بسمه تعالى ،،،
يقول الخطيب البغدادي في الجامع لأخلاق الراوي ج2-ص148 :
( ويتجنب المحدث في أماليه رواية ما لا تحتمله عقول العوام لما لا يؤمن عليهم فيه من دخول الخطأ والأوهام وأن يشبهوا الله تعالى بخلقه ويلحقوا به ما يستحيل في وصفه وذلك نحو أحاديث الصفات التي ظاهرها يقتضي التشبيه والتجسيم وإثبات الجوارح والأعضاء للأزلي القديم وإن كانت الأحاديث صحاحا ولها في التأويل طرق ووجوه إلا أن من حقها أن لا تروى إلا لأهلها خوفا من أن يضل بها من جهل معانيها فيحملها على ظاهرها أو يستنكرها فيردها ويكذب رواتها ونقلتها )
وثيقة :
نستخلص من النص السابق :
1- الخطيب البغدادي يحكم بضلال الوهابية المجسمة لأنهم أخذوا الصفات على ظاهرها
2- أحاديث الصفات ظاهرها يقتضي التشبيه والتجسيم
3- يجب على المحدث أن لا يروي الأحاديث التي لا تحتملها عقول العوام وإن كانت صحيحة عن رسول الله .. فيا ترى كم حديث فيما يخص أهل بيت العصمة كتموه ؟ يمكن ( خوفا ً من أن تتأثر فتتشيع )
يقول الخطيب البغدادي في الجامع لأخلاق الراوي ج2-ص148 :
( ويتجنب المحدث في أماليه رواية ما لا تحتمله عقول العوام لما لا يؤمن عليهم فيه من دخول الخطأ والأوهام وأن يشبهوا الله تعالى بخلقه ويلحقوا به ما يستحيل في وصفه وذلك نحو أحاديث الصفات التي ظاهرها يقتضي التشبيه والتجسيم وإثبات الجوارح والأعضاء للأزلي القديم وإن كانت الأحاديث صحاحا ولها في التأويل طرق ووجوه إلا أن من حقها أن لا تروى إلا لأهلها خوفا من أن يضل بها من جهل معانيها فيحملها على ظاهرها أو يستنكرها فيردها ويكذب رواتها ونقلتها )
وثيقة :
نستخلص من النص السابق :
1- الخطيب البغدادي يحكم بضلال الوهابية المجسمة لأنهم أخذوا الصفات على ظاهرها
2- أحاديث الصفات ظاهرها يقتضي التشبيه والتجسيم
3- يجب على المحدث أن لا يروي الأحاديث التي لا تحتملها عقول العوام وإن كانت صحيحة عن رسول الله .. فيا ترى كم حديث فيما يخص أهل بيت العصمة كتموه ؟ يمكن ( خوفا ً من أن تتأثر فتتشيع )