ثمّ وُلده من بعده . قال : يا رسول الله ! وإنّها لمنهنّ ؟ ! قال (صلى الله عليه وآله وسلم) : أَوَلم أُخبرك بأنّها أوكدهنّ ؟ ! بل هي أوكدهنّ ! قالها ثلاثاً » (21)

وقال الشيخ أبو عبد الله المفيد في الإرشاد :
أخبرني أبو الحسين محمد بن المظفر البزاز قال: حدثنا عمر بن عبد الله ابن عمران قال: حدثنا أحمد بن بشير قال: حدثنا عبيد الله بن موسى، عن قيس، عن أبي هارون قال: أتيت أبا سعيد الخدري رحمه الله فقلت: هل شهدت بدرا ؟ فقال: نعم. قال. سمعت رسول الله صلى الله عليه واله يقول لفاطمة وقد جاءته ذات يوم تبكي وتقول. " يا رسول الله عيرتني نساء قريش بفقر علي. فقال لها النبي صلى الله عليه وآله: أما ترضين يا فاطمة - أني زوجتك أقدمهم سلما، وأكثرهم علما، إن الله اطلع إلى اهل الارض اطلاعة فاختار منهم أباك فجعله نبيا، واطلع إليهم ثانية فاختار منهم بعلك فجعله وصيا...الخ.(22)

وقال الشيخ أبو جعفر الطوسي في كتاب الغيبة :
وبهذا الاسناد، عن أحمد بن إدريس، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن الحسين بن سعيد الاهوازي، عن الحسين بن علوان ، عن أبي هارون العبدي، عن أبي سعيد الخدري في حديث له طويل اختصرناه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لفاطمة عليها السلام: يا بنية ! إنا أعطينا أهل البيت سبعا لم يعطها أحد قبلنا، نبينا خير الانبياء وهو أبوك، ووصينا خير الاوصياء وهو بعلك، وشهيدنا خير الشهداء وهو عم أبيك حمزة، ومنا من له جناحان خضيبان يطير بهما في الجنة، وهو ابن عمك جعفر، ومنا سبطا هذه الامة، وهما ابناك الحسن والحسين، ومنا والله الذي لا إله إلا هو مهدي هذه الامة الذي يصلي خلفه عيسى بن مريم. ثم ضرب بيده على منكب الحسين عليه السلام فقال: من هذا ثلاثا. (23)

وقال الخزاز القمي في كفاية الأثر :
حدثنا علي بن الحسين بن محمد بن مبدة، قال حدثنا أبو محمد هارون بن موسى رضي الله عنه، قال حدثنا احمد بن محمد بن، قال حدثنا محمد بن غياث الكوفي، قال حدثنا حمد بن ابي حازم المدني، قال حدثنا عمران بن محمد بن سعيد ابن المسيب، عن ابيه، عن جده، عن ابي سعيد الخدري قال: صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم صلاة الاولى، ثمأقبل بوجهه الكريم علينا فقال: معاشر أصحابي ان مثل أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح وباب حطة في بني اسرائيل، فتمسكوا بأهل بيتي بعدي والائمة الراشدين من ذريتي، فانكم لن تضلوا أبدا. فقيل: يا رسول الله كم الائمة بعدك ؟ فقال: اثنا عشر من أهل بيتي، أو قال: من عترتي.(24)


وقال الخزاز القمي في كفاية الأثر:
حدثنا علي بن محمد، قال حدثنا محمد بن احمد الصفواني، قال حدثنا فيض بن المفضل الحلبي ، قال حدثني مسعر بن كدام، عن سلمة بن كهيل، عن ابي الصديق الناحي، عن ابي سعيد الخدري قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: الائمة بعدي اثنا عشر، تسعة من صلب الحسين، والمهدي منهم.(25)

5- بعض روايات أبي سعيد الخدري رضي الله عنه :

أقتصرت على الروايات القصيرة حتى لا أخرج عن أصل البحث...

أبو العباس، قال حدثنا يعقوب بن يوسف بن زياد، قال حدثنا محمد بن إسحاق بن عمار، قال حدثنا هلال أبو أيوب الصيرفي، قال سمعت عطية العوفي يذكر أنه سأل أبا سعيد الخدري عن قول الله (تعالى)«إِنَّما يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَ يُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً» فأخبره أنها نزلت في رسول الله (صلى الله عليه و آله) و علي و فاطمة و الحسن و الحسين (عليهم السلام).
[ أمالي الشيخ أبي جعفر الطوسي ، صفحة 249 ]


أخبرنا جماعة، عن أبي المفضل، قال حدثنا أبو جعفر محمد بن إبراهيم بن الفضل الدبيلي بمكة، قال حدثنا عبد الحميد بن صبيح أبو يحيى العبدي بعدن، قال حدثنا حماد بن زيد، عن أبي هارون العبدي، قال كنا إذا أتينا أبا سعيد الخدري قال مرحبا بوصية رسول الله (صلى الله عليه و آله)، سمعت رسول الله (صلى الله عليه و آله) يقول سيأتيكم قوم من أقطار الأرض يتفقهون، فإذا رأيتموهم فاستوصوا بهم خيرا. قال و يقول أنتم وصية رسول الله (صلى الله عليه و آله).
[ أمالي الشيخ أبي جعفر الطوسي ، صفحة 478 ]

أخبرنا محمد بن محمد، قال أخبرنا أبو الحسن محمد بن المظفر البزاز، قال حدثنا أحمد بن عبيد العطاردي، قال حدثنا أبو بشر بن بكير، قال حدثنا زياد بن المنذر، قال حدثني أبو عبد الله مولى بني هاشم، قال حدثنا أبو سعيد الخدري، قال لما كان يوم أحد شج النبي (صلى الله عليه و آله) في وجهه، و كسرت رباعيته، فقام (عليه السلام) رافعا يديه يقول إن الله اشتد غضبه على اليهود أن قالوا عزير ابن الله، و اشتد غضبه على النصارى أن قالوا المسيح ابن الله، و إن الله اشتد غضبه على من أراق دمي وآذاني في عترتي.
[ أمالي الشيخ أبي جعفر الطوسي ، صفحة 142 ]

وبهذا الإسناد عن محمد بن أبي عمير عن أبان بن عثمان عن محمد بن سعيد عن عطية العوفي عن أبي سعيد الخدري عن النبي قال من قال إذا خرج من بيته بسم الله قال الملكان هديت فإن قال لا حول و لا قوة إلا بالله قالا وقيت فإن قال توكلت على الله قالا كفيت فيقول الشيطان كيف لي بعبد هدي و وقي و كفي.
[ أمالي الشيخ الصدوق ، صفحة 579 ]

حدثنا محمد بن موسى بن المتوكل رض قال حدثنا محمد بن يحيى العطار ره قال حدثنا أحمد بن محمد بن عيسى عن القاسم بن يحيى عن جده الحسن بن راشد عن عمرو بن مغلس عن خلف عن عطية العوفي عن أبي سعيد الخدري قال سألت رسول الله (صلى الله عليه وآله) عن قول الله جل شانه قالَ الَّذِي عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنَ الْكِتابِ قال ذاك وصي أخي سليمان بن داود فقلت له يا رسول الله فقول الله عز و جل قُلْ كَفى بِاللَّهِ شَهِيداً بَيْنِي وَ بَيْنَكُمْ وَ مَنْ عِنْدَهُ عِلْمُ الْكِتابِ قال ذاك أخي علي بن أبي طالب ع .
[ أمالي الشيخ الصدوق ، صفحة 565 ]

عنه، عن القاسم بن يحيى، عن عبيس، عن جعفر العبدي، عن أبي سعيد الخدري، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول: لو أن عبدا عبد الله ألف عام ما بين الركن والمقام، ثم ذبح كما يذبح الكبش مظلوما لبعثه الله مع النفر الذين يقتدى بهم وبهداهم ويسير بسيرتهم، ان جنة فجنة وان نارا فنار.
[المحاسن للبرقي ، جزء1، صفحة61 ]

حدثنا أبو الحسن محمد بن أحمد بن علي بن أسد الأسدي قال حدثنا أبي و علي بن العباس البجلي و الحسن بن علي بن نصر الطوسي قالوا حدثنا محمد بن عبد الرحمن بن غزوان قال حدثنا أبو سنان العابدي قال حدثنا صفوان بن سليم عن عطاء بن يسار عن أبي سعيد الخدري قال قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) حملة القرآن عرفاء أهل الجنة.
[ الخصال لشيخ الصدوق 1/28 ]

حدّثنا علي بن العباس المقانعي، عن أبي كريب، عن معاوية بن هشام، عن فضل بن مرزوق، عن عطية، عن أبي سعيد الخدري قال: لما نزلت: (فآتِ ذَا القُرْبَى حَقَّهُ) دعا رسول الله (صلى الله عليه وآله) فاطمة (عليها السلام) وأعطاها فدكاً .
[ تفسير ابن الحجام ، صفحة 246 ]

حدّثنا محمّد بن حريزاً ، عن عبد الله بن عمر، عن الحمّامي، عن محمّد بن مالك، عن أبي هارون العبدي، عن أبي سعيد الخدري قال: قوله عزّ وجلّ: (وَلَتَعرِفنَّهُم فِي لَحنِ القَولِ) قال: بغضهم لعليّ.
[ تفسير ابن الحجام ، صفحة 340 ]



تم هذا البحث في التحقيق في حال الصحابي الجليل أبي سعيد الخدري رضي الله عنه..
والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد وعلى أهل بيته الطيبين الطاهرين..
12/5/2009م

..........................................
الهوامش :
(1) ذكره العلامة المجلسي في ملاذ الأخيار 3/307 ، نقلا عن الشيخ البهائي رحمه الله.
(2) رجال الشيخ ، صفحة 41 و صفحة 65
(3) الكافي الشريف ، جزء 3 ، صفحة 125
(4) تهذيب الأحكام ،ج1،صفحة465
(5) وصححها العلامة المجلسي في ملاذ الأخيار 3/307.
(6) رجال الكشي 1/40 .
(7) المصدر السابق .
(8) الأصول الستة عشر ، صفحة 86
(9) الكافي الشريف ، جزء 3 ، صفحة 126
(10) رجال الكشي 1/40. وصصح الرواية المحقق الدماد في تعليقته صـ203.
(11) التعليقة على رجال الكشي للمحقق الدماد ، صفحة 203.
(12) عيون أخبار الرضا (ع) ، ج1، صفحة134
(13) الخصال ، ج2 ، صفحة 608
(14) رجال البرقي ،صفحة3
(15) رجال الكشي 1/38.
(16) كتاب الجمل ، صفحة 52
(17) الإرشاد ، ج1 ، صفحة 8
(18) تقريب المعارف ، صفحة 403
(19) الأمالي ، صفحة 139
(20) المسترشد في الإمامة ، صفحة 475
(21) مجلة تراثنا العدد 85-86 ، صفحة 311.
(22) الإرشاد ، صفحة 36
(23) الغيبة ، صفحة 36
(24) كفاية الأثر ، صفحة 34
(25) كفاية الأثر ، صفحة 34
 

نـــعـمـة

New Member
8 فبراير 2011
1
0
0
قطر
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اللهم صل على محمد وآل محمد

رضي الله عن الصحابي الجليل أبي سعيد الخدري وأرضاه

بارك الله فيك أخي ... بحث موفق

دمت بود