بسم الله الرحمن الرحيم
في سير أعلام النبلاء ( 2/601 ) عن السائب بن يزيد أنه سمع عمر بن الخطاب يقـول لأبي هريرة الدوسي : ( لتتركنّ الحديث عن رسول الله (ص) أو لألحقنك بأرض دوس ! وقال لكعب لتتركنّ الحديث أو لألحقنك بأرض القردة ) .
قال الشيخ شعيب الأرنؤوط محقق الجلد المذكور من السير في هامش الصفحة المذكورة : ( أخرجه أبو زرعة الدمشقي في تاريخه ( 1475 ) من طريق محمد بن زرعة الرعيني ، حدثنا مروان بن محمد ، حدثنا سعيد بن عبدالعزيز عن إسماعيل بن عبدالله عن السائب بن يزيد ، سمعت عمر بن الخطاب يقول لأبي هريرة : لتتركنّ الحديث عن رسول الله (ص) أو لألحقنك بأرض دوس ، وقال لكعب : لتتركنّ الأحاديث أو لألحقنك بأرض القردة ، وهذا إسناد صحيح .
محمد بن زرعة قال أبو زرعة في تاريخه ( 1/286 ) ثقة حافظ من أصحاب الوليد ابن مسـلم مات سنة ستة عشر ومئتين ، ومـروان بـن محمد هـو الطاطري ، ثقة كما في " التهذيب " وباقي السند من رجال الصحيح ) .
ما السبب ياترى الذي جعل عمر ينهى أبا هريرة وكعب الأحبار من التحديث بأحاديث رسول الله صلى الله عليه وآله ؟
التلميذ
في سير أعلام النبلاء ( 2/601 ) عن السائب بن يزيد أنه سمع عمر بن الخطاب يقـول لأبي هريرة الدوسي : ( لتتركنّ الحديث عن رسول الله (ص) أو لألحقنك بأرض دوس ! وقال لكعب لتتركنّ الحديث أو لألحقنك بأرض القردة ) .
قال الشيخ شعيب الأرنؤوط محقق الجلد المذكور من السير في هامش الصفحة المذكورة : ( أخرجه أبو زرعة الدمشقي في تاريخه ( 1475 ) من طريق محمد بن زرعة الرعيني ، حدثنا مروان بن محمد ، حدثنا سعيد بن عبدالعزيز عن إسماعيل بن عبدالله عن السائب بن يزيد ، سمعت عمر بن الخطاب يقول لأبي هريرة : لتتركنّ الحديث عن رسول الله (ص) أو لألحقنك بأرض دوس ، وقال لكعب : لتتركنّ الأحاديث أو لألحقنك بأرض القردة ، وهذا إسناد صحيح .
محمد بن زرعة قال أبو زرعة في تاريخه ( 1/286 ) ثقة حافظ من أصحاب الوليد ابن مسـلم مات سنة ستة عشر ومئتين ، ومـروان بـن محمد هـو الطاطري ، ثقة كما في " التهذيب " وباقي السند من رجال الصحيح ) .
ما السبب ياترى الذي جعل عمر ينهى أبا هريرة وكعب الأحبار من التحديث بأحاديث رسول الله صلى الله عليه وآله ؟
التلميذ