أبو ريّة : يتهم محب الدين الخطيب بالناصبي

18 أبريل 2010
30
0
0
بسم الله الرحمن الرحيم

مصطلح الناصبي هو مصطلح إسلامي أطلق على جماعة يكرهون علي بن ابي طالب عليه السلام وذريته الطاهرين عليهم السلام ، ويسطرون الأساطير في فضائل أعدائهم عليهم لعائن الله ، ومن هؤلاء من نافح وكافح من أجل طمس فضائل أهل البيت عليهم السلام وإظهار الأحاديث الموضوعة في الأعداء ، وقد نص الشيخ محمد أبو ريّة في كتابه أبو هريرة شيخ المضيرة في ص 200 على أن محب الدين الخطيب هو ناصبي ، وهذا نص كلامه في هامش الصفحة :

لكى يدرأوا التهم عن بعض الصحابة الذين فتنتهم الدنيا أوردوا حديثا يقول: " أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم "، وهذا الحديث لا أصل له، ولهذا الحديث قصة جرت بينى وبين الناصبي محب الدين الخطيب فإنه عندما ظهر كتابي الاضواء واطلع فيه على فصل عدالة الصحابة قابلني غاضبا وقال: كيف تذكر ذلك بعد أن قال فيهم النبي صلى الله عليه وآله " أصحابي كالنجوم - الحديث " فقلت له إنك قد أوردت هذا الحديث في تعليقاتك على كتاب ( المنتقى ) للذهبي ص 71 على أنه صحيح وقد طعنوا فيه، ومن كبار الطاعنين ابن تيمية فاشتد غضبه وقال: في أي موضع هذا الطعن ؟ فقلت له في نفس كتابك ( المنتقى ) ! فكاد يتميز من الغيظ وقال: في أية صفحة قلت له في صفحة 551 وفيها يقول ابن تيمية " وحديث أصحابي كالنجوم ضعفه أئمة الحديث فلا حجة فيه " وما كاد يقرأ هذا الكلام الذى أثبته هو بنفسه في كتاب حققه ونشره بين الناس حتى بهت واصفر وجهه، وقد قلت له قبل أن أغادر مجلسه، إن كتاب المنتقى هذا سيسجل عليك هذا الجهل وهذه الوصمة إلى يوم القيامة. وبمناسبة التشيع لمعاوية والتقرب إليه برواية أحاديث مكذوبة على النبي صلى الله عليه وآله ترفع من شأنه نسوق إليك حديثا رواه مسلم في صحيحه ! ! معناه أن أبا سفيان بن حرب طلب من النبي صلى الله عليه وآله أن يزوجه ابنته أم حبيبة وأن يجعل معاوية كاتبا بين يديه إلخ الحديث، وقد ذكر أئمة الحديث أن هذا الحديث باطل بالاجماع لان أبا سفيان قد دخل في الاسلام يوم فتح مكة بالاجماع، أما ابنته أم حبيبة واسمها رملة، فقد أسلمت قبل الهجرة وحسن إسلامها، وكانت ممن هاجر إلى الحبشة هربا من أبيها، وقد تزوجها رسول الله وأبوها كافر، ولما بلغه هذا الزواج قال كلمته المشهورة " ذلك الفحل لا يجدع أنفه " ص 16 من تفسير سورة الاخلاص لشيخ الحنابلة ابن تيمية والذى يلقب عند الجمهور بشيخ الاسلام. ويراجع كتابنا أضواء على السنة المحمدية للاطلاع على فصل عدالة الصحابة. (*)


وقال أيضاً عن الجوقة الذين يدافعون عن الصحابة البطّاليّة ص 189 - 190 :

وعلل العقاد جميع أعمال معاوية بعلة: المصلحة الذاتية، أو مصلحة الاسرة والعشيرة . وأرجع العقاد ذلك إلى حكم الوراثة فقال: تميزت لبنى أمية في الجاهلية وصدر الاسلام خلائق عامة يوشك أن تسمى - لعمومها بينهم - خلائق أموية، وهى تقابل ما نسميه في عصرنا بالخلائق الدنيوية أو النفعية، ويراد بها أن المرء يؤثر لنفسه ولذويه ولا يؤثر عليها وعليهم في مواطن الايثار .
الذين يزيفون التاريخ: ثم التفت العقاد إلى الذين يزيفون التاريخ فقرعهم بهذا التقريع الاليم فقال:. وإنما المحنة الشائعة من أولئك النهازين المتطوعين الذين يقبلون العملة الزائفة، ويرفضون ما عداها، ويجاهدون من يكشف هذا الزيف ويقومه بقيمته الصحيحة، ثم تكثر العملة الزائفة في الايدى حتى يوشك أن تطرد العملة الصحيحة وتحيطها بالريبة والحذر، ولا ينفع المحك الناقد في هذه الحالة، لان المحك الناقد لم يسلم قبلها من التزييف . وبعد أن تكلم عن الذين يزيفون تاريخ معاوية، وبين حرصهم على مطاوعة أهوائهم، كأنهم من صنائع الدولة في إبان سلطانها، وبين عطاياها المغدفة، قال: ولولا أننا نأبى أن نضرب الامثلة بالاسماء لذكرنا من هؤلاء المؤرخين المعاصرين من يتكلم في هذا التاريخ كلاما ينضح بالغرض ويشف عن المحاباة بغير حجة .


وهؤلاء الذين أومأ إليهم العقاد ولم يفصح عن أسمائهم، نستطيع أن نذكر منهم جماعة في الشام من حفدة الامويين، منهم: مصطفى السباعي، ومحمد دروزه، ومعروف الدواليبى، ولهم ضريب جالية يقيم بمصر اسمه محب الدين الخطيب وهو من أسماء الاضداد ! ولعلهم - وأمثالهم - يفيئون إلى الحق ولا يتهمون طه حسين والعقاد وابن رشد بما اتهمونا به - عندما جهرنا بالحق في أمر معاوية ودولته - من أن عندهما (عقدة أو عقيدة الشيعية) ! وأنهما عميلان لامريكا أو يخدمان المستشرقين ...

************

إذا كان هذا هو حال محب الدين الخطيب ، فما بالك بالجوقة التي تنتشر في بلاد الحرمين وغيرها والتي هي في قمة النفاق والنصب والكره لعلي عليه السلام ، وهم يدعون كذباً وزوراً أنهم من أتباع أهل البيت عليهم السلام ومحبيهم كما ادعى ذلك شيخهم الناصبي صالح آل طالب في الحرم المكي يوم أمس .