في رواية الصحيفة السجادية من طريق الامام جعفر بن محمد الصادق عليهما السلام / الفوائد الرجالية

جابر المحمدي

فلأجعَلنّ الحُزنَ بعدك مؤنسي
28 أبريل 2010
271
0
0
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد،
وعجل فرجهم ،والعن عدوهم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،

في رواية الصحيفة السجادية من طريق الامام جعفر بن محمد الصادق عليهما السلام






قال الشيخ الطوسي - على روحه السلام - في كتابه الامالي ص 14 ح19 / 19 :
"حدثنا محمد بن محمد ، قال : أخبرني أبو الحسن أحمد بن محمد بن الحسن بن الوليد ، قال : حدثني أبي ، قال : حدثنا محمد بن الحسن الصفار ، عن أحمد ابن محمد بن عيسى ، عن هارون بن مسلم ، عن مسعدة بن صدقة ، قال : سألت أبا عبد الله جعفر بن محمد ( عليهما السلام ) أن يعلمني دعاء أدعو به في المهمات ، فأخرج إلي أوراقا من صحيفة عتيقة ، فقال : انتسخ ما فيها فهو دعا ، جدي علي بن الحسين زين العابدين ( عليه السلام ) للمهمات ، فكتبت ذلك على وجهه ، فما كربني شئ قط وأهمني إلا دعوت به ففرج الله همي وكشف كربي وأعطاني سؤلي ، وهو : " اللهم هديتني فلهوت ، ووعظت فقسوت ، وأبليت الجميل فعصيت ، وعرفت فأصررت ثم عرفت ، فاستغفرت فأقلت ، فعدت فسترت . فلك الحمد إلهي ، تقحمت أودية هلاكي ، وتحللت شعاب تلفي ، وتعرضت فيها لسطواتك ، وبحلولها لعقوباتك ، ووسيلتي إليك التوحيد ، وذريعتي أني لم أشرك بك شيئا ، ولم اتخذ معك إلها ، وقد فررت إليك من نفسي ، واليك يفر المسئ وأنت مفزع المضيع حظ نفسه . فلك الحمد إلهي ، فكم من عدو انتضى علي سيف عداوته ، وشحذ لي ظبات مدينه ....... الى آخره".
ورواه الشيخ المفيد - رضوان الله عليه - في كتابه الامالي ص 239 ح3.



فأولاً: هذا طريق آخر يُضاف الى طرق الصحيفة السجادية .ولم يذكره السيد الابطحي في بحثه عن طرق الصحيفة السجادية المباركة.ولا السيد المشكاة والسيد المرعشي في بحثهما حول طرق الصحيفة.



وثانياً: هذا الدعاء طويل كما رواه المفيد ، ولكننا لا نجده كله في الصحيفة السجادية المتداولة اليوم. بل نجد المذكور منه بعضه وتأخير وتقديم لبعض الكلمات. وهذا يدل على حدوث نقص في النسخة المتداولة .بل هو كذلك لان المتوكل بن هارون يقول في أول الصحيفة السجادية.،:"فأملى علي ابوعبدالله عليه السلام الادعية وهي وهي خمسة وسبعون بابا سقط عني منها احد عشر بابا وحفظت منها نيفا وستين بابا .." ثم ان نفس طريق المتوكل بن هارون هو عن الامام الصادق عليه السلام فلا تغفل .



وثالثاً: ذكرنا في الفوائد (4) .، قول ابو حمزة الثمالي (رض) " قال أبو حمزة و قرأت صحيفة فيها كلام زهد من كلام علي بن الحسين ( عليهما السلام ) وكتبت ما فيها ثم أتيت علي بن الحسين صلوات الله عليه فعرضت ما فيها عليه فعرفه وصححه وكان ما فيها : بسم الله الرحمن الرحيم كفانا الله وإياكم كيد الظالمين ....الخ".
فلا يمتنع ان تكون نفسها الصحيفة السجادية ولكن ما ذكره الشيخ الثمالي قد سقط من النسخة المتداولة اليوم كما بينا آنفاً.




جابر المحمدي المهاجر،​