المصيدة (10)

التلميذ

New Member
18 أبريل 2010
217
0
0
بسم الله الرّحمن الرّحيم
قال ابن حجر في أجبوته على أحاديث المصابيح المطبوع ملحقا بكتاب مشكاة المصابيح ج 2 ص 553 : ( قلت : أخرجه الترمذي من رواية محمد بن عمر الرومي ، عن شريك بن عبد الله القاضي ، عن سلمة بن كهيل عن سويد بن غفلة عن الصنابحي واسمه عبد الرحمن عن علي بن أبي طالب بهذا ، وقال : - أي الترمذي – غريب (1) . ورواه غيره عن شريك ولم يذكروا فيه الصنابحي ولا نعرف هذا الحديث عن أحد من الثقات ((( غير شريك ))) وفي الباب عن ابن عباس . انتهى كلام الترمذي )

أقول : في الجامع الصحيح للترمذي المتداول الآن تعرض قول الترمذي الذي نقله ابن حجر العسقلاني عنه للتحريف فالعبارة الموجودة فعلا هي ( قال – أي الترمذي هذا حديث غريب ((( منكر ))) (2) ((( وروى بعضهم هذا الحديث عن شريك ))) (3) ولم يذكروا فيه عن الصنابحي (((( ولا نعرف هذا الحديث عن شريك )))) (4) ولم يذكروا فيه عن الصنابحي ((( ولا نعرف هذا الحديث عن واحد من الثقات عن شريك ))) ( 5) وفي الباب عن بن عباس

_________________________
(1) أقول لقد ذكر الطبري في الرياض النضرة وذخائر العقبى أن الترمذي قال عن هذا الحديث بأنه حسن ، ويظهر أن النسخة التي نقل منها ابن حجر ووقعت في يده قد طالتها يد التحريف فحذفت منها لفظة ( حسن ) .
(2) ولم يتكفي القوم بحذف لفظة ( حسن ) بل أضافوا إلى لفظة ( غريب ) لفظة ( منكر ) .
(3) أبدلوا هنا عبارة ((( ورواه غيره – محمد بن عمر الرومي – عن شريك ))) إلى عبارة : ((( وروى بعضهم هذا الحديث عن شريك )))
(4) أبدلوا عبارة الترمذي ((( ولا نعرف هذا الحديث عن أحد من الثقات غير شريك ))) إلى عبارة : ((( ولا نعرف هذا الحديث عن شريك ))).
(5) واضافوا على كلام الترمذي أيضا عبارة : ((( ولا نعرف هذا الحديث عن واحد من الثقات عن شريك ))) مع أن هذه العبارة ليست موجودة في أصل قول الترمذي . فهكذا يتعامل القوم مع مناقب وفضائل أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام .

التلميذ