[ وثيقة ] ابن عثيمين ينكر صفة الظل لله تعالى .. ويصف ابن باز ومن هم على شاكلته بالبليد

28 أبريل 2010
163
0
0
بسمه تعالى ،،،




قال الهالك ابن باز في مجموع فتاويه ج28-ص402 :

( س : في حديث السبعة الذين يظلهم الله عز وجل في ظله يوم لا ظل إلا ظله ، فهل يوصف الله تعالى بأن له ظلا؟
ج : نعم كما جاء في الحديث ، وفي بعض الروايات « في ظل عرشه » لكن في الصحيحين "في ظله" ، فهو له ظل يليق به سبحانه لا نعلم كيفيته مثل سائر الصفات ، الباب واحد عند أهل السنة والجماعة والله ولي التوفيق )




نجد أن الهالك قد أثبت لله سبحانه وتعالى صفة الظل .. ولكن خالفه ابن عثيمين فأنكر ذلك وقال في شرح رياض الصالحين المجلد الثاني صفحة 214 باب فضل البكاء من خشية الله تعالى وشوقا إليه كما في الوثيقة التالية :




BNBNBD.jpg








نستخلص من الوثيقة السابقة أمور :

1- ابن عثيمين ينكر صفة من صفات الله التي أثبتها ابن باز و الراجحي من خلال السنة النبوية - كما يزعم المجسمة -

2- ابن عثيمين يصف ابن باز ومن هم على شاكلته بالبليد أبلد من الحمار


3- نجد أن ابن عثيمين حينما لم تعجبه هذه الصفة راح ينفيها بالعقل و المنطق ! ألم تكن كيفية الصفات مجهولة ؟ :cool: ! هذا كبيرهم الذي علمهم السحر .. لا يعرف أصول التوحيد


4- ما هذا الدين الذي عليه الوهابية حتى علماءهم لا يتقنون معرفة أول أصل من أصول الدين !




جزى الله أخي وشيخي أبو يوسف خير الجزاء فقد أطلعني على هذه الوثيقة وساعدني بالحصول عليها


سلام



binbaaz.jpg


76142659.jpg

-

بسمه تعالى ،،،


كتب الوهابي ( صبري راغب ) في شبكة رحماء الوهابي بتاريخ 8-4-2010 :


http://www.rohamaa.com/vb/showthread.php?p=54533#post54533


( فتبين أن بن عثيمين رحمه الله لا يؤيد القائل بأن الظل هو لله نفسه جل وعلا. ولكن الذي يهمنا... هو أنه لما تحدث على الظل ربطه " بالشمس" و "المخلوقات".... فدل أنه يقصد من التزم التشبيه. وإلا فالشيخ بن باز التزم التنزيه )


وقال ايضا :


( فالمقصود من كلام بن عثيمين أن من فهم: 1* أن هذا الظل يكون من الشمس بحيث تكون الشمس فوقه تعالى وهو بينها وبين مخلوقاته. فهذا هو البليد. يؤكد كلامنا تعليل الشيخ في رفضه: حيث قال: 2* وهذا ممتنع لأنه تعالى لا يمكن أن يكون تحت شيء من مخلوقاته. فهو رد على من التزم الظل مع التشبيه )


------------------

أقول ناصر الحسين :

خلاصة ما أراد قوله هذا الوهابي أن ابن عثيمين حينما قال ( بليد أبلد من الحمار ) يقصد أن من فهم بأن الله له ظل صفة له و أن الشمس فوقه .. الخ من التشبيهات

هو البليد الذي أبلد من الحمار .. بينما ابن باز لم يذهب إلى هذا القول من التشبيه أن الشمس فوق الله و الخ .. لذلك قول ابن عثيمين لا يشمل ابن باز



ولكن ما تجاهله هذا الوهابي الأحمق أن ابن عثيمين يرى أن من ذهب إلى أن الله له ظل صفة له .. لابد أن يؤمن بأن الشمس فوق الله ( ولو لم يصرح بهذا التصريح ) لأن الأول موجب للثاني بالضرورة



قال ابن عثيمين في مجموع الفتاوى ج8-ص497 :
(وقوله : " لا ظل إلا ظله " ؛ يعني : إلا الظل الذي يخلقه ، وليس كما توهم بعض الناس أنه ظل ذات الرب عز وجل ؛ فإن هذا باطل ؛ لأنه يستلزم أن تكون الشمس حينئذ فوق الله عز وجل . ففي الدنيا ؛ نحن نبني الظل لنا ، لكن يوم القيامة ؛ لا ظل إلا الظل الذي يخلقه سبحانه وتعالى ليستظل به من شاء من عباده )




فالخلاصة : إيمان ابن باز أن لله ظل .. يستلزم إيمانه بأن الشمس فوق الله عز وجل كما يصرح بذلك ابن عثيمين .. لذلك ابن باز بليد أبلد من الحمار على مقياس ابن عثيمين :D



------------------



الآن نريد جواب من الوهابي :

1- هل تؤمن أن لله ظل .. فتكون بليد أبلد من الحمار مثل ابن باز

2- أم تنكر صفة الظل فتكون معطل للصفات مثل ابن عثيمين ؟ :D



ننتظر ...