نتائج البحث

  1. ا

    أيها الشيعي لماذا يستغرب ابن حجر ؟ - عَلِيّ وَقَالَ أَنْتَ الْهَادِي بِك يَهْتَدِي ال

    فتح الباري - ابن حجر جزء 8 - صفحة 376 وَالْمُسْتَغْرَب مَا أَخْرَجَهُ الطَّبَرِيُّ بِإِسْنَادٍ حَسَن مِنْ طَرِيق سَعِيد بْن جُبَيْر عَنْ اِبْن عَبَّاس قَالَ " لَمَّا نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَة وَضَعَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدَهُ عَلَى صَدْرِهِ وَقَالَ : أَنَا الْمُنْذِر...
  2. ا

    أيهما الصحيح يا أم المؤمنين ؟! - لقد عرفت أن عليا أحب إليك من أبي

    السلام عليكم سنن الترمذى - (ج 13 / ص 252) 4018 - حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدَّوْرَقِىُّ حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنِ الْجُرَيْرِىِّ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَقِيقٍ قَالَ قُلْتُ لِعَائِشَةَ أَىُّ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- كَانَ أَحَبَّ إِلَى...
  3. ا

    الذين راسلوا الحسين عليه السلام هم الصحابة

    يقول الذهبي في السير ج 3 ص 481 سُلَيْمَانُ بْنُ صُرْدٍ (ع) الْأَمِيرُ أَبُو مُطَرِّفِ الْخُزَاعِيُّ الْكُوفِيُّ الصَّحَابِيُّ. لَهُ رِوَايَةٌ يَسِيرَةٌ. وَعَنْ أُبَيٍّ، وَجُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ. وَعَنْهُ يَحْيَى بْنُ يَعْمُرَ، وَعَدِيُّ بْنُ ثَابِتٍ، وَأَبُو إِسْحَاقَ، وَآخَرُونَ. قَالَ ابْنُ...
  4. ا

    ابن تيمية : الكوفة فيها نواصب

    فصل وكانت الكوفة بها قوم من الشيعة المنتصرين للحسين وكان رأسهم المختار بن أبي عبيد الكذاب وقوم من الناصبة المبغضين لعلي رضي الله عنه وأولاده ومهم الحجاج بن يوسف الثقفي كتاب منهاج السنة النبوية، الجزء 4، صفحة 554. والسؤال لمن ينسب قتل الحسين عليه السلام بدعوى ان الكوفة شيعة ما دليلك على إخراج...
  5. ا

    ابن حجر: النبي نام عند امراة اجنبية متزوجة

    فتح الباري لابن حجر - (ج 14 / ص 411) وَالَّذِي وَضَحَ لَنَا بِالْأَدِلَّةِ الْقَوِيَّة أَنَّ مِنْ خَصَائِص النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَوَاز الْخَلْوَة بِالْأَجْنَبِيَّةِ وَالنَّظَر إِلَيْهَا ، وَهُوَ الْجَوَاب الصَّحِيح عَنْ قِصَّة أُمّ حَرَام بِنْت مِلْحَانَ فِي دُخُوله...
  6. ا

    يجب أن يحرق شرح النوويَ على صحيح مسلم

    السلام عليكم سؤال بريء قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين ( .... و هو - رحمه الله - يعني النووي - مجتهد , و المجتهد يخطىء ويصيب , و قد أخطأ - رحمه الله - في مسائل الأسماء و الصفات , فكان يؤوَل فيها لكنَه لا ينكرها , فمثلا : (استوى على العرش) يقول أهل التأويل معناها : استولى على العرش , لكن لا...
  7. ا

    الذهبي : َيقول بدعاءِ سَعد البعير دافعَ عن علي عَلَيْهِ السَّلاَم

    في سير أعلام النبلاء ج 1 ص 116 للذهبي عَنْ مُصْعَبِ بنِ سَعْدٍ: أَنَّ رَجُلاً نَالَ مِنْ عَلِيٍّ، فَنَهَاهُ سَعْدٌ، فَلَمْ يَنْتَهِ، فَدَعَا عَلَيْهِ، فَمَا بَرِحَ حَتَّى جَاءَ بَعِيْرٌ نَادٌّ، فَخَبَطَهُ حَتَّى مَاتَ. وَلِهَذِهِ الوَاقِعَةِ طُرُقٌ جَمَّةٌ، رَوَاهَا ابْنُ أَبِي الدُّنْيَا فِي...
  8. ا

    أَبو بَكر وَ الإخبار عَما في بَطنِ زَوجَتهِ هل يَملُك جِهاز السُونار

    ذَكَرتها عَلى المُستَقلةِ فأين جَوابِكَ يا شَيخ عَرعور ابن تيمية في مجموع الفتاوى [ جزء 11 - صفحة 318 ] وَأَمَّا الْمُعْجِزَاتُ الَّتِي لِغَيْرِ الْأَنْبِيَاءِ مِنْ " بَابِ الْكَشْفِ وَالْعِلْمِ " فَمِثْلُ قَوْلِ عُمَرَ فِي قِصَّةِ سَارِيَةَ وَإِخْبَارِ أَبِي بَكْرٍ بِأَنَّ بِبَطْنِ...
  9. ا

    ابن عمر يبتدع في الوضوء

    يقول ابن تيمية في مجموع الفتاوى [ جزء 1 - صفحة 279 ] كَانَ ابْنُ عُمَرَ يُدْخِلُ الْمَاءَ فِي عَيْنَيْهِ فِي الْوُضُوءِ وَيَأْخُذُ لِأُذُنَيْهِ مَاءً جَدِيدًا وَكَانَ أَبُو هُرَيْرَةَ يَغْسِلُ يَدَيْهِ إلَى الْعَضُدَيْنِ فِي الْوُضُوءِ وَيَقُولُ : مَنْ اسْتَطَاعَ أَنْ يُطِيلَ غُرَّتَهُ...
  10. ا

    عُمَر وَابْن عَبَّاس وَطَاوُسٍ وَالشَّافِعِيّ وَأَحْمَد مبتدعة عند مالك

    أخرج مسلم في صحيحه 2228 - و حَدَّثَنِي حَرْمَلَةُ بْنُ يَحْيَى أَخْبَرَنَا ابْنُ وَهْبٍ أَخْبَرَنِي يُونُسُ وَعَمْرٌو ح و حَدَّثَنِي هَارُونُ بْنُ سَعِيدٍ الْأَيْلِيُّ حَدَّثَنِي ابْنُ وَهْبٍ أَخْبَرَنِي عَمْرٌو عَنْ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ سَالِمٍ أَنَّ أَبَاهُ حَدَّثَهُ قَالَ قَبَّلَ عُمَرُ بْنُ...
  11. ا

    وقت الصلاة عند ولي الأمر والتقية بين المسلمين

    ابن حجر في فتح الباري - ابن حجر جزء 2 - صفحة 14 صَحَّ أَنَّ الْحَجَّاج وَأَمِيرَهُ الْوَلِيد وَغَيْرَهُمَا كَانُوا يُؤَخِّرُونَ الصَّلَاةَ عَنْ وَقْتِهَا ، وَالْآثَارُ فِي ذَلِكَ مَشْهُورَة ، مِنْهَا مَا رَوَاهُ عَبْد الرَّزَّاق عَنْ اِبْن جُرَيْجٍ عَنْ عَطَاءٍ قَالَ : أَخَّرَ الْوَلِيد...
  12. ا

    مالك : رجلٌ يُرضعُ صَبياً

    ما لا يحرم من الرضاعة أرأيت لو أن صبيين غذيا بلبن بهيمة من البهائم أيكونان أخوين في قول مالك (قال) ما سمعت من مالك فيه شيئاً ولكني أرى أن لا تكون الحرمة في الرضاع إلا في لبن بنات آدم ألا ترى أنه بلغني عن مالك أنه قال في رجل أرضع صبياً ودرّ عليه إن الحرمة لا تقع به وإن لبن الرجل ليس مما يحرم...
  13. ا

    هل كان رضاعة الكبير مصاً أم عن طريق مسعط ؟!

    قَالَ الْقَاضِي : لَعَلَّهَا حَلَبَتْهُ ثُمَّ شَرِبَهُ مِنْ غَيْر أَنْ يَمَسّ ثَدْيهَا وَلَا اِلْتَقَتْ بَشَرَتَاهُمَا أقول الحاج وعد بحثت فلم أجد ما يٌدلل على الرضاعة من كأس سوى ما رواه ابن سعد عن الواقدي عن محمد بن عبد الله ابن أخي الزهري عن أبيه قال كانت سهلة تحلب في مسعط إناء قدر رضعته...
  14. ا

    فائدة ة في التوسل

    فيض البارى شرح صحيح البخارى ج 2 ص 215 محمد أنور شاه الكشميري المحدث الكبير والفقيه المحقق الحجة المولود سنة 1292 والمتوفى سنة 1352 في البيهقي عن أنس وصححه ووافقه الحافظ في المجلد السادس «أنَّ الأنبياء أحياءٌ في قبورهم يصلون». أَشْكَل عليهم مراده، فإنَّ الروح نفسها حياة لا فناء لها سواء كانت...
  15. ا

    هل كتب معاوية الوحي ؟ أريده بسند صحيح

    بسم الله الرحمن الرحيم يقول ابن حجر في الإصابة ج: 6 ص: 153 قال المدائني كان زيد بن ثابت يكتب الوحي وكان معاوية يكتب للنبي صلى الله عليه وسلم فيما بينه وبين العرب أقول : وقد تتبعتُ الأدلة ولم اجد سند صحيح في كتابة معاوية للوحي واما حديث مسلم صحيح مسلم - (ج 4 / ص 302) 4557 - حَدَّثَنَا...
  16. ا

    مَروان قَتَلَ طَلحَة بِسَهمٍ فرَضيَ الله عَنهُما

    قال ابن عبد البر : لا يختلف العلماء الثقات في أن مروان قتل طلحة يومئذ وكان في حزبه !!. الاستيعاب ( 5/ 241 ) قال ابن أبي شيبة في المصنف ج 8 ص 708 : حدثنا أبو أسامة قال حدثنا إسماعيل بن أبي خالد قال أخبرنا قيس قال : رمى مروان بن الحكم يوم الجمل طلحة بسهم في ركبته ، قال : فجعل الدم يغدو يسيل ،...
  17. ا

    ابن تيمية متهما بالالحاد وداعيا للضلال ويصلون خلفه

    مجموع الفتاوى - (ج 3 / ص 281) كَانَ الصَّحَابَةُ رِضْوَانُ اللَّهِ عَلَيْهِمْ يُصَلُّونَ خَلْفَ مَنْ يَعْرِفُونَ فُجُورَهُ كَمَا صَلَّى عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ وَغَيْرُهُ مِنْ الصَّحَابَةِ خَلْفَ الْوَلِيدِ بْنِ عُقْبَةَ بْنِ أَبِي معيط وَكَانَ قَدْ يَشْرَبُ الْخَمْرَ وَصَلَّى مَرَّةً...
  18. ا

    هل أفلح من اتبع عائشة وخالف الرسول ص

    صحيح البخاري - (ج 2 / ص 497) 6570 - عَنْ أَبِي بَكْرَةَ قَالَ لَقَدْ نَفَعَنِي اللَّهُ بِكَلِمَةٍ أَيَّامَ الْجَمَلِ لَمَّا بَلَغَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ فَارِسًا مَلَّكُوا ابْنَةَ كِسْرَى قَالَ لَنْ يُفْلِحَ قَوْمٌ وَلَّوْا أَمْرَهُمْ امْرَأَةً سؤال بريء أصاب أبو...
  19. ا

    أبو هريرة عنده حية !

    عُرف ابو هريرة ان لديه هرة واليكم حية ابو هريرة سير أعلام النبلاء للذهبي (2/619) قَالَ الحَافِظُ أَبُو سَعْدٍ السَّمْعَانِيُّ: سَمِعْتُ أَبَا المَعْمَرِ المُبَارَكَ بنَ أَحْمَدَ، سَمِعْتُ أَبَا القَاسِمِ يُوْسُفَ بنَ عَلِيٍّ الزَّنْجَانِيَّ الفَقِيْهَ، سَمِعْتُ الفَقِيْهَ أَبَا إِسْحَاقَ...
  20. ا

    عائشة بدأت قتال علي عليه السلام

    قال بان حجر في فتح الباري . وَأَخْرَجَ أَيْضًا بِسَنَدٍ صَحِيح عَنْ زَيْد بْن وَهْب قَالَ فَكَفَّ عَلَى يَده حَتَّى بَدَءُوهُ بِالْقِتَالِ فَقَاتَلَهُمْ بَعْدَ الظُّهْر فَمَا غَرَبَتْ الشَّمْس وَحَوْلَ الْجَمَل أَحَدٌ ، فَقَالَ عَلِيّ : لَا تُتَمِّمُوا جَرِيحًا وَلَا تَقْتُلُوا مُدْبِرًا وَمَنْ...