هدية قيمة.... لمن انكر زيارة القبور !! صحابي يضع وجهه على قبر النبي ص.. والحديث صحيح

حسن شاهين

New Member
18 أبريل 2010
45
0
0
اخبرنا يزيد بن هارون اخبرنا حماد بن سلمة عن ابي عمران الجوني عن يزيد بن بابنوس عن عائشة قالت لما توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم استاذن عمر والمغيرة بن شعبة فدخلا عليه فكشفا الثوب عن وجهه فقال عمر واغشيا ما اشد غشي رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قاما فلما انتهيا الى الباب قال المغيرة يا عمر مات والله رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال عمر كذبت ما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم ولكنك رجل تحوشك فتنة ولن يموت رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى يفني المنافقين ثم جاء ابو بكر وعمر يخطب الناس فقال له ابو بكر اسكت فسكت فصعد ابو بكر فحمد الله واثنى عليه ثم قرا انك ميت وانهم ميتون ثم قرا وما محمد الا رسول قد خلت من قبله الرسل افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم حتى فرغ من الاية ثم قال من كان يعبد محمدا فان محمدا قد مات ومن كان يعبد الله فان الله حي لا يموت قال فقال عمر هذا في كتاب الله قال نعم فقال ايها الناس هذا ابو بكر وذو شيبة المسلمين فبايعوه فبايعه الناس.


الطبقات الكبرى الجزء االثاني

ذكر كلام الناس حين شكوا في وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم

صاحب قول: حسبكم كتاب الله لا يعلم ما جاء فيه .! خوش خليفة رسول الله (ص)


------------------------------------------------
وكتب الأخ حفيد القدس :

أحسنت اخونا حسن شاهين

وصححه الذهبي ايضاً



------------------------------------------------
وكتب الأخ SALEEEM :

يقول الشيخ الالباني في حديثه عن هذه الرواية - ج 1 ص 522 - السلسلة الضعيفة


وقال الحاكم : صحيح الإسناد ، ووافقه الذهبي ! وهو من أوهامهما فقد قال
الذهبي نفسه في ترجمة داود هذا : حجازي لا يعرف .

ووافقه الحافظ ابن حجر في " تهذيب التهذيب " فأنى له الصحة ؟ !

وذهل عن هذه العلة الحافظ الهيثمي فقال في " المجمع " ( 5 / 245 ) : رواه أحمد والطبراني في " الكبير " و" الأوسط " ، وفيه كثير بن زيد وثقه أحمد وغيره ، وضعفه النسائي وغيره .


انتهى الموضوع

سليم

------------------------------------------------
وكتب الأخ حفيد القدس :

شلون ينتهي وهو للحين في البداية ؟

رفع المنارة - محمود سعيد ممدوح - ص 190 - 191

وداود بن أبي صالح قال عنه الذهبي في الميزان ( 2 / 9 ) : لا يعرف وسكت عنه ابن أبي حاتم الرازي ( الجرح 3 / 416 ) .
وذكره الحافظ ابن حجر تمييزا وقال في التقريب : " مقبول " .
فإذا تشددت وأعرضت عن تصحيح الحاكم وموافقه الذهبي له لأن التصحيح هو توثيق للراوي فهذا الإسناد فيه ضعف يسير يزول بالمتابعة وداود بن أبي صالح قد تابعه المطلب بن عبد الله بن حنطب فيما أخرجه الطبراني في المعجم الكبير ( 4 / 189 ) والأوسط ( 1 / 199 ) ، وأبو الحسين يحيى ابن الحسن في أخبار المدينة ( كما في شفاء السقام ص 152 ) .

والمطلب بن عبد الله بن حنطب صدوق ويدلس ومثله يصلح للمتابعة صرح بالسماع أو لم يصرح أدرك أبا أيوب أو لم يدركه .
فغاية هذا الإسناد أنه فيه انقطاع يسير يزول بالمتابعة المتقدمة .
وبهذه المتابعة يثبت الحديث ويصير من قسم الحسن لغيره والله أعلم .


------------------------------------------------
وكتب الأخ حفيد القدس :

وكرمال عيون الأخ حسن شاهين

وكرمال عيون الموالين

وكرمال عيون المخالفين

وشكلين ما بحكي
evilguy.gif


إليك هذا

قال حمزة أحمد الزين في تحقيقه على " مسند أحمد بن حنبل " ج17/ 42 حـ"23476"ـديث معلقاً على الحديث المتكلم فيه في هذا الموضوع ما نصه : إسناده صحيح ، كثير بن زيد وثقه أحمد ورضيه ابن معيين ووثقه ابن عمار الموصلي وابن سعد ، وابن حبان ، وصلحه أبو حاتم ورضيه ابن عدي ولكن ضعفه النسائي ولينه أبو زرعة . وتمسك قوم بتضعيف النسائي وكلام أبي زرعة وتركوا كل هؤلاء لا لشيء إلا ليضعفوا هذا الحديث . وخطأ الحاكم والذهبي لأنهما صححاه في المستدرك 4 / 515 علماً بأنهم يوثقون كثير بن زيد في أماكن غير هذا ، ومعنى ذلك أن التوثيق والاتهام يخضع للأهواء والمذاهب وهذه خيانة علمية بحد ذاتها أما لماذا يضعفوه هنا ؟ فهذه سقطة علمية محسوبة عليهم يقولون إن في هذا دلي لم يجيز التمسح بالقبور . وهل كان أبو أيوب يتمسح بقبر النبي وهؤلاء عندهم عقدة من أي خبر فيه دنو من القبور وهذا أكبر دليل على بطلان مذهبهم ، فماذا يرجى من خونة للعلم ؟ ولا ندري مذهب هؤلاء . إنهم يدعون أنهم حنابلة تارة ولا مذهبية تارة أخرى . فا تبعوا الحنابلة وقد خالفوا الذهبي وهو حنبلي ولا هم أثبتوا مذهباً واضحاً صريحاً يعرف لهم وإنما في مذهب كالحية .



نعلق لو نخلي التعليق للإخوان ؟
music_whistling.gif




------------------------------------------------
وكتب الأخ حسن شاهين:

كتاب شعب الإيمان

4171 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ نا أبو العباس محمد بن يعقوب أنا الربيع بن سليمان أنا الشافعي أنا الثقات من أصحابناأن قبر النبي صلى الله عليه و سلم على يمين الداخل من البيت اللاصق بالجدار و الجدار الذي اللحد تحته قبلة البيت و إن لحده تحت الجدار

كتاب شعب الإيمان الجزء 3 صفحة 493


كتاب سنن ابن ماجه

1569 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة . حدثنا محمد بن عبيد عن يزيدبن كيسان عن أبي حازم عن أبي هريرة قال
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم زوروا القبور . فإنها تذكركم الآخرة . صحيح
كتاب سنن ابن ماجه الجزء 1 صفحة 500

كتاب سنن ابن ماجه
1572 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة . حدثنا محمد بن عبيد . حدثنايزيد بن كيسان عن أبي حازم عن أبي هريرة قال

- زار النبي صلى الله عليه وسلم قبر أمه فبكى وأبكى من حوله . فقال ( استأذنت ربي في أن أستغفر لها فلم يأذن لي . واستأذنت ربي في أن أزور قبرها فأذن لي فزوروا القبور . فإنها تذكركم الموت ) . صحيح

سنن ابن ماجه الجزء 1 صفحة 501

كتاب سنن الدارقطني

193 - حدثنا أبو عبيد والقاضي أبو عبد الله وابن مخلد قالوا نامحمد بن الوليد البسري نا وكيع نا خالد بن أبي خالد وأبو عون عن الشعبي والأسود بن ميمون عن هارون أبي قزعة عن رجل من آل حاطب عن حاطب قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من زارني بعد موتي فكأنما زارني في حياتي ومن مات بأحد الحرمين بعث من الآمنين يوم القيامة

كتاب سنن الدارقطني الجزء 2 صفحة 278

كتاب شعب الإيمان
4159 - أخبرنا أبو سعد الماليني أنا أبو أحمد بن عدي الحافظ نا محمد بن موسى الحلواني نا محمد بن إسماعيل بن سمرة نا موسى بن هلال عن عبد الله العمري عن نافع عن ابن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
من زار قبري وجبت له شفاعتي


كتاب شعب الإيمان الجزء 3 صفحة 490


كتاب شعب الإيمان
4161 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ نا علي بن حمشاذ العدل نا محمدبن أيوب أنا سعيد بن منصور نا مالك بن أنس عن نافع عن ابن عمرأنه كان يأتي القبرفيسلم على رسول الله صلى الله عليه و سلم و على أبي بكر و عمر و قد مضت الرواية عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال :
ما من أحد يسلم على إلا ردالله علي روحي حتى أرد عليه السلام بمعناه و الله أعلم إلا و قد رد الله علي روحي فأرد عليه السلام

كتاب شعب الإيمان الجزء 3 صفحة 490

كتاب شعب الإيمان
4163 - أخبرنا أبو عبد الرحمن السلمي نا حامد بن محمد بن عبد الله الهروي نا محمد بن يونس القرشي نا عبد الله بن يونس بن عبيد نا أبي عن محمد بن المنكدر قال : رأيت جابرا و هو يبكي عند قبر رسول الله صلى الله عليه و سلم و هو يقول : ها هنا تسكب العبرات سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول ما بين قبري و منبري روضة من رياض الجنة

كتاب شعب الإيمان الجزء 3 صفحة 491



كتاب شعب الإيمان
4164 - أخبرنا أبو سعيد بن أبي عمرو أنا أبو عبد الله الصفار ناأبو بكر بن أبي الدنيا حدثني الحسن بن الصباح نا معن نا عبد الله بن منيب بن عبدالله بن أبي أمامة عن أبيه قال :رأيت أنس بن مالك أتى قبر النبي صلى الله عليه وسلم فوقف فرفع يديه حتى ظننت أنه افتتح الصلاة فسلم على النبي صلى الله عليه و سلم ثم انصرف
كتاب شعب الإيمان الجزء 3 صفحة 491

كتاب شعب الإيمان
4165 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ و أبي سعيد بن أبي عمرو قالا : نا أبو عبد الله الصفار نا أبو بكر بن أبي الدنيا حدثني سويد بن سعيد حدثني ابن أبيالرجال عن سليمان بن سحيم قال : رأيت النبي صلى الله عليه و سلم في النوم قلت : يارسول الله هؤلاء الذين يأتون فيسلمون عليك أتفقه سلامهم ؟ قال : نعم و أرد عليهم

كتاب شعب الإيمان الجزء 3 صفحة 491